لماذا تقوم بـ استخراج سجل تجاري وكيف تقوم بذلك وأهم المعلومات اللازمة

0 116

يعتبر استخراج سجل تجاري أحد الأمور التي يسعى للتعرف عليها الأفراد الذين يرغبون في تأسيس الشركات، حتى يتمكن من إتمام الإجراءات القانونية التي تعمل على تقنين موقفهم القانوني من هذه الشركات، قبل الشروع في بداية الأمر وممارسة التجارة بصورة سليمة للغاية، ولكن من الضروري أن يتم العمل على استخراج البطاقة الضريبية قبل العمل على استخراج السجل التجاري، وذلك الأمر سوف نعمل على توضيحه إليكم في مقال آخر. ومن خلال ذلك المقال نقدم لكم كافة المعلومات حول السجل التجاري، وأهميته، وخطوات استخراجه بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضاً: ما هي أفضل مجالات العمل الحر وكيف تعمل بها عن بعد وتحقق دخلًا ممتازًا

‏السجل التجاري

‏يعتبر السجل التجاري هو السجل الذي يعمل على جمع كافة البيانات حول التجار والمعلومات الخاصة بهم والخاصة بالنشاط التجاري الذي يقومون بممارسته داخل وزارة التجارة والصناعة. مع العلم أن الوزارة عملت على تخصيص صفحة تجارية خاصة بكل التجار. تتضمن على البيانات الخاصة بالنشاط التجاري الخاص بهم. بناءً على التحديثات التي تدور باستمرار. كما يتضمن السجل التجاري كافة النشاطات الخاصة بالتجارة والشركات التجارية بجميع أنواعها التجارية والزراعية والصناعية والاقتصادية.

‏يتضمن السجل التجاري على مجموعة من البيانات الهامة للغاية. ومن بينها الاسم التجاري والنوع التجاري الخاص بالشركة. علاوة على إلى عنوانها وبيانات صاحب المشروع أو التاجر من الاسم واللقب ومحل وتاريخ الميلاد ورقم بطاقته الشخصية. بالإضافة إلى نوع النشاط التجاري والهدف منه وتاريخ بداية ممارسة النشاط. بالإضافة إلى قيمة رأس مال الشركة ورقم الموافقة الأمنية.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الإلكتروني في عام 2022

‏أهمية استخراج سجل تجاري

‏يعتبر السجل التجاري بمثابة الوثيقة الآمنة التي تمثل تصريح قانوني رسمي للتاجر حول مزاولة النشاط التجاري، والذي يمنح للشخص التسجيل داخل وزارة التجارة والصناعة، كما أنه يمنح التجار فرصة الاستعلام عن بيانات الأنشطة التجارية الخاصة بالتجار الآخرين الذين يتعاملون معهم، وذلك الأمر يضمن التأكد من هوية الشركة أو التجار الذين يرغبون في عقد الصفقات معهم، كما أن استخراج سجل تجاري للشركة الخاصة بالتاجر تساعده في الاستحواذ على مجموعة كبيرة من الامتيازات التي توفرها الحكومة للشركات الناشئة.

‏يعتبر السجل التجاري واحد من أبرز المستندات القانونية وأكثرها أهمية، والتي يحتاج إليها التاجر حتى يتمكن من تنفيذ الاتفاقات التجارية مع الشركات والتجار الآخرين، كما أنه يساعد التجار على الحصول على الدعم أو التمويل المادي من قبل المؤسسات المجتمعية بناءً على المشروع الذي يمتلكه على أرض الواقع، والذي يثبت في سجل تجاري قانوني وبطاقة ضريبية. وفي حالة الرغبة في توسيع الشركة عن طريق الحصول على قرض مالي من البنك بضمان ذلك المشروع؛ يعتبر السجل التجاري أهم المستندات التي يطلبها البنك، بالإضافة إلى أنه في حالة الرغبة في تعديل الوظيفة داخل البطاقة الشخصية فإن السجل التجاري هام للغاية.

اقرأ أيضاً: ما هو التسويق الإلكتروني وما هي استخداماته ومجالات العمل المتعلقة به (دليل كامل 2022)

‏طريقة استخراج سجل تجاري

‏حتى يتمكن التاجر من استخراج سجل تجاري؛ يجب عليه أولاً استخراج البطاقة الضريبية وبعدها تعمل مصلحة الضرائب على توجيه خطاب للغرفة التجارية تفيد بأن التاجر يعمل على تقديم جميع الأوراق المطلوبة، ليتمكن من الحصول على السجل الضريبي، وفي ذلك الوقت يعمل التاجر على التوجه للغرفة التجارية التابعة له بمجموعة من المستندات. ومن بينها صورة من بطاقة الرقم القومي للتاجر على أن تكون سارية. بالإضافة إلى خطاب مصلحة الضرائب الموجه إلى الغرفة التجارية، وصورة من عقد تمليك أو إيجار الشركة. بالإضافة إلى صورة من تأسيس الشركة وصورة من إيصال مرافق حديث. كما أنه من الضروري أن يصطحب التاجر أصل الأوراق والمستندات معه أثناء التقديم.

‏يعمل التاجر على تقديم طلب حتى يتمكن من الحصول على رخصة لمزاولة المهنة، وبعدها يعمل على تعبئة الطلب للحصول على هذه الرخصة بعد سداد رسوم الطلب، وبعدها يتمكن من استلام الشهادة، ثم يقوم بتعبئة طلب استخراج سجل تجاري، وبعد أن يعمل على سداد جميع الرسوم المطلوبة لاستخراج سجل تجاري، يتم تحديد الموعد المحدد لاستلام السجل.

‏وفي حالة الانتهاء من إجراءات البطاقة الضريبية واستلامها من قبل التاجر، فإنه يتوجه فوراً إلى الغرفة التجارية التابعة لها الشركة بالمستندات التي ذكرناها في الأعلى، بالإضافة إلى صورة البطاقة الضريبية وأصلها، والعمل على البدء في إجراءات استخراج سجل تجاري. مع العلم أنه سوف يتم سداد 2 جنيه على كل 1000 جنيه من إجمالي قيمة رأس مال المشروع كل عام للغرفة التجارية تحت اسم الشركة، فعلى سبيل المثال إذا كان رأس المال الخاص بالشركة هو 100 ألف جنيه؛ فإنه من الضروري تسديد رسوم سنوية بقيمة 200 جنيه للغرفة التجارية.

اقرأ أيضاً: ما هي التغذية الراجعة Feedback وما هي استخداماتها وفوائدها

‏معلومات هامة حول استخراج سجل تجاري

‏هناك مجموعة من المعلومات والملاحظات المهمة للغاية التي يجب أن يتعرف عليها التاجر قبل البدء في استخراج سجل تجاري أو تأسيس الشركة بصورة قانونية. وهي أن هناك العديد من النشاطات التجارية التي تحتاج إلى استخراج تصريح أمني قبل مزاولة المهنة. ‏وذلك التصريح يعرف بالموافقة الأمنية، والذي يحتاج أن تعمل الغرفة التجارية على إرسال جميع الأوراق والمستندات المقدمة من قبل التاجر بهدف استخراج سجل تجاري و صحيفة الأحوال الجنائية الخاصة بالتجار من الذكور للجهات الأمنية المعنية. وهو أحد الإجراءات الروتينية التي تساعد في استخراج سجل تجاري بعد استخراج الموافقة الأمنية بالضبط، والتي تتراوح فترة الحصول عليها بين شهر ونصف حتى ثلاثة أشهر على حد أقصى من تاريخ تقديم الأوراق والمستندات.

لماذا تقوم بـ استخراج سجل تجاري وكيف تقوم بذلك وأهم المعلومات اللازمة

‏الأنشطة التجارية التي تتطلب موافقة أمنية

‏هناك مجموعة من النشاطات التي تحتاج إلى الحصول على موافقة أمنية. ومن بينها جميع النشاطات المرتبطة بإلحاق العمالة بالخارج، بالإضافة إلى النشاطات المرتبطة بالتدريب والنشر والإعلان والدعاية، وخدمات الطباعة، وخدمات الإنترنت والكمبيوتر.

‏ترخيص ممارسة التجارة الإلكترونية

اتجه عدد كبير للغاية من الشباب إلى تأسيس مجموعة من الشركات الإلكترونية. التي تعمل من خلال شبكة الإنترنت في جميع النشاطات المرتبطة بذلك الأمر. وبما أن الموضوع يزداد بشكل كبير للغاية على مستوى العالم. فإن هذه الصناعة أصبحت ضخمة للغاية ويعتمد عليها الاقتصاد العالمي في الفترة الأخيرة. على سبيل المثال أعلنت الغرفة التجارية المصرية أن هناك ما يزيد عن 17 مليون مواطن يعتمد على التجارة الإلكترونية في خدمات الدفع الإلكتروني أو شراء المنتجات أو السفر وحجز الخدمات السياحية. مما نتج عنه وصول قيمة التعاملات المالية إلى حوالي 5 مليار دولار في السنة.

اقرأ أيضاً: ما هي ريادة الأعمال؟ وما المقصود بهذا المصطلح؟ وكيف تصبح رائد

‏وذلك الأمر دفع الحكومة أن تهتم بوضع مجموعة كبيرة من القوانين لحماية المستهلكين في عمليات الشراء والبيع عبر شبكة الإنترنت، ليحميهم من عمليات النصب من قبل المواقع الوهمية التي تعمل بدون ترخيص، ففي حالة أن الشركة الناشئة الخاصة بك تستهدف العمل من خلال شبكة الإنترنت لتقديم السلع والخدمات؛ فإنها تحتاج إلى استخراج ترخيص مزاولة التجارة الإلكترونية لدعمها بطريقة قانونية، وتعزيز ثقة العملاء وتحفيزهم على التعامل مع الشركة.

كما يمكنك زيارة موقع الخدمات الإلكترونية من هنا

‏خطوات استخراج ترخيص مزاولة التجارة الإلكترونية

‏أصبح الآن من السهل استخراج ترخيص مزاولة التجارة الإلكترونية، وإدراج ذلك النشاط ضمن السجل التجاري الخاص بالشخص، وذلك من خلال الخطوات التي ذكرناها من قبل، حيث يعمل المواطن على تقديم جميع المستندات التي ذكرناها في الأعلى، حتى يتمكن من استخراج البطاقة الضريبية والسجل التجاري، بالإضافة إلى تقديم صورة من عقد الإنترنت الذي تم التعاقد من خلاله مع أحد الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت لإثبات الحصول على هذه الخدمة. مع العلم أن ذلك النوع من التصاريح يحتاج إلى استخراج موافقة أمنية قبل استخراج سجل تجاري.

اقرأ أيضاً: اختبار ايلتس: كل ما تريد معرفته عنه وكيفية إنهاؤه أونلاين في 2022

‏طريقة استخراج بطاقة ضريبية

‏كما ذكرنا في الأعلى أن البطاقة الضريبية تعتبر من أهم الخطوات التي يحتاج لها التاجر حتى يتمكن من استخراج سجل تجاري. وحتى يتم استخراج بطاقة ضريبية من الضروري أن يتم اختيار المكان الذي عن طريقه سوف يتم تأسيس الشركة أو النشاط التجاري. سواء كانت محل أو شقة وبعدها يتم عمل عقد التمليك أو الإيجار. والاتجاه بذلك العقد إلى الشهر العقاري وتقديمه لإثبات التاريخ عليه مقابل رسوم بسيطة. وبعدها يتم التوجه إلى مصلحة الضرائب بمجموعة من الأوراق. التي تتمثل في صورة من إيصال مرافق حديث بالإضافة إلى إثبات شخصية لصاحب المشروع. على سبيل المثال بطاقة الرقم القومي الأصل والصورة. بالإضافة إلى عقد التمليك أو الإيجار الخاص بمقر المشروع.

اقرأ أيضاً: كيف ولماذا تقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك؟ وما الذي تحتاج لفعله؟

‏بعدها يتم سحب استمارة التقديم على بطاقة ضربية وهي مجانية. ويتم تعبئة جميع البيانات الموجودة داخل هذه الاستمارة بشكل دقيق للغاية. على أن تتطابق مع جميع البيانات الأصلية ومواصفات مقر المشروع. وبعدها يعمل المندوب على تحديد موعد للذهاب ومعاينة مكان المشروع. والذي يتراوح بين 24 وحتى 48 ساعة.

‏بعد الانتهاء من المعاينة والموافقة على الطلب المقدم يتم استخراج البطاقة الضريبية واستلام رقم السجل الضريبي في فترة تتراوح بين أسبوعين وحتى شهر بحد أقصى. ولكن من الضروري أن يعمل صاحب البطاقة على تقديم إقرار ضريبي بصورة سنوية دورية. حتى يتم توقيع المحاسبة الضريبي على التاجر ابتداءً من إصدار البطاقة. ‏ولذلك يجب الاستعلام عن مواعيد تقديم الإقرار الضريبي بعد استخراجها للمرة الأولى عن طريق مصلحة الضرائب. نظراً لأن هناك مجموعة من المشروعات التجارية التي تحتاج إلى تقديم الإقرارات الضريبية المقدمة منذ بداية النشاط التجاري.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد