كل ما تريد معرفته أفضل الطرق لعلاج قشرة الشعر وأهم المعلومات حول ذلك

0 152

الشعر النظيف والمرطب والصحي هو ما نهدف إليه جميعًا، لكن أي شخص يعاني من قشرة الرأس يعرف مدى الإزعاج الذي يمكن أن يكون عليه من يوم لآخر، خاصة في أشهر الشتاء الباردة. وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع الشامبو والبلسم وعلاجات الشعر التي من المفترض أن تتخلص من قشرة الرأس، إلا أنها لا تعمل جميعها ويمكن أن تحتوي غالبًا على مواد كيميائية يمكن أن تزيد من تهيج فروة رأسك. لقد جمعنا أحد أفضل علاج قشرة الشعر والتلفيقات التي يمكن استخدامها لمكافحة القشرة المزعجة التي لا يريدها أحد – أفضل الأخبار هي أنه يمكنك العثور على مكونات علاجات قشرة الرأس هذه في المنزل مباشرةً.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول أهم طرق علاج حساسية الجلد وكيفية الوقاية منها

أنواع علاج قشرة الشعر

زيت شجرة الشاي

تاريخيا، استخدم زيت شجرة الشاي لعلاج أمراض مثل حب الشباب والصدفية. وثبت أيضًا أن له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس. في الواقع. وفقًا لمراجعة أقدم، فإن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس. ووجدت دراسة أخرى أن وضع نسيج المشيمة المنقوع في زيت شجرة الشاي على الجلد كان أكثر فعالية من العلاج المضاد للفطريات في علاج الآفات التي تسببها هذه الفطريات.

علاوة على ذلك، في دراسة قديمة، استخدم 126 شخصًا يعانون من قشرة الرأس شامبو يحتوي إما على 5% زيت شجرة الشاي أو دواء وهمي يَوْمِيًّا. بعد 4 أسابيع، قلل زيت شجرة الشاي من شدة الأعراض بنسبة 41% وحسّن من الدهون والحكة، مقارنةً بالعلاج الوهمي في علاج قشرة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب زيت شجرة الشاي تهيجًا لمن يعانون من حساسية الجلد، لذلك، من الأفضل تخفيفه عن طريق إضافة بضع قطرات إلى زيت ناقل مثل زيت جوز الهند قبل وضعه مباشرة على بشرتك.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: تعرف على أفضل طرق علاج القشرة وأهم المعلومات حول ذلك

الغسيل بالشامبو لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن يساعد الشامبو في السيطرة على قشرة فروة الرأس، فمكونات الشامبو الطبي التي يمكن أن تساعد في السيطرة على قشرة فروة الرأس كلها متوفرة بدون وصفة طبية. يمكن للمرء أن يستخدم أيًا من هذه الخيارات إما طوال الوقت أو مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لعلاج قشرة الشعر، اعتمادًا على مدى شدة الأعراض.

زيت جوز الهند

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، كما يستخدم لعلاج قشرة الشعر طبيعيا، قد يعمل عن طريق تحسين ترطيب الجلد والوقاية من الجفاف، مما قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس. وفقًا لبعض الأبحاث، قد يكون زيت جوز الهند فعالًا مثل الزيت المعدني في تحسين ترطيب البشرة عند استخدامه كمرطب. تشير أبحاث أخرى إلى أن زيت جوز الهند يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس. وجدت دراسة أقدم استمرت 8 أسابيع أن وضع زيت جوز الهند على الجلد قلل من أعراض التهاب الجلد التأتبي – وهو نوع من الأكزيما يتميز بالحكة والالتهاب – بنسبة 68%. وقد ثبت أيضًا أن زيت جوز الهند ومركباته لها خصائص مضادة للميكروبات في بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، على الرغم من أن الباحثين لم يفحصوا بعد التأثيرات على سلالة معينة من أنواع الفطريات والتي تتسبب قشرة الشعر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: طريقة علاج الجرب بالملح وبعض العلاجات المنزلية الأخرى

الصبار لعلاج قشرة الشعر

الصبار هو نبات عصاري يتم إضافته إلى مراهم البشرة وأيضا مستحضرات التجميل، عند وضعه على الجلد، قد يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح الباردة. وفقًا لإحدى المراجعات، فإن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الصبار قد تحمي وتساعد أيضًا في علاج قشرة الشعر.

وبالمثل، تظهر العديد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن الصبار قد يكون فعالًا ضد عدة أنواع من الفطريات وقد يساعد في السيطرة على بعض أنواع العدوى الفطرية. كما وجدت دراسات أنبوبة الاختبار أن الصبار يمكن أن يقلل الالتهاب، مما قد يخفف الأعراض. الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات قد تقلل الالتهاب ويساعد بصورة فعالة في علاج قشرة الشعر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

التقليل من مستويات التوتر

يُعتقد أن الإجهاد يؤثر على العديد من جوانب الصحة والعافية، حيث يؤثر على كل شيء من الحالات إلى الصحة العقلية. في حين أن الإجهاد في حد ذاته لا يسبب قشرة الرأس، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة. قد تؤدي مستويات التوتر المرتفعة على المدى الطويل إلى تغيير أو قمع نشاط جهاز المناعة لديك، مما قد يضعف قدرة الجسم على محاربة بعض الالتهابات الفطرية وحالات الجلد التي تساهم في ظهور قشرة الشعر.

صودا الخبز لعلاج قشرة الشعر

قامت دراسة أقدم في أنبوب الاختبار بقياس التأثيرات المضادة للفطريات لصودا الخبز على بعض سلالات الفطريات الأكثر شيوعًا التي تسبب التهابات الجلد ووجدت أنها تثبط نمو الفطريات تمامًا في 79% من العينات بعد 7 أيام. نظرت دراسة قديمة أخرى في تأثيرات صودا الخبز على 31 شخصًا مصابًا بالصدفية. أدى العلاج باستخدام حمامات صودا الخبز إلى تقليل الحكة والتهيج بشكل كبير بعد 3 أسابيع فقط. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث، حيث وجدت إحدى الدراسات أن صودا الخبز ليس لها أي تأثير على الصدفية أو ترطيب الجلد أو احمرار الجلد وبالتالي قد تكون غير مفيدة في علاج قشرة الشعر. للحصول على أفضل النتائج، ضعي البيكنج صودا مباشرة على الشعر المبلل ودلكيه في فروة رأسك. اتركيه لمدة 1-2 دقيقة، ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. صودا الخبز لها خصائص مضادة للفطريات وقد تساعد في تخفيف الحكة وتهيج الجلد وعلاج قشرة الشعر، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: الحزام الناري: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

تعرف على أفضل الطرق لعلاج قشرة الشعر وأهم المعلومات حول ذلك

تجنب بعض الأطعمة

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول العلاقة بين النظام الغذائي وقشرة الشعر، فقد يجد بعض الأشخاص أن الحد من تناول بعض الأطعمة يخفف الالتهاب، مما قد يساعد في تحسين صحة فروة الرأس. علاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن التعديلات الغذائية تمنع الالتهابات الفطرية عن طريق التحكم في نمو الخميرة وتحسين ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يساعد في علاج قشرة الشعر.

بعض الأطعمة التي قد ترغب في الحد منها:

  • بعض الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز الأبيض
  • اللحم أحمر
  • الأطعمة المصنعة
  • الأطعمة المقلية
  • الطعام والمشروبات السكرية

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض الأطعمة إلى حدوث نوبات تهيج في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والتي قد تساهم في علاج قشرة الشعر. في حين أن الأطعمة المحفزة المحددة تختلف من شخص لآخر. فإن بعضًا من أكثرها شيوعًا هي الدقيق الأبيض والمنتجات المحتوية على الجلوتين والنباتات الليلية مثل الباذنجان والفلفل والطماطم. قد يؤدي إجراء تغييرات على نظامك الغذائي إلى تقليل الالتهاب ومنع الالتهابات الفطرية. مما قد يساعد في علاج قشرة الشعر. وقد تؤدي بعض الأطعمة أيضًا إلى ظهور أعراض الإكزيما، والتي قد تسبب حكة في الجلد وقشرة الرأس.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول استخدام الفازلين للوجه وما هي فوائده وأضراره والوصفات المعتمدة عليه

صفار البيض لعلاج قشرة الشعر

خذ صفار بيضتين إلى ثلاث، واخلطه بشوكة وضعه على فروة الرأس. افركيه، غطي رأسك بالبلاستيك أو منشفة واتركيه لمدة 30 دقيقة، اشطفيه بالشامبو والبلسم. يعد صفار البيض مصدرًا ممتازًا للبيوتين هذا الفيتامين المحب للبشرة، البيوتين ضروري للبشرة الصحية ويلعب دورًا رَئِيسِيًّا في الحفاظ عليها، ويساهم في علاج قشرة الشعر.

زيت الجوجوبا 

امزج قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الجوجوبا العضوي مع شامبو خالٍ من العطر، كل يوم. يعمل زيت الجوجوبا كعلاج لقشرة الشعر لاحتوائه على فيتامين E الذي يغذي البشرة الجافة والمتقشرة ويحافظ عليها رطبة ومرطبة.

النيم لعلاج قشرة الشعر

تُطحن أوراق النيم في الخلاط وتُمزج بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. بمجرد أن تصبح عجينة سميكة، ضعيها على فروة الرأس مثل قناع الشعر واتركيها لمدة 20 دقيقة. النيم مضاد للميكروبات، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للالتهابات. مما يجعله مثاليا لعلاج قشرة الشعر.  يتغلغل زيت جوز الهند بعمق في الجلد، ويرطب البشرة من الداخل إلى الخارج. يساعد خلط كلا المكونين معًا في علاج قشرة الشعر بصورة فعالة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: الرؤوس السوداء: أسباب الإصابة وطرق العلاج بالأدوية والمكونات الطبيعية

استخدام الزيتون لعلاج قشرة الشعر

ضعي زيت الزيتون على فروة رأسك ودلكي بها، نم على منشفة واتركيه طوال الليل. عند الاستيقاظ، اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد. يمتص زيت الزيتون بسهولة في الجلد ويرطب المناطق الجافة من فروة الرأس ويمنع تقشر الجلد ويساعد على التخلص من قشرة الرأس.

البابايا

اخلطي أربع وخمس قطع من البابايا بقطر بوصة واحدة وملعقة كبيرة من العسل، وضعيها مباشرة على فروة الرأس. يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل كالمعتاد. تحتوي البابايا على إنزيمات يمكنها منع تراكم الزيت الزائد على فروة رأسك والتحكم فيه. يساعد العسل البشرة على الحفاظ على رطوبتها مع ضخ فيتامينات A و C و D و E و B. ويحتوي أيضًا على بيتا كاروتين ومعادن الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم والفوسفور. وكلها ضرورية للحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة وتعتبر ممتازة لعلاج قشرة الشعر.

علاج قشرة الشعر بالأسبرين

سحق اثنين من أقراص الأسبرين في مسحوق، اخلطي ملعقة صغيرة من الشامبو العادي مع المسحوق. ثم دلكي فروة الرأس واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغتسل. يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك الذي يقشر فروة الرأس بشكل طبيعي، ويترك البشرة خالية من القشرة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: البهاق: الأعراض، التشخيص، العلاج، وكيفية تجنب الإصابة والتعايش مع المرض

تشخيص علاج قشرة الشعر

تستجيب أبسط قشرة الرأس غير المعقدة للشامبو المتكرر، كما هو الحال مع جميع أنواع العلاج. فإن الشامبو الدوائي وكريمات الكورتيزون تهدئ حساسية الجلد أو فروة الرأس. لكنها لا تستطيع إيقاف عودة قشرة الرأس بشكل دائم. ومع ذلك، يتعين على معظم الناس علاج حالتهم فقط من وقت لآخر عندما تصبح حكة أو ملحوظة. على الرغم من توفر العديد من العلاجات المنزلية لقشرة الرأس. فقد يكون العلاج الإضافي ضَرُورِيًّا في بعض الحالات. تحتوي العديد من أنواع الشامبو وعلاجات فروة الرأس الطبية بدون وصفة طبية على مكونات مضادة للفطريات أو للبكتيريا مصممة لتقليل قشرة الرأس. إذا لم تعمل هذه المنتجات بعد 2 إلى 3 أسابيع. فقد تحتاج إلى استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد ما إذا كان الشامبو أو الأدوية الأخرى التي تُصرف بوصفة طبية مفيدة. غالبًا ما يصف أخصائيو الرعاية الصحية الأدوية الموضعية المضادة للفطريات والكورتيكوستيرويدات ومعدلات المناعة لعلاج قشرة الشعر وغيرها من الأمراض الجلدية. مثل الصدفية والتهاب الجلد.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد