عناصر المزيج التسويقي قديماً وأهم العناصر المضافة حديثاً واسترتيجية الاستخدام

0 98

‏هناك عدد كبير من الأفراد الذين يعتقدون أن التسويق هو مجرد الترويج لأحد العلامات التجارية، أو المنتجات والخدمات. ولكن هو على العكس تماماً؛ فهناك مجموعة من عناصر المزيج التسويق التي تؤثر على التسويق بشكل كبير للغاية. نظراً لأنها تمر بمجموعة من المراحل، ومن أهمها الإدارة المالية، والإنتاج، وتحليل البيانات، واللوجيستيات. فضلاً عن أنها تعتبر من أهم أجزاء ذلك المجال. وفي العالم الواسع للتسويق يعتبر المزيج التسويقي هو مجموعة من العناصر التي تتمثل في المنتج، والسعر، والمكان، والترويج. ويعتبر من المفاهيم الهامة للغاية لكافة الأعمال التجارية التي تتم على أرض الواقع، أو من خلال شبكة الإنترنت. ولذلك نقدم لكم جميع عناصر المزيج التسويقي بصورة منفصلة، للتعرف عليها وعلى أهميتها في مجال التسويق.

اقرأ أيضاً: تحليل سوات وأهم عناصره الأساسية ودور كل منها في حياة الشركات ونجاحها‏

‏عناصر المزيج التسويقي

‏لا ترتبط عناصر المزيج التسويقي بأحد المفاهيم الهامة المرتبطة بالمنظمة، ولكنها تتضمن على أربعة من أهم عناصر المزيج التسويقي. التي تتمثل في المنتج، والسعر، والمكان، والترويج. وتم تصميمها للعمل على تطوير استراتيجيات التسويق، والرفع من فعالياتها بشكل كبير. وكل عنصر من تلك العناصر يعتبر محور هام، من الممكن تعديله بناءً على خطة التسويق التي تتبعها المؤسسة، وآراء المستخدمين، ونتائج المبيعات. نظراً لأن مدراء التسويق من حقهم التحكم في تلك العناصر، من خلال رفع تركيز واحدة منها عن طريق تخصيص تكاليف محددة، ووقت كافي للحملات الدعائية عليها. فضلاً عن التأكيد عليها لرفع مستوى تأثيرها على الجمهور، وتعزيز القرار الشرائي لها.

‏يعتبر الهدف من عناصر المزيج التسويقي هو تحفيز العملاء المحتملين على أن يكونوا على وعي وإدراك بتواجد هذه المنتجات أو الخدمات داخل الأسواق. والتعرف على كافة المميزات التي يتم الإعلان عنها، حتى لو أنه لن يقوم بتجربة المنتج أو شرائه. وبالتالي فإنه يعمل على تغيير مستويات التركيز داخل الإعلانات، كأحد أهم عناصر المزيج التسويق. ومن أهمها رفع مستوى التوزيع، وتقليل الأسعار، أو تحسين وتطوير مميزات المنتجات. هذه الآليات تساهم بشكل كبير في تنبيه وجذب العملاء إلى المميزات الجديدة. التي يمكن أن لا تتوفر في المنتجات التي يعمل المنافسين على الترويج لها. ولذلك فإن التركيز على كافة عناصر المزيج التسويقي تعتبر هامة للغاية، وتستحق الأولوية دون سواها. وتتم بصورة مسبقة عند التخطيط للمنتجات، وتعد مرة أخرى في حالة مراجعة عملية المبيعات، وتكوين آراء المستهلكين عليها.

اقرأ أيضاً: مصلحة الضرائب وتاريخ إنشائها وأنواع الضرائب والقواعد الأساسية لها

‏عناصر المزيج التسويقي الأساسية

‏هناك مجموعة من عناصر المزيج التسويقي الأساسية، التي تتمثل في أربعة عناصر. وهي المنتج، والسعر، والمكان، والتوزيع. نظراً لأنه بعد التحديث أصبحت سبعة عناصر، سوف نتناولها فيما بعد. ولكن إليكم الآن العناصر أساسية بالتفصيل كما يلي:

عناصر المزيج التسويقي قديماً وأهم العناصر المضافة حديثاً واسترتيجية استخدام كل منهم

‏المنتج

‏من الضروري أن تكون الخدمات والسلع في الأساس تقدم الإقناع للجمهور، وتعمل على سد حاجتهم وتلبية رغباتهم من الجانب الفعال والمميز لديهم. ولذلك فإنه من الضروري اختيار مواصفات ونوع وخامات المنتجات بعناية فائقة. نظراً لأن نجاح المنتجات في هذه المرحلة يكون في الجودة. ومن الضروري إدراك مجموعة من أهم التفاصيل داخل ذلك العنصر من عناصر المزيج التسويقي، التي تتمثل في الجودة، والتعبئة، والتصميم، والتنوع. فضلاً عن المميزات التنافسية التي يتميز بها ذلك المنتج عن غيره، فكلما زادت الطاقة في الأسواق والتعرف على آراء الجمهور وانتقاداته حول المنتج، ترتفع الضغوطات بهدف ابتكار الحلول المميزة والفعالة. التي تطبق آراء وتوقعات الجمهور والمنافسين. مع العلم أنه من الضروري عدم توقف ذلك النشاط والاستمرار في التحسين والتطوير.

اقرأ أيضاً: التحليل المالي.. أهميته وأدواته وطرق الاعتماد عليه والتحديات التي تواجهه

‏السعر

‏عند العمل على وضع الأسعار الخاصة بالمنتجات؛ يجب الأخذ في الاعتبار قرارات الشراء عند العملاء المحتملين. ولذلك فإنه يعتبر من أهم عناصر المزيج التسويقي التي يعتمد عليها في تحديد الأسعار. التي تمكنهم من الحصول على الخدمات أو المنتجات مقابل الفائدة والقيمة التي يعمل على تلبيتها مقابل هذه المنتجات. وبعدها يجب التركيز على أسعار المنتجات الخاصة بالشركات المنافسة، والخصومات في المواسم، والتكاليف، والتوزيع، وأهداف المنتجات. فمن الممكن أن تكون الأسعار منخفضة حتى تتمكن من الانتشار بأعلى قدر ممكن. ومن الممكن أن تكون مرتفعة للغاية مقابل إضفاء بعض الرفاهية للمستخدمين بصورة كبيرة.

‏المكان

‏يعتبر المكان هو ثالث عناصر المزيج التسويقي في هذه الاستراتيجية، نظراً لأنه لا يوجد مكان يتناسب مع كافة المنتجات. فمن الضروري اختيار الأماكن المناسبة للمنتج أو الخدمة المرغوب في عرضه بداخلها، والذي يعتبر من الأمور الهامة للغاية. نظراً لأن المناطق المستهدفة يتم اختيارها بعناية من قبل المسوقين، لتوزيع المنتجات على كافة المتاجر الموجودة فيها. والذي يرتبط بحجم الإنتاج المخصص لذلك الأمر. فمن أهم العوامل الرئيسية في اختيار المكان؛ هو التعرف على طبيعة العملاء المستهدفين، نظراً لأن التجارة الإلكترونية عملت على التطوير من هذه العملية بشكل كبير للغاية، من خلال استراتيجية التغذية الراجعة عن طريق العملاء.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول شركات التأمين وصفاتها وخصائصها وأنواعها وأهم مبادئها

بالإضافة إلى الإحصائيات المقدمة من قبل مجموعة من المواقع، والتي تعمل على إجراء استطلاعات رأي المشترين والمهتمين والمعجبين بهذه الخدمة أو المنتجات. نظراً لأن اختيار المكان مفهوم واسع للغاية، يتضمن على أماكن الإعلانات في الشوارع والصحف وعلى شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى مكان عرض المنتجات داخل المعرض، وأسلوب الإعلان داخل المتجر، والمحلات والمشروعات التجارية المختلفة. ‏‏يمكن اختيار المكان من خلال التعرف على المعدات والأدوات المتوفرة بشكل أساسي، لتوزيع المنتجات في أهم الأماكن والتعرف على النقاط والقناة. والجوانب المخصصة من جميع القنوات، للحصول على زيادة في المبيعات ونتائج إيجابية للغاية.

الترويج

‏يعتبر الترويج هو العنصر الأخير في عناصر المزيج التسويقي الأساسية، وذلك من خلال استراتيجيات عرض وترويج المنتجات. والذي يتحقق من خلال أنشطة العلاقات العامة والإعلانات، بداية من تحديد وتفعيل قنوات التواصل مع العملاء، والتعرف على آرائهم ورغباتهم، للعمل على تلبيتها. فضلاً عن تنظيم الفعاليات واختيار الأماكن الخاصة بتوزيعهم ورعايتهم، وأساليب وطرق الإعلانات، ووضع سياسة الهدايا والخصومات، وقياس إقبال الجماهير على المنتجات، والاستمرار في تطويرها وتحديثها. نظراً لأن عملية التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عملت على التسهيل من استراتيجيات التسويق بشكل كبير للغاية. لتصبح المسافة قريبة جداً بين الجمهور والعملاء والمتسابقين.

وتلك الميزة لصالح الجمهور الذي يقوم بالتفاعل مع المنتجات، من خلال متابعتها وتقديم الآراء حولها. بالإضافة إلى الشركات التي عملت على استثمار هذه القنوات الجديدة بصورة نسبية، على عناصر المزيج التسويقي. فتمكنت من ترشيد جسور محادثات مع الجماهير، وأصبحت بجانبه في كافة الأماكن. ‏‏من أهم الخطوات التي تساعد في تحقيق هذا العنصر من عناصر المزيج التسويقي؛ هو تحديد أهم القنوات الترويجية. من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، أو الأماكن التي اعتاد على زيارتها الجمهور. بالإضافة إلى التعرف على الأوقات المناسبة التي تزداد فيها التسويق وترويج المنتجات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل للتعرف على مؤشرات الاداء الرئيسية وأهم المعلومات حول ذلك

عناصر المزيج التسويقي المستحدثة

‏بفضل التطور التكنولوجي المستمر في قواعد وآليات التسويق؛ تم إضافة عدد من عناصر المزيج التسويقي الجديدة. حتى تصبح سبعة عناصر، بما فيها العناصر الأساسية السابقة. أما عن العناصر المضافة التي يبلغ عددها ثلاثة، تتمثل فيما يلي:

اقرأ أيضاً: فروع ويسترن يونيون في مصر بالعناوين والأرقام وأهم الخدمات التي تقدمها

‏الناس

اتسم على نطاق واسع من عناصر المزيج التسويق التي تتضمن على كافة الأفراد المؤثرين والمتأثرين بعملية التسويق، التي تعمل المؤسسات على شنها. ولذلك يجب اختيار الموظفين ومدراء التسويق بصورة فائقة للغاية، في حالة الرغبة في رفع معايير وطموحات والخطة التسويقية. لتصبح بجودة عالية جداً، لا تحتاج الخبرة والكفاءة العميقة، نظراً لأن قصص العلامات التجارية يجب أن يتم تصميمها وتأسيسها من البداية على يد المحترفين. نظراً لأنها تعتبر من أساسيات عناصر المزيج التسويقي الناجح.

بالإضافة إلى سمعة الشركة التي تنقل في البداية على يد الموظفين، فهم يقومون ببناء ونقل الجمهور والعملاء المقربين. وتعريفهم على صورة الشركة، وطريقة العمل، ومتابعة الجودة فيها، ومعايير الأداء. مع العلم أنه لا يمكن الاستغناء عن العملاء، وفهمهم والتواصل معهم بصورة كبيرة، بطريقة فعالة. مما يساهم في التحسين من سمعة الشركة، والرفع من آراء هؤلاء العملاء نحو الخدمات والمنتجات.

اقرأ أيضاً: تحليل البيانات وأهميته في البحث العلمي وأهم المهارات المطلوبة للعمل

‏التواصل

‏إن العمل على متابعة النشاطات التسويقية، والتأكيد على مدى فعاليتها، تعتبر هامة للغاية ومتزايدة مع الوقت. فهناك مجموعة من الخدمات البسيطة التي تعتبر فارقة بشكل كبير، ومن بينها الهدايا والخصومات، التي يتم تقديمها للجمهور المميز. وخدمات ما بعد البيع. ولذلك فإن عناصر المزيج التسويقي لم تنتهي بعد عملية الشراء، ولكنها أصبحت كبيرة للغاية. من الناحية البحثية من خلال دراسة طريقة رفع قيمة الخدمات، والمنتجات المرافقة له بتكلفة قليلة. وذلك يجبر مدراء التسويق على النظر مرة أخرى في طريقة التسعير والترويج والتوزيع، حتى يتمكنوا من كسب الثقة العملاء. ولكن التحدي هنا يكمن في الحفاظ على هذه الثقة، حتى تتخطى توقعات العملاء وطموحات المنافسين.

‏المؤشرات الملموسة

‏يساعد ذلك العنصر من عناصر المزيج التسويقي في التعرف على رضا الجمهور حول الخدمات والمنتجات، المقدمة من قبل المؤسسة. وذلك من خلال مجموعة من الدلائل الملموسة والواضحة للجمهور المسوقين. ومن بينها تنوع شرائح المستهلكين، وأعدادهم، وزيادة الإقبال، وتكرار الإقبال على الخدمات والمنتجات من قبل المستفيدين. ويتخطى ذلك الأمر للتعرف على انتماء الجمهور لهذه العلامة التجارية، والتقرب منها بشكل كبير للغاية. وذلك من خلال انتشار مجموعة كبيرة للغاية من الفروع في السوق، تعمل على تحقيق شهرتها. بالإضافة إلى الانتشار الكبير من خلال الإعلانات الإلكترونية والورقية، وتكرار هذا الأمر على الجمهور، حتى يعتاد على هذه العلامة التجارية، لتصبح جزء أساسي من روتين الحياة.

اقرأ أيضاً: ما هي مصادر المعلومات وتاريخ ظهورها وانتشارها وأهم أشكالها وأنواعها‏

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد