دليلك الكامل حول شرح خدمات جوجل بالتفصيل وفوائد واستخدامات كل منها

0 215

‏تعتبر شركة جوجل من أهم الشركات العالمية، المتخصصة في مجال التكنولوجيا. وهي من الشركات الأمريكية الموجودة في مدينة ماونتن فيو في كاليفورنيا، تم إنشاؤها سنة 1998 كأحد الشركات المقتصرة على محرك البحث جوجل. ولكن بعد ذلك تمكنت من إطلاق عدد كبير جداً من الخدمات في مجال التكنولوجيا، ومن أهمها الذكاء الاجتماعي، وخدمات الإنترنت، والملاحة الإلكترونية، والخرائط، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وعدد كبير للغاية من أشكال الأجهزة الأخرى. ولذلك فإن هناك بحث كبير للغاية حول شرح خدمات جوجل للتعرف على ما تقدمه هذه الشركة بالضبط، وذلك ما نقدمه إليكم في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: ما هو برنامج أدوبي؟ وما هي أشهر أدواته؟ دليلك الكامل في 2022

‏شرح خدمات جوجل 

‏بعد أن رصدنا ظهور مجموعة كبيرة من عملية البحث حول شرح خدمات جوجل؛ فإننا نقدم لكم كافة الخدمات التي تقدمها هذه الشركة العملاقة. ذلك مع شرح كافي ووافي لكل منها. ومن أهمها ما يلي:

جوجل كروم

‏يعتبر جوجل كروم هو أحد أشكال متصفح الإنترنت الذي تم إصداره من شركة جوجل سنة 2008. ليصبح من أهم المتصفحات المستخدمة على مستوى العالم. بعد إطلاقه بفترة قصيرة تمكن من التفوق على عدد كبير جداً من المتصفحات الأخرى، وتحديداً في سنة 2013، ليتجاوز موزيلا فايرفوكس، وإنترنت إكسبلورر. ويتسم ذلك المتصفح بأنه يمكنه العمل مع مجموعة كبيرة من الأجهزة وأنظمة التشغيل، وبسرعة وسهولة الاستخدام. كما أنه يوفر الأمان المطلوب بالنسبة للمستخدمين، مع العلم أنه متزامن بشكل كبير مع إعدادات جوجل كروم، على الكثير من الأجهزة.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل لتتعرف معنا على مدير اعلانات فيس بوك وما هي فوائده التسويقية

‏محرك البحث جوجل 

‏عندما نقوم بشرح خدمات جوجل لا يجب أن نغفل عن محرك البحث الأشهر على الإطلاق. والذي يعتبر انطلاقة الشركة، وبداية تأسيسها في سنة 2008. فهو من أهم الخدمات التي توفرها الشركة للمستخدمين، حتى يتمكنوا من إجراء عمليات البحث المختلفة على شبكة الإنترنت، عن طريق صفحة جوجل الرئيسية. والتي تتضمن على مربع مخصص للبحث، عن طريقه يتم كتابة الكلمات أو الموضوعات المرغوب في البحث عنها. حتى يتمكن محرك البحث جوجل من عرض كافة النتائج الخاصة بهذا الموضوع. ومن الممكن الاعتماد عليه في تحديد شكل البحث المرغوب فيه، من خلال اختيار مجموعة من الروابط السريعة التي تظهر في أعلى الصفحة.

‏خرائط جوجل 

‏إن خرائط جوجل من أهم الخدمات التي عملت شركة جوجل على إطلاقها، والتي تقوم بتوفير كافة المعلومات حول الأماكن والمناطق الجغرافية والطرق والمواقع على مستوى العالم. بالإضافة إلى مجموعة من الصور التي تم التقاطها من خلال الأقمار الصناعية، والصور الجوية لمجموعة من المواقع المختلفة. ومن الممكن الاعتماد على تلك الخدمة بصورة مجانية من خلال التطبيق الخاص بها، الذي يتم تحميله على الهواتف الذكية بالإضافة إلى إمكانية استخدامه على متصفح الإنترنت.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على أساسيات استخدام الهاشتاج دليل شامل في 2022

‏وعند شرح أهم خدمات جوجل التي تتمثل في الخرائط. فإنه من الممكن استخدامها للوصول لأحد العناوين المرغوب فيها خطوة بخطوة. كما أنه من الممكن الاعتماد عليها للحصول على مجموعة كبيرة جداً من الشركات المضافة إلى جوجل كروم. وتتسم بأنها تقوم بعرض شوارع جوجل، التي تمكن المستخدم من الحصول على صور بانورامية رأسية وأفقية. علاوة على مجموعة كبيرة من الشوارع الموجودة في المدن على مستوى العالم، بتقنية 360 درجة.

جوجل Drive

‏عندما نقوم بالعمل على شرح خدمات جوجل المتمثلة في جوجل Drive؛ فإنه ببساطة أحد الخدمات السحابية لتخزين الملفات التي تقوم شركة جوجل بتقديمها. وتعتبر من أشهر وأكثر الخدمات المنتشرة في التخزين السحابي، ومن الممكن عن طريقها الاحتفاظ بعدد كبير جداً من أشكال الملفات، من خلال واحد من خوادم التخزين التابعة لشركة جوجل. ولكي تساعد المستخدمين من إمكانية الوصول لها عن طريق الهواتف الذكية، أو أجهزة الكمبيوتر. وحتى يتمكن المستخدم من الاستفادة من هذه الخدمة؛ فمن الضروري أن يكون لديه حساب في جوجل حتى يتمكن من تسجيل الدخول عليه.

اقرأ أيضاً: تعرف معنا على أهم التطبيقات لتحميل كتب مسموعة (دليلك الكامل في 2022)

إن جوجل Drive يوفر للمستخدمين مساحة تخزينية على التخزين السحابي تصل إلى 15 جيجابايت بصورة مجانية، للعمل على تخزين مختلف الملفات عليها. وفي حالة الرغبة في تحديث هذه المساحة. فإنه من الممكن شراء المساحات المدفوعة مقابل مبلغ مالي بسيط للغاية، يتم سداده بصورة شهرية أو سنوية. مع العلم أنه يدعم الاحتفاظ بأنواع متعددة من الملفات، مثل المستندات ومقاطع الفيديو والصور.

‏ترجمة جوجل 

‏بما أننا نقوم بتناول شرح خدمات جوجل فإنه لا يجب أن نغفل أبداً عن أشهر مترجم إلكتروني على مستوى العالم، وهو مترجم جوجل. الذي يعتبر من أشهر الأدوات الآلية للترجمة المجانية على مستوى العالم. والتي تمكنت من الانتشار بصورة واسعة وضخمة للغاية، نتيجة لحجم البيانات الهائل الذي تمتلكه شركة جوجل، والحرص على تطوير خدماتها بصورة مستمرة. كما يوفر برنامج الترجمة من جوجل إمكانية ترجمة جميع النصوص، بعدد كبير جداً من اللغات قد تصل إلى 100 لغة مختلفة.

اقرأ أيضاً: كتب صوتية.. تاريخ ظهورها ومراحل انتشارها وفوائد الاعتماد عليها

‏كما أنه يساعد في ترجمة عدد كبير جداً من الملفات بالكامل. ذلك بصيغ متعددة سواء كانت PowerPoint أو Excel أو Word أو ملفات الـ PDF. هذا الأمر يمكنكم من إتمام عملية الترجمة بصورة سريعة للغاية، ويمكن المترجمين من نطق الكلمات والاستماع لها بالصورة الصحيحة. ذلك عن طريق أيقونة الميكروفون التي تم إضافتها حديثاً في البرنامج. كل ما عليكم فعله هو اختيار اللغة المترجم منها، واللغة المترجم إليها، والنقر على الميكروفون وتسجيل النص المطلوب ترجمته.

‏مستندات جوجل 

‏تعتبر مستندات جوجل واحدة من أهم الخدمات التي يتم البحث عن شرح خدمات جوجل من أجلها. والتي تساعد في إنشاء مجموعة متعددة من أشكال المستندات، وإجراء التعديلات عليها، ومشاركتها مع جهات العمل والمستخدمين الآخرين من خلال شبكة الإنترنت. ومن الممكن عن طريق هذه الخدمة إنشاء مجموعة متعددة من المستندات بأنواعها المختلفة، ومشاركتها مع عدد كبير جداً من الأفراد. فإنه من الممكن إجراء تعديلات عليها من قبل مجموعة من الأفراد يتم اختيارهم من خلال الشخص الذي قام بإنشاء هذا المستند. وتلك الخاصية تعتبر من أهم وأبرز المميزات التي تتضمن عليها خدمة المستندات من جوجل. مع العلم أنه من الممكن تخزين هذا النوع من المستندات من خلال Google Drive، أو على الأجهزة المختلفة.

اقرأ أيضاً: صناعة المحتوى.. الأهداف والاستراتيجيات والخطط المعتمد عليها لنجاحه

‏الجيميل

‏إن خدمة الـ Gmail من جوجل هي أحد الخدمات التي تعمل على تقديم البريد الإلكتروني المستخدم من قبل الشركة بصورة مجانية لجميع المستخدمين. والذي عن طريقه يمكن استقبال وإرسال كافة الرسائل الإلكترونية من خلال شبكة الإنترنت. ومن الممكن الاعتماد عليها عن طريق الموقع الإلكتروني لهذه الخدمة، أو عن طريق تحميل التطبيق الخاص بها على الهواتف الذكية. وعند تناول شرح خدمات جوجل في هذا الأمر. كما نجد أنه من الممكن إرسال الرسائل الإلكترونية من خلال الـ Gmail والتي تتضمن على عدد كبير من المرفقات. علاوة على مقاطع الفيديو أو الصور أو المستندات. ويتسم بسعة تخزينية كبيرة للغاية من الممكن أن تصل إلى 15 جيجا بايت من الملفات التي يتم إرسالها. مما يمكن المستخدمين من تخزين كمية كبيرة جداً من رسائل البريد الإلكتروني بدون الحاجة إلى تنظيفه أو مسح الرسائل الموجودة عليه.

‏ومن الجدير بالذكر أن خدمة الجيميل تمكن المستخدمين من ربط هذا الحساب بالحسابات الأخرى في البريد الإلكتروني من الشركات الأخرى. بالإضافة إلى أنه يدعم مجموعة من اللغات المختلفة على مستوى العالم، ويعتبر من أهم الخدمات الخاصة بالبريد الإلكتروني المستخدمة. فقد تم إجراء أحد الإحصائيات سنة 2020 التي أكدت على وجود مجموعة ضخمة من المستخدمين النشطاء على خدمة الـ Gmail، تزيد عن  1.5 مليار مستخدم على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: طريقة تحميل كتب مسموعة مجانية على الهواتف المحمولة بدون الاتصال بالإنترنت‏

‏Google Play

‏قبل أن ننتهي من شرح خدمات جوجل يجب أن نذكر جوجل بلاي يعتبر واحد من أهم الخدمات التي عملت شركة جوجل على تقديمها. والتي تمكن المستخدمين من إمكانية البحث عن عدد كبير جداً من التطبيقات والبرامج. وتحميلها على الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، بغض النظر عن أنواعها. وتتضمن هذه الخدمة على مجموعة ضخمة من الألعاب الإلكترونية والتطبيقات. وهي التي يمكن تحميلها وتثبيتها. والتي تظهر على الشاشة الرئيسية الموجودة في عدد كبير من التصنيفات، التي من الممكن البحث من خلالها على التطبيق المطلوب. وتحتوي على قائمة تتضمن على التلفزيون والأفلام، والتطبيقات. بالإضافة إلى إمكانية تحميل الكتب الإلكترونية.

‏مع العلم أن خدمة Google Play تم إطلاقها سنة 2012. كما تعتبر بمثابة المتجر الرسمي للتطبيقات الخاصة بنظام التشغيل أندرويد. فقد تمكنت من جمع كافة الأسواق الخاصة بالتطبيقات السابقة، وعلى رأسها موسيقى جوجل وسوق أندرويد. ومجموعة من التطبيقات الأخرى التي تم إطلاقها لنظام أندرويد.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول الفيجوال بيزك وأهم المميزات والعيوب حول استخدامه

كتابة: أحمد عادل
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد