علاج جرثومة المعدة بالتفصيل وأهم المحتويات الطبية الواجب مطالعتها في 2022

0 59

إذا كنت ممن يعانوا من عدوى جرثومة المعدة، إليك طرق علاج جرثومة المعدة بالتفصيل بعدة طرق مختلفة. في الأساس يتم الاعتماد على العلاج الثلاثي يليه العلاج الرباعين جنباً إلى جنب مع تحسينات نمط الحياة. فم هي الطرق الطبية والتقليدية في علاج عدوى الملوية البوابية.

جرثومة المعدة – نظرة سريعة

جرثومة العدة الملوية البوابية H.pylori هي نوع من البكتريا سالبة الجرام التي تستوطن الغشاء المخاطي (خلف بطانة) المعدة والإثني عشر. تتمكن جرثومة المعدة من التعايش في ظروف بيئية شديدة القسوة فعليها مواجهة الحموضة الشديدة للمعدة من جهة والجهاز المناعي من جهة أخرى.

القرح والإلتهابات في بطانة المعدة والإثني عشر أحد المضافعات التي تسببها جرثومة المعدة. كما أنها أحد الأسباب الأساسية لتطور الخلايا السرطانية في المعدة. لذلك! يجب التوجه مباشرةً للطبيب لعلاج جرثومة المعدة بشكل مكثف حتى تتأكد تماماً من التخلص منها.

اقرأ أيضًا: ما هي طريقة علاج الأميبا وما هي أسباب الإصابة بها وعوامل الخطر المتعلقة بها

الاعراض

في البداية تطون أعراض جرثومة المعدة غير محسوسة، أو أنها لا يُلتفت إليها كونها تكون ضعيفة وعابرة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لجرثومة العدة:

  • الشعور بالانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • ألم وعدم راحة بالمعدة.
  • رائحة كريهة للفم.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان غير مبرر للوزن.
  • الغثين والقيء أحياناً.

في الحالات الشديدة قد تظهر أعراض جرثومة المعدة في البراز مثل تغير لون البراز إلى اللون الأسود او الغامق، اختلاط دم مع البراز مما يجل على وجود قرح أو نزيف هضمي.

اشترك في قائمتنا البريدية!

تجدر الإشارة إلى أن جرثومة المعدة شديدة العدوى والانتشار خاصةً بين الزوجين وأفراد الأسرة الواحدة (اقرأ مقال هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين) لمعرفة المزيد حول مدى انتشار جرثومة المعدة.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب ألم أسفل البطن وكيفية علاجها وتشخيصها وتجنب الإصابة بها

علاج جرثومة المعدة بالتفصيل

علاج جرثومة المعدة بالتفصيل

لا توجد العديد من الخيارات لعلاج جرثومة المعدة، فالعلاج الدوائي لجرثومة المعدة يعتمد بشكل أساسي على المضادات الحيوية مع أحد مثبطات حمض المناعية (مثبط مضخة البروتون PPI) أو مضادات الهيستامين في بعض الحالات. فيما يلي كيفية علاج جرثومة المعدة بالتفصيل لمعرفة كيف يتم التخلص من هذه الآفة الخطيرة:

تشخيص العدوى بجرثومة المعدة

في البداية عندما تذهب إلى الطبيب للشكوى من أي من الأعراض السابقة فإنه يسألك عدة أسئلة لمعرفة الأعراض والعلامات التي قد تدل على وجود جرثومة المعدة. بعد ذلك يبدأ الفحص السريري والفحص بالأشعة التلفزيونية للنظر على المعدة والتأكد من عدم وجود قرح هضمية أو التهابات وذلك كما أشارت المصادر.

بعد ذلك سيطلب الطبيب تحليل لجرثومة المعدة. التحليل الأكثر شيوعاً لجرثومة المعدة هو “تحليل البراز” حيث يتم البحث معملياً عن وجود أي مستضادات لجرثومة المعدة في البراز للتشخيص السليم وتأكيد الإصابة بعدوى الملوية البوابية من عدمه.

يهمك أن تقرأ: ما هي أعراض الزائدة عند الأطفال أو الكبار وما هي مضاعفاتها (دليلك الكامل)

هل انت مهتم بجرثومة المعدة؟ اقرأ بالتفصيل بالضغط هنا.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد