دليلك الكامل حول فوائد الزنجبيل للصحة العامة للجسم وأضراره

0 91

فوائد الزنجبيل إنما هي كثيرة ومتعددة ولقد استخدمت عشبة الزنجبيل منذ القدم في علاج العديد من الاضطرابات الصحية لدى الرجال والنساء. وهذه الفوائد الصحية الكثيرة للزنجبيل؛ قد أكدتها العديد من الدراسات والبحوث العلمية الحديثة. ودائمًا ما يتم استخدام جذور الزنجبيل للحصول على فوائده بعدة طرق. سواء مشروب مغلي الزنجبيل أو استخدام مسحوق الزنجبيل أو قطع الزنجبيل الطازَج أو أي طريقة أخرى.وفيما يلي سوف يتم استعراض أهم فوائد الزنجبيل الصحية لمختلف أجهزة الجسم. وفوائده للصحة العامة أيضًا سواء للرجال أو النساء وبعض الأضرار التي قد تنتج في بعض الأحيان عند استخدامه بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد القرفة الصحية وخصائصها العلاجية للجسم والبشرة والشعر

معلومات عن نبات الزنجبيل

إن الزنجبيل وبالإنجليزية Ginger هو عبارة عن نبات مزهر يعود منشأه في الأساس إلى جَنُوب شرق قارة آسيا. وهو يعد من ألذ أنواع النباتات على وجه الأرض وأكثرها فائدة. وهو ينتمي إلى العائلة النباتية التي تسمى العائلة الزنجبيلية Zingiberaceae. كما يشبه في خواصه الكركم والهيل وكذلك عشبة الخولنجان.

الجزء المستخدم على نطاق واسع من الزنجبيل هو الجذر. ويمكن استخدام الزنجبيل طازجًا أو مجففًا أو مسحوقًا أو استخدام زيت أو مشروب الزنجبيل. ويذكر أن استخدام هذا النبات أمر شائع جدًا في الوصفات خصوصًا الخاصة بالحميات الغذائية. ويمكن استخدامه عبر إضافته أحيانًا إلى بعض مستحضرات التجميل أو الأطعمة الجاهزة والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: ما هو الكافيين؟ تعرف على الفوائد الصحية والطبية وأهم المعلومات حول ذلك

فوائد الزنجبيل

هناك عدد كبير جدًا من الفوائد الصحية الشائعة عن نبات الزنجبيل. أما الفوائد التي قد تم إثباتها فعليًا عبر الدراسات والتجارب والأبحاث العلمية بشكل قاطع. فهي تأتي على النحو التالي الذكر:

يحتوي على مادة جنجرول ذات الخواص الطبية القوية

لقد استخدم الزنجبيل منذ زمن بعيد ضمن النباتات الطبية والعلاج البديل في الكثير من البلدان. ولقد ثبت حديثًا أن المادة الفعالة في الزنجبيل وهي مادة الجنجرول Gingerol. تعد مضاد حيوي طبيعي تساعد على التخلص من نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات. ومضاد أكسدة فعال يقلل من معدل الجهد التأكسدي في الجسم. وتلعب دورًا مهمًا أيضًا في المساعدة على تسهيل عملية الهضم والتخلص من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: عصير البطيخ: إليك كافة المعلومات عن فوائده الطبية والصحية ودليل حول القيمة الغذائية

التخلص من غثيان الصباح

يلعب الزنجبيل دور مهم للغاية في التخلص من العديد من أنواع الغثيان. خصوصًا غثيان الصباح. كما يساعد على التخلص من الغثيان الذي يصيب المرضى بعد إجراء العمليات الجراحية. وعلى التخلص من الغثيان المرتبط بالخضوع إلى العلاج الكيميائي. ولقد أشارت دراسة مرجعية اعتمدت على نتائج ما يقرب من 12 دراسة علمية على ما يقرب من 1278 امرأة حامل. إلى أن الحصول على ما يتراوح بين 1.1 إلى 1.5 جرام من الزنجبيل؛ يساعد على التخلص من أعراض الغثيان أثناء الحمل بشكل فعال. لكن ينبغي العودة إلى الطبيب قبل أن تكثر المرأة الحامل من تناول الزنجبيل. لكيلا تتعرض إلى الولادة المبكرة أو النزيف المهبلي أو اضطرابات سيولة الدَّم.

دليلك الكامل حول فوائد الزنجبيل للصحة العامة للجسم وأضراره

فوائد الزنجبيل للتخسيس

قد يساعد الزنجبيل بشكل فعال جدًا على التخلص من الوزن الزائد. وقد خلصت دراسة مرجعية نشرت في عام 2019م إلى أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص الزنجبيل. قد ساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد على التخلص من جزء كبير من وزنهم. خصوصًا في منطقة البطن والأفخاذ. كما أكدت دراسة أخرى نشرت في عام 2016م. أن تناول حوالي 80 امرأة تعاني من السمنة لما يعادل 2 جرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا لمدة 12 أسبوع. قد ساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم BMI وعلى خفض نسبة هرمون الأنسولين في الدَّم لديهن أيضًا.

فوائد الزنجبيل للعظام

يساعد الزنجبيل على علاج أحد اضطرابات العظام الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص وهي هشاشة العظام وكذلك التخلص من التهابات المفاصل. كما أن استخدام الزنجبيل موضعيًا في مزيج مكون من مسحوق الزنجبيل والمستكة والقرفة وكذلك زيت السمسم. يساعد بشكل إيجابي على التخلص من آلام المفاصل والخشونة والتصلب. خصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل في منطقة الركبة.

اقرأ أيضًا: عصير المانجو: تعرف على الفوائد الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

فوائد الزنجبيل لمرضى القلب

نظرًا إلى أن مادة الجنجرول الفعالة في جذور الزنجبيل لها خواص مضادة للأكسدة قوية. فهي تلعب دور مهم جدًا في طرد معظم الشقائق الحرة من الجسم. التي يؤدي تواجدها إلى التأثير سلبيًا على صحة القلب. لكن ينبغي العودة إلى الطبيب أولا في حالة المرضى الذين تم تشخيصهم بأمراض القلب قبل تناول الزنجبيل.

الزنجبيل لمرضى السكري

يوجد بعض الدراسات التي أشارت إلى أن تناول الزنجبيل ربما يساعد على خفض مستوى السكر الصائم في الدَّم بنسبة 12%. كما أنه قد يساعد على تحسين نسبة الهيموجلوبين السكري Glycosylated Hemoglobin والذي يعرف اختصارًا بـ HBA1C. بنسبة 10% خلال 12 أسبوع فقط. وهو أمر جيد بالنسبة لمرضى السكري. نظرًا إلى أن الهيموجلوبين السكري يساعد في الكشف عن حالة السكري في الجسم على المدى الطويل. أي خلال من 3 إلى 6 شهور سابقة.

فوائد الزنجبيل للمعدة

يعمل الزنجبيل على التخلص من عسر الهضم خصوصًا عسر الهضم المزمن. والذي ينتج في الأساس نتيجة بقاء الطعام داخل المعدة لوقت طويل. حيث أنه نظًرا إلى قدرة الزنجبيل على تسريع عملية إفراغ المعدة. فهو لذلك يعتبر مفيد جدًا في علاج عسر الهضم وبعض المشكلات الأخرى المرتبطة بالمعدة.

اقرأ أيضًا: الميرمية: تعرف على الفوائد الصحية والطبية وكل المعلومات عن القيمة الغذائية

فوائد الزنجبيل للنساء

تتعدد فوائد استخدام الزنجبيل للنساء بين الصحية والجمالية. حيث أنه يساعد على التخلص من العديد من أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب فروة الرأس والتي تصيب البَشَرَة وتسبب ظهور حب الشباب أيضًا. وبناء على ذلك فهو مهم لتعزيز صحة ونضارة وجمال البَشَرَة والشعر.

علاوة على ذلك فإن الزنجبيل يلعب دور مهم في تخفيف آلام متلازمة ما قبل الطمث والآلام المصاحبة للطمث أيضًا. ويعود ذلك إلى الخواص المضادة للالتهابات القوية في الزنجبيل. والتي تجعله ذات تأثير يماثل تأثير العديد من الأدوية المسكنة للألم. مثل دواء الأيبوبروفين والعديد من أدوية مجموعة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية الأخرى. لذلك؛ فهو مفيد للنساء في تخفيف آلام الطمث خصوصًا في الثلاثة أيام الأولى.

أهمية الزنجبيل للوقاية من السرطان

يستخدم الزنجبيل كعلاج بديل للعديد من أنواع مرض السرطان. وهو يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان أيضًا خصوصًا سرطان الجهاز الهضمي وسرطان القولون والمستقيم. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى مادة الجنجرول الفعالة والقوية الموجودة بنسبة كبيرة جدًا في نبات الزنجبيل. والتي تمنع تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. كما قد يساعد مستخلص الزنجبيل أيضًا على الوقاية من سرطان البنكرياس، سرطان الكبد، وكذلك سرطان الثدي والمبيض.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول فوائد الميرمية للرجال وكل المعلومات حول ذلك

الحفاظ على صحة الفم

الخواص المضادة للميكروبات في الزنجبيل تجعله مضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا التي تنمو داخل الفم. لذلك فهو يساعد في الحفاظ على صحة اللثَة والأسنان من جهة. ويساعد أيضًا في الوقاية من رائحة النفس الكريهة من جهة أخرى.

ضبط مستوى الكولسترول في الدم

ينقسم الكولستيرول الموجود بنسبة أكبر في الجسم إلى الكولستيرول الجيد HDL وأيضًا الكولسترول الضار LDL. ويؤدي انخفاض الأول وارتفاع الأخير إلى التأثير سلبيًا على صحة القلب والأوعية الدموية ومستوى ضغط الدَّم وحساسية الخلايا لهرمون الأنسولين. لذلك فإن بعض الأطباء يوصون مرضى ارتفاع نسبة الكولستيرول الضار في الدَّم إلى تناول مشروب أو شاي الزنجبيل يوميًا. من أجل ضبط مستوى الكولستيرول في الدَّم وتجنب مضاعفاته الصحية.

دليلك الكامل حول فوائد الزنجبيل للصحة العامة للجسم وأضراره

تعزيز وظائف المخ

يذكر أن ارتفاع معدل الجهد التأكسدي لدى الفرد الناتج من تراكم الجذور الحرة في الجسم. وكذلك الإصابة بالالتهابات المزمنة. تعد من أدعى وأكبر أسباب تطور عملية الشيخوخة في خلايا وأعضاء الجسم.

ونظرًا إلى أن بعض البحوث قد أكدت على أن الزنجبيل له القدرة على تثبيط الجهد التأكسدي ومنع حدوث ردود الفعل الالتهابية في المخ. فهو يعد من العلاجات الطبيعية الفعالة للوقاية من مرض ألزهايمر والخرف والعديد من اضطرابات المخ. لا سيما التي يتعرض لها الفرد كلما تقدم في السن.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد النعناع المغلي التي تعتبر كنز لكل أفراد الأسرة

أضرار الزنجبيل

على الرغم من هذا الكم الهائل من فوائد الزنجبيل الصحية. إلا أنه قد يترك بعض الآثار الجانبية الضارة على الجسم في بعض الأحيان. مثل:

  • رد الفعل التحسسي تجاه المادة الفعالة أو أي من مكونات هذا النبات الذي يتعرض له بعض الأفراد.
  • قد يؤدي إلى الشعور ببعض الحموضة أو الحرقة في المريء والمعدة.
  • ربما يؤثر سلبيًا على مستوى السيولة ويؤدي إلى ارتفاع نسبة INR في الدَّم. ومن ثم تعرض المريض إلى النزيف.
  • قد يتداخل تأثير الزنجبيل مع بعض العقاقير العلاجية الأخرى. لذلك ينبغي الرجوع إلى الطبيب المعالج أولًا قبل تناوله.

في الختام تجدر الإشارة إلى أن فوائد الزنجبيل الصحية تجعله حقًا من أهم وأفضل أنواع العلاج الطبيعي. ولا تزال الدراسات والبحوث مستمرة على الزنجبيل وخصوصًا مادة الجنجرول. لاكتشاف المزيد من الفوائد الصحية المهمة لتلك المادة الكيميائية الطبيعية ذات الخواص الطبية المذهلة.

اقرأ أيضًا: فوائد اللبن الرائب الصحية للرجال والنساء والأطفال والصحة العامة

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 /
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد