إليك أفضل طريقة لاستثمار المال وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك

0 229

يعتبر السؤال عن أفضل طرق استخدام المال واحد من أهم الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الشباب. حيث يبحث الكثير من الشباب على مصادر أخرى تجني المال بجانب الوظيفة الرأسية. ولكن السؤال الأهم هو كيف تستثمر المال وفي أي مجال تفضل ذلك. ومع ذلك فتختلف طرق الاستثمار بشكل كبير وتتنوع المجالات، وتختلف أيضاً في آلية الاستثمار من مجال لآخر. سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال فتابع معنا وستعرف أفضل طرق استثمار المال وكيف تستثمر المال بشكل صحيح يغير من حالتك الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: تعرف على كل المعلومات عن المحاسبة المالية وما هي أهميتها في جميع الشركات

أفضل طرق استثمار المال

تختلف طرق استثمار المال باختلاف بعض من العوامل الرئيسية مثل مقدار المال الوقت وتقبلك للمخاطر الممكنة، ومهما تتغير العوامل سيظل الثابت الوحيد هو أن الاستثمار هو الطريقة الوحيدة التي تمكنك من المحافظة على قيمة أموالك الحالية بل وزيادتها بشكل ملحوظ مع بعض من المعرفة والوقت.

يعتبر الوقت هو أهم الركائز الرئيسية للاستثمار. حيث يشكل الوقت في عالم الاقتصاد مع بعض المؤشرات والتنبؤات هو الطريق الممهد لزيادة الأرباح. وبجانب ذلك فرأي المستثمرين في ذلك هو أن عامل الوقت قادر على تغيير قيمة كل شيء، وأن الثابت هو التغيير.

يشكل مقدار المال المستثمر الفكرة نفسها. ومثال على ذلك هو الماء والإناء، كلما زاد الماء داخل الإناء كلما أصبح الإناء أثقل وأصبح الجزء الفارغ أقل. ويشكل الجزء الفارغ هنا هو المقدار الذي يسمح لك بإضافة بعض المال وليس مستخدم. كلما زاد المال المستخدم كلما زاد العائد وعلى سبيل المثال كلما زاد المقدار الأصلي كلما جذب الأرباح ولكن احذر كل ذلك مع وضع خطة ذكية في استخدام المال بشكل صحيح.

نصيحة الخبراء تأتي دائما في اتجاه معرفتك في المجال الذي تستثمر فيه، وكلما زادت معرفتك كلما قلت المخاطر بشكل كبير. ويأتي هنا دور الوسطاء والخبراء في الاستشارات المالية. والأهم من كل ذلك هو أن الخبراء توفر لك الإجابة دائما على سؤال كيف تستثمر المال، وسنعرض الآن أفضل طرق استثمار المال.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول الاستثمار في الذهب وكل المعلومات والنصائح حول ذلك

أفضل طرق استثمار المال: الذهب

يعتبر الذهب واحد من أكبر وأهم طرق الاستثمار. ويعود ذلك بشكل كبير إلى أن الذهب يعتبر من أثمن المعادن الثمينة التي تضمن لك تحقيق ربح عند بيعها، ليس بالمجال الأصعب ولكن يحتاج منك إلى بعض الدراسة ومعرفة بالمعايير المطلوبة وانسب الأوقات للشراء والبيع. ظاهريا يعتقد البعض أن الذهب يرتفع سعره بشكل كبير كل فترة وهذه الفكرة خاطئة تماما. وأحيانا ما يمر الذهب بحالات من الركود تسهل على المستثمرين عملية الشراء.

ينصح الخبراء دائما بالبيع مع وصول الذهب إلى الدرجات الغير مسبوقة. ومثالا على ذلك فعندما تصل سعر القطعة إلى دولار فقط، وتشتري ثلاث قطع وبعد مرور الوقت تكتشف أن سعر القطعة أصبح عشرين دولار، في ذلك الوقت نصيحة الخبراء هي البيع للثلاث قطع. دائما تذكر أن السعر الغير مسبوق غير دائم في كل المجالات.

يوجد الكثير من الأنواع للذهب باختلاف أنواعها وعيارتها وقيمتها السوقية، مما يجعلها بيئة صالحة للمستثمرين. ويمكنك أيضاً تثقيل معلومات عن الذهب.

اقرأ أيضاً: إليك دليل كامل حول كيفية الاستثمار اونلاين وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك

إليك أفضل طريقة لاستثمار المال وأهم المعلومات والنصائح حول ذلك

أفضل طرق استثمار المال: الأسهم

يعد شراء الأسهم وبيعها عند ارتفاع سعرها واحدة من أهم مصادر الاستثمار الموجودة حاليا. ويعتمد ذلك على العوامل المذكورة سابقا وهي (المقدار الوقت والمعرفة).

ومن أهم نصائح الخبراء في ذلك المجال هو عدم الاعتماد على أسهم شركة واحدة أبدا، بل أفضل شيء لشراء الأسهم وضمان نجاح هذه العملية هو شراء أسهم اكتر من شركة بمقدار بمعقول. وتختلف أنواع الأسهم باختلاف العائد الخاص بها، لكن تعتبر الطريقة الأكثر نجاحا الذي ينصح بها الخبراء هي الشراء في أكثر من شركة بحصص معقولة، وبجانب ذلك متابعة سوق الأسهم دائما لمعرفة الأسهم الذي سوف نعتمد عليها على المدى الطويل. والسؤال هنا كيف تستثمر أموالك في الأسهم بشكل صحيح؟

اقرأ ايضاً: أسعار الأسهم لمختلف الشركات في البورصة وأهم العوامل المؤثرة عليها‏

أفضل طرق استثمار المال: الأصول والعقارات

يعتبر مجال العقارات واحدة من أكبر مصادر الدخل للمستثمرين في العالم. يعتمد مجال العقارات بشكل كبير جدا على شراء الأصول. وفي هذا المجال يعتبر أهم ركائز النجاح هي الوقت، حيث كلما زاد الوقت مع ثبات باقي العوامل المحيطة كلما زاد سعر الأصل أو العقار.

وهذا رأي الكثير من رجال الأعمال. بجانب أن روبرت كيوساكي أشار في كتابه (الأب الغني والأب الفقير) على أهمية شراء العقارات والاستثمار فيها.

ولذلك يعتبر مجال الأصول والعقارات أحد أهم مجالات الاستثمار. وبجانب ذلك فإذا حدقنا في هذا الاستثمار سنلاحظ أن سواء قررت الإبقاء على الأصل مع مرور الوقت أو قررت بيعه أو تأجيره، فانت عرفت كيف تستثمر أموالك بشكل صحيح. وتذكر دائما هذه العبارة (العقار يمرض ولا يموت) الذي نصح بها أهم الخبراء وهو صاحب شركة (ماكدونالدز) لذلك يعتبر أقوى مثال على استثمار العقارات، وصاحب أكبر شركة استثمار عقاري في العالم. وهكذا قد عرفت كيف تستثمر مالك مثل شركة (ماكدونالدز

اقرأ ايضاً: ثروة جيف بيزوس واستثماراته الهائلة في كافة القطاعات ودور أمازون في ذلك

أفضل طرق استثمار المال: الشهادات البنكية

في حالة أنك لا تحب المخاطر العالية فاليك أحد أفضل الاستثمارات المفيدة لك. ينصح الخبراء دائما المستثمرين المبتدئين باستثمار الشهادات البنكية، حيث لا تتأثر بشكل قوي بالمخاطر الاقتصادية التي لا يمكن تجنبها وتؤثر على العالم بشكل كبير. إن الشهادات البنكية عكس ذلك فهي تعتمد فقط وبشكل كامل على الوقت فقط. بمرور الوقت تجني ثمار أموالك المستثمرة مع البنك وتحصد أرباحك السنوية أو النصف سنوية بدون أي خسائر. لكن المميز في ذلك تعهد البنك بسداد المبلغ الأصلي بجانب جزء من الأرباح متفق عليه. إذا كنت تسأل كيف يمكنك أن تستثمر أموالك في الشهادات البنكية، فكل ما عليك الذهاب إلى البنك واختيار الشهادة المناسبة.

اقرأ ايضاً: خدمة عملاء فودافون بالأرقام والأكواد وأسعار المكالمة من المحمول والتليفون الأرضي

أهم نصائح الاستثمار

يعد أهم نصائح الخبراء في استثمار المال هي توقع دائما التقلبات الواردة. حيث إن أغلب الخبراء والمستثمرين يشيروا إلى تقلبات الأسواق الممكنة وما ينتج منها من خسائر. وعلى النقيد يعتبر بعضا آخر من المستثمرين أن هذه التقلبات هي الفرصة الذهبية للبعض الآخر. لكن القاعدة الذهبية للحكم على هذه الظروف هي التقييم الدائم للأسهم والشركات. ولذلك قد يتيح لك الفرصة لاستغلال مثل هذه الظروف. وهذا قد يسمح لنا بذكر نقطة أخرى وهي البحث المستمر. حيث من أهم مهارات المستثمر الناجح هي البحث الدائم. أن تعطي لنفسك الفرصة أن تقف في المكان المناسب لترى كل شي من حولك. لذلك قد يعطيك البحث المستمر نظرة واسعة على السوق من حولك لمعرفة كل العوامل المحيطة.

كما أشرنا فيما سبق على أن التنويع مطلوب في استثماراتك، لكن الإفراط في التنويع قد يسبب لك الكثير من العواقب. ويعود ذلك إلى بعض الحسابات التي تشير إلى أن التنويع المفرط قد يؤثر على مجمل الربح في نهاية الفترة مثلا. لكن لا تنسى أن تكون على أتم استعداد لاستغلال الفرص والتقلبات. حيث استثمار المال يعتمد بشكل ليس بسيط على السيولة المالية. فتأكد دائما أن موقفك الاستثماري يسمح لك باستغلال الفرص والشراء أثناء الركود. ذلك قد يجني لك الكثير من الأرباح في المستقبل.

اقرأ أيضاً: وادي السيليكون.. ما هو؟ وما أهم مميزاته؟ وأسباب نجاحه؟ وأهم الشركات الموجودة فيه

الاحترافية في الاستثمار

يعتبر تركيزك على احترافية استثمارك لا يقل أهمية عن قرار الاستثمار في حد ذاته. حيث يعتمد الاستثمار على ذكاء المستثمر مع وجود بعض الخبرة اللازمة لكي تدير استثماراتك بشكل آمن وناجح. كما يقال واثق الخطى يمشي ملكا، حاول دائما أن تحدد خطوتك التالية قبل انتهائك من الخطوة الأولى. يجب دائما متابعة المؤشرات بشكل دوري ومنتظم. ومن أهم النصائح التي تقدم للمستثمرين الشباب هي عدم الإفراط في الإنفاق. لان ادخارك لأموالك أو استثمارها يعطي لك فرصة في استغلال أقرب فرصة ستتاح لك. دائما اجعل الدراسات والاستعانة بالخبراء هي مصدر مهم يتحكم في اتجاه استثماراتك. وذلك يرجع إلى وجود العديد من الفرص المزيفة التي قد يقع فيها البعض. فحاول دائما دراسة كل خطوة قد تخطوها في المستقبل لتجنب الإخفاقات.

كن صبورا. الصبر هو مفتاح الفرج، لا تستثمر في قطعة أرض وتنتظر ارتفاع سعرها إلى الضعف بعد شهر من شرائها. دائما تحلى بالصبر في الاستثمار دائما ما يأتي ماشيا. مع صبرك على استثمارك وإعطائه فرصة للنمو والنضج من المؤكد أن يأتي استثمارك بالثمار المطلوبة لا محالة. وسوف تتحقق الخطة بشرط أن تكون مدروسة ومنظمة. لا تدع الديون تضيع عليك الفرص.

أشار بعض الخبراء إلى أن الديون والفوائد هي أهم أعداء للمستثمرين الشباب. وكلما زادت الديون تزيد احتمالية ضياع فرصة مناسبة تستثمر فيها أموالك. وينصح دائما المستثمرين أصحاب الخبرة أن علي كل مستثمر إيجاد طريقة شرعية للتحرر من الديون. ومن أشهر أنواع الديون المقصودة هنا هي الضرائب. وتعد واحدة من أهم النصائح للشباب المستثمرين الجدد هي ألا تنفق كل أرباحك. بمعنى أنك عندما تجني الأرباح أو يزداد حسابك البنكي لأي سبب لا بد من تخصيص جزء مقبول وتضعه في حساب الاستثمار. لكي تجني مرة أخرى وهكذا. لم يختلف الخبراء على مقدار هذه النسبة.

اقرأ أيضاً: صناديق الاستثمار.. الدليل الكامل حول أنواعها وأهم مميزات كل نوع وعيوبه

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد