تعرف على أعراض قرحة المعدة وأهم أسبابها وطرق العلاج

0 128

أعراض قرحة المعدة عديدة ومتنوعة، ومن الممكن أن تتغير حسب السبب الذي أدى إلى ظهورها في البداية. حيث أن قرحة المعدة، هي عبارة عن تقرحات مؤلمة تحدث في بطانة المعدة، ويعتبر هذا المرض من أمراض القرحة الهضمية التي من الممكن أن تصيب المعدة والاثني عشر وتمتد إلى الأمعاء الدقيقة. كذلك تحدث قرحة المعدة عندما تنخفض الطبقة السميكة المخاطية التي تشكل حماية للمعدة من العصارات الحمضية التي يفرزها الجهاز الهضمي، الأمر الذي يسمح لهذه العصارات أن تأكل الأنسجة المبطنة للمعدة، مما يؤدي في النهاية إلى حصول قرحة. ومع هذا، إذا تم علاج قرحة المعدة في الوقت المناسب سوف تتمكن من التخلص منها، أو التخفيف من أعراضها. من غير المعروف بالضبط مدى شيوع قرحة المعدة. حيث أصبحت أقل شيوعاً منذ الثمانينيات بسبب العلاجات الأكثر فعالية. لهذا السبب، غالباً ما يتحسن الأشخاص المرضى بقرحة المعدة بسرعة أكبر.

يطلق اسم “القرحة الهضمية” لوصف القرحة التي تسببها كثرة الأحماض في المعدة. وهذا يشمل قرحة المعدة وأيضاً تقرحات في الجزء العلوي من الأمعاء (الأمعاء الدقيقة) المعروفة باسم الاثني عشر. إلا أن تقرحات المعدة أقل شيوعاً من قرحة الاثني عشر. بالنسبة لأعراض قرحة المعدة فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن قمنا بتجميع أشيع الأعراض التي تتفق بين معظم المرضى المصابين بهذا المرض، بالإضافة إلى أهم الأسباب المؤدية إلى حصول القرحة الهضمية.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول قرحة المعدة وأهم المعلومات عن طرق تشخيصها وعلاجها

أهم أعراض قرحة المعدة

إن العرض المشترك الأساسي بين جميع حالات القرحة الهضمية والأكثر شيوعاً هو ألم شديد أو حارق في البطن قد يستمر لدقائق أو بضع ساعات، رغم أن هناك أنواع من القرحات التي تكون غير مؤلمة. في حين أن الأعراض الأخرى من الممكن أن تشمل:

  • إحساس بالنفخة، وذلك بأن تشعر بأن بطنك منفوخ نتيجة امتلاء المعدة بالهواء أو الغازات.
  • الرفع أو التهوع، والذي يعني أنك على وشك أن تتقيأ، إلا أنك لا تتقيأ بالفعل.
  • إحساس شديد بالغثيان.
  • التقيؤ.
  • عسر الهضم.
  • حرقة في المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن، بسبب تلف بطانة المعدة. الأمر الذي يؤدي إلى تشكل أنسجة ندبة تسبب في انسداد ممر الطعام.
  • إعياء.
  • ألم في الصدر.
  • براز داكن اللون أو دموي.
  • زيادة التجشؤ بعد تناول وجبات دسمة أو دهنية.
  • صعوبة في شرب الكثير من السوائل كالمعتاد.
  • فقر الدم.
  • إحساس بالنفخة أو الامتلاء الشديد بعد الأكل.
  • ألم في البطن قد يبدأ بعد ساعات قليلة من تناولك لوجبة الطعام، وأحياناً قد يبدأ الألم بشكل مفاجئ ليلاً. ويأتي هذا الألم ويختفي لأيام أو حتى أسابيع في كل مرة.
  • ارتجاع معدي مريئي.

قد تحب أن تقرأ: تعرف على أعراض التسمم الغذائي وما هي طريقة العلاج

الأعراض والمضاعفات الأخرى

من الممكن أن تسبب قرحة المعدة مضاعفات أخرى أقل شيوعاً من أعراض قرحة المعدة التي ذكرناها سابقاً، وقد أصبحت هذه الأعراض أقل شيوعاً بسبب العلاجات الفعالة المتواجدة حالياً. مع هذا، من الممكن أن تكون هذه المضاعفات خطرة للغاية. منها:

  • ألم حارق في البطن

يحدث هذا الإحساس غالباً عندما يحصل تلامس بين العصارات الحمضية في المعدة التي يتم إفرازها لعملية الهضم، مع القرحة. وغالباً يتمركز الوجع بين عظم القص والسرة ويكون أسوأ في الليل منه في النهار. وإن كنت من الأشخاص الذي يتلافون بعض وجبات الطعام، فستلاحظ أنك تعاني من هذا الوجع طوال اليوم.

  • نزيف من القرحة

من الممكن أن يتراوح هذا العرض من نزيف خفيف إلى نزيف شديد لدرجة تهديد الحياة. إذا حدث نزيف مفاجئ وحاد، فإن هذا سوف يؤدي إلى تقيؤ الدم أو ما يسمى القيء الدموي، الأمر الذي يجعلك تشعر بالإعياء وقد يصل إلى فقدان الوعي. إن النزف المفاجئ الأقل قد يؤدي إلى التقيؤ، وقد يبدو لون القيء مثل القهوة وذلك لأن حمض المعدة قد تسبب بتكسير الدم بشكل جزئي. وإن الدم الموجود في المعدة سوف يتدفق بشكل تدريجي عبر الأمعاء لينتهي في الأمعاء الغليظة وبعدها يتسبب في تغيير لون برازك إلى داكن اللون، أو حتى أسود، ليسمى بذلك ميلينا.

قد تحب أن تقرأ: دليلك الكامل حول علاج القولون وكل المعلومات عن طرق الوقاية

تعرف على أعراض قرحة المعدة وأهم أسبابها وطرق العلاج

  • ثقب

يتم استخدام هذا المصطلح من أجل وصف القرحة التي أدت إلى إحداث ثقب في جدار المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى تسرب أحماض المعدة والطعام الموجود في المعدة إلى خارجها. وهذا الأمر عادة ما يسبب ألماً شديداً ويجعلك في حالة غير مريحة دائماً. ويعتبر انثقاب المعدة حالة طبية طارئة وتستلزم العلاج في المستشفى بأقرب وقت ممكن.

  • انسداد المعدة

يعتبر هذا العرض من أعراض قرحة المعدة النادرة إلا أنه وارد الحدوث. حيث من الممكن أن تسبب القرحة الهضمية التي حصلت في نهاية المعدة بتضييق مخرج المعدة (وهو الجزء السفلي من المعدة الذي ينتهي إلى الاثني عشر)، الأمر الذي يؤدي إلى حصول انسداد. ومن أشهر الأعراض المتكررة هنا هو القيء الشديد المتكرر. من الممكن أن يؤدي تناول بعض أنواع مضادات الحموضة (التي يتم وصفها غالباً لعلاج عسر الهضم) إلى تخفيف مؤقت للألم، إلا أنه سيعاود الظهور في حال لم يتم اتخاذ تدابير علاجية حقيقية للتخلص من القرحة.

قد تحب أن تقرأ: أعراض التيفوئيد: من حيث أسباب الإصابة وأهم طرق العلاج

متى يجب طلب المشورة الطبية؟

يجب أن تقوم بزيارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من أعراض تشابه الأعراض المذكورة أعلاه، خاصة عند تكرارها. كما يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا:

  • لاحظت خروج براز لزج وداكن يشبه القطران.
  • شعرت بألم مفاجئ وحاد في البطن ويزداد سوءاً بدل أن يتحسن.
  • تقيأن دماً، حيث من الممكن أن يكون الدم بلون أحمر فاتح، أو في حالات أخرى يكون بلون بني غامق مثل لون القهوة.

في حال لم تكن متأكداً من إصابتك بمرض القرحة في المعدة، فراجع الأسباب الأخرى لألم المعدة.

قد تحب أن تقرأ: حرقة المعدة وجميع المعلومات حول التشخيص والوقاية والعلاج الفعال

أسباب حصول القرحة المعدية

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حصول قرحة في المعدة، إلى أن أشيع سبب هو عدى جرثومة هيليكوباكتر بيلوري أو الملوية البوابية، والأسباب الأخرى الشائعة هي كثرة تناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب مثل الإسبرين والأيبوبروفين وغيرها. تلك الأدوية وغيرها من الممكن أن تسبب انخفاض عام في دفاع المعدة ضد العصارات الحمضية الهاضمة التي تكون مهمتها هي هضم الطعام الذي يأتي إلى المعدة. الأمر الذي يسمح لبطانة المعدة بالتلف وتشكيل القرحة. وأهم أسباب حدوث قرحة المعدة هي:

جرثومة الحلزونية البوابية (بكتيريا الملوية البوابية)

عادة ما تكون هذه الجرثومة غير ضارة لمعظم الناس، حيث تعتبر من أشيع الأمراض الهضمية على الإطلاق والتي غالباً ما تأتي بدون أعراض واضحة. مع هذا، قد تكون هذه الجرثومة من أهم مسببات القرحات الهضمية مثل قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر. وما زال السبب الكامن وراء أن بعض الناس يتأثرون سلباً بهذه الجرثومة أكبر من غيرهم مجهولاً حتى الآن.

المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب

إن أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين وغيرها تعتبر من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع من قبل العديد من الأشخاص، حيث يتم استخدامها من أجل علاج الالتهابات والوذمات بالإضافة إلى علاج للألم وخفض درجة الحرارة. وتشمل أدوية مضادات الالتهابات اللاستيروئيدية الشائعة ما يلي:

  • ديكلوفيناك.
  • نابروكسين.
  • أسبرين.
  • أيبوبروفين.

قد تحب أن تقرأ: ما هي أسباب الإمساك وكيف يمكنك تجنب الإصابة به وعلاجه في المنزل بأكثر من طريقة

هناك العديد من الأشخاص الذين يتناولون بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من دون الإصابة بأي آثار جانبية، إلا أنه يجب الحذر دائماً من أن الدواء قد يسبب مشاكل مثل القرحة المعدية خاصة إذا تم تناوله لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة. في حال كنت تعاني في الوقت الحالي من قرحة في المعدة فيفضل عدم تناول أي من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، من الممكن استبدالها بالباراسيتامول واستخدامه كمسكن بديل.

عوامل نمط الحياة

هناك بعض الحالات التي تدل على أن العادات اليومية قد تزيد أو تسبب حدوث قرحة في المعدة مثل التوتر الزائد أو إدمان الكحول والكافيين والتدخينء إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والحر. كما أنها تزيد أعراض القرحة سوءاً إن كنت مصاباً بها مسبقاً. كما أنها قد تخفف من فعالية العلاج المتبع من أجل علاج القرحة.

قد تحب أن تقرأ: أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

كيفية تشخيص قرحة المعدة

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يتم من خلالها تشخيص القرحة ويعود ذلك إلى أعراض قرحة المعدة وشدتها. من أجل تشخيص هذا المرض، سوف يطلب منك الطبيب تلخيص تاريخك الطبي إلى جانب ضرورة ذكر أي أدوية تتناولها في هذه الفترة مهما كانت غير مهمة بنظرك. في البداية وقبل كل شيء، يجب استبعاد الإصابة بجرثومة الملوية البوابية. من الممكن أن يطلب منك الطبيب إجراء الفحص الدموي أو اختبار البراز أو اختبار التنفس. والاختبار المفضل لدى غالبية الأطباء هو اختبار التنفس. حتى تبدأ باختبار التنفس، سوف يطلب منك الطبيب أن تشرب سائلاً صافياً. ثم بعد ذلك سوف يطلب أن تتنفس في كيس يتم غلقه بعد ذلك. في حال كنت مصاباً بجرثومة الحلزونية البوابية فسوف تحتوي عينة التنفس الخاصة بك على مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون.

قد تحب أن تقرأ: ما هي أعراض المرارة النفسية وكيفية تجنب الإصابة بها وأهم المعلومات حول العلاج

تشمل الإجراءات والاختبارات الأخرى المستخدمة من أجل تشخيص قرحة المعدة ما يلي:

ابتلاع الباريوم

سوف يطلب منك الطبيب الاختصاصي أن تقوم بشرب سائل كثيف أبيض، بحيث يعمل هذا السائل على تعبئة الجهاز الهضمي العلوي. الأمر الذي يساعد الطبيب على رؤية المعدة والأمعاء الدقيقة بشكل أوضح في الأشعة السينية.

التنظير الداخلي 

في هذا النوع من التشخيص، سوف يقوم الطبيب بإدخال أنبوب مضاء رفيع للغاية إلى المعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، عن طريق الفم. ويتم استخدام هذا الاختبار من أجل البحث بشكل أدق عن وجود أي قرحة في المعدة أو عن وجود أنسجة غير طبيعية أو وجود نزيف.

قد تحب أن تقرأ: علاج جرثومة المعدة بالتفصيل وأهم المحتويات الطبية الواجب مطالعتها في 2022

في النهاية، فإن أعراض قرحة المعدة عديدة ومتنوعة وقد تختلف من شخص لآخر. ولا يشترط أن تظهر جميعها في وقت واحد. حيث أن بعض الأشخاص استغرقوا وقتاً طويلاً لاكتشاف أنهم يعانون من هذا المرض.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا ديب
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد