دليلك الكامل حول فوائد قشر الرمان الصحية والطبية وأهم المعلومات حوله

0 159

تعتبر فاكهة الرمان من أكثر الفواكه المفيدة لجسم الإنسان. ذلك حيث يحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان. كما أثبت أن الرمان له القدرة على المساهمة في القضاء على بعض الأمراض مثل سرطان الجلد وغيرها. ولم تنتهي فوائد الرمان إلى هذا الحد، بل أثبتت الدراسات أن قشر الرمان له فوائد عديدة ومتنوعة، كما يعتبر أحد الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها لحل مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور الجلدية. إضافة إلى ذلك ينصح بتناول قشر الرمان للأشخاص الذين يعانون من السمنة وأصحاب ضغط الدم المرتفع.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فواءد اللبن: دليلك الكامل حول فوائد اللبن وأهمية إدخال الحليب في نظامك الغذائي

القيمة الغذائية للرمان

يُعد الرمان من الفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، لذلك ينصح الأطباء من يعانون من الوزن الزائد بتناول الرمان. يحتوي 100 جرام من الرمان على 92 سعر حراري. يعتبر الرمان أحد أهم مصادر الكربوهيدرات في الفواكه، حيث يحتوي الرمان على 18 جرام من الكربوهيدرات. كما يحتوي على كمية مقبولة من الألياف تساوي 4 جرام. إضافة إلى ذلك يحتوي الرمان على البروتين بمقدار يساوي 1.67 جرام، وتشكل الدهون حوالي 1.17 جرام. يصنف الرمان من الفواكه السكرية حيث يحتوي على 13 جرام من السكريات. علاوة على ذلك يحتوي الرمان على بعض العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الإنسان بشكل دوري مثل الكالسيوم بمقدار 10 ملليجرام. كما يحتوي الرمان على معادن مثل الحديد والصوديوم والزنك والنحاس لكن بنسب قليلة نسبيا. إضافة إلى ذلك يحتوي الرمان على معدن البوتاسيوم بمقدار 240 مليجرام، كما يحتوي على معدن الفسفور بمقدار يساوي 35 مليجرام.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي على القلب والمخ وصحة الجسم

دليلك الكامل حول فوائد قشر الرمان الصحية والطبية وأهم المعلومات حوله

علاوة إلى ذلك يحتوي الرمان على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) بنسبة 10 مليجرام. كما يحتوي الرمان على فيتامين بنسبة تساوي 16 مليجرام. كما يحتوي الرمان على فيتامينات أخرى مثل فيتامين E وفيتامين ب6 لكن بنسب ضئيلة. على هذا النحو يحتوي الرمان على بعض الأحماض المفيدة لجسم الإنسان مثل حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والكولين النهائي. أشارت الدراسات أن الرمان يحتوي على نسبة قليلة من الدهون وهو ما يؤثر في ندرة الأحماض الدهنية سواء المشبعة والغير مشبعة. كما يعتبر الرمان من الفواكه التي لا تحتوي على أي أحماض أمينية تقريباً.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد المغنيسيوم قد تدفعك لتناوله بشكل منتظم… إليك كافة التفاصيل

فوائد الرمان

يساعد تناول الرمان في تنظيم مستوى السكر في الدم، ذلك حيث يحتوي سواء عصير الرمان أو قشر الرمان على مضادات أكسدة مثل البونيكالاجين التي تساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم وتحسين حساسية الجسم للأنسولين. أشارت الدراسات أن فاكهة الرمان قد تساهم بشكل ملحوظ في تخفيف الألم التهابات المفاصل.  ذلك حيث يحتوي الرمان على مركبات نباتية تعيق الإنزيمات المسؤولة عن التهاب المفاصل. إضافة إلى ذلك قد يساهم وجود مضادات الأكسدة في تحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدُهني اللاكحولي. كما يساعد الرمان في تعزيز صحة القلب والوقاية من الإصابة ببعض الأمراض القلبية. على هذا النحو يساهم الرمان في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية من خلال زيادة عدد كرات الدم الحمراء، تقليل عدد كرات الدم الحمراء المحطمة. كما أشارت الدراسات أن تناول عصير الرمان بشكل منتظم قد يساعد في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر، كما أشار الأطباء أن مستخلص الرمان يساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

فوائد قشر الرمان

أثبتت الدراسات أن فوائد قشر الرمان عديدة ومتنوعة، ذلك حيث يساعد قشر الرمان على محاربة أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والإسهال والحموضة. إضافة إلى ذلك يحتوي قشر الرمان على بعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تعزيز صحة الأمعاء وبطانتها. على هذا النحو يمكن أن يساعد تناول قشر الرمان في علاج الأمراض المتعلقة بالقولون. كما يساهم قشر الرمان في القضاء على البكتيريا والطفيليات والديدان الموجودة في الجسم ومنع انتشارها.

فوائد قشر الرمان للعظام

يحتوي قشر الرمان على بعض المعادن المفيدة لجسم الإنسان مثل الفوسفور والكالسيوم، كما يساعد ذلك في تقليل كمية العظام المفقودة لكبار السن. إضافة إلى ذلك أشار الأطباء أن قشر الرمان له خواص علاجية لالتهابات العظام والمفاصل ويساهم في تحسين حالتها. كما يفضل شرب عصير قشر الرمان مع إضافة الليمون حيث يزيد ذلك من مخزون الجسم من المعادن.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: حساب السعرات الحرارية: دليلك الكامل حول كيفية عد السعرات الحراية وطرق تنفيذ ذلك

فوائد قشر الرمان للقلب

يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، ويساهم وجود تلك المضادات في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين. لذلك أيضا ينصح الأطباء بأهمية تناول قشر الرمان المطحون حيث يحتوي على معادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والتي يرجع أهميتها إلى تنظيم ضغط الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد قشر الرمان للبشرة

يعتبر قشر الرمان أحد أهم المكونات الطبيعية التي تدخل في بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تعزيز صحة البشرة. كما يمكن استخدام بعض من قشر الرمان وإضافة بعض من الحليب وخلطة جيداً ثم وضعه على الوجه لمدة عشر دقائق، ذلك قد يساعد في ترطيب البشرة بشكل ملحوظ. أثبتت الدراسات أن لقشر الرمان فوائد في القضاء على خلايا الجلد الميتة وتنظيف البشرة من الشوائب. إضافة إلى ذلك يساعد قشر الرمان في الوقاية من سرطان الجلد وأشعة الشمس الضارة. على هذا النحو يساعد قشر الرمان في معالجة حب الشباب والقضاء عليها عن طريق خلط مسحوق قشر الرمان مع ماء الورد ووضعه على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة. علاوة على ذلك مسحوق قشر الرمان له القدرة على تقليل ظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد. كما يمكن إضافة زيت الزيتون أو الأفوكادو أو الحليب إلى مسحوق قشر الرمان ووضعه على الوجه لمدة تصل إلى 15 دقيقة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هي فوائد التين؟ وما هي آثاره الصحية والطبية؟ دليلك الكامل في 2022

فوائد عامة لقشر الرمان

يساعد قشر الرمان الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، حيث يساعد شرب قشر الرمان المغلي في تحسين عملية الأيض وحرق الدهون. كما يساهم في عملية الهضم وعملية الإخراج. ونصح الأطباء بأهمية تناول الرمان أو قشر الرمان حيث يعتبر أحد مصادر الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج إلى وقت أطول لكي تهضم مما يعطي إحساس بالشبع لفترة أطول. إضافة إلى ذلك من فوائد قشر الرمان أنه يساعد في علاج المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان، ذلك حيث يقضي على رائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة. كما يساعد في تطهير الفم من البكتيريا مما يساعد في حل مشاكل تقرحات الفم وتسوس الأسنان. أشارت بعض الدراسات أن قشر الرمان يمكن استخدامه كمسكن للآلام الخاص بالتهاب الحلق وأثبت فاعليته في ذلك. لذلك أيضا قد ينصح الأطباء بتناول قشر الرمان حيث يساعد في علاج تلف الأعصاب ويقلل من فرص الإصابة بمرض التنكس العصبي. كما يساعد قشر الرمان في تعزيز صحة بصيلات الشعر، حيث يعالج مشاكل القشرة وتساقط الشعر.

دليلك الكامل حول فوائد قشر الرمان الصحية والطبية وأهم المعلومات حوله

أفضل الوصفات الطبيعية باستخدام قشر الرمان

يحتوي قشر الرمان على عناصر غذائية ومعادن عديدة يحتاجها جسم الإنسان، كما يتم استخدام قشر الرمان في بعض الوصفات الطبيعية التي تحسن من صحة البشرة ونضارتها. يُعد استخدام قشر الرمان مع العسل من أكثر الوسائل الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها. على هذا النحو كل ما يحتاجه الماسك هو ملعقة من معجون الرمان وملعقة من العسل ويفضل النوع العضوي. ثم نقوم بخلط المكونات جيداً ويتم وضعه على الوجه لمدة تصل إلى 30 دقيقة، يمكن عمل هذا الماسك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والبثور الجلدية، يمكن استخدام ملعقة من مسحوق قشر الرمان ثم أضافت معلقة من الشاي الأخضر ومثلها من العسل والزبادي. اخلط المكونات جيداً ثم يتم وضع الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 5 دقائق، ثم ترك المكونات على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة. يفضل عمل هذا الماسك الطبيعي مرتين كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: فوائد الجرجير للجسم والشعر والبشرة والجهاز التنفسي ودوره الطبي الهام

محاذير و اضرار قشر الرمان

أشارت الدراسات العلمية المقامة على قشر الرمان أن الإفراط في تناوله قد يصنف كمادة سامة. كما ينصح الأطباء بعدم تناول النساء لقشر الرمان أثناء فترة الحمل أو الرضاعة. كما يذكر أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الحساسية من النباتات لا ينصح بتناولهم لقشر الرمان. إضافة إلى ذلك قبل تناول قشر الرمان سواء كعصير أو كمسحوق يجب استشارة الطبيب في ذلك. حيث قد يعيق قشر الرمان عمل بعض الأدوية حيث يحتوي على بعض المركبات التي تصنف كمضادات أكسدة. علاوة على ذلك قد يسبب الإفراط في تناول قشر الرمان الإصابة بتورمات وسيلان في الأنف. ولا ينصح باستخدام مسحوق قشر الرمان لعلاج التهابات المهبل، ذلك حيث قد تسبب بعض التقرحات في بطانة المهبل وأحيانا ما تسبب مشاكل في الحمل. على الرغم من فوائد قشر الرمان العديدة إلا أنه في أغلب الأحيان قد يصاحبه بعض البكتيريا لذلك يجب تعقيمه جيداً قبل استخدامه.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هو زيت كبد الحوت؟ وما هي فوائده الصحية والطبية؟

الخلاصة

قشر الرمان له فوائد العديدة، ذلك حيث يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم وتنظيم نسبة الكوليسترول في الدم. كما يستخدم قشر الرمان في بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في القضاء على حب الشباب ومشاكل البشرة. إضافة على ذلك يحتوي قشر الرومان على العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الإنسان بشكل دوري مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الأسكوربيك. قد يساهم ذلك في تعزيز صحة الجسم وتقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين والأمراض القلبية. على هذا النحو يساعد تناول فاكهة الرمان في تقليل فرص الإصابة بالسرطان حيث يحتوي على مواد تعيق نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد