دليلك الكامل لتتعرف معنا على طرق علاج الدهون الثلاثية في البيت

0 54

الكثير من الأشخاص يبحثون عن علاج الدهون الثلاثية في البيت أو بطريقة طبيعية، حيث تعتبر هذه الدهون الثلاثية والكوليسترول أشهر أمراض العصر. ويعاني منها الكثير من الأفراد في كافة دول العالم. الدهون الثلاثية يمكن تعريفها على أنها نوع من أنواع الدهون أو الشحوم التي تتواجد في الدم. حيث بعد تناول الطعام، يعمل جسمك على تحويل السعرات الحرارية غير اللازمة إلى شحوم ثلاثية ويقوم بتخزينها في الخلايا الدهنية، حتى يستخدمها كمصدر للطاقة في وقت لاحق. تعتبر الشحوم الثلاثية أو الجليسريدات مقياساً هاماً لصحة القلب، فإذا كنت تتناول سعرات حرارية أكثر من الحريرات التي تحرقها بشكل منتظم، وتتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي كربوهيدرات عالية، فمن المحتمل أن يكون لديك نسبة شحوم ثلاثية مرتفعة، الأمر الذي يجعلك تبحث عن علاج الدهون الثلاثية في البيت.

في حال كنت من الأشخاص المهتمين بصحتهم ويراقبون مستويات الكوليسترول وضغط الدم بشكل منتظم، فإليك شيء آخر يجب أن تهتم بمراقبته؛ الدهون الثلاثية. حيث أن ارتفاع الشحوم الثلاثية من الممكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. إلا أن الخيارات التي تساعدك على تعزيز صحتك العامة، سوف تؤدي أيضاً إلى تقليل نسبة الدهون الثلاثية. الدهون الثلاثية مثل الكوليسترول، تعتبر مهمة للجسم كثيراً كونها تعتبر المصدر الأساسي للطاقة والتي يستخدمها الجسم عند حاجته إليها، إلا أن العالم الوحيد الخطر الذي تسببه هذه الدهون هو عند ارتفاع نسبتها. سوف تبين لك هذه المقالة كيف تؤثر الدهون الثلاثية على صحتك وكيف يمكن علاج الدهون الثلاثية في البيت.

قد تحب أن تقرأ: علاج الدهون الثلاثية بالأدوية بالأعشاب وأسباب ارتفاعها

ما هي الدهون الثلاثية؟

تعتبر الدهون الثلاثية مهمة جداً لاستمرار الحياة، كما يمكن تعريفها على أنها الشكل الرئيسي للدهون في الجسم. أي عندما يخطر ببالك الدهون المتراكمة والمخزنة في البطن أو الورك، فإنك تشير بشكل مباشر إلى الدهون الثلاثية. الدهون أو الشحوم الثلاثية هي المنتج النهائي لتفتيت وهضم الدهون الموجودة في الطعام، كما يتم صنع بعضها من مصادر طاقة أخرى في الجسم، مثل الكربوهيدرات. فمثلاً في الفترات التي تأتي بين الوجبات، إذا احتاج جسمك إلى المزيد من الطاقة فسوف تقوم هرمونات الجسم بإفرازها. في هذا الوقت تحديداً سوف تتمكن من أن تستفيد من هذه السعرات الحرارية غير المستخدمة.

إذاً الدهون الثلاثية هي الدهون التي تأتي من الطعام الذي تتناوله بشكل يومي والتي يحملها الدم. حيث أن معظم الدهون التي نتناولها تكون في شكل ثلاثي الجليسريد بما في ذلك الزيوت والسمن والزبدة. كما تتحول السعرات الحرارية الزائدة أو السكر الموجود في الجسم إلى دهون ثلاثية يتم تخزينها بشكل مباشر في الخلايا الدهنية في كافة أنحاء الجسم.

دليلك الكامل لتتعرف معنا على طرق علاج الدهون الثلاثية في البيت

كيف تختلف الدهون الثلاثية عن الكوليسترول؟

الكثير من الأشخاص يخلطون بين مصطلح الدهون الثلاثية وبين مصطلح الكوليسترول، كونهما يرتفعان في وقت واحد في أغلب الأوقات خاصة لدى الأشخاص الكبار في السن. إن الكوليسترول والدهون الثلاثية كلاهما مكون من مواد دهنية أي دهون أو شحوم. إلا أن الشحوم الثلاثية هي في آخرها عبارة عن دهون، في حين لان الكوليسترول ليس كذلك. بل أن الكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية عديمة الرائحة تتم صناعتها في الكبد وتعتبر جزء أساسي من جدران الأعصاب والخلايا.

كما يلعب الكوليسترول دوراً مهماً أيضاً في تحسين وظائف الجسم مثل إنتاج الهرمونات والهضم وغيرها. إلى جانب الكوليسترول الذي يتم تصنيعه في الجسم، يمكنك الحصول على الكوليسترول عن طريق مجموعة من الأطعمة الحيوانية. إن الكوليسترول النقي لا يمكن أن يذوب في الدم أو يختلط معه، لهذا تكون وظيفة الكبد أن يقوم بتعبئة الكوليسترول مع البروتينات والدهون الثلاثية في ناقلات يطلق عليها اسم البروتينات الدهنية. حيث تقوم هذه البروتينات الدهنية بنقل المزيج الدهني السابق إلى المناطق المناسبة في كافة أنحاء الجسم.

مقال قد يهمك: تضخم القلب من حيث الأعراض والأسباب وأنواعه وطريقة التشخيص والعلاج

متى يتم قياس مستوى الدهون الثلاثية في الجسم؟

بشكل عام، يتم قياس مستوى الدهون أو الشحوم الثلاثية عندما يكون لديك إجراء فحص دم يطلق عليه اسم ملف تعريف الدهون. كما يجب أن يتم فحص مستوى الكوليسترول لدى كل شخص يزيد عمره عن عشرين عاماً بمعدل كل خمس سنوات على الأقل. سوف يعمل الممرض أو مزود الرعاية الصحية الخاص بك على فحص مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول من خلال أخذ عينة من الدم. حيث يتم بعد ذلك أخذ عينة الدم تلك إلى المختبر من أجل فحصها. سوف تظهر نتيجة الفحص مستوى الشحوم الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الجسم بشكل كلي، بالإضافة إلى تحديد مستويات الكوليسترول الجيد أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وكذلك مستويات الكوليسترول الضار والذي يسمى أيضاً البروتين الدهني منخفض الكثافة.

يجب الانتباه إلى أنه عادة ما تكون مستويات الشحوم الثلاثية مرتفعة بعد تناول الطعام، لهذا يجب الانتظار حوالي 12 ساعة بعد تناول الطعام والشراب قبل القيام بإجراء فحص مستوى الدهون الثلاثية لديك. كما أن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على مستويات الدهون الثلاثية الموجودة في الدم، ويتضمن ذلك المشروبات الكحولية وطبيعة النظام الغذائي والدورة الشهرية والتمارين الرياضية.

ما هي الإرشادات التوجيهية لمستويات الشحوم الثلاثية؟

رغم أن الدهون الثلاثية تعتبر مصدراً مهماً للطاقة في الجسم، إلا أن مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة في الدم من الممكن أن يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

هناك مجموعة من المبادئ والإرشادات الوطنية لصيام مستويات الدهون الثلاثية لدى الأشخاص البالغين والأصحاء. هي:

  • مستوى طبيعي: أقل من 150 مجم لكل ديسيلتر.
  • ارتفاع على الحد: بين 151 و200 مجم لكل ديسيلتر.
  • مرتفع: بين 201 و499 مجم لكل ديسيلتر.
  • مرتفع جداً: 500 مجم لكل ديسيلتر أو أعلى.

يجب الانتباه إلى أن المستويات الأعلى من 200 مجم لكل ديسيلتر ترتبط بشكل مباشر بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت. حيث يعاني حوالي 25% من البالغين حول العالم من ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية في الدم. ومن الممكن أن تكون السمنة والإصابة بمرض السكري، وشرب الكحوليات بشكل منتظم  واتباع نظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية، مساهمة بشكل كبير في ارتفاع نسبة الشحوم الثلاثية في الدم.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول الزوائد الجلدية وأعراضها وأسبابها وكيفية التعامل معها

ما خطورة ارتفاع الدهون الثلاثية ؟

من الممكن أن يساهم ارتفاع الشحوم الثلاثية في زيادة سمك جدران الشرايين أو تصلب الشرايين، الأمر الذي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. كما من الممكن أن تؤدي المستويات المرتفعة جداً من الدهون الثلاثية إلى حصول التهاب حاد في البنكرياس. غالباً ما تكون المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية مؤشر لحالات أخرى تزيد من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. ويشمل ذلك متلازمة التمثيل الغذائي (عبارة عن مجموعة من الحالات التي تشمل تركز الكثير من الدهون حول الخصر وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم) والسمنة.

كما من الممكن أن تكون المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية مؤشراً على:

  • مرض السكري من النمط الثاني.
  • متلازمة التمثيل الغذائي.
  • قصور الغدة الدرقية أو انخفاض مستويات الهرمونات التي تفرزها.
  • بعض أنواع الحالات الوراثية النادرة التي تؤثر على تحويل الدهون إلى طاقة في الجسم.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول تصلب الشرايين.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج

سبب ارتفاع الدهون الثلاثية

من الممكن أن يحصل ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية كأثر جانبي لها. من هذه الأدوية:

  • بعض أنواع مدرات البول.
  • البروجسترون والإستروجين.
  • المنشطات.
  • الريتينويد.
  • حاصرات بيتا.
  • بعض أنواع مثبطات المناعة.
  • الأدوية الخاصة بمعالجة فيروس نقص المناعة البشرية.

قد تحب أن تقرأ: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية، فأول خطوة هي استشارة طبيب مختص حتى يقوم بالتحقق من السبب المحتمل. حيث أن سوء السيطرة على داء السكري، ومشاكل وظائف الغدة الدرقية، وبعض الأدوية، وأمراض الكلى والكبد، من الممكن أن تسبب ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية عن معدلاتها الطبيعية. الخطوة الأولى في علاج الدهون الثلاثية في البيت هي اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن مناسب لجسمك، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.

مقال قد يهمك: أسباب انخفاض دقات القلب إلى 50.. دليلك الكامل حول التشخيص وطريقة العلاج

دليلك الكامل لتتعرف معنا على طرق علاج الدهون الثلاثية في البيت

اتباع نظام غذائي صحي

حتى تتمكن من تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، يجب أن يكون نظامك الغذائي اليومي:

  • قليل الدهون.
  • قليل السكريات.
  • يحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز والمعكرونة والبطاطا.
  • قليل الكحول.

الحفاظ على وزن مناسب

عندما تأكل طعاماً يحتوي على سعرات حرارية زائدة عن حاجة جسمك. فسوف تتحول هذه السعرات الحرارية إلى دهون ثلاثية يخزنها الجسم في الخلايا الدهنية. من الممكن أن يكون حصولك على وزن مناسب ومعتدل، أحد أكثر الطرق فعالية لخفض مستويات الشحوم الثلاثية في الدم. حيث أثبتت الدراسات أن خسارة 5% إلى 10% من وزنك سوف يخفض بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية.

قد تحب أن تقرأ: إليك كل أسباب خفقان القلب وطريقة العلاج والوقاية من المرض

ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة

أظهرت الدراسات أن تمارين الكارديو والتمارين الرياضية الهوائية بشكل عام أثبتت فعاليتها في تقليل الدهون الثلاثية. نتيجة لذلك، توصي جمعية القلب الأمريكية أي شخص بأن يقوم بممارسة التمارين الهوائية 5 أيام أسبوعياً لمدة نصف ساعة على الأقل. من الممكن أن تشمل هذه التمارين أنشطة متنوعة مثل الركض والمشي والسباحة وركوب الدراجات. وقد ظهرت فوائد تلك التمارين الرياضية بشكل أكثر وضوحاً على الدهون الثلاثية في أنظمة التمرين طويلة الأمد. كما أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على أشخاص مصابين بأنواع مختلفة من أمراض القلب، أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة 5 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة على الأقل أدت إلى انخفاض ملموس في مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

إن جميع التمارين الرياضية تعتبر من أهم طرق علاج الدهون الثلاثية في البيت. حيث تساهم بشكل فعال في تقليل مستويات الشحوم الثلاثية. مع هذا، أظهرت بعض الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بكثافة وشدة أعلى خلال فترة زمنية قصيرة تؤدي إلى استفادة وفعالية أكبر من ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بكثافة أو شدة معتدلة لفترات زمنية طويلة.

قد تحب أن تقرأ: كل ما تريد معرفته عن خفقان القلب الأسباب والأعراض وطرق العلاج

في النهاية، فإن طرق علاج الدهون الثلاثية في البيت تعتمد بشكل أساسي على تغيير نمط حياتك إلى نمط حياة أكثر صحة سواء من ناحية التمارين الرياضية أو النظام الغذائي الصحي. كما يجب الانتباه إلى ضرورة إجراء الفحوصات الدورية من أجل الاطمئنان على مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد