تعرف على أعراض التسمم الغذائي وما هي طريقة العلاج

0 244

يحدث التسمم الغذائي بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو السموم الموجودة في الطعام الذي نتناوله، توجد بعض هذه السموم بشكل طبيعي في الأطعمة، بينما يتراكم بعضها في البيئة. إذا كنت تعاني من أعراض التسمم الغذائي، فمن المحتمل أن تعاني من أعراض التهاب المعدة والأمعاء مثل تقلصات البطن أو الإسهال أو القيء أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أيضًا مشاكل خطيرة طويلة الأمد مثل الفشل الكلوي، فمن حين لآخر يموت الناس من التسمم الغذائي.

بعض أنواع الفطر البري، بما في ذلك قبعة الموت، شديدة السمية، يجب ألا تأكل الفطر البري ما لم يتم تحديده على أنه آمن تمامًا، اطلب العلاج الطبي الفوري إذا كنت تعتقد أنك قد أكلت الفطر السام. قد تتراكم الأسماك الكبيرة، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والمارلن، مستويات عالية نسبيًا من الزئبق، يجب أن تحد من استهلاكك لهذه الأسماك، خاصة إذا كنت طفلاً أو حاملًا أو تخطط للحمل.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول علاج القولون وكل المعلومات عن طرق الوقاية

أهم أعراض التسمم الغذائي

ربما تكون مريضًا بالتسمم الغذائي ولكن لا تعرف الطعام الذي تسبب في ذلك أو حتى أنك مصاب به، يمكن أن يكون للبكتيريا والفيروسات المختلفة تأثيرات مختلفة:

السالمونيلا

يمكن أن تظهر أعراض التسمم الغذائي المعدية والشبيهة بالإنفلونزا ما بين 8 و 72 ساعة (عادة من 12 إلى 36 ساعة) بعد تناول الطعام المصاب وتستمر لمدة 2 إلى 5 أيام.

العطيفة

العطيفة هي أحد الأسباب الأربعة الرئيسية لأمراض الإسهال في العالم، وتعتبر السبب الجرثومي الأكثر شيوعاً، وتظهر أعراض الجهاز الهضمي في غضون 2 إلى 5 أيام، وتستمر لمدة 2 إلى 10 أيام.

الليستيريا

تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا أو معدة في غضون 3 أسابيع، ولكن يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 70 يومًا.

نوروفيروس أو فيروس الروتا

تبدأ أعراض التسمم الغذائي المعدية الشديدة أو الشبيهة بالإنفلونزا عادةً بعد 24 إلى 48 ساعة من التعرض وتستمر ليوم واحد أو يومين (نوروفيروس) أو حتى 6 أيام (فيروس الروتا).

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أعراض التيفوئيد: من حيث أسباب الإصابة وأهم طرق العلاج

الإشريكية القولونية

تظهر أعراض الجهاز الهضمي عادة في غضون 3 إلى 4 أيام وتستمر حوالي أسبوع،

ويجب تخزين الطعام وأيضا التعامل معه وطهيه بعناية شديدة وفي درجات حرارة تتجنب انتشار البكتيريا التي تتسبب في أعراض التسمم الغذائي.

أسباب ظهور أعراض التسمم الغذائي

يمكن إرجاع معظم حالات التسمم الغذائي إلى ثلاثة أسباب رئيسية وهي البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات. يمكنك العثور على هذه المسببات في جميع الأطعمة التي تأكلها تقريبًا، ومع ذلك، فإن الحرارة الناتجة عن طهي الطعام تقتل عادة مسببات الأمراض حتى قبل أن تصل إلى طبقنا. وتعتبر الأطعمة النيئة مصادر شائعة لأعراض التسمم الغذائي إذ أنها لا تمر بعملية الطهي والحرارة. من وقت لآخر، يتلامس الطعام مع بعض الكائنات الحية في القيء أو البراز، يحدث هذا على الأرجح عندما يقوم الشخص المريض بإعداد الطعام ولا يغسل يديه قبل الطهي.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: حرقة المعدة وجميع المعلومات حول التشخيص والوقاية والعلاج الفعال

وغالبًا ما تكون البيض واللحوم وباقي ومنتجات الألبان ملوثة، وقد تكون المياه أيضا ملوثة بالكائنات الحية التي تسبب المرض.

البكتيريا

البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي، تشمل الأسباب البكتيرية للتسمم الغذائي الإشريكية القولونية. ولا سيما الإشريكية القولونية المنتجة لسم الذيفان الشيغا. عند التفكير في البكتيريا الخطرة، تتبادر إلى الذهن أسماء مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا لسبب وجيه. السالمونيلا هي أكبر سبب بكتيري لظهور أعراض التسمم الغذائي، وتعتبر مصدر موثوق لحالات التسمم الغذائي في الولايات المتحدة. وفقًا مركز التحكم في الأمراض CDC، يمكن تتبع ما يقدر بنحو 1,350,000 حالة تسمم غذائي، بما في ذلك 26,500 حالة دخول إلى المستشفى، إلى عدوى السالمونيلا كل عام.

الطفيليات

أعراض التسمم الغذائي الناجمة عن الطفيليات ليست شائعًة مثل التسمم الغذائي الناجم عن البكتيريا. لكن الطفيليات التي تنتشر عن طريق الطعام لا تزال خطيرة للغاية. وتشمل هذه الطفيليات التوكسوبلازما، وجيارديا لامبليا، الديدان الشريطية المختلفة، مثل: تينيا ساجيناتا الدودة الشريطية باللحم البقري والدودة الشريطية للأسماك. وفقًا لCDC، يعد داء المقوسات سببًا رئيسيًا للوفاة المنسوبة إلى التسمم الغذائي في الولايات المتحدة. يمكن أن تعيش الطفيليات في جهازك الهضمي ولا يتم اكتشافها لسنوات، يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والحوامل لخطر الآثار الجانبية الأكثر خطورة إذا استقرت طفيليات معينة في أمعائهم.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أسباب الإمساك وكيف يمكنك تجنب الإصابة به وعلاجه في المنزل بأكثر من طريقة

الفيروسات

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي أيضًا بسبب فيروس، مثل نوروفيروس. والذي يُعرف أحيانًا باسم فيروس نورووك، أو فيروس الروتا، أو السابوفيروس، أو فيروس التهاب الكبد A. متسبب في ظهور أعراض التسمم الغذائي يتسبب نوروفيروس في حدوث 19 إلى 21 مليون حالة إصابة بالقيء والإسهال في الولايات المتحدة كل عام، في حالات نادرة، يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أيضًا أن ينتقل الفيروس المسبب لمرض التهاب الكبد A عن طريق الطعام. من أسباب ظهور الفيروسات الخضروات المحفوظة قليلة الحموضة (مثل الفاصوليا الخضراء والفطر)، والتونة المعلبة، والأسماك المخمرة، ولحم الخنزير، والنقانق، والمواد التي تم تعليبها أو تعبئتها بشكل غير صحيح في المنزل. نادراً ما تتسبب الدودة الشريطية في أعراض التسمم الغذائي الملحوظة وهي مصدرها اللحم البقري النيء أو غير المطبوخ جيداً.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

تعرف على أعراض التسمم الغذائي وما هي طريقة العلاج

علاج أعراض التسمم الغذائي

يمكن عادة علاجه في المنزل، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في علاج أعراض التسمم الغذائي:

حافظ على رطوبتك

إذا كنت مصابًا بأعراض التسمم الغذائي، فمن الضروري أن تظل رطبًا بشكل صحيح. يمكن أن تكون المشروبات الرياضية التي تحتوي على نسبة عالية من الإلكتروليت مفيدة.  ويمكن لعصير الفاكهة وماء جوز الهند استعادة الكربوهيدرات والمساعدة في التخلص من التعب. تجنب الكافيين الذي قد يتسبب في تهيج الجهاز الهضمي، وشرب الشاي الخالي من الكافيين مع الأعشاب المهدئة مثل البابونج والنعناع والهندباء قد يساعد في تهدئة اضطراب المعدة وبالتالي تخفيف أعراض التسمم الغذائي.

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن أن تساعدك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل لوبراميد (إيموديوم) وبيبتو بيسمول في إدارة الإسهال وقمع الغثيان.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أعراض المرارة النفسية وكيفية تجنب الإصابة بها وأهم المعلومات حول العلاج

ومع ذلك، عند الإصابة بأعراض التسمم الغذائي يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية. حيث يستخدم الجسم القيء والإسهال لتخليص الجسم من السموم. أيضًا، قد يؤدي استخدام مثل هذه الأدوية إلى إخفاء شدة المرض وبالتالي يؤدي إلى تأخير البحث عن علاج.

تناول الأدوية الموصوفة

على الرغم من أن العديد من حالات أعراض التسمم الغذائي تختفي من تلقاء نفسها، يمكن لبعض الأشخاص الاستفادة من الأدوية الموصوفة، اعتمادًا على العامل الممرض المسؤول عن مرضهم. قد تفيد الأدوية الموصوفة الأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من نقص المناعة أو الحوامل، بالنسبة للحوامل، يساعد العلاج بالمضادات الحيوية في منع انتقال العدوى إلى الجنين.

كيف يتم علاج أعراض التسمم الغذائي؟

لا يحتاج معظم الناس إلى مساعدة طبية للتسمم الغذائي، حيث إن أعراضهم ليست شديدة ولا تدوم طويلاً. ومع ذلك، يجب على الأشخاص في الفئات المعرضة للخطر (مثل الأطفال وكبار السن) مراجعة الطبيب في وقت مبكر للتأكد من عدم تعرضهم للجفاف.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بالتفصيل وأهم المحتويات الطبية الواجب مطالعتها في 2022

بالنسبة للأطفال، راجع طبيب طفلك إذا كان يعاني من الإسهال الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام أو يعاني من إسهال دموي. خذ طفلك إلى قسم الطوارئ على الفور إذا كان طفلك يعاني من أعراض التسمم الغذائي ولم يبلغ من العمر سنة واحدة. إذا كان يعاني طفلك من آلام شديدة في المعدة وقيء ولا يستطيع الحفاظ على السوائل في الجسم وكان طفلك لا يشرب السوائل ولديه علامات الجفاف. بما في ذلك قلة التبول أو عدمه، وفقدان الوزن، والتعب والعطش الشديد.

للبالغين، اطلب المشورة الطبية إذا:

  • لا تزال لديك أعراض التسمم الغذائي بعد 3 أيام، أو أن أعراضك شديدة للغاية
  • لا يزال يتعذر عليك الاحتفاظ بأي سوائل، وبعد أكثر من 24 ساعة من إصابتك بالمرض
  • يوجد دم أو مخاط في القيء أو الإسهال.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي طريقة علاج الأميبا وما هي أسباب الإصابة بها وعوامل الخطر المتعلقة بها

بالنسبة للحالة الخفيفة من التسمم الغذائي، يمكنك محاولة امتصاص رقائق الثلج. واستبدال السوائل والإلكتروليتات المفقودة (يمكنك شراء محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم من الصيدلية) والعودة إلى نظامك الغذائي المعتاد وروتينك عندما تشعر بالاستعداد. قد تساعد المضادات الحيوية في علاج بعض أنواع البكتيريا المسببة لأعراض التسمم الغذائي، ولكنها ليست ضرورية عادةً.

الفئات المعرضة لخطر أعراض التسمم الغذائي

إذا كنتِ حاملًا أو مسنة أو صغيرة جدًا، أو كان جهازك المناعي ضعيفًا بسبب المرض أو العقاقير. فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي وربما المضاعفات الخطيرة. إذا كنت حاملاً، يمكن أن تسبب لك الليستيريا الإجهاض، حتى لو كنت لا تعلم أنك مصابة. كما لاحظت أعراضًا مثل الأنفلونزا الخفيفة ولكن أيضًا الإسهال والقيء والغثيان – فاتصل بطبيبك على الفور.

كما يمكنك أن تقرأ أيضًا: ما هي أسباب ألم أسفل البطن وكيفية علاجها وتشخيصها وتجنب الإصابة بها

معظم حالات أعراض التسمم الغذائي لها نتائج إيجابية. لأنها عادة ما يتم حلها بسرعة ومضاعفاتها قليلة. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يكون لدى الشخص أعراض شديدة. وقد تتراوح النتيجة من جيد إلى فقير، اعتمادًا على عامل التسمم الغذائي للشخص واستجابته للعلاج. إن تشخيص أعراض التسمم الغذائي الشائع (فيروسي، بكتيري) في البلدان النامية يخضع لحراسة خاصة للأطفال وكبار السن لأنهم غالبًا ما يعانون من ظروف صحية أخرى تضعفهم وأحيانًا لا يحصلون إلا على القليل من الأطعمة الخالية من مسببات الأمراض أو الماء.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد