دليلك الكامل حول أهم طرق علاج حساسية الجلد وكيفية الوقاية منها

0 45

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حكة الجلد ويبحثون عن طرق علاج حساسية الجلد. حيث بالنسبة لبعض الأشخاص تعتبر الحكة بمثابة معركة مستمرة لهم، ويكون من الصعب أن يفهموا ما هو سبب حكة الجلد بشكل دقيق. من الممكن أن تكون حساسية الجلد ناتجة عن طفح جلدي أو أي حالة جلدية أخرى. كما من الممكن أن تكون عرضاً لحالة أكثر خطورة أيضاً مثل الفشل الكلوي وأمراض الكبد. ومن أجل الحصول على الراحة والتخلص من هذه الحساسية، من المهم للغاية أن يتم تحديد المشكلة ومعالجة السبب الذي أدى إليها.

قد تحب أن تقرأ: تعرف على أفضل طرق علاج القشرة وأهم المعلومات حول ذلك

كما تشير الدراسات إلى أن حساسية الجلد تحدث عندما يحصل تهيج الجلد نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع أحد مسببات الحساسية المختلفة، ويمكن تسمية هذه العملية برد الفعل التحسسي. كذلك، يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي هذا في حدوث حكة وحرقان وطفح جلدي واحمرار وتورم ونتوءات وغيرها. كما يمكن أن تسبب مسببات الحساسية المتنوعة ردود فعل مختلفة. علاوة على أن في بعض الأحيان قد يحدث بعض التهيجات الجلدية نتيجة تناول بعض الأدوية أو بعض الاضطرابات المناعية. لكن عندما تكون إحدى مسببات الحساسية مسؤولة بشكل واضح عن تحفيز استجابة الجهاز المناعي لدى الشخص، فذلك يؤدي إلى أنها حالة حساسية جلدية بلا شك.

من الممكن أن تكون حساسية الجلد إحدى أعراض الحساسية، أو أنها ببساطة نتيجة فورية لتعرضك لإحدى مسببات الحساسية. على سبيل المثال، من الممكن أن يسبب تناول نوع من الأطعمة والذي تملك حساسية منه العديد من الأعراض من ضمنها الطفح الجلدي الذي يعتبر من حالات الحساسية الجلدية، ولكن ما هي حساسية الجلد وكيف يمكن علاج حساسية الجلد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

قد تحب أن تقرأ: طريقة علاج الجرب بالملح وبعض العلاجات المنزلية الأخرى

ما هي الحساسية؟

الحساسية هي عبارة عن استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة معينة إلا أنها لا تكون ضارة بجسمك عادة. ويطلق على هذه المواد الغريبة اسم مسببات الحساسية. ويمكن أن تشمل وبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح وبعض أنواع الأطعمة. الوظيفة الأساسية لجهاز المناعة لديك تتمثل في الحفاظ على صحتك عن طريق مكافحة مسببات الأمراض الضارة بشكل رئيسي. ويفعل ذلك عن طريق مهاجمة أي شيء يعتقد أنه من الممكن أن يعرض جسمك للخطر. وتتضمن هذه الاستجابة نوعاً من العطس أو الالتهابات أو مجموعة أخرى من الأعراض.

حساسية الجلد

تعتبر حساسية الجلد إحدى أكثر أنواع الحساسية شيوعاً بين الأشخاص حول العالم، ورغم ذلك، هناك العديد من الأفراد الذين يستغربون وجود مثل هذا النوع من الحساسية.

قد تحب أن تقرأ: علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

أنواع الحساسية الجلدية

هناك العديد من أنواع حساسية الجلد والتي من الممكن أن تتطلب كل منها علاجاً مختلفاً. وتشمل الأنواع ما يلي:

الطفح الجلدي

وهو النوع الأكثر شيوعاً، حيث تكون مناطق الجلد حمراء أو متهيجة أو منتفخة، كما من الممكن أن تكون مثيرة للحكة أو مؤلمة.

الأكزيما

تعتبر الأكزيما أو ما يسمى التهاب الجلد التأتبي حالة حساسية مزمنة وتبدأ في العادة منذ الطفولة. وتنتشر بشكل كبير حول العالم إذا أن حوال 11% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية مصابون بها. وحتى وقتنا هذا لم يتم التوصل الى السبب وراء الإصابة بالإكزيما. إلا أن هناك بعض المحفزات التي من الممكن أن تؤدي إلى أعراض معينة. في بعض الأحيان قد تؤدي الإكزيما الى حدوث احمرار في الجلد وحدوث بعض الالتهابات الجلدية من هذه المحفزات:

  • التراب.
  • وبر الحيوانات.
  • بعض أنواع مستحضرات التنظيف.

التهاب الجلد التماسي

حيث تظهر بقع حمراء مثيرة للحكة عند ملامسة الجلد لمسببات الحساسية على الفور تقريباً. وتحصل هذه الحالة بشكل عام بعد استخدام صابون جديد أو ارتداء خاتم جديد غالباً، ومن مسببات الحساسية أيضاً النيكل. من الممكن أن تؤدي الجزيئات الموجودة في الهواء مثل غبار الطلع إلى التهاب الجلد. وفي بعض الحالات، من الممكن أن لا تظهر لديك أي ردود فعل تحسسية إلا عند تعرضك للشمس، وهذا ما يسمى التهاب الجلد التماسي التحسسي للضوء. وينتج غالباً عن بعض أنواع المواد الكيميائية مثل المواد الموجودة في العطور وغسولات الحلاقة وواقيات الشمس.

وتتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، ومنها:

  • بقع متقشرة.
  • حروق.
  • تورم.
  • احمرار.
  • بثور.
  • طفح جلدي.

غالباً، لا يلحظ وجود رد فعل تحسسي على الفور، إذ قد يستغرق الموضوع من القليل من الساعات وحتى 10 أيام. وعادة ما يستغرق الأمر بين 12 ساعة وحتى 3 أيام. وحتى مع استمرار علاج حساسية الجلد هذه، فمن الممكن أن تستمر الأعراض بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.

قد تحب أن تقرأ: الحزام الناري: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

القشعريرة

إذ أن هذه الحالة تتميز بظهور كدمات أو ندبات مثيرة للحكة وحمراء وتكون مرتفعة بأشكال وأحجام مختلفة على سطح الجلد. ويمكن لالتهاب الجلد التماسي إلى التسبب بالقشعريرة. إلا أن ردود الفعل التحسسية التي تظهر بسبب بعض أنواع الأطعمة والأدوية ولدغات الحشرات من الممكن أن تؤدي أيضاً إلى القشعريرة. وتظهر حساسية الجلد هذه على الفور وتختفي خلال ساعات أو حتى أيام قليلة.

دليلك الكامل حول أهم طرق علاج حساسية الجلد وكيفية الوقاية منها

كيف يمكنني تجنب الإصابة بحساسية الجلد؟

حسب الدراسات، فإن أفضل طريقة على الإطلاق من أجل تجنب الإصابة بحساسية الجلد هي الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات الحساسية، كما يمكن لطبيبك المختص أن يساعدك على معرفة السبب الأساسي لرد الفعل التحسسي لديك بالإضافة إلى مساعدتك في علاج حساسية الجلد. من الممكن أن تقوم باختبار الرقعة التحسسي عند زيارتك للطبيب، حيث يتم وضع مقدار صغير من مسببات الحساسية الشائعة على بشرتك. وسوف يطلب منك أن تبقي هذه المنطقة جافة قدر المستطاع. وبعد القليل من الأيام، سوف يطلب منك الطبيب معاودة الزيارة لفحص المنطقة المختبرة ومعرفة فيما إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي أم لا. إذا حصل ولامست أي مادة من المواد المسببة للحساسية، فمن المهم غسل المنطقة المعرضة بالماء والصابون بأسرع وقت ممكن.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول استخدام الفازلين للوجه وما هي فوائده وأضراره والوصفات المعتمدة عليه

هل حساسية الجلد دائمة أم مؤقتة؟

من المعروف أن الحساسية أو رد الفعل التحسسي هو أمر من الممكن أن يتغير طوال حياة الشخص. حيث لا بد أنك قد عرفت شخصاً في حياتك أصيب بشكل مفاجئ بحساسية من ذرات غبار الطلع على سبيل المثال، أو لا بد أنك سمعت عن طفل أصبح لديه رد فعل تحسسي من الحليب مع تقدمه في العمر.

حساسية الجلد ليست استثناء لكل تلك المفاجآت وردود الفعل التحسسية غير المتوقعة. مع هذا، برأيك إن ظهرت لديك حساسية جلدية مفاجئة، هل هذا يعني أنها دائمة؟ من الممكن تطوير حساسية جديدة (أو الخروج من حساسية قديمة)، لكن المفهوم أكثر تعقيداً مما تعتقد. في بعض الأحيان قد يبدو أن الحساسية لديك قد تغيرت، في حين أنها لم تتغير في الواقع.

أسباب حساسية الجلد

من الممكن أن تضييق نطاق البحث عن السبب الذي أدى إلى ظهور مشكلة حساسية الجلد أمراً صعباً، حيث أن هناك ما يقارب من 3700 نوع من المواد التي تندرج تحت قائمة مسببات الحساسية. وأهم أنواع مسببات الحساسية ما يلي:

النيكل

يتواجد هذا المعدن بشكل كبير في أبازيم الحزام والمجوهرات وخطافات حمالة الصدر والسحابات، ويعتبر السبب الأكثر شيوعاً لمرض التهاب الجلد التماسي.

العطور

إن المواد التي تضيف الروائح الطيبة للعطور ومنتجات التجميل والمستحضرات الأخرى، تصنف تحت أهم الأشياء التي تعتبر من مسببات الحساسية.

قد تحب أن تقرأ: الرؤوس السوداء: أسباب الإصابة وطرق العلاج بالأدوية والمكونات الطبيعية

المكونات الموجودة في المنتجات المنزلية

من الممكن أن يتفاعل الجلد مع المعادن الشائعة والمواد الحافظة الموجودة في المنتجات المنزلية المختلفة. منها:

  • المنظفات
  • واقي الشمس
  • مستحضرات التجميل
  • صبغة الشعر
  • مضادات التعرق.

كريمات المضادات الحيوية

حيث تشتمل هذه الأنواع من الكريمات على النيومايسين وكذلك على الباسيتراسين. وغالباً ما يتم وصف هذه الأنواع من كريمات المضادات الحيوية بدون الحاجة إلى وصفة طبية.

اللاتكس

يعتبر اللاتكس نوعاً من أنواع المطاط الطبيعي، والذي يعتبر جزءاً مهماً من مرحلة تصنيع العديد من المنتجات. منها:

  • البوالين
  • القفازات المستخدمة لمرة واحدة.
  • الواقي الذكري
  • زجاجات حليب الأطفال

السماق أو البلوط أو اللبلاب السام

حيث أن هناك نوع من الزيوت في هذه النباتات يدعى urushiol، ويتميز بكونه يعتبر من مسببات الحساسية لدى العديد من الأشخاص. من الملاحظ أن حساسيتك لهذه المواد تزداد في حال كنت مصاباً بأي حال التهابية في الجلد مثل الأكزيما وغيرها.

طرق علاج حساسية الجلد

إن طرق علاج حساسية الجلد تختلف من شخص لآخر وذلك وفقاً لطبيعة الأعراض التي يعاني منها بالإضافة إلى نوع مسببات الحساسية التي أدت إلى ظهور رد فعل تحسسي. إلا أن العلاج غالباً ما يتضمن طريقتين:

  • الابتعاد قدر الإمكان عن المواد التي تسبب لك الحساسية إن كنت على دراية تامة بها.
  • استخدام الأدوية والكريمات الموضعية حسب تعليمات الطبيب المختص.

فيما يلي بعض النصائح من أجل علاج حساسية الجلد حسب الحالة:

قد تحب أن تقرأ: البهاق: الأعراض، التشخيص، العلاج، وكيفية تجنب الإصابة والتعايش مع المرض

الأكزيما

  • محاولة عدم حك الجلد أو فركه أو خدشه.
  • ترطيب الجلد بمرهم أو لوشن مناسب للحالات التحسسية عدة مرات في اليوم.
  • الابتعاد عن الملابس الصوفية وما يشابهها.
  • استخدام نوع شامبو وصابون مناسب لحالتك التحسسية.
  • الاستحمام بالماء الفاتر لكونه ألطف على الجلد.

الوذمة الوعائية وخلايا النحل

  • من الممكن لأدوية مضادات الهيستامين أن توقف ردود الفعل التحسسية في هذا الحالة.
  • من المهم تجنب المواد المسببة للحساسية والتي أدت إلى هذه الحالة في حال معرفتك بها.
  • يمكنك حمل الدواء في حقيبتك طوال الوقت إذا كنت تظن أنك ستتعرض لإحدى هذه المواد.
  • الابتعاد عن الكحول والأسبرين وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات كونها من الممكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي لديك.
  • الحفاظ على الجلد بارداً نوعاً ما وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.

في النهاية من أهم طرق علاج حساسية الجلد على الإطلاق هي معرفة مسببات الحساسية لديك ومحاولة تجنبها، كما أن الالتزام بالنصائح التي سوف يعطيك إياها طبيبك المختص موضوع مهم جداً لتجنب الحساسية قدر الإمكان.

قد تحب أن تقرأ: علاج الثعلبة وأسباب الإصابة بها وأعراضها على جسم الإنسان وعوامل الخطر المتعلقة بها

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد