دليلك الكامل في 2022 حول فوائد العسل الاسود ودوره الطبي والصحي

0 133

‏فوائد العسل الاسود يتم البحث عنها بشكل كبير للغاية، للتعرف على القيمة الغذائية والفوائد التي تعود على الإنسان نتيجة لتناول العسل الأسود. وذلك المكون يتم استخلاصه من قصب السكر، ليكون من الممكن الاعتماد عليه كأحد أنواع المحليات، نظراً لأنه يعتبر من المحليات الصحية مقارنةً بالسكر الأبيض. ويتم الاعتماد عليه في تغذية الحيوانات كأحد أنواع العلف. وفي تحضير مجموعة من الفيتامينات والعقاقير الطبية. كما أنه يعتبر من أهم مصادر الكربون في عملية التخمير لإنتاج حمض الستريك ومجموعة من المواد الكيميائية الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل السدر وخصائصه الطبية والصحية ستدفعك لاستخدامه فورًا

‏يتم تصنيع العسل الأسود من قصب السكر بشكل أساسي، في أحد العمليات المعقدة والطويلة للغاية التي تمر بالعديد من المراحل. ومن أهمها طحن قصب السكر وغليه. وبعدها يتم غلي السائل الذي نتج عن المرحلة الأولى مرة أخرى للحصول على الدبس. وعندما يتم غلي الدبس للمرة الثالثة ينتج عنه العسل الأسود.

‏فوائد العسل الاسود

‏تكمن فوائد العسل الأسود في احتوائه على مجموعة كبيرة للغاية من أهم العناصر الغذائية التي تجعل منه وجبة مهمة للغاية، تقدم فوائد متنوعة وعديدة لصحة الإنسان. ومن بينها ما يلي:

‏الوقاية من السرطان

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أنه من أهم فوائد العسل الأسود أنه يقدم للجسم عدد كبير من مضادات الأكسدة الهامة للوقاية من الأمراض المختلفة. وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي. ومن أهمها التهابات المفاصل والسرطان.

‏العناية بالبشرة

‏يعتبر العسل الأسود من أهم مصادر المغنسيوم والحديد. وهما من أهم العناصر الغذائية المهمة للعناية بالبشرة. ومن الجدير بالذكر أن الانتظام على تناول العسل الأسود يحمي الجسم من خطر نقص أي من العناصر الغذائية التي ذكرناها، مما ينعكس على إشراقة البشرة ونضارتها.

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء: ما هي وكيف تستفيد منها في إنقاص الوزن (دليل كامل)

‏فوائد العسل الاسود في التقليل من التوتر

‏يتضمن العسل الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات. ومن أهمها فيتامين ب6، الذي له تأثير كبير للغاية على عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم. كما أنه يؤثر على الهرمونات ويساعد في تحفيز إنتاج هرمون السيرتونين في المخ، مما يقلل من إنتاج الهرمونات التي تعمل على القلق والتوتر.

‏تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية

‏هناك العديد من السيدات التي تعاني من آلام شديدة خلال الدورة الشهرية. والتي تعرف بمتلازمة ما قبل الحيض. والتي قد تصل في بعض الأوقات إلى آلام وتقلبات مزاجية وتشنجات. أما عن العسل الأسود فإنه يساهم في التقليل من هذه الأعراض في حالة تناوله بانتظام خصوصاً قبل الدورة الشهرية.

‏علاج الالتهابات

‏هناك مجموعة كبيرة من الأطباء الذين يقومون بوصف فوائد العسل الاسود للمصابين بالمشكلات وآلام المفاصل الناتجة عن العديد من الأسباب، نظراً لأنه يساهم في تحسين كفاءة الجهاز المناعي للتقليل من هذه الآلام والتخفيف من التورم.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة: أهم المعلومات والحقائق التي لم تكن تعرفها عن القهوة في 2022

‏فوائد العسل الاسود في تعزيز صحة العظام

‏هناك علاقة قوية بين نسبة الكالسيوم داخل الجسم وصحة العظام، إلا أن المغنسيوم له دور كبير للغاية في تقوية العظام ونموها. ولذلك فإن العسل الاسود له فوائد كبيرة للغاية في التعزيز من صحة العظام، نظراً لأنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم.

‏فوائد العسل الاسود في الوقاية من الإصابة بالسكر

‏إن العسل الاسود يعتبر من أهم البدائل الرائعة للسكر الأبيض في حالة استخدامه بطريقة معتدلة، نظراً لأنه من أهم فوائد العسل الأسود أنه يعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم بطريقة طبيعية، على عكس ما يصيب مرضى السكر عند تناول السكر الأبيض.

‏تزويد الجسم البوتاسيوم

أشيع في الفترة الأخيرة أن الموز يعتبر من أهم المصادر الطبيعية للبوتاسيوم. ولكن يعتبر العسل الأسود غني بنسبة كبيرة للغاية منه أيضاً.

‏الحماية من فقر الدم

‏إن المصابين بمرض فقر الدم يعانون بشكل كبير من الضعف والتعب والوهن العام. ومجموعة كبيرة من الأعراض الأخرى، نتيجة لأن الجسم لا يتمكن من إنتاج الكميات المطلوبة من كرات الدم الحمراء، إلا أن فوائد العسل الاسود تظهر في هذه النقطة، نظراً لأنه غني بالحديد بنسبة كبيرة للغاية. وفي حالة تناول ثلاثة ملاعق كبيرة من العسل الأسود على مدار اليوم؛ يساعد الأمر في حماية الأشخاص من خطر الإصابة بفقر الدم بنسبة 95%.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد وأنواع زيت السمسم وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي

‏‏فوائد العسل الاسود قبل النوم

‏هناك عدد كبير للغاية من فوائد العسل الأسود التي يقدمها للجسم عند تناوله قبل النوم. وذلك من خلال ما يلي:

‏فوائد العسل الاسود: غني بمضادات الأكسدة

‏يعتبر العسل الأسود من أهم المكونات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية للغاية من مضادات الأكسدة، التي تقدم فوائد كبيرة للغاية لصحة الجسم، فهي تقوم بحماية الجسم من مجموعة كبيرة من الأمراض، نظراً لأنها تساعد في الحد من تكوين الجذور الحرة.

‏فوائد العسل الاسود: تعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم

‏من أهم فوائد العسل الأسود أنه يتضمن على نسبة عالية من الحديد، مما يساهم في تعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم. وذلك الأمر يساعد على التحسين من الدورة الدموية في الجسم بصورة إيجابية. وتوصيلها إلى كافة الأجزاء والأجهزة داخل الجسم. ومن أهم فوائد العسل الاسود المرتبطة بذلك الأمر هو تعزيز الجسم على تكوين كرات الدم الحمراء.

‏التعزيز من صحة الجهاز العصبي

‏يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية للغاية من المعادن التي يحتاج إليها الجسم لصحة الجهاز العصبي. ومن أهمها المغنسيوم الذي يساهم في تعزيز كفاءته، فإذا انخفضت نسبته في الدم من الممكن أن ينتج عنه الإصابة بالإرهاق الشديد والتشنج العضلي وارتفاع  مستوى ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الأناناس للجهاز الهضمي والقلب وأعضاء الجسم عمومًا — دليلك الكامل 2022

‏فوائد العسل الاسود للأطفال

‏يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من المغنيسيوم والحديد. وهي أهم المعادن التي يوصى بتناولها بنسبة كبيرة للأطفال، للتقليل من خطر الإصابة بفرط الحركة وتشتت الانتباه عندهم. وذلك لأنه يقدم دور كبير في النظام الغذائي للجسم، بالإضافة إلى العلاج السلوكي والدوائي وخصوصاً في حالة إصابة الجسم بنقص مخزون الحديد والمغنيسيوم.

دليلك الكامل في 2022 حول فوائد العسل الاسود ودوره الطبي والصحي

‏فوائد العسل الأسود في علاج الانيميا

‏عند إصابة الجسم بفقر الدم الذي ينتج عن نقص نسبة الحديد؛ يصاب الجسم بمجموعة متعددة من الأعراض من بينها الضعف والتعب العام ونقص نسبة كريات الدم الحمراء. ولذلك فإن فوائد العسل الأسود تقدم مجموعة كبيرة من المواد الغذائية التي تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء، نظراً لأنه يتضمن على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والحديد. فالملعقة الواحدة منه تتضمن على 20% من حاجة الجسم اليومية من الحديد، كما أنه يعمل على حماية الأطفال والرضع من خطر الإصابة بفقر الدم بناءً على تصريحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد الخيار للجسم والشعر والبشرة والقيمة الذائية له — دليلك الكامل 2022

‏فوائد العسل الاسود للتخسيس

‏يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة. ومن أهمها متعدد الفينول الذي يعمل على التحكم في وزن الجسم وحمايته من الإصابة بالسمنة. مع العلم أن العسل الأسود له دور كبير في تقليل نسبة الدهون في الجسم وتنحيفه، عن طريق الحد من امتصاص السعرات الحرارية من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

‏فوائد العسل الأسود للرجال

‏يساعد العسل الأسود على تقوية الأعضاء التناسلية عند الرجال، من خلال تحفيز الجسم على إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي له مهمة كبيرة في إنتاج الحيوانات المنوية وكرات الدم الحمراء وتقوية العضلات و توزيع الدهون بشكل متساوي على كافة الأعضاء في الجسم والتحكم في كتلة العظام والتعزيز من الرغبة الجنسية. حيث أن هناك مجموعة من الدراسات العلمية التي تم إجرائها في سنة 2016 التي أكدت على أن الانتظام على تناول العسل الأسود له دور كبير في التعزيز من صحة الجهاز التناسلي عند الذكور.

القيمة الغذائية للعسل الأسود

‏إن العسل الأسود من أهم المكونات الطبيعية التي تتضمن على قيمة غذائية عالية للغاية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والنحاس وفيتامين ب6 والكالسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم. كما أنه يتضمن على نسبة قليلة للغاية من السكر، نظراً لأن الملعقة الكبيرة منه تحتوي على 60 سعر حراري فقط وهو خالي من الألياف الغذائية والدهون.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد زيت الزيتون للجسم وكافة المعلومات التي تحتاجها حوله

‏الآثار الجانبية للإفراط في تناول العسل الأسود

‏على الرغم من فوائد العسل الأسود الكبيرة؛ إلا أن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من المضاعفات والآثار الجانبية. وخصوصاً في حالة عدم اعتياد الشخص على تناوله. والتي تتمثل في ما يلي:

‏التأثير بالسلب على عملية الهضم

‏من الممكن أن ينتج عن الإفراط في تناول العسل الأسود مجموعة من المشكلات في المعدة والجهاز الهضمي، نظراً لأن تركيبة ذلك المكون من الممكن أن تكون حساسة للغاية على معدة بعض الأفراد، مما ينتج عنه الإسهال أو الغثيان أو تشنجات في المعدة.

‏التأثير على مرضى السكر

‏أما فيما يخص مرض السكري فإنه من الضروري الحذر الشديد عند تناول العسل الأسود. ومن الضروري الاعتدال في تناوله، ف‏على الرغم من أنه يقدم فوائد كبيرة للغاية لمرضى السكر. ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل اللجوء إليه، نظراً لأن ردود الأفعال مختلفة عند جميع الأفراد.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الشوفان مع الحليب ودور هذه الوجبة في فقدان الوزن

‏سيولة الدم

‏من الممكن أن ينتج عن تناول العسل الأسود بكميات كبيرة للغاية زيادة سيولة الدم. وعند مجموعة من السيدات من الممكن أن ينتج عنه نزول الدورة الشهرية بغزارة، أو تحفيز الجسم على النزيف.

‏زيادة الوزن

‏على الرغم من أن العسل الأسود ينصح بتناوله بشكل كبير للغاية للتخلص من الوزن الزائد. ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن ينتج عنه أمور عكسية تتسبب في زيادة الوزن. ولذلك يجب تناول العسل الاسود بطريقة معتدلة ومتوازنة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5 / 6
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد