علاج البواسير في يوم واحد في المنزل بأفضل الطرق (مرجع شامل)

0 74

علاج البواسير في يوم واحد يعتبر من أكثر الأمور التي يبحث عنها عدد كبير للغاية من المصابين بها، نظراً لأن تلك الشكوى تصيب حوالي 50% من المواطنين، بسبب أنها تصيب الأفراد إلى حد بعيد للغاية في منتصف العمر. ويعانون من الأعراض التقليدية لها والتي تتضمن على آلام شديدة في المستقيم. وتدلي البواسير خارج الشرج، بالإضافة إلى النزيف والرغبة في الحكة. وفي الفترة الأخيرة ظهر عدد كبير من أنواع العلاج للبواسير في يوم واحد، من خلال مجموعة من المكونات الطبيعية التي نوضحها إليكم على النحو التالي.

اقرأ أيضاً: حصى الكلى: الأعراض، طريقة العلاج، وكيفية الوقاية من الحصوات بأشكالها المختلفة

‏علاج البواسير في يوم واحد

‏هناك عدد كبير للغاية من الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل حتى يتمكن الفرد من علاج البواسير في يوم واحد. ومن بينها ما يلي:

الصبار

‏يعتبر الصبار من المكونات الطبيعية التي تم استخدامها على مر التاريخ، لعلاج مجموعة من الأمراض الجلدية والبواسير. والذي يتضمن على مجموعة من مضادات التهابات التي تساعد في التقليل من التهيج الذي يصيب تلك المنطقة، مع العلم أنه من المكونات الآمنة للغاية والتي لها فعالية كبيرة في علاج البواسير. ومن الممكن استخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة. وله تأثير فعال للغاية في يوم واحد.

‏ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من حساسية ضد نبات الصبار. وهم نفسهم الذين يعانون من حساسية من البصل والثوم. ولكن من الضروري أن يتم التأكد من رد فعل البشر ضد الحساسية من خلال فرك كمية بسيطة منه على اليد. والانتظار لمدة يوم كامل للتأكد من ردة فعل الجلد والتأكد من أمان ذلك المكون.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي – ما هي وكيف يمكنك تشخصيها بنفسك؟ دليلك الكامل في 2022

‏عشبة البندق الساحرة

‏تساعد تلك العشبة على علاج البواسير في يوم واحد، من خلال التقليل من الألم والرغبة في الحكة. وهي الأعراض الأساسية المصاحبة للإصابة بالبواسير، تعتبر تلك العشبة بمثابة مضاد حيوي طبيعي يقضي على الالتهابات بشكل فعال للغاية. ويساهم في التقليل من التورم. ومن الممكن الحصول على تلك العشبة على هيئة سائل يطبق بطريقة مباشرة على المنطقة المصابة. وهناك العديد من المنتجات التي تتضمن على المادة الفعالة لها. ومن بينها الصابون والمناديل المضادة للحكة.

اقرأ أيضاً: حاسبة الحمل: ما هي وكيف تعمل؟ وكيف تحسبين موعد الحمل بدقة؟

‏حمام دافئ مع الملح

‏يعتبر الحمام الدافئ من أهم الأمور التي تساهم في تهدئة الألم الشديد المصاحب للإصابة بالبواسير. وذلك من خلال الاعتماد على حوض صغير من البلاستيك ووضعه على المرحاض، أو من خلال استخدام حوض الاستحمام. وإضافة كمية مناسبة من الملح إلى الماء الدافئ والجلوس فيه لمدة ثلث ساعة. ويساعد في تقليل الألم بفعالية كبيرة والتخفيف من حدة الإصابة.

‏المناديل الملطفة

إن استخدام أوراق التواليت بعد عملية التغوط يتسبب في زيادة حدوث أعراض البواسير الموجودة عند المصاب. ومن أجل ذلك من الضروري في فترة الإصابة الاعتماد على المناديل الملطفة التي تحتوي على المهدئات. ومن بينها الصبار أو البندق الساحر، ‏والتأكد من أن المناديل المستخدمة لا تحتوي على العطور أو الكحول الذي يسبب تهيج البشرة. وإلا ذلك الأمر سوف ينعكس بالسلب على المنطقة المصابة.

‏المراهم التي لا تتطلب استشارة الطبيب

‏هناك مجموعة من الكريمات أو المراهم الموجودة في الصيدلية. والتي لا تحتاج إلى موافقة طبية. والتي تساعد على الراحة الفورية والتخفيف من أعراض البواسير، كما أنها تساعد في سرعة عملية الشفاء والتقليل من التورم المصاحب لها.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول انسداد الأنف واحتقانه وكيفية علاجه

‏تناول الملينات لعلاج البواسير في يوم واحد

‏تعتبر المكملات الغذائية والألياف والملينات تساعد على سهولة التبرز، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. والتي تساهم إلى حد بعيد في التقليل من حدة الإمساك ‏والتسهيل والسرعة من حركة الأمعاء، مما يعمل على ليونة البراز بشكل كبير. وجعله غير مؤلم أثناء عملية الإخراج. ويتم تناول تلك الملينات على هيئة سوائل أو كبسولات أو مساحيق عن طريق الفم، بعدد مرات يتراوح بين مرة حتى ثلاثة بحد أقصى على مدار اليوم.

‏ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة

‏أثناء الإصابة بالبواسير يجب أن يتم تغيير نوعية الملابس التي يرتديها المصاب، من البوليستر إلى القطن، لأنه يسمح بتهوية فائقة للمنطقة المصابة، بالإضافة إلى أن تكون تلك الملابس مريحة وفضفاضة حتى تساعد على جفاف ونظافة منطقة الشرج.

تطبيق الكمادات الباردة

‏من الممكن الاعتماد على الكمادات الباردة أو كمادات الثلج على منطقة الشرج، للتقليل من التورم من خلال إضافتها لمدة ربع‬ ساعة في كل مرة. ويعتبر ذلك النوع من أنواع علاج البواسير في يوم واحد ومناسب للغاية في تلك الإصابة. وخصوصاً عند الإصابة بالبواسير ذات الحجم الكبير، من خلال لف الثلج بقطعة من القماش أو المناديل الورقية ووضعها على فتحة الشرج مباشرة.

‏التعديل من النظام الغذائي

‏يلعب النظام الغذائي دور كبير في التقليل من الإصابة بالبواسير. والتخفيف من آلام الإمساك، مع ضرورة الاحتواء على نسبة عالية من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان. وذلك من خلال العمل على ليونة البراز بالشكل الذي يقلل من فرصة الإصابة بالنزيف أو الألم. وذلك من خلال إدراج كمية من الألياف الغذائية تتراوح بين 25 جراماً حتى 35 جراماً في النظام الغذائي ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: رجيم رمضان المثالي لعام 2022 – دليلك الكامل حول التغذية في شهر رمضان

  • ‏عصير البرقوق.
  • ‏الخضروات الطازجة ومن بينها الفاصولياء الخضراء والبازلاء والخضراوات الورقية.
  • ‏الفواكه المجففة.
  • ‏البقوليات والفاصولياء.
  • ‏الحبوب الكاملة ومنها الأرز البني والنخالة والشعير والخبز المصنوع من تلك الحبوب.

‏وصفات طبيعية تساهم في علاج البواسير في يوم واحد

‏هناك مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي يتم إعدادها في المنزل. والتي تساعد في علاج البواسير في يوم واحد. والتخفيف من الألم بصورة فورية. والحد من تطورها. ومن بينها ما يلي:

‏زيت شجرة الشاي

‏يتمتع زيت شجرة الشاي بمجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة، التي تساعد في التقليل من الحكة والتورم الذي ينتج عن الإصابة بالبواسير. ولكن إلى يومنا هذا لم تثبت فعالية ذلك المكون في علاج البواسير في يوم واحد.

‏ملح الأبسوم والجلسرين

‏تعتبر تلك المكونات الطبيعية فعالة للغاية في التخفيف من آلام البواسير، خلال استخدامها سوياً في تحضير تركيبة تطبق على نحو مباشر على المنطقة المصابة. وتظهر نتيجتها على الفور. ومن هنا يطلق عليها علاج البواسير في يوم واحد.

‏استخدام قشور السيليوم في علاج البواسير في يوم واحد

‏تعتبر قشور السيليوم واحدة من أهم الطرق التي تعمل على علاج البواسير من خلال المكونات الطبيعية، فهي نوع من الألياف الغذائية التي تعمل على تليين البراز وسهولة خروجه بطريقة لا تتسبب في تفاقم الإصابة بالبواسير. ولكن ينصح عدم تناولها بكميات مفرطة، نظراً لأنها يمكن أن تتسبب في إصابة المعدة بالتقلصات والغازات الكثيرة.

اقرأ أيضاً: اعراض الحمل: دليلك الكامل حول جميع الأعراض التي توضح الحمل والتعرف عليها

‏خل التفاح

‏هناك مجموعة من الدراسات العلمية التي أثبتت أن خل التفاح يعمل على توفير راحة من البواسير على الفور، من خلال التقليل من حدة الآلام المصاحبة لها والرغبة في الحكة. ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول ذلك النوع من العلاج للقضاء على البواسير، نظراً لأن تناولها بكميات كبيرة جداً قد يتسبب في حرق الجلد وتفاقم المشكلة.

‏عصير الليمون

‏يعتبر عصير الليمون أحد أهم طرق علاج البواسير في يوم واحد، نظراً لأنه من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل بطريقة فعالة للغاية، فهو من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة. وذلك من خلال تطبيقه بشكل مباشر على المنطقة المصابة، أو تناوله ممزوج بالزنجبيل والعسل للتخفيف من الالتهابات والألم.

‏علاج البواسير في يوم واحد باستخدام زيت الزيتون

‏يعتبر زيت الزيتون من أهم المكونات التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات. والتي تساعد في علاج البواسير والآلام المصاحبة لها. والتقليل من تمدد الأوعية الدموية المنتفخة والمتورمة في فتحة الشرج. والتقليل من حجم الالتهاب.

‏زيت الباتشولي

‏وذلك النوع من الزيوت يتم استخدامه عند الإصابة بتمزق في البواسير، نظراً لأنه يساعد في التعزيز من تكوين الأنسجة التعويضية. ويتم تناوله من خلال إضافة ثلاث قطرات منه إلى ملعقة من زيت اللوز الحلو. وتطبيقه بصورة موضعية على منطقة الشرج مرة واحدة في اليوم. وله مميزات كبيرة للغاية في القضاء على البواسير والتخفيف من ألمها بشكل كبير للغاية.

اقرأ أيضاً: إنقاص الوزن بطريقة فعالة مع الحفاظ على الوزن الجديد – مرجع شامل

‏نصائح مهمة لعلاج البواسير في يوم واحد

‏هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن يقوم بها الفرد للتقليل من آلام البواسير، أو الوقاية من الإصابة بها. وذلك من خلال تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم وعدم الإصابة بالإمساك، الذي يعتبر أحد أسباب الإصابة بالبواسير. وحتى يساهم في قلة الآلام المصاحبة لخروج البراز، كما يجب إدراج كمية كبيرة من الألياف الغذائية في الوجبات التي يتم تناولها. والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، كما ينصح بالتقليل من فترة الجلوس على المرحاض. وزيادة الأنشطة الرياضية التي يتم أداؤها حتى وإن كان على هيئة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم.

‏في حالة الشعور بالحاجة إلى دخول المرحاض يجب الإسراع في ذلك. وعدم حبس البراز نظراً لأنه يتسبب في الإصابة بالإمساك بصلابة البراز. والإصابة بالبواسير نتيجة لذلك الأمر. وفي حالة ذلك؛ من الضروري استخدام المسهلات ومليانات البراز للتخفيف من حدة الإصابة، كما أثبتت تمارين كيجل فعالياتها الكبيرة في تقوية عضلات الحوض. والتي تعمل على تعزيز وظيفة المستقيم والتحسين من الدورة الدموية في تلك المنطقة، مع العلم أنه يمكن ممارسة ذلك التمرين في جميع الأماكن سواء كان في المكتب أو السيارة أو المنزل، سواء كنت واقفاً أو جالساً أو نائم.

‏المضاعفات المصاحبة للإصابة بالبواسير

‏هناك مجموعة من المضاعفات التي يمكن أن تصيب الفرد نتيجة للإصابة بالبواسير. وهي نادرة إلى حد ما. ولكن في حالة حدوثها تتضمن على النزيف المستمر والجلطات الدموية في الأوردة الملتهبة، بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم، نتيجة لنقص الدم خلال مرحلة النزيف. وبناء على ذلك يجب عدم إهمال الإصابة بالبواسير وسرعة علاجها من خلال الطرق المتعددة. وفي حالة فشل الطرق الطبيعية يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال البواسير.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد