كل ما تحتاج معرفته عن علاج الهربس الفموي وما هي الأسباب وطرق الوقاية

0 72

يُعرف الهربس الشفوي على نطاق واسع باسم تقرحات البرد أو بثور الحمى، وهو حالة فيروسية شائعة وحميدة بشكل عام ينتج عنها تقرحات مؤلمة وقبيحة في كثير من الأحيان على الشفاه أو الجلد المجاور. قد يتسبب الفيروس أيضًا في حدوث تقرحات في الأنسجة الحاملة للعظام مثل اللثة وسقف الفم. في الولايات المتحدة، يتعرض ما يصل إلى 60 في المائة من الأطفال للفيروس بحلول أواخر سن البلوغ، ويحمل ما يقرب من 90 في المائة من البالغين الفيروس بحلول سن الستين، ويعاني حوالي 40 في المائة فقط من المصابين من تفشي الهربس الفموي. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على علاج الهربس الفموي وأفضل طرق العلاج.

إذا كنت بصحة جيدة نسبيًا، فإن الهربس الفموي يعد مصدر إزعاج ذاتي، حتى لو تقم بعلاج الهربس الفموي، فإنها تأخذ مسارها في حوالي سبعة إلى 14 يومًا. وعلى الرغم من أنها قد تؤثر فقط على نوعية الحياة في الأشخاص الأصحاء. إلا أنها قد تكون خطيرة بين الرضع وكبار السن وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة بسبب حالات مثل فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز أو اللوكيميا أو زرع الأعضاء.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول كل ما يجب معرفته عن الدمل وعلاجه منزليًا ودوائيًا

أسباب الهربس الفموي

يشير أطباء الأسنان والمهنيون الطبيون إلى الفيروس المسبب باسم الهربس البسيط من النوع 1، وهو واحد من بين أكثر من 80 فيروسًا معروفًا من فيروسات الهربس. على الرغم من كونه أقل خطورة بكثير من فيروسات الهربس الأخرى، إلا أن النوع الأول من الهربس البسيط يشترك في تشابه مهم معها وهو بمجرد دخول العدوى إلى الجسم، فإنها تستمر مدى الحياة، وغالبًا ما تكون في صورة كامنة.تنتشر العدوى للآخرين عن طريق الاتصال الفموي، في حالة وجود تقرحات نشطة، من المحتمل أن ينتقل الفيروس إلى اللعاب، ولتسهيل علاج الهربس الفموي من المهم تجنب الاتصال الشفوي. وهذا يعني:

  • ممنوع التقبيل أو أي شكل آخر من ملامسة الجلد للناس.
  • عدم مشاركة الطعام أو الشراب أو أدوات تناول الطعام والمطبخ.
  • لا تشارك أدوات طب الأسنان مثل فرش الأسنان وخيط تنظيف الأسنان.
  • لا تقاسم المناشف مع الآخرين.

يجب على الأفراد الذين يعانون من قرحة الهربس النشط أو أولئك الذين يتعافون من تفشي المرض تجنب الاتصال الوثيق بالرضع وأولئك الذين يعانون من كبت المناعة. الإجهاد – سواء كان عاطفيًا أو جسديًا. المهيجات مثل التعرض للشمس والرياح والبرودة.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول طرق علاج الحساسية الطبية والمنزلية وأسبابها

ماذا تتوقع عند الإصابة بالهربس الفموي؟

بعد الإصابة الأولية، ينتقل الفيروس على طول العصب ثلاثي التوائم (مع عدة فروع في الجزء العلوي والسفلي من الوجه) إلى مجموعة من الخلايا العصبية في الدماغ تُعرف باسم العقدة الثلاثية التوائم، حيث تظل كامنة حتى إعادة تنشيطها.

بمجرد تنشيطه، ينتقل الفيروس إلى أسفل العصب ويؤدي إلى ظهور قرحة باردة أو سلسلة من الآفات في موقع الدخول الأولي داخل الفم.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة الوقاية والعلاج لكل عرض منهم بفعالية وأمان

يمر تطور وشفاء هذه القروح من خلال ست مراحل على مدار سبعة إلى 14 يومًا:

  • البادرة، حيث يوجد إحساس وخز أو وخز أو حكة، ولكن لا يوجد قرحة مرئية.
  • تورم واحمرار طفيف وألم، ويصبح الأكل والشرب صعبًا.
  • اندلاع نفطة أو مجموعة من البثور.
  • تكسر البثور إلى قرح ضحلة صفراء.
  • ظهور قشرة صلبة غير منتظمة مع تشقق وبعض النزيف.
  • تتراجع الحالة إلى بقايا من التورم والاحمرار الطفيف وتلتئم دون تندب.

البحث عن علاج الهربس الفموي

هناك اتفاق عام في كل من المجتمعين الطبي وطب الأسنان على أنه مقارنة بالأطباء، فمن المرجح أن يواجه أطباء الأسنان مرضى مصابين بالهربس الفموي، وبالتالي يكونون أكثر قدرة على تشخيص الحالة. أيضًا، نظرًا لأنهم يتطورون بعد الإجراءات الروتينية لطب الأسنان، فإن أطباء الأسنان في حالة تسمح بالتعويض عن طريق وصف أدوية وقائية مثل الحبوب أو الكريمات قبل متابعة علاج الهربس الفموي.

تبدأ هذه الأدوية قبل 24 ساعة من علاج الأسنان وتستمر لمدة يومين بعد ذلك.تشخيص علاج الهربس الفموي واضح ومباشر ويعتمد في كثير من الأحيان على العلامات المرئية أو الأعراض المبلغ عنها، ومع ذلك، عندما يتعرض المريض للخطر أو يكون التشخيص موضع تساؤل، يمكن إجراء مسحة تشخيصية أو خزعة للتأكيد.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته أفضل الطرق لعلاج قشرة الشعر وأهم المعلومات حول ذلك

كل ما تحتاج معرفته عن علاج الهربس الفموي وما هي الأسباب وطرق الوقاية

الهربس الفموي أم القرح؟

قد يتم الخلط بين الهربس داخل الفم وقروح الآفة، كلتا الحالتين لهما آفات صغيرة ومؤلمة يتم حلها من تلقاء نفسها في غضون سبعة إلى 14 يومًا. لكن هناك اختلافات ملحوظة. تبدأ قرح الهربس على شكل نتوءات صغيرة تتفتت وتترك قرحًا صغيرة. وتكون القرحة عادا أكبر من قرح الهربس العادي وتكون أبطأ في الشفاء، وتميل قرح الهربس إلى الظهور في المكان نفسه، بينما تحدث القرح الفموية في مناطق مختلفة من الفم.

علاج الهربس الفموي

قد يؤدي التطبيق الموضعي للثلج أو الكحول أو مرطب الشفاه إلى تخفيف أعراض قرح الزكام. قد يتم منع انتشار القرحة الباردة أو إجهاضها عن طريق تطبيق كريم وصفة طبية مضادة للفيروسات، وهو كريم بدون وصفة طبية في وقت مبكر خلال ظهور الأعراض. عادةً ما يتم حجز الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الهربس الفموي لأولئك الذين يعانون من نوبات متكررة أو شديدة من قروح البرد وأولئك الذين يعانون من نقص المناعة. لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. يجب أيضًا أن تبدأ هذه الأدوية أثناء البادرة، أو في غضون 24 ساعة من تفشي المرض. يمكن استخدام التخدير الموضعي مثل ليدوكائين أو عوامل مثل كاوبكتات التي تغطي اللثة وسقف الفم لعلاج الهربس الفموي. الأدوية المسكنة للألم مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو الأسبرين أو الإيبوبروفين (أدفيل، موترين، إلخ) مفيدة أيضًا. وقد تستفيد حالات التكرار الشديدة والمتكررة من الأدوية المضادة للفيروسات عن طريق الفم.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول أهم طرق علاج حساسية الجلد وكيفية الوقاية منها

كيفية علاج الهربس الفموي؟

تم تطوير الأدوية المضادة للفيروسات المتوفرة في شكل حبوب (آسيكلوفير، فالاسيكلوفير، فامسيكلوفير) خصيصًا لعلاج الهربس التناسلي. ومع ذلك، ليس من غير المألوف أن يصف مقدمو الرعاية الصحية الأدوية المضادة للفيروسات لأولئك الذين يعانون من تفشي متكرر أو شديد للهربس الفموي. وجدت دراسة حديثة أن فالآسيكلوفير فعال في علاج الهربس الفموي في علاج ليوم واحد من 2 جرام يتم تناوله عند أول علامة على قرحة البرد، ثم مرة أخرى بعد حوالي 12 ساعة.

هناك نوعان مختلفان من الأدوية الموضعية المضادة للفيروسات الموصى بها لعلاج الهربس الفموي وهما مرهم آسيكلوفير وكريم بينسيكلوفير.كلاهما يعمل على تسريع عملية الشفاء وتقليل النشاط الفيروسي، توضع هذه الأدوية الموضعية مباشرة على الآفات نفسها. ولكن يمكن استخدامها أيضًا في بداية البادرة. تتوفر أدوية موضعية أخرى لعلاج الهربس الفموي بدون وصفة طبية (OTC)، ولكنها ليست مركبات مضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير و بينسيكلوفير. يحتوي بعضها أيضًا على مكونات تخدر المنطقة وتسبب راحة مؤقتة من الانزعاج الناتج عن تفشي المرض. لسوء الحظ، قد تؤخر بعض العلاجات التي تصرف بدون وصفة طبية بالفعل وقت الشفاء من الأعراض لأنها يمكن أن تزيد من تهيج المنطقة من خلال التطبيقات المتكررة.

استخدام الأدوية الموضعية لعلاج الهربس الفموي

يستخدم العديد من المرضى الذين يعانون من آفات الهربس على شفاههم وأفواههم كريمات أو مراهم موضعية لعلاج قروح. وقد تبين أن هذه الأدوية لا تعمل بشكل جيد. وتكلف الكثير، وقد تكون الأدوية المضادة للفيروسات بديلاً أكثر فعالية – كما أنها أرخص أيضًا. وجدت الدراسات أن الكريمات والمراهم الموضعية ليست جيدة جدًا في علاج الهربس الفموي. كما أنها مكلفة حقًا وعادة ما يتعين تطبيقها عدة مرات في اليوم. قد يكون هناك نوعان من الأدوية الموضعية الجديدة لعلاج الهربس الفموي واعدان أكثر، لكنهما لهما تكلفة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل طرق علاج القشرة وأهم المعلومات حول ذلك

كريم زيريس Xerese

يحتوي على 5% من كريم آسيكلوفير و 1% هيدروكورتيزون ويعمل بشكل أفضل من أي مكون بمفرده. ومن المثير للاهتمام، أن كريم زيريس لم يُظهر أنه يقصر من وقت الشفاء فحسب، بل يقلل أيضًا من احتمالية عودة الآفات. لسوء الحظ، فإن زيريس غالي الثمن ونادراً ما يغطيه التأمين. لكنه مزيج من 2 من الكريمات العامة الأرخص ثمناً، لذا تحدث مع طبيبك حول صنع التركيبة الخاصة بك.

سيتافيج Sitavig لعلاج الهربس الفموي

هو شكل مختلف من الأسيكلوفير يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الهربس الفموي. فهو قرص لاصق تضعه على لثتك، يقدم سيتافيج تركيزًا عاليًا من الأسيكلوفير مباشرة إلى شفتك، موقع القرحة الباردة.

اقرأ أيضًا: طريقة علاج الجرب بالملح وبعض العلاجات المنزلية الأخرى

العلاج العرضي

في هذا النهج، يبدأ الشخص في تناول الدواء عند أول بادرة على تفشي المرض (أو من الناحية المثالية عند ظهور العلامات الأولى للبشرة) ويستمر في تناول الدواء لعدة أيام. من أجل تسريع الشفاء أو حتى منع حدوث تفشي المرض بشكل كامل. ثبت أن علاج الهربس الفموي المضاد للفيروسات المذكورة أعلاه يساعد في تقصير مقدار الوقت الذي قد يعاني فيه الشخص من أعراض الهربس. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر.

يشعر الكثير من الناس أن مزايا استخدام الأدوية للحلقات المتكررة هامشية مقارنة بالاستخدام في النوبة الأولية. لكن بالنسبة للآخرين، يوفر علاج الهربس الفموي العرضي طريقة مفيدة لإدارة الفاشيات عن طريق تقليص مدة تفشي المرض يومًا أو يومين في المتوسط. قد تكون الفوائد أكبر بالنسبة لأولئك الذين يميل تفشي المرض إلى الاستمرار لفترة أطول. أيضًا، يكون للعلاج العرضي أفضل النتائج عندما يبدأ العلاج عند أول بادرة من البادرة.

اقرأ أيضًا: علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

إذا كانت الآفات موجودة بالفعل، فقد يقدم علاج الهربس الفموي القليل من الفوائد. نظرًا لاختلاف الأدوية في معدل امتصاصها ومدة فعاليتها. تختلف الجرعات باختلاف العلاج العرضي الذي يتراوح من حبة واحدة إلى خمسة أقراص يوميًا لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام أثناء تفشي المرض. ضعيفي المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة فإذا كان جهازك المناعي ضعيفًا لأي سبب من الأسباب. فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى فيروس الهربس البسيط الأكثر خطورة أو استمرارًا. بالإضافة إلى عمليات إعادة التنشيط المتكررة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد