حاسبة الدورة الشهرية: ما هي وكيفية استخدامها وما هي أهم النصائح المتعلقة بها

حاسبة الدورة الشهرية: ما هي وكيفية استخدامها وما هي أهم النصائخ المتعلقة
0 124

تتساءل العديد من السيدات والفتيات عن كيفية استخدام حاسبة الدورة الشهرية وأهميتها. لذلك سنسعى في مقالنا هذا للإلمام بجميع المعلومات التي تدور حول هذه الحاسبة، إضافة إلى التعرف أكثر على الدورة الشهرية وأقسامها. كل ما عليكِ هو متابعة المقال معنا لتجدي الأجوبة على أسئلتك.

ما هي حاسبة الدورة الشهرية؟

قبل التعرف على حاسبة الدورة الشهرية يجب علينا التطرق إلى ماهية الدورة الشهرية، هي سلسلة من التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث في جسم الأنثى كجزء من التحضير لحدوث الحمل. تبدأ هذه الدورة عادة بين سن 12 و 15 سنة وتستمر حتى سن انقطاعها، والذي يحدث في المتوسط في عمر 52. تحسب الدورة الشهرية عادة من اليوم الأول للطمث إلى اليوم الأول من الطمث التالي. يتم التحكم في الدورة الشهرية عن طريق ارتفاع وانخفاض الهرمونات الأنثوية بشكل مستمر.

تختلف مدة الدورة الشهرية من أنثى إلى أخرى. لكن تعتبر الدورة الشهرية منتظمة في حال تكررت بالفترات الزمنية ذاتها، ويبلغ متوسط الدورة الشهرية غالبًا 28 يومًا.

تزداد خلال الدورة الشهرية سماكة بطانة الرحم، ويتم إنتاج البويضة اللازمة لحدوث الحمل. حيث يتم تحرير البويضة من المبيض عبر عملية تسمى بالإباضة، ويتوافق حدوث الإباضة مع الفترة التي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة (حوالي 5 أيام قبل الإباضة، وبعد يوم أو يومين من الإباضة). في حال لم يتم تخصيب البويضة، لا يمكن حدوث الحمل، وعندها تسقط بطانة الرحم خلال فترة الطمث، وبعدها تبدأ دورة جديدة.

في وقت الدورة الشهرية، قد تعاني المرأة من تقلصات في البطن وآلام أسفل الظهر وانتفاخ وألم في الثديين وتقلبات مزاجية وتهيج وصداع وإرهاق. حيث تعاني معظم الإناث من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والتي تشمل على أعراض جسدية ونفسية تبدأ قبل أسبوع أو أسبوعين من حدوث الطمث.

اقرأ أيضًا: ما هي حاسبة الاباضة وكيفية استخدامها لتحديد موعد الإباضة باحترافية

حقائق عامة حول حاسبة الدورة الشهرية

  • تفقد معظم النساء حوالي 80 مل أو أقل خلال فترة الطمث.
  • خلال فترة الإباضة، قد تعانين من ألم خفيف كما قد تلاحظين نزول بعض البقع الدموية.
  • تتوقف الدورة الشهرية عند حدوث الحمل، حيث تمنع الهرمونات التي يتم إفرازها خلال هذه الفترة سقوط البطانة وتضمن وجود بطانة سميكة للرحم قادرة على توفير الحماية والتغذية للجنين.

ما هي أطوار الدورة الشهرية؟

تقسم الدورة الشهرية إلى ثلاثة أطوار:

  1. الطور الجرابي.
  2. الإباضة.
  3. الطور اللوتئيني.

حاسبة الدورة الشهرية: ما هي وكيفية استخدامها وما هي أهم النصائخ المتعلقة

ما هو الطور الجرابي؟

هي المرحلة التي تبدأ في اليوم الأول من الطمث (أي في اليوم الأول من الدورة). خلال الجزء الأول من هذه المرحلة، يزداد إفراز الغدة النخامية للهرمو المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتئيني (LH). يقوم FSH بتحفيز نمو العديد من الجريبات في المبيض وكذلك يعمل على إطلاق هرمون الاستروجين من المبيض. يقوم الإستروجين بزيادة سماكة بطانة الرحم لاستقبال البويضة.

عادة ما ينضج جريب واحد فقط من الجريبات وتتحرر البويضة الموجودة بداخله. يُفرز الهرمون اللوتئيني LH بشكل مفاجئ في منتصف الدورة (حوالي اليوم 13-14) وبسبب هذا الإفراز المفاجئ يتحفز إطلاق البويضة من الجريب الناضج في المبيض.

اقرأ أيضًا: حساب موعد الولادة وأهم الفحوصات اللازمة لذلك — دليل كامل

ما هي مرحلة الإباضة؟

عادة ما تستمر مرحلة الإباضة من يوم إلى يومين فقط. خلال مرحلة الإباضة، يتم تحرير البويضة من الجريب الناضج بسبب الإفراز المفاجئ لكميات كبيرة من هرمون LH.

تحدث الإباضة بشكل عام في غضون 16 إلى 32 ساعة بعد تعرض الجريب لمستويات هرمون LH المتزايدة. يتمزق الجريب ويحرر البويضة عد بوق قناة فالوب. ثم تقوم البويضة بشق طريقها عبر النفير إلى الرحم، على أمل أن يتم تخصيبها بالنطاف على طول الطريق.

ما هي نافذة الخصوبة؟

في حال كان الوضع مثاليًا، تستمر الإباضة لمدة 12 إلى 24 ساعة تقريبًا، وبمجرد حدوث التبويض، تبقى البويضة في جسم الأنثى لمدة 12 إلى 24 ساعة وبعد ذلك تزول مع بطانة الرحم في حال لم يتم تخصيبها بواسطة النطاف. لكن انسلاخ بطانة الرحم لا يكون مباشرة، وإنما يحدث بعد أسبوعين من عدم التخصيب منذرًا ببدء الطمث.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن حدوث الحمل إلا من خلال هذه النافذة التي تستغرق يومًا واحدًا. فمن المعروف أن النطاف تكون قادرة على البقاء في جسم الأنثى لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذلك، في حال ممارسة الجنس غير المحمي خلال نافذة الخصوبة التي تستمر لستة أيام والتي تشمل خمسة أيام قبل حدوث الإباضة إضافة إلى يوم الإباضة، فعندها من المحتمل حدوث الحمل.

العلامات التي تدل على عدم حدوث الإباضة

يجب على الأنثى أن تعلم بكون دم الطمث سينزل بغض النظر ع حدوث الإباضة أو غيابها. فبطانة الرحم في جسمك الإناث تسقط كل شهر معلنة بدء حيض جديد.

أما العلامات التي تدل على عدم حدوث عملية الإباضة:

  •  يكون نزيف الطمث أثقل أو أخف من الدورات السابقة.
  •  يكون نزول الطمث مؤلمًا للغاية.
  •  دورات غير منتظمة.
  •  حدوث تغيرات جسدية مفاجئة مثل زيادة الوزن أو انخفاض الدوافع الجنسية أو نمو شعر الجسم بشكل زائد أو ظهور حب الشباب في أماكن مختلفة.

اقرأ أيضًا: أعراض الزكام: ما هي؟ وكيف تفرق بينها وبين الإصابات الأخرى للجهاز التنفسي

ثلاث طرق مساعدة لحاسبة الدورة الشهرية: 

مخطط درجة الحرارة:

قومي بتسجيل درجة حرارتك كل صباح عند الاستيقاظ، وذلك قبل النهوض من الفراش أو حتى التحرك أو تناول أي شيء أو القيام بأي نشاط حركي. عادة ما تتراوح درجة حرارة الأنثى بين 36 و 36.5 درجة مئوية بدءًا من اليوم الأول من الطمث وحتى حدوث موعد الإباضة. ترتفع درجة الحرارة بعد ذلك قليلاً إلى حوالي 37 إلى 37.2 درجة مئوية وهكذا تبقى ثابتة حتى حدوث الدورة التالية.

يتم تحديد وقت حدوث الإباضة عادة قبل ارتفاع درجة الحرارة مباشرة؛ لذلك، بالنسبة للشهر الأول الذي ستبدأين فيه برسم المخطط البياني لدرجة حرارتك، ستكونين قادرة على تحديد تاريخ حدوث الاباضة بعد حدوثها. بعد ذلك، ومن خلال تتبع مخططات درجة الحرارة لعدة أشهر، ستتمكنين من تحديد متوسط درجة الحرارة التي ستحدث عندها الإباضة في الدورة التالية.

مخاط عنق الرحم:

يعتبر مخاط عنق الرحم من المؤشرات الهامة على الخصوبة. حيث يمكن استخدامه في تحديد موعد الإباضة بسبب اختلاف قوامه خلال الدورة الشهرية. في فترة الإباضة، يصبح مخاط عنق الرحم أكثر رطوبة وشفافية، مشابهًا لبياض البيض. بعد الإباضة، تنخفض كمية المفرزات، وتصبح أكثر سماكة.

قياس حدوث ذروة الهرمون اللوتئيني:

عد حدوث الإباضة، يكون الهرمون الملوتن في ذروته وهو الذي يتسبب بحدوث الإباضة. لذلك يمكنك قياس مستوى هرمون LH في البول في المنزل باستخدام كواشف موجودة في الصيدليات المحلية.

اقرأ أيضًا: الجماع: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الجماع وأهم النصائح الصحية والطبية

ما هو الطور اللوتئيني؟

عادة ما يستمر الطور اللوتئيني من 12 إلى 16 يومًا، أي من الفترة التي تلي الإباضة وحتى أول يوم من الطمث التالي. بعد الإباضة، يتحول الجريب الذي تمزق وقام بتحرير البويضة إلى الجسم الأصفر. ينتج الجسم الأصفر مستويات مرتفعة من البروجسترون، مما يزيد من سماكة بطانة الرحم استعدادًا لانغراس البويضة المخصبة.

في حال لم يحدث الحمل، يتراجع الجسم الأصفر وتنخفض معه مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين. يؤدي هذا الانخفاض إلى سقوط بطانة الرحم وبالتالي حدوث الطمث.

حاسبة الدورة الشهرية

تعتبر حاسبة الدورة الشهرية كأداة سهلة الاستخدام للتنبؤ بالتاريخ المتوقع لحدوث أطوار الدورة الشهرية السابقة. كما تساعد حاسبة الدورة الشهرية في معرفة أوقات غياب الطمث مما يساعدك بالتنبؤ بحدوث الحمل بشكل أسهل.

طريقة استخدام حاسبة الدورة الشهرية

حساب طور الإباضة الخاص بك بسيط للغاية. إليك الخطوات الرئيسة للقيام بذلك:

الخطوة 1: قومي بإدخال تاريخ أول يوم من الدورة الشهرية الماضية. على سبيل المثال، إذا بدأ الطمث السابق في اليوم العاشر من الشهر وانتهى في اليوم الخامس عشر، فسيكون عندها اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو اليوم العاشر من الشهر الماضي.

الخطوة 2: احسبي متوسط ​​طول دورتك الشهرية. يتم ذلك بحساب عدد الأيام بين اليوم الأول واليوم الأخير من آخر دورة شهرية.

لتحصلي على بيانات أكثر دقة، قومي بتكرار الحساب لمدة 4 إلى 5 أشهر. لنفترض أن طول الدورة للفترات الممتدة من آذار إلى تموز هو 30 و 29 و 27 و 30. فعندها سيكون متوسط ​​طول دورتك الشهرية 29 يومًا.

الخطوة 3: قومي بالضغط على كلمة “احسب” لمعرفة تاريخ فترة الإباضة ونافذة الخصوبة وتاريخ بدء دورتك الشهرية القادمة. تسمى نافذة الإباضة بنافذة الخصوبة لكونها أكثر الأيام خصوبة للأنثى. لكن يجب أن تضعي في اعتبارك أن هذه مجرد بيانات تقريبية وقد تختلف التواريخ الخاصة بك على أرض الواقع.

حاسبة الدورة الشهرية: ما هي وكيفية استخدامها وما هي أهم النصائخ المتعلقة

اقرأ أيضًا:  فواءد اللبن: دليلك الكامل حول فوائد اللبن وأهمية إدخال الحليب في نظامك الغذائي

لماذا حساب فترة الاباضة مهم؟

يعد فهم كيفية عمل جسمك أمرًا ضروريًا لضمان بقائه ضمن الظروف الصحية، ويعد حساب فترة الاباضة أمرًا مهمًا في حال كنت تخططين للحمل أو لتتجنبي حدوث الحمل أو في حال كنت ترغبين في متابعة أعراض الإباضة المؤلمة لمحاولة تنظيم جدول أعمالك بعيدًا عن هذه الفترة.

متى يجب عليك رؤية الطبيب؟ 

في حال كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض (PCOD)، فإن عملية الإباضة ستتأثر. في هذه الحالة، يجب عليك الذهاب للطبيب لفهم دورة التبويض، حيث يمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية أيضًا على عملية الإباضة ويمكن أن تؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر. لا تترددي باستشارة الطبيب إذا تم تشخيصك بفرط نشاط أو قصور في عمل الغدة الدرقية.

إذا لاحظت أيضًا أي حدث غير عادي في دورتك الشهرية، كتأخرها لأكثر من أسبوع، أو ملاحظتك لوجود إفرازات خفيفة أو ثقيلة بشكل غير اعتيادي، أو إحساسك بألم شديد، فيجب عليك زيارة الطبيب بأقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: فوائد المغنيسيوم قد تدفعك لتناوله بشكل منتظم… إليك كافة التفاصيل

نصائح سريعة حول الطمث واستخدام حاسبة الدورة الشهرية

يجب عليك مراقبة دورتك الشهرية بشكل دائم لملاحظة أي تغييرات فيها تنذر بوجود مشكلة صحية، فهذا سيساعدك على فهم جسدك بشكل أفضل.

قومي بوضع رسم بياني تقريبي لأيام فترة الإباضة لتتمكني من أخذ الراحة الكافية فيها.

تتبعي درجة حرارة الجسم القاعدية لثلاث دورات شهرية على الأقل. هذا سيساعدك على ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد حدوث الإباضة مباشرة، وعادة ما تكون درجة الارتفاع أقل من نصف درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: حساب السعرات الحرارية: دليلك الكامل حول كيفية عد السعرات الحراية وطرق تنفيذ ذلك

استخدمي حاسبة الدورة الشهرية لتساعدك على رسم الخطوط العريضة لدورتك الشهرية ومن ثم يمكنك تتبع باقي المؤشرات بنفسك.

ونهاية يمكننا القول أنه ينبغي على كل أنثى أن تفهم جسدها بشكل أكبر لتستطيع التخطيط لصحتها بشكل أفضل، ولا بأس باستخدام مساعدات بسيطة كحاسبة الدورة الشهرية والتي ستوفر على الأنثى الكثير من الوقت والجهد. دمتنّ بأحسن حال.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: روسيل سلامة
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد