فوائد الشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي على القلب والمخ وصحة الجسم

0 166

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر أنواع الشاي شيوعاً، عرفه الإنسان قديماً بمختلف أنواعه في بلاد الصين حيث كان ينتشر زراعته. فوائد الشاي الأخضر عديدة ومتنوعة، كما يعتبر من أكثر المشروبات المفيدة لجسم الإنسان. يحتوي الشاي الأخضر على بعض المصادر الغذائية التي يحتاجها الإنسان مثل مضادات الأكسدة. إضافة إلى ذلك هو مصدر لبعض العناصر الغذائية المفيدة مثل المغنيسيوم والمنجنيز وغيرها. لذلك يتم استخدام مستخلصاته في العديد من المجالات الطبية نظراً لأهميته.

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر له قدرة على مقاومة بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف الذاكرة وغيرها. إضافة إلى ذلك شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على تحسين أداء عضلة القلب وإنقاص الوزن.

معلومات عن الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد النباتات الطبيعية التي تتم زراعتها في الصين واليابان والهند وسريلانكا. يستخلص الشاي الأخضر من نبات الكاميليا، التي تنتشر إلى حد بعيد في قارة آسيا. يحتوي الشاي الأخضر على بعض المواد الكيميائية مثل (البوليفينول- والفلافونويد) التي تحتوي على مضادات للأكسدة. لم يظهر الشاي الأخضر إلى العالم  إلا بعد الغزو الإنجليزي على قارة آسيا. منذ ذلك الوقت وانتشر الشاي الأخضر إلى العالم كله. أثناء تصدير الشاي الأخضر ظهرت عليه بعض التغيرات بسبب اختلاف درجات الحرارة والسفر لمسافات بعيدة، أدت تلك التغيرات إلى تأكسد أوراق الشاي الأخضر حتى تحولت إلى اللون الأسود. أدى ذلك إلى ظهور نوع جديد مشتق من الشاي الأخضر وتم تسميته بالشاي الأحمر.

استخدم الشاي الأخضر في العديد من الوصفات الطبية التي ترجع أصلها إلى الصين واليابان. أول من اكتشف فوائد الشاي الأخضر هم الأطباء الصينيون قبل آلاف السنين،  حيث كان يستخدم كعشب طبي لعلاج مشاكل الهضم في العصور القديمة. بعد ذلك أصبح الشاي الأخضر هو المشروب الأكثر انتشارا في الصين واليابان في ذلك الوقت. إضافة إلى ذلك انتشرت العديد من الأساطير عن قدرة الشاي الأخضر الكبيرة في علاج الأمراض وإطالة العمر. بعد ذلك انتشرت أنواع كثيرة للشاي الأخضر مثل الصيني والياباني والسيلاني.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الجرجير للجسم والشعر والبشرة والجهاز التنفسي ودوره الطبي الهام

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

تزعم منظمة الصحة العالمية أن الشاي الأخضر من أكثر المشروبات المفيدة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين الصحة والوقاية من الأمراض. يحتوي الشاي الأخضر على:

  • الكالسيوم: 1 مليجرام
  • الفسفور: 26 مليجرام
  • البوتاسيوم: 19 مليجرام
  • النحاس: 0.005 مليجرام
  • الزنك: 0.01 مليجرام

إضافة إلى ذلك يعتبر الشاي الأخضر مشروب صحي حيث إنه لا يحتوي على سعرات حرارية إطلاقا. كما يعتبر مصدر للكافيين حيث يحتوي على 12 مليجرام في الكوب الواحد. يعتبر الشاي الأخضر أحد مصادر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حيث يحتوي على فيتامين بـ  وفيتامين هـ وفيتامين جـ. كما أشارت الدراسات بعد الفحص أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض الأحماض المفيدة لجسم الإنسان مثل حمض اللينوليك وحمض ألفا لينوليك.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته حول أعراض القولون وكيفية التعامل معها والوقاية منها

فوائد الشاي الأخضر

من قديم الأزل ويتم الاعتماد على الشاي الأخضر كعشب طبي حيث يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ. فإذا كنت تريد الاستفادة الكاملة من الشاي الأخضر فعليك استخدام طريقة النقع عوضا عن طريقة الغلي لكي تقلل من وجود مادة التانين التي أشارت الدراسات أنها تسبب أحيانًا الإمساك. يمكنك تناول من ثلاثة أكواب إلى أربعة كل يوم لكي تضمن صحة أفضل ووقاية من الأمراض. حاول ألا تشرب الشاي الأخضر قبل النوم بساعتين حيث إنه يحتوي على 12 مليجرام من الكافيين الذي يعتبر من المواد المنبهة.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

يعتبر تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم هو أحد طرق العناية بالبشرة. يساعد الشاي الأخضر على محاربة حب الشباب التي قد تكون مزعجة في فترة المراهقة. كما يعمل على تجديد الخلايا وتحسين حالتها ويقضي على الخلايا الميتة. إضافة إلى ذلك هو يعمل على إغلاق المسامات المفتوحة مما يقلل ظهور الحبوب. على هذا النحو أثبت أن الشاي الأخضر له القدرة على تقليل إفراز الدهون بالغدد الدهنية، لذلك ينصح به لأصحاب البشرة الدهنية. يعتبر أحد أهم الوسائل الطبيعية للقضاء على الهالات السوداء والقضاء على علامات الشيخوخة والتجاعيد. يقلل من فرص الإصابة بالالتهاب المختلفة التي يرجع سببها البكتيريا الهوائية وغيرها. كما أشارت الدراسات أنه يقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد التفاح لجسم الإنسان ودوره الطبي الهام – دليلك الكامل في 2022

فوائد الشاي الأخضر للشعر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيشين التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ذلك قد يساعد على تقوية فروة الرأس وتحفيزه على النمو بشكل طبيعي. إضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى (البوليفينول) الذي يساهم بشكل كبير في تحسين صحة الشعر والقضاء على بعض المشاكل المتعلقة به مثل التساقط.

فوائد الشاي الأخضر للمخ

الشاي الأخضر يعتبر مصدر للكافيين الذي يندرج ضمن المنبهات ومن المسكنات البسيطة للألم. وتكمن فائدة الشاي الأخضر لوظائف المخ في أنه يحفز الخلايا العصبية ويزيد أيضاً من تركيز الناقلات العصبية وتحفيزها لإنتاج الدوبامين. كما أكد الأطباء على أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض الأحماض الأمينية مثل (L-THEANINE) الذي يعمل كمضاد للقلق والتوتر والعصبية. وعلى هذا النحو قد يساعد الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ بشكل ملحوظ. لذلك أيضاً من فوائد الشاي الأخضر أنه يحسن من الذاكرة ويقلل من ظهور بعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل الخرف ومشتقاته.

فوائد الشاي الأخضر لحرق الدهون

يعتبر الشاي الأخضر من المواد التي تساعد على حرق الدهون بشكل ملحوظ. ذلك يعود إلى احتوائه على مواد مثل الكاتيكين والكافيين اللذين يظهر لها دور كبير في تحسين التمثيل الغذائي. كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي أشارت الدراسات إلى دورها في تحسين عملية الهضم وحرق الدهون المتراكمة. كما يرجع ذلك الدور بسبب مادة التانين الموجودة في الشاي الأخضر.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: الأنيميا (فقر الدم) وكل ما تحتاج معرفته عن أعراضها وعلاجها ومخاطرها

فوائد الشاي الأخضر للقلب

يعتبر الشاي الأخضر مشروب جيد إذا كنت تعاني من أي أمراض قلبية مثل مرض نقص تروية القلب، حيث يعمل على خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مادة البوليفينول. كما أشارت الدراسات من قبل المنظمة العالمية للصحة إن الانتظام على شرب الشاي الأخضر على تحسين أداء الأوعية الدموية بشكل ملحوظ كما يقلل من خطر الوفاة المبكر.

فوائد أخرى الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر اختيار جيد إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أكدت الدراسات أنه يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين. كما أن تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم قد يقلل فرص الإصابة بسرطان المعدة، واتضح ذلك بعد اكتشاف قدرته على إعاقة نمو الأورام السرطانية في جسم الإنسان. قد يساعدك أيضاً الشاي الأخضر في تثبيط نمو سلالات من البكتيريا التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية للمسالك البولية.

يعتبر الشاي الأخضر إحدى الوسائل التي تحافظ على صحة الجلد بشكل كبير. حيث يحتوي على سايكلو بيوتان التي تحمي الجسم من أشعة الشمس الضارة. كما أشارت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من فرص الإصابة بمرض سرطان الجلد. إضافة إلى ذلك هو يحتوي على مادة البوليفينول التي تعتبر مضاد للكسدة وعازل كميائي يحمي الجلد ويحافظ عليه من الأشعة الفوق بنفسجية. إضافة إلى ذلك أن الشاي الأخضر بالاشتراك مع القهوة يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا): كل ما تريد معرفته عنها، وأعراضها، وخطورتها

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين التي تساعد على انتظام النوم، لكن قد يحدث ذلك تعارض بسبب احتوائه أيضاً على مادة الكافيين فحاول أن لا تشرب الشاي الأخضر قبل نومك بساعتين. يذكر أن للشاي الأخضر فوائد للفم حيث إن الانتظام عليه يساعد بشكل كبير في القضاء على البكتيريا الشائعة في الفم. إضافة إلى ذلك أثبت الشاي الأخضر فاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة الإنسان وتظهر تلك الفاعلية بعد دراسات أقيمت على كبار السن الذين اعتادوا على شرب الشاي الأخضر. على هذا النحو تظهر أيضاً فوائد للشاي الأخضر في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا، حيث أثبت أنه قادر على تعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويقلل خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 35 بالمئة.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول كيفية علاج الإمساك والتخلص من آلامه بشكل سريع

 محاذير والآثار الجانبية للشاي الأخضر

في بعض الأحيان قد يواجه متناولي الشاي الأخضر آثار الجانبية من الوارد ظهورها وهي عدم انتظام في النوم بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين، ينصح الأطباء عدم تناول الشاي الأخضر قبل النوم على الأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات. كما قد ظهرت أيضاً بعض الدراسات التي أشارت على أهمية توخي الحذر من تناول الشاي الأخضر في حالة تناول بعض الأدوية العصبية. قد يصاحب متناولين الشاي الأخضر بعض التقلبات الهضمية مثل القيء والمغص. ينصح لمرضى السكري استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأخضر والمتابعة الدائمة لمستوى السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.

أشارت أطباء العظام أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر قد يزيد من كمية الكالسيوم الخارجة عبر البول مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام. لكن ما أثار الجدل بين الأطباء هو أن الشاي الأخضر قد يؤثر بالسلب على مرضى الربو والاكتئاب والكبد حيث اتضح أن الشاي الأخضر يؤثر بشكل أو بآخر على أدوية هذه الأمراض.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد