إليك أهم أعراض انخفاض السكر في الدم وكل المعلومات حول ذلك

0 110

أعراض انخفاض السكر مختلفة من شخص لآخر حيث أن انخفاض السكر في الدم هو عبارة عن حالة غير طبيعية يكون فيها المستوى العام لسكر الدم أو الغلوكوز أقل من المستوى الطبيعي. وغالباً ما يكون نقص السكر في الدم مرتبطاً بعلاج مرض السكري، إلا أن الأدوية الأخرى من الممكن أن تسبب انخفاض في نسبة سكر الدم لدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري. يجب أن يتم علاج نقص السكر في الدم بشكل فوري، وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين فإن مستوى سكر الدم للصائم يجب أن يبلغ 70 ملجم لكل ديسيلتر أو حوالي 3.9 مليمول لكل لتر أو حتى أقل بمثابة تنبيه لنقص السكر في الدم. ويشمل علاج انخفاض السكر، إرجاع نسبة السكر في الدم إلى مستوياتها الطبيعية بشكل سريع. ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

تشير الدراسات إلى أن انخفاض مستوى السكر لي في الدم قد يكون خطيراً إذا لم يتم علاجه بسرعة، ويعتبر طبياً أخطر من ارتفاع السكر. حيث تظهر أعراض انخفاض السكر بشكل شائع لدى مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خفض السكر مثل الأنسولين والسلفونيل يوريا وغيرها. أو إذا قاموا بتخطي وجبات الطعام، أو عدم تناول كفايتهم منه، وحتى ممارسة التمارين الرياضية أكثر من المعتاد سوف يؤدي إلى انخفاض السكر إذا كنت مريض سكري. سنتعرف في هذا المقال على أعراض انخفاض السكر وحالة نقص سكر الدم بشكل عام، بالإضافة إلى طريقة العلاج والطريقة الصحيحة لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

قد تحب أن تقرأ: أعراض الغدة الدرقية وعلاقتها بالهرمونات والأمراض المزمنة – دليلك الكامل في 2022

معلومات عامة عن سكر الدم

يعرف سكر الدم باسم الغلوكوز (الجلوكوز) أيضاً، ويأتي الغلوكوز من الطعام ويعتبر من أهم المصادر التي تمد جسمك بالطاقة. ومن المصادر الأساسية لسكر الدم في الجسم هي الكربوهيدرات والتي تكون موجودة في الأطعمة مثل الحبوب والخبز والبطاطس والأرز والخضراوات والفواكه وغيرها. بعد تناول أي من هذه الأطعمة، يعمل الجسم على امتصاص الغلوكوز في مجرى الدم، لتنتقل إلى خلايا الجسم بعدها. وهناك هرمون يسمى الأنسولين يتم إنتاجه في البنكرياس، يعمل على مساعدة الخلايا على امتصاص سكر الدم (الغلوكوز) في الدم. لتستخدم الخلايا هذا الجلوكوز من أجل الحصول على الطاقة.

قد تحب أن تقرأ: تعرف على أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وكل المعلومات حول الأسباب والعلاج

زيادة الغلوكوز في الجسم

إذا كنت تتناول الكثير من الأطعمة من مصادر الغلوكوز أكثر مما يحتاجه جسمك، فسوف يتم تخزين سكر الدم الزائد في العضلات أو الكبد، وبعدها يتم تحويله إلى دهون إلى حين يتم استخدامه من أجل الحصول على الطاقة عند الحاجة إليه في وقت لاحق.

قد تحب أن تقرأ: صداع العين: أهم 5 أسباب للصداع خلف العين ودليل كامل حول العلاج وطرق الوقاية

نقص الغلوكوز من الجسم

من ناحية أخرى، إذا لم تحصل خلايا جسمك على الكمية الكافية من الغلوكوز، فلن يتمكن جسمك من القيام بوظائفه الطبيعية على أكمل وجه. وعلى المدى القصير، فإن الأشخاص الذين لا يتناولون أي نوع من الأدوية التي تزيد الأنسولين، يكون لديهم كمية كافية من الغلوكوز من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم، كما يمكن للكبد أن يصنع الغلوكوز عند الحاجة.

مع هذا، إن كنت تتناول دواء الأنسولين، فمن الممكن أن يتسبب هذا الدواء الذي يعمل على خفض مستوى سكر الدم في حدوث بعض المشاكل. وفي تلك الحالة، سيكون العلاج السريع والفوري لهذا الانخفاض ضروري جداً لتلافي ظهور أعراض انخفاض السكر الأكثر خطورة.

أسباب انخفاض السكر في الدم

من الممكن أن تحدث حالة نقص السكر في الدم، وأن تعاني من أعراض انخفاض السكر لعدد من الأسباب، إلا أن السبب الشائع هو كأثر جانبي لعلاج مرض السكري. ويمكن تلخيص الأسباب بما يلي:

الأسباب المحتملة مع وجود مرض السكري

إن مرض السكري يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين، ويمكن تشبيه الموضوع بأن هرمون الأنسولين هو عبارة عن مفتاح يقوم بفتح خلايا الجسم، والسماح للغلوكوز بالحصول على الطاقة. إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فإن هناك مجموعة مختلفة من العلاجات التي يمكن أن تساعد خلايا جسمك على استخدام الغلوكوز الموجود في الدم. ومن أهم هذه العلاجات هي الأدوية الفموية التي تعمل على زيادة إنتاج الأنسولين، بالإضافة إلى حقن الأنسولين. إذا تناولت الكثير من تلك الأدوية، فمن المحتمل أن ينخفض مستوى السكر لديك كثيراً. ومن الممكن أن تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم في بعض الأحيان إذا كنت جائعاً للغاية ولم تتناول كفايتك من الطعام.

كما أن تخطي بعض وجبات الطعام، أو تناول كميات أقل من المعتاد أو حتى تناول الطعام بوقت متأخر عن الموعد اليومي ولكن مع الالتزام بوقت دواء السكري، قد يؤدي إلى حصول انخفاض في مستوى السكر في الدم. تشير الدراسات أيضاً إلى أن النشاط البدني المجهد بشكل كبير وغير المخطط له، أي بدون تناول كمية كافية من الطعام للحصول على الطاقة، من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض في مستوى السكر في الدم بشكل كبير. يمكن أن يؤدي تناول الأدوية أثناء شرب الكحوليات إلى انخفاض شديد في مستويات السكر في الدم، خاصة إذا كانت معدتك فارغة. وسوف تصبح الأمور أسوأ عندما يحاول جسمك التخلص من الكحول، حيث لن يتمكن الجسم من إدارة مستوى السكر في الدم.

قد تحب أن تقرأ: كورتيزون.. الدليل الشامل للفوائد والأضرار والاستخدامات والأضرار المحتملة

الأسباب المحتملة بدون وجود مرض السكري

إن أعراض انخفاض السكر في الدم ليست حصرية للمصابين بداء السكري، إذ أن هناك مجموعة من الأسباب التي تجعلك معرضاً لانخفاض السكر حتى لو كنت سليماً. إلا أن نسبة الاحتمالات ضئيلة وأقل شيوعاً لدى الأشخاص السليمين (غير المصابين بداء السكري).

سنبين لكم أهم الأسباب المحتملة لحصول انخفاض مستويات السكر في الدم عند الأشخاص السليمين غير المصابين بداء السكري، منها:

  • بعض الأدوية مثل دواء الكينين.
  • بعض الأمراض والحالات الطبية وأشهرها اضطرابات الكلى والتهاب الكبد.
  • وجود ورم يؤدي إلى إنتاج زائد لهرمون الأنسولين.
  • حصول اضطرابات في الغدد الصماء مثل قصور الغدة الكظرية.

قد تحب أن تقرأ: علاج النقرس بالأعشاب والأدوية وتغيير نمط الحياة وكيفية تجنب الإصابة (دليل كامل)

إليك أهم أعراض انخفاض السكر في الدم وكل المعلومات حول ذلك

أعراض انخفاض السكر في الدم

إن أعراض انخفاض السكر في الدم تختلف من شخص لآخر وذلك باختلاف ردات فعلهم على هذا الانخفاض. وتشمل الأعراض ما يلي:

أعراض انخفاض سكر الدم الخفيف

من الممكن أن تشعر بهذه الأعراض في حال انخفض سكر الدم لديك إلى مستوى أقل من 70 ملجم لكل ديسيلتر. ويجب الانتباه إلى أنه عند إصابتك بداء السكري لفترة طويلة من الزمن، فمن الممكن ألا تظهر عليك أعراض انخفاض السكر الخفيف في الدم.

كما أن بعض الأطفال المصابين بمرض السكري قد لا يتمكنوا من التعرف بشكل صحيح على أعراض انخفاض السكر في الدم. وحتى تكون بأمان، يجب على الآباء القيام باختبار سكر الدم في المنزل في كل مرة يشتبهون بها بانخفاض مستويات السكر في الدم لدى طفلهم. وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الصداع والدوار.
  • الغثيان الخفيف.
  • شعور بالجوع الشديد
  • الضعف مع الارتعاش والعصبية.
  • رؤية مشوشة أو ضبابية.
  • الشعور بالقلق.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • شحوب الجلد.
  • تنميل أو وخز في الشفاه أو اليدين أو الخدين أو اللسان.
  • التعرق، ويعتبر العرض الأساسي، خاصة في الجزء الخلفي من الرقبة تحديداً عند منبت الشعر.

من الممكن أن تختفي هذه الأعراض بعد فترة قليلة جداً من تناول الأطعمة الغنية بالغلوكوز.

قد تحب أن تقرأ: ما هو القدم السكري وما هو تأثيره على الجسم وكيفية التعامل معه (دليل كامل 2022)

أعراض انخفاض السكر المعتدل

إذا أصبح مستوى سكر الدم في جسمك أقل من 40 ملجم لكل ديسيلتر، فمن المحتمل أن تتعرض لحدوث تغير في السلوك. ومن الممكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • التهيج والارتباك.
  • حدوث ارتعاش في العضلات.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • كلام غير مفهوم وغير واضح.
  • انعدام الثبات عند المشي أو عند الوقوف.
  • وجود تغيرات عامة في الشخصية مثل البكاء أو الغضب.

قد تحب أن تقرأ: ما هي أسباب الصداع النصفي وكيفية التعامل معها وعلاجها بشكل صحيح

أعراض انخفاض السكر الحاد في الدم

عادة ما تبدأ هذه الأعراض بالظهور عندما يصبح مستوى السكر في الدم حوالي أقل من 20 ملجم لكل ديسيلتر. وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الدخول في غيبوبة وفقدان الوعي.
  • حصول سكتة دماغية.
  • حدوث نوبة.
  • الموت.

إن الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً من أجل معرفة فيما إن كنت تعاني من انخفاض السكر في الدم هي عن طريق إجراء فحص لقياس نسبة السكر في الدم. ولكن في حال كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم ولا تستطيع فحص النسبة، يمكنك علاج نفسك بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. إن انخفاض نسبة السكر في الدم سوف تؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين، والذي يسمى مجازاً هرمون الهروب أو هرمون القتال. كما يتم إفراز الإبينفرين، وهو الهرمون الذي يتسبب بظهور أعراض انخفاض السكر في الدم مثل القلق والوخز والتعرق وزيادة نبضات القلب. في حال استمر مستوى سكر الدم بالانخفاض، فذلك يؤدي إلى عدم حصول الدماغ على كمية كافية من الغلوكوز، وبالتالي يؤدي ذلك إلى توقفه عن العمل بالصورة المطلوبة. كما من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حصول مشاكل خطيرة جداً قد تنتهي بالموت في حالات نادرة.

قد تحب أن تقرأ: ما هو ضمور العضلات وما هي أعراضه وعوامل الخطر المتعلقة به وأهم خطوات العلاج

علاج انخفاض السكر

إن العلاج السريع والفوري لانخفاض سكر الدم هو تناول الكربوهيدرات. وفي حال كنت مصاباً بمرض السكري، فمن المهم أن تقوم بتناول وجبات خفيفة من الكربوهيدرات بين الحين والآخر.

كما أن جمعية مرضى السكري الأمريكية توصي بوجود 15 غرام من الكربوهيدرات على الأقل في وجباتك الخفيفة. ومن أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها وجعلها في متناول اليد هي:

  • ألواح الحلوى.
  • الفاكهة المجففة أو الطازجة.
  • العلكة
  • حبوب الهلام.
  • سكر المائدة (السكر الأبيض).
  • العسل.
  • العصير المحلى.
  • الصودا.

كذلك، يمكنك أن تتناول أقراص الغلوكوز من أجل زيادة مستوى السكر في الدم بشكل فوري عند انخفاضها. وبإمكانك الحصول عليها بدون وصفة طبية. ويجب التحقق من عدد غرامات الكربوهيدرات الموجودة في كل قرص، إذ يجب أن تحصل على الجرعة المناسبة والتي تقدر بحوالي 15 إلى 20 غرام من الكربوهيدرات. قبل أن تقوم بفحص نسبة السكر في الدم مرة أخرى، يجب الانتظار تقريباً حوالي ربع ساعة بعد تناول الطعام أو بعد تناول قرص الجلوكوز. وفي حال لم ترتفع نسبة السكر في الدم، يمكنك تناول 15 غرام أخرى من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو أخذ قرص آخر من الغلوكوز. ويمكنك تكرير هذه العملية إلى أن يصبح مستوى السكر في الدم طبيعي. في حال لم تحصل على استجابة ولم ترتفع نسبة السكر في الدم، فيجب الاتصال بالطوارئ أو بالطبيب الخاص بك فوراً.

قد تحب أن تقرأ: علاج الجيوب الأنفية بمختلف الطرق وأهم المعلومات والمحاذير في 2022

في النهاية، فإن أعراض انخفاض السكر في الدم لا تقل خطورة عن أعراض ارتفاعه بل يمكن أن تزيد نظراً لعدم حصول الدماغ على حاجته من الغلوكوز. لهذا يجب الالتزام بالنصائح لتجنب انخفاض مستوى السكر.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد