علاج الجيوب الأنفية بمختلف الطرق وأهم المعلومات والمحاذير في 2022

0 63

يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تلتهب الفراغات الموجودة في الأنف والرأس وتتورم. وعلى الرغم من محاولات علاج الجيوب الأنفية فتستمر الحالة المرضية أكثر من ثلاثة أشهر. وتقوم هذه الحالة شائعة الحدوث بعرقلة التفريغ الطبيعي للمخاط والتسبب بانسداد الأنف. بالتالي يصبح التنفس من الأنف صعباً بالإضافة إلى أن منطقة حول العينين تصبح حساسة ومتورمة.

أعراض الجيوب الأنفية

تتضمن أعراض التهاب الجيوب الأنفية الشائعة التهاب الأنف، سيلان الأنف (ويكون السائل شفافاً وكثيفا)، تفريغ إلى الحلق من خلف الأنف، انسداد وصعوبة التنفس من الأنف، ألم وحساسية وتورم حول العينين، الخدان، الأنف والجبين. إلى جانب ضعف الشم والتذوق.

كما قد تتضمن أعراض الجيوب الأنفية ألماً في الأذن، صداع، انزعاج في الأسنان والفك العلوي، سعال، ألم في الحلق، رائحة فم كريهة، إرهاق.

والجدير بالذكر أن أعراض التهاب الحاد تشبه نظيره المزمن إلا أن أعراض الالتهاب المزمن تستمر لأكثر من 12 أسبوعاً. ويمكن التعرض إلى أكثر من نوبة من التهاب الجيوب الحاد قبل الإصابة بالالتهاب المزمن. من جهة أخرى ينتج التهاب الجيوب الحاد عن نزلات البرد. ويتميز التهاب الجيوب الحاد عن المزمن بحدوث الحمى في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول تفتيح البشرة وأهم مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية لذلك

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب بهدف علاج الجيوب الأنفية في حال الإصابة بالتهاب الجيوب عدة مرات وعدم الاستجابة للعلاج مع استمرار الأعراض لعشرة أيام أو أكثر خصوصاً بعد التأكد أن الأعراض لا تتحسن منذ زيارة الطبيب الماضية.

كما ويجب الإسراع في زيارة الطبيب في حال تعرضت للحمى، التورم والاحمرار حول العينين، صداع حاد، تورم الجبين، ارتباك، رؤية مزدوجة أو شذوذات أخرى في الرؤية إلى جانب تصلب العنق.

ما هي أسباب التهاب الجيوب الأنفية؟

قبل معرفة أساليب علاج الجيوب الأنفية يجب معرفة الأسباب. حيث تشيع الإصابة عند من يعانون من القرينات الأنفية وهي تلك الناميات النسيجية التي تحصل في تجويف الأنف أو الجيوب الأنفية. كما أن انحراف الوتيرة أو الجدار الفاصل بين فتحتي الأنف قد يسبب انسداد مجرى الجيوب الأنفية مما يؤدي بدوره إلى تأزم أعراض الالتهاب. كما قد تسبب بعض الأمراض الأخرى التهاب الجيوب، ومنها تليف الكبد، فيروس عوز المناعة والأمراض المناعية الأخرى التي تسبب انسداد الأنف. وعلى العموم يمكن أن تؤدي الالتهابات في المجرى التنفسي مثل نزلات البرد إلى تورم والتهاب الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية ومنع تصريف المخاط من الأنف وهذا يعود إلى نشاط بعض البكتيريا والفيروسات. وأخيراً نقول أن أنواعاً مختلفة من الحساسية مثل حمى القش تؤدي أيضاً إلى الالتهاب. بقي أن نذكر بعض الأسباب الإضافية مثل التهاب الأسنان، الأورام السرطانية والتعرض للهواء الملوث مثل دخان السجائر.

اقرأ أيضًا: أعراض الجيوب الأنفية: ما هي وكيف تفرق بين الجيوب الأنفية المزمنة والحادة والعادية

مضاعفات الجيوب الأنفية

في حال تم إهمال علاج الجيوب الأنفية فسوف تحصل عدة مضاعفات من أهمها ضعف الرؤية بسبب انتقال الالتهاب إلى محجر العين، وفي بعض الحالات الحادة قد يؤدي الالتهاب غير المعالج إلى العمى الدائم. ومع انتشار الالتهاب إلى مناطق أخرى من الجسد فقد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى التهاب الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي (التهاب السحايا)، بل وربما التهاب العظام والجلد.

كيفية الوقاية من الجيوب الأنفية

كي يتم تجنب صعوبة وتكاليف علاج الجيوب الأنفية فيجب اتباع بعض الخطوات للوقاية. في البدء يجب تجنب التهابات القسم العلوي من الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق تجنب الاحتكاك بالمصابين بالعدوى مع غسل اليدين باستمرار وخصوصاً قبل الوجبات. من جهة أخرى يجب السيطرة على أعراض الحساسية عبر تجنب المواد التي تثيرها. كما ينصح الأطباء بالامتناع عن التدخين وتجنب الهواء الملوث. وفي حال كان ذلك ممكناً يمكن استخدام مرطب الهواء لتجنب الهواء الحار والجاف مع الحرص على تنظيفه باستمرار.

اقرأ أيضًا: التبول اللاإرادي: الأساب، العلاج، وكيفية التشخيص وتجنب الإصابة — دليلك الكامل 2022

تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

في البدء يسأل الطبيب عن الأعراض وبعدها يبدأ بتحسس الوجه كي يتأكد وجود الحساسية والتورم في الأنف مع النظر إلى داخل الأنف بحثاً عن الأعراض الظاهرية. وتتضمن طرق التشخيص الفحوص التصويرية وذلك باستخدام الأشعة المقطعية أو الرنين المغنطيسي. وتظهر هذه الصور تفاصيل دقيقة عن الأنف والجيوب. وعبرها يمكن تحديد الالتهاب في المناطق العميقة أو الانسداد الناتج عن القرينات، الفطور، أو الأورام التي يصعب العثور عليها باستخدام المنظار.

أما عن الفحص التنظيري فيتم استخدام أنبوب رفيع ومرن مع ضوء من الألياف البصرية يسمح للطبيب برؤية الجيوب الأنفية من الداخل بهدف البحث عن الأورام، الفطور، والقرينات.

من جهة أخرى قد يتطلب علاج الجيوب الأنفية فحص الحساسية، وهو فحص جلدي يساعد الطبيب على تحديد مسبب الحساسية، ويتميز الفحص بأنه آمن وسريع ويساعد في كشف المادة المسببة للحساسية.

وفي نهاية المطاف وعندما يتبين أن علاج الجيوب الأنفية لا ينفع يقوم الطبيب بأخذ عينات من مفرزات الأنف والجيوب كيف يتأكد من وجود بعض العوامل الممرضة مثل البكتيريا أو الفطريات.

اقرأ أيضًا: الغدة الدرقية: أهم المعلومات حولها وكيفية علاجها وتجنب الأعراض

علاج الجيوب الأنفية

يتضمن علاج الجيوب المزمن استخدام المستحضرات الأنفية الستيروئيدية الكورتيزونية. وهي بخاخات تمنع الالتهاب وتعالجه. وفي حال لم تنفع البخاخات قد ينصح الطبيب بغمر الأنف بمحلول ملحي يحتوي بضع قطرات من المستحضر أو ربما بخار من المحلول. ويمكن للمحاليل الملحية المأخوذة عن طريق الرش أن تخفف من التصريف الخلفي مع غسل الأنف من المهيجات ومسببات الحساسية. من جهة أخرى يمكن أخذ المواد الستيروئيدية عن طريق الحقن أو على شكل أقراص تخفف من الالتهاب الحاد في الجيوب خصوصاً عند الإصابة بالقرينات الأنفية. بيد أن الأقراص الستيروئيدية تسبب أعراضاً جانبية عند استخدامها لفترة طويلة لذلك لا يجب استخدامها إلا عند تأزم الأعراض. كما قد يوصي الطبيب بأخذ أدوية الحساسية في حال كانت المسبب وراء الالتهاب وكذلك الأمر بالنسبة للفطريات. كما قد يسبب الأسبرين حساسية عند تعاطيه لذلك يقوم الطبيب برفع جرعة الإسبرين تدريجياً لزيادة التحمل. في حين يتم استخدام أدوية تصغير القرينات الأنفية لتقليل الانسداد.

علاج الجيوب الأنفية بالمضادات الحيوية

تبرز الحاجة إلى المضادات الحيوية عندما يكون السبب وراء التهاب الجيوب الأنفية أنواع من البكتيريا. ففي حال لم يستطع الطبيب استبعاد العدوى كسبب للالتهاب فسوف يوصي بتناول المضادات الحيوية التي مع أدوية أخرى في بعض الأحيان.

العلاج المناعي

في حال كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجاً عن الحساسية فعندها يتم علاج الجيوب الأنفية عن طريق الحقن المضادة للحساسية والتي تساعد في تخفيف رد فعل الجسم عامة تجاه المواد المسببة لها، مما يساعد في التحسن بشكل عام.

اقرأ أيضًا: زنك: فوائد وأهمية مكمل الزنك الغذائي ولماذا يعد من أهم المعادن — دليل كامل

الجراحة

في حال لم ينفع علاج الجيوب الأنفية الدوائي فعندها قد يتم اللجوء إلى الجراحة التنظيرية. في هذه الجراحة وكما في الفحص يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع مع ضوء مركب عليه بهدف استكشاف الممرات في الجيوب الأنفية. وبحسب سبب الانسداد يقوم الطبيب باستخدام العديد من الأدوات لإزالة الأنسجة وكشط القرينة المسببة له. وقد يعمد الطبيب أيضاً إلى توسيع فتحات الجيوب الأنفية في بعض الحالات.

علاج الجيوب الأنفية المنزلي

يمكن للمصاب أن يتبع عدة إجراءات لتخفيف أعراض الجيوب، وتأتي في مقدمة هذه الإجراءات الراحة التي تساعد الجسد على محاربة الالتهاب وتسريع الشفاء. إلى جانب ترطيب الجيوب الأنفية عبر إسدال منشفة على رأسك واستنشاق البخار من وعاء فيه ماء متوسط الحرارة. حافظ على البخار موجهاً إلى وجهك. يمكن أيضاً أخذ حمام ساخن مع استنشاق الأبخرة الدافئة الرطبة للمساعدة في تخفيف الألم وتصريف المخاط. ويمكن إضافة بعض زيوت الأعشاب مثل زيت الأوكاليبتوس أو الخزامى.

اقرأ أيضًا: فوائد الليمون الصحية والطبية ودوره في تحسين وظائف الجسم

أما عن الضغط الحاصل على الأنف والجبين فيمكن عمل كمادات ماء دافئة على المنطقة. كما ينصح أطباء التغذية بتناول مكمل غذائي اسمه البروميلاين وهو إنزيم موجود في الأناناس يساعد في تخفيف الالتهاب، وينصح بتناول 500 إلى 100 ملغرام يومياً. لكن يجب الانتباه إلى أعراضه الجانبية المتضمنة تسارع القلب ومشاكل الدورة الشهرية ورد الفعل التحسسي تجاهه. أيضاً يمكن للعادات الغذائية السليمة أن تساعد على تخفيف الالتهاب كتناول البصل والتفاح والشاي الأخضر الذي يساعد على تحريض إخراج المخاط نتيجة احتواء هذه الأطعمة والمشروبات على مادة الكويرسيتين والتي تحرض بدورها على إفراز الهيستامين. من جهة أخرى ينصح الأطباء بغمر الممرات الأنفية عبر استخدام عبوة قابلة للضغط تحتوي محلولا ملحياً (مبينة في الصورة) وهذا العلاج المنزلي يمكن أن يقوم بتنظيف الجيوب الأنفية.

علاج الجيوب الأنفية بمختلف الطرق وأهم المعلومات والمحاذير في 2022

كيف يتم استخدام العبوة؟

تم تصميم العبوة بحيث تقوم بغمر المخاط الجاف والفضلات من التجويف الأنفي. ويمكن استخدامها لعلاج مشاكل الحساسية والتهاب الجيوب وأعراض البرد. في حال أردت صنع محلولك الملحي بنفسك فمن المهم أن تستخدم مياه معقمة ومقطرة. أما مياه الصنبور فيمكن أن تكون مقبولة في حال تم تمريرها على مرشح يبلغ قطر فتحاته 1 ميكرون أو أصغر، ويمكن غلي المياه أيضاً وتركها لتبرد قليلاً.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

ولاستخدام العبوة قم بإحناء الرأس إلى اليمين أو اليسار فوق الحوض وضع فتحة العبوة على الفتحة العليا للأنف. وقم بصب المياه من الفتحة العليا لتمر بعدها من السفلى وكرر العملية في الجهة المقابلة. وبعد القيام بعملية الغمر تأكد من غسل العبوة بماء معقم ومقطر أيضاً مع تركها لتجف في الهواء. وينصح الأطباء باستخدام هذه العبوة المتوفرة في الصيدليات لفعاليتها لكن بعد استشارة الطبيب.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: سام إبراهيم
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد