فوائد عسل المانوكا الغذائية والعلاجية وكيفية الاستفادة منها بشكل مثالي

0 43

‏فوائد عسل المانوكا كثيرة ومتعددة للغاية، ويستمد اسمه من نبات المانوكا الذي ينتشر في نيوزلندا، نظراً لأن النحل الذي يعمل على إنتاج ذلك النوع من العسل يقوم بتلقيح الأزهار الموجودة في ذلك النبات، ويتوفر من عسل المانوكا أنواع متعددة بناءً على الخواص العلاجية التي يقدمها للإنسان، ويتم تصنيف هذه الأنواع بناءً على مقياس عامل المانوكا الفريد. مع العلم أنه يتم التسويق لذلك النوع من العسل من خلال الخواص العلاجية، نظراً لأنه حاصل على نسبة 10 من مقياس عامل المانوكا، ومن خلال ذلك المقال نقدم لكم فوائد عسل المانوكا وأضراره المحتملة وقيمته الغذائية.

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان والقيمة الغذائية التي يقدمها وأهم استخداماته الصحية والغذائية

‏القيمة الغذائية لعسل المانوكا 

‏تكمن فوائد عسل المانوكا في قيمته الغذائية، نظراً لأنه غني بعدد كبير من المواد الغذائية والمعادن والفيتامينات، ومن بينها مجموعة فيتامين ب المركب، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، وعدد كبير من المعادن من بينها النحاس والحديد والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك. وقد أكدت الكثير من الدراسات العلمية أن عسل المانوكا يتضمن على أربعة أضعاف المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتوي عليها العسل بأنواعه الأخرى.

‏الخواص العلاجية في عسل المانوكا

‏يستمد عسل المانوكا فوائده من الخواص العلاجية التي يتضمن عليها، ومن بينها مضادات البكتيريا التي يقوم بإنتاجها بصورة أساسية من المادة الفعالة الموجودة فيه وهي الميثيل غليوكسال، ‏والتي ينتج عنها أنه يتمتع بأضعف مضادات البكتيريا عند مقارنته مع الأنواع الأخرى من العسل، بالإضافة إلى مضادات الفيروسات ومضادات الأكسدة التي تساعد في التصدي للالتهابات والحد من خطر تكون الجذور الحرة، مما يجعله يساعد الجسم على الشفاء من مجموعة من الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية والعدوى الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية، التي تقاوم مجموعة كبيرة من المضادات الحيوية. مما يعني أن الانتظام على استخدام عسل المانوكا موضعياً يساهم في الحد من تطور انتشار البكتيريا.

اقرأ أيضاً: ما هو ملح الهيمالايا ولماذا يجب عليك استخدامه وما هي فوائده وخصائصه الغذائية

‏فوائد عسل المانوكا

‏تم الاعتماد على عسل المانوكا منذ قديم الزمان في علاج مجموعة كبيرة من الحالات الطبية، ومن بينها ما يلي:

‏علاج الجروح

‏يساعد عسل المانوكا في التعزيز من تكون الخلايا التي تساعد في إصلاح الأضرار في الأنسجة، نتيجة المعاناة من الالتهابات أو الجروح، بالإضافة إلى أنه يعمل على تكوين طبقة حماية حول الجرح لعزله عن العوامل الخارجية، كما أنه يضمن على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من خطر تكوين الجذور الحرة، التي تتسبب في الأذى هذه الأنسجة. هذه العوامل تتحد سوياً لسرعة شفاء الجروح وتكون الأنسجة مرة أخرى على الأماكن المصابة، ومنع الإصابة بالتهابات وتقليل الألم عند المريض، مع العلم أن ذلك النوع من العسل حصل على موافقة مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج الجروح.

‏علاج مشكلات الفم وتسوس الأسنان

‏من أهم فوائد عسل المانوكا أنه يساعد في التصدي لتسوس الأسنان وعلاجها والتخص من البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، نظراً لأنه يحتوي على خصائص ومضات بكتيريا. كما أكدت العديد من الدراسات العلمية على أنه يساعد في علاج التهابات اللثة وتقليل البلاك، والتقليل من الإصابة بنزيف اللثة.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

‏علاج احتقان الحلق والآلام المصاحبة له

‏يساعد عسل المانوكا على تكوين طبقة على الحلق لحمايتها من الالتهابات والتخفيف من حدتها وتخفيف الآلام الناتجة عنه، نظراً لأنه يحتوي على مضادات الميكروبات التي تساهم في التصدي للفيروسات والبكتيريا، التي ينتج عنها التهابات الحلق واحتقان الحلق. كما أنه من الممكن أن يساعد في التقليل من السعال.

فوائد عسل المانوكا الغذائية والعلاجية وكيفية الاستفادة منها بشكل مثالي

‏علاج مشكلات الجهاز الهضمي

‏يعتبر عسل المانوكا شبيه بالمضادات الحيوية، مع العلم أن الانتظام على تناوله يساعد على القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء، وعلاج جميع المشكلات الهضمية الناتجة عن تلك البكتيريا. كما أكدت الدراسات العلمية على أن فوائد عسل المانوكا في علاج مشكلات المعدة والأمعاء و الارتجاع الحمضي المريئي، وتسهيل عملية الهضم وعلاج الإمساك.

‏علاج القولون

‏تساعد فوائد عسل المانوكا في تنظيم عملية الهضم داخل الجسم، مما يساهم في حمايته من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ومن أهمها التهاب القولون التقرحي، أو متلازمة القولون العصبي. فهو يساعد على التخلص من الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض، ومن بينها آلام البطن والإصابة بالإمساك، كما أنه يساعد في علاج التهابات الأمعاء والقضاء على البكتيريا المسببة لها.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الصحية والطبية ودوره في تحسين وظائف الجسم

‏علاج الأمراض الجلدية

‏من الممكن الاعتماد على عسل المانوكا في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية الخفيفة. ومن بينها الالتهابات الجلدية، أو تقرحات الساق الوريدية، أو الإصابة بالغرغرينا، أو الجروح والندوب والأكزيما وحب الشباب.

‏علاج التليف الكيسي

‏يساعد عسل المانوكا على التصدي للالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي. نتيجة الإصابة بمرض التليف الكيسي. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات البكتيريا التي ينتج عنها ذلك النوع من الالتهابات. ومن أكثر الأنواع الشائعة هي بكتيريا الزائفة الزنجارية.

‏الفوائد الجمالية

‏نظرا لأن عسل المانوكا يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، فإن الانتظام على تناوله يساعد في الحد من الإصابة بالشيخوخة المبكرة. ومنها تأكسد البشرة. كما أنه يساهم في حماية البشرة من المشكلات المتعددة، وتصفيتها من حب الشباب، وعلاج التهاب الجلد التماسي والأكزيما.

‏تقوية الجهاز المناعي

أشارت مجموعة من الدراسات العلمية أن فوائد عسل المانوكا تساعد في تحفيز إنتاج نوع من الخلايا في الجهاز المناعي داخل الجسم. الذي يحد من نمو البكتيريا التي ينتج عنها احتقان الحلق والتهابه. مما يعني أن تناول ملعقة واحدة من عسل المانوكا ينتج عنه التحسن الفوري من التهابات الحلق.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الفستق الصحية والطبية ومعلوماته الغذائية

‏أضرار عسل المانوكا

‏على الرغم من فوائد عسل المانوكا الكثيرة للغاية؛ إلا أن الإفراط في تناوله من الممكن أن ينتج عنه مجموعة من الأمراض. ومن بينها ارتفاع نسبة السكر في الدم، نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من السكر، ولذلك فإنه ينصح بالتقليل من تناوله من قبل مرضى السكري، ومتابعة نسبة السكر في الدم بانتظام. بالإضافة إلى أنه يتسبب في إبطاء عملية الشفاء من القرحة التي تظهر في القدمين عند مرضى السكر، كما أنه من الممكن أن يتسبب في مجموعة من أشكال الحساسية عند الأفراد الذين يعانون من حساسية العسل أو النحل.

‏في حالة تناول عسل المانوكا من قبل الرضع من الممكن أن ينتج عنه مجموعة من حالات التسمم الوشيقي أو البوتيوليني. ولذلك يجب عدم تناول العسل بجميع أنواعه للأطفال الرضع أقل من عام. كما أنه من الممكن أن يتفاعل مع العلاج الكيماوي ويتعارض معه، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تناول مجموعة من الأدوية للتأكد من مدى أمانه.

‏طريقة التأكد من عسل المانوكا الأصلي

‏يتم تداول عدد كبير من أنواع العسل على أنه عسل المانوكا، ولكن يجب التأكد من أنه أصلي وتابع لتقديم UMF، ‏وذلك من خلال تواجد ملصق UMF ‏على العبوة من الخارج. والحرص على شراءه من الشركات المعتمدة من قبل UMF، ‏ومدون على العبوة اسم الشركة ورخصتها. بالإضافة إلى وجود تقييم UMF ‏على العبوة الذي لا يقل عن 0.5 وحتى 10 في حالة الاستعمال الطبي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان ودوره الرئيسي في الصحة العامة وتخفيض الوزن (دليل كامل)

‏طريقة الاستفادة من فوائد عسل المانوكا

‏هناك مجموعة متعددة من طرق الاستفادة من فوائد عسل المانوكا. بناءً على الغرض من استعماله، في حالة الاعتماد عليه للبشرة فمن الممكن الاعتماد عليه في الوصفات الطبيعية لتطبيق القناع الطبيعي أو مقشر البشرة أو الغسول اليومي. وفي حالة استخدامه للفم واللثة فمن الممكن شراء أنواع عسل المانوكا المخصص للمضغ ومصه أو مضغه. أما في حالة الاعتماد عليه في التقليل أو الوقاية من الإصابة بالتهابات الحلق فقط يتم تناول ‫1\2‬ ملعقة كبيرة حتى ملعقة كبيرة يوميا

‏في حالة الرغبة في الاستفادة من فوائد عسل المانوكا في علاج القولون والمعدة. يتم تناول ملعقة كبيرة وحتى ملعقتين يومياً من عسل المانوكا. أما في حالة الاعتماد عليه في شفاء الجروح والحروق فيجب الابتعاد عن الأنواع المخصصة للأكل والاعتماد على الضمادات الطبية التي تصنع من عسل المانوكا. والتي تباع معقمة والاعتماد عليها في ذلك الغرض.

‏ولكن بشكل عام يجب التأكد من أن عسل المانوكا المستخدم تم الحصول عليها من الأماكن الموثوقة والمعتمدة حتى يكون عسل أصلي. نظراً ‏لزيادة تداول أنواع متعددة على أنها عسل المانوكا الأصلي ولكنه بعيد تماماً عن ‏مواصفات العسل الأصلي. ‏ويتوفر عسل المانوكا بأشكال متعددة داخل الأسواق ومن بينها مستحضرات العناية بالبشرة وكريمات مخصصة لعلاج مجموعة من الحالات الجلدية بالإضافة إلى الأدوية العشبية.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل في 2022 حول فوائد العسل الاسود ودوره الطبي والصحي

‏مخاطر وتحذيرات تناول عسل المانوكا

‏هناك مجموعة من التحذيرات التي يجب التعرف عليها قبل الاعتماد على تناول عسل المانوكا. فمن الممكن أن يصيب الجسم بمشكلات متعددة. ومن بينها ما يلي:

‏ردود الأفعال التحسسية

‏من الممكن أن ينتج عن تناول عسل المانوكا رد فعل وحساسية على الجسم. نتيجة الإصابة بحساسية العسل أو حساسية النحل.

‏اضطرابات عند مرضى السكري

‏إن نسبة السكر الموجودة داخل عسل المانوكا غير مرتفعة بشكل نسبي. ولكنها من الممكن أن تشكل خطر كبير على مريض السكري، ولذلك يجب توخي الحذر في الكمية التي يتم تناولها.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل السدر وخصائصه الطبية والصحية ستدفعك لاستخدامه فورًا

‏زيادة الوزن

‏إن الملعقة الكبيرة من عسل المانوكا تتضمن على حوالي 60 سعر حراري. ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن ينتج عنها زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بشكل كبير للغاية.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد