دليلك الكامل حول علاج القولون العصبي وأهم النصائح لتخفيف أعراضه

0 59

علاج القولون العصبي محير للغاية، إذ لا يوجد علاج واحد وصريح لمتلازمة القولون العصبي، إنما يعود ذلك إلى حسب الأعراض التي يشعر بها الشخص. ويمكن تلخيص متلازمة القولون العصبي (IBS) على أنها اضطراب شائع يؤثر على الجزء من الأمعاء حيث تكون الأمعاء الغليظة. تشمل معظم أعراض متلازمة القولون العصبي تقلصات في البطن بالإضافة إلى ألم شديد وانتفاخ وحصول إمساك أو إسهال وأحياناً كليهما. ويعتبر القولون العصبي حالة مزمنة تتطلب منك التعايش معها طوال الحياة كما تحتاج إلى تخطيط علاجها على المدى البعيد. معظم حالات المصابين بمتلازمة القولون العصبي لا يعانون من أعراض خطيرة، فقط عدد قليل منهم يعاني من أعراض وعلامات شديدة. حيث أن معظم الأشخاص يتمكنون من التحكم في أعراضهم عن طريق الالتزام بتعليمات الطبيب مثل الالتزام بنظام غذائي مريح وتغيير نمط الحياة وتخفيف التوتر وغيرها.

قد يهمك أيضاً: تعرف على أعراض قرحة المعدة وأهم أسبابها وطرق العلاج

كما أن الأعراض الشديدة يمكن علاجها من خلال تناول أدوية معينة. لا تتسبب متلازمة القولون العصبي بأي حالات لها علاقة بإتلاف الجهاز الهضمي أو حتى زيادة فرص الإصابة بسرطان القولون، إذا لا يعتبر مرضاً مهدداً للحياة. بل هو عبارة عن متلازمة تدفعك إلى تغيير نمط حياتك لتتأقلم معها لا أكثر. وفقاً للدراسات، فإن حوالي 3% إلى 20% من الأشخاص حول العالم يعانون من أعراض هذه المتلازمة ويبحثون عن علاج القولون العصبي. كما أظهرت الدراسات أن النساء أكثر إصابة به من الرجال. وتتراوح أعراض المتلازمة من شخص لآخر بين خفيفة إلى شديدة لدرجة تعطل حركة الحياة لدى المريض.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول قرحة المعدة وأهم المعلومات عن طرق تشخيصها وعلاجها

ما هي متلازمة القولون العصبي (اضطراب الجهاز الهضمي الوظيفي)؟

القولون العصبي هو عبارة عن نوع من اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفي. تسمى هذه الحالات أيضاً اضطرابات تفاعل الدماغ والأمعاء وتشير الدراسات إلى أن هذه الاضطرابات لها علاقة بشكل أو بآخر بمشاكل كيفية عمل الدماغ والأمعاء معاً. إن هذه المشاكل تسبب في كون القناة الهضمية حساسة للغاية كما أنها تغير طريقة تقلص وانقباض عضلات الأمعاء الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث آلام شديدة في البطن إلى جانب حالات الإمساك أو الإسهال.

قد يهمك أيضاً: تعرف على أعراض التسمم الغذائي وما هي طريقة العلاج

ما هي أنواع القولون العصبي المختلفة؟

عادة يصنف العلماء أنواع القولون العصبي وفقاً لنوع مشاكل حركة الأمعاء التي يسببها. حيث من الممكن أن يؤثر نوع متلازمة القولون العصبي على طبيعة علاجك. إذ أن بعض الأدوية تكون فعالة فقط مع أنواع معينة من القولون العصبي.

في كثير من الحالات تكون حركة الأمعاء لدى مرضى القولون العصبي طبيعية في بعض الأيام وفي أيام أخرى تكون غير طبيعية. ويعتمد نوع متلازمة القولون العصبي الذي تعاني منه على حركات هذه الأمعاء غير الطبيعية التي تعاني منها. حيث يتم تصنيف الأنواع إلى:

  • القولون العصبي مع الإمساك، حيث يكون معظم البراز في هذه الحالة متكتل وصلب.
  • القولون العصبي مع الإسهال، حيث يكون معظم البراز في هذه الحالة مائي وسائل.
  • متلازمة القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة بين إمساك وإسهال، حيث يكون لديك حركات أمعاء صلبة ومتكتلة ومائية وسائلة في نفس اليوم.

قد يهمك أيضاً: دليلك الكامل حول علاج القولون وكل المعلومات عن طرق الوقاية

دليلك الكامل حول علاج القولون العصبي وأهم النصائح لتخفيف أعراضه

كيف يؤثر مرض القولون العصبي على الإنسان؟

لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تميل عضلة القولون لديهم إلى الانقباض أكثر من عضلة القولون لدى الأشخاص غير المصابين بهذه المتلازمة. حيث أن هذه الانقباضات هي ما يسبب ألماً وتقلصات. كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يميلون لأن يكونوا أقل تحملاً للألم من الأشخاص الأصحاء. كما تقترح الأبحاث أن المصابين بهذه المتلازمة من الممكن أن يكون لديهم بكتيريا في الجهاز الهضمي زائدة عن غيرهم، الأمر الذي يساهم في ظهور الأعراض.

الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا المرض

تحدث أعراض متلازمة القولون العصبي غالباً لدى الأشخاص من آخر سن المراهقة وحتى أول الأربعينيات. كما من الممكن أن يحدث القولون العصبي لعدد من الأفراد من نفس الأسرة. إلا أن هناك بعض المؤشرات التي قد تزيد فرص الإصابة بهذه المتلازمة. منها:

  • وجود تاريخ عائلي بهذا المرض.
  • القلق أو التوتر أو الضغط النفسي.
  • عدم تحمل أنواع معينة من الطعام.
  • وجود تاريخ من الاعتداء الجنسي أو الجسدي.
  • التعرض لعدوى شديدة في الجهاز الهضمي.

إذا كنت مصاباً بهذه المتلازمة، فمن الممكن أن تكون قد لاحظت أن بعض أنواع الطعام أو بعض الحالات المزاجية المعينة أو حتى بعض أنواع الأدوية قد تؤدي إلى ظهور الأعراض أكثر من غيرها. ولكن ما هي أعراض القولون العصبي؟

مقال قد يهمك: أعراض التيفوئيد: من حيث أسباب الإصابة وأهم طرق العلاج

الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي

تشمل الأعراض الأساسية لمتلازمة القولون العصبي والتي يعاني منها أغلب الأشخاص المصابين بها ما يلي:

  • تقلصات وآلام في البطن، وخاصة في الجزء السفلي منه، وتزداد هذه التقلصات بعد الأكل وتخف وطأتها بعد التبرز.
  • الشعور بالانتفاخ أو الامتلاء في البطن بشكل غير مريح.
  • قد يعاني بعض المصابين بهذه المتلازمة بالإمساك الشديد، حيث يبذلون جهداً كبيراً عند التبرز أو كأنه لا يستطيع إفراغ أمعائه بالكامل.
  • يعاني البعض الآخر من الإسهال، حيث يكون لديهم براز مائي، ويحتاجون إلى التبرز فجأة في بعض الأحيان.

الأعراض الأخرى للقولون العصبي

هناك بعض الأيام التي تتحسن فيها الأعراض، وبعض الأيام التي تسوء فيها كثيراً. حيث تأتي الأعراض غالباً على شكل نوبات. وهناك بعض الأعراض الأخرى غير الشائعة منها:

  • غازات شديدة في البطن.
  • خروج المخاط مع البراز.
  • الشعور بقلة الطاقة والتعب.
  • الإحساس بالغثيان.
  • وجود ألم في الظهر.
  • حدوث بعض المشاكل في التبول، مثل الشعور بالحاجة إلى التبول المفاجئ، وزيادة شديدة في عدد مرات التبول. إلى جانب الإحساس بأنك لا تستطيع إفراغ المثانة بالكامل.
  • فقدان القدرة على التحكم بعملية التبرز بشكل دائم، الأمر الذي يسمى سلس الأمعاء.

إن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي سوف يلحظن أن أعراض المتلازمة تزداد بشكل واضح في فترات الدورة الشهرية. ويجب على كل شخص مصاب بهذا المرض أن يتأقلم مع طبيعة هذه النوبات المتكررة. ولا يدع الأمر يؤثر عليه ويزيد من توتره وغضبه وبالتالي زيادة أعراضه.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك تغير مستمر ومتواصل في عادات التبرز أو غيرها من أعراض القولون العصبي. حيث من الممكن أن هذه الأعراض تشير إلى حالة أكثر خطورة مثل سرطان القولون. وتشمل الأعراض الخطرة ما يلي:

  • الإسهال الليلي.
  • فقدان الوزن.
  • حصول نزف في المستقيم.
  • الإصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد.
  • التقيؤ غير المبرر.
  • وجود صعوبة في البلع.
  • ألم متواصل لا تخف حدته عند التبرز أو إطلاق الغازات.

قد يهمك أيضاً: حرقة المعدة وجميع المعلومات حول التشخيص والوقاية والعلاج الفعال

الأسباب الكامنة وراء متلازمة القولون العصبي

إن السبب الرئيسي في حصول متلازمة القولون العصبي غير معروف حتى الآن، إلا أن هناك عدد من العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في تحريض النوبات. منها:

حصول تقلصات عضلية في الأمعاء

إن جدران الأمعاء تكون مبطنة بعدد من الطبقات العضلية التي تتقلص وتنقبض أثناء نقل الطعام خلال الجهاز الهضمي. وإن الانقباضات التي تستمر لفترات طويلة أكثر من المعتاد وتكون أقوى، من الممكن أن تسبب حصول غازات البطن وإسهال وانتفاخ. كما من الممكن أن تؤدي التقلصات المعوية الضعيفة إلى إبطاء عملية مرور الطعام لتؤدي في النهاية إلى تشكل براز جاف وصلب.

الجهاز العصبي

إن التشوهات في أعصاب الجهاز الهضمي من الممكن أن تتسبب في زيادة الشعور بعدم الراحة عندما تتخلص من الغازات أو عندما تقوم بالتبرز. حيث أن عدم تنسيق الإشارات بين الأمعاء والدماغ، من الممكن أن يتسبب في رد فعل عنيف تجاه كافة التغيرات التي تحدث في الجسم خلال عملية الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى إمساك أو إسهال.

عدوى

من الممكن أن تتطور متلازمة القولون العصبي نتيجة نوبة إسهال حادة (التهاب الأمعاء والمعدة) خاصة تلك التي تسببها بعض أنواع الفيروسات أو البكتيريا. كما من الممكن أن ترتبط نوبات الكولون بوجود فرط نمو البكتيريا في الأمعاء.

الضغوط المبكرة للحياة

إن الأشخاص الذين لديهم نمط حياة متعب ودائمي التوتر والقلق، خاصة في مراحل الحياة الأولى، معرضون لظهور أعراض أكثر من متلازمة القولون العصبي.

التغييرات الحاصلة في ميكروبات الأمعاء

هناك العديد من الفيروسات والفطريات والبكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء وتلعب دوراً مهماً في صحة الإنسان. كما أن الأبحاث والدراسات تشير إلى أن هذه الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي مختلفة عن تلك الموجودة لدى الأشخاص الأصحاء.

مقال قد يهمك: ما هي أسباب الإمساك وكيف يمكنك تجنب الإصابة به وعلاجه في المنزل بأكثر من طريقة

علاج متلازمة القولون العصبي

في البداية يجب معرفة أنه لا يوجد علاج حاسم ونهائي لهذه المتلازمة نظراً لكون السبب في ظهورها غير واضح حتى الآن. ومع هذا هناك بعض النصائح من أجل تخفيف ظهور أعراضها. ولكن في البداية دعونا نتعرف على كيفية تشخيص القولون العصبي.

تشخيص القولون العصبي

في الحقيقة، لا يوجد اختبار من أجل تشخيص متلازمة القولون العصبي بشكل نهائي. حيث من المرجح أن يقوم الطبيب الخاص بك بفحوصات طبية بدنية شاملة وإجراء العديد من الاختبارات من أجل استبعاد الحالات الأخرى مثل أمراض الاضطرابات الهضمية وغيرها.

بعد قيامه باستبعاد جميع الحالات الأخرى المشابهة، غالباً سوف يقوم الطبيب باستخدام إحدى المجموعات التي تعتبر معايير تشخيص القولون العصبي. منها:

  • معايير روما، والتي تشمل ألم في البطن السفلي مع عدم وجود راحة. بشرط أن يستمر الألم يوم واحد على الأقل أسبوعياً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  • نوع القولون العصبي، حيث يتم تقسيم القولون إلى 3 أقسام أو أنواع بناء على الأعراض التي تشعر بها.

بناء على نتائج هذه الفحوصات وغيرها سوف يبدأ طبيبك بإعطائك علاج القولون العصبي المناسب لك والذي من الممكن أن يختلف تماماً من شخص لآخر.

علاج القولون العصبي

إن علاج القولون العصبي يركز بشكل كبير على تخفيف الأعراض من أجل الاستمرار في ممارسة روتين الحياة بشكل طبيعي. وغالباً ما يتمكن المريض من السيطرة على الأعراض الخفيفة عن طريق التحكم في التوتر وإجراء تغييرات بسيطة في روتين الحياة. مثل:

  • تجنب أنواع الأطعمة التي تزعج معدتك.
  • الإكثار من تناول الألياف.
  • شرب الكثير من المياه والسوائل.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
  • النوم بشكل كاف.

قد يهمك أيضاً: أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

في النهاية، فإن علاج القولون العصبي بشكل نهائي هو أمر غير ممكن. لهذا السبب، إن كنت من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، عليك الالتزام بتعليمات الطبيب قدر الإمكان ومحاولة تغيير نمط حياتك إلى نمط أكثر صحة.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد