دليلك الشامل حول أضرار التدخين الصحية وأهم الأسباب للإقلاع عن التدخين

0 162

أضرار التدخين واحد من أهم الأسئلة الشائعة. حيث يوجد العديد من الأضرار التي تؤثر على المدخنين سنوياً. حيث يعتبر التدخين واحد من أكثر الأسباب التي قد تقضي على حياة الكثيرين، سواء المدخنين أو الأشخاص التي تتنفس الدخان عن طريق الهواء. لذلك أشارت منظمة الصحة العالمية على ضرورة انتشار حملات توعية للمدخنين الذي يعرضوا حياتهم وحياة المجاورين لهم للخطر. لذلك أيضا أشارت على أهمية وجود حملات توعية تفصح عن أضرار التدخين. أثبتت التقارير في عام 2008 إن عدد حالات الوفاة التي يرجع سببها إلى التدخين تقدر بحوالي مئة مليون شخص سنوياً. للتنويه فإن التدخين له العديد من الأضرار التي تؤثر على أجهزة الجسم. في بعض الأحيان يؤثر على أنحاء جسم الإنسان ويؤدي إلى وفاة المدخن.

يرجع سبب انتشار التدخين في جميع أنحاء العالم هو عدم وجود قانون يحرم التدخين في أغلب الدول. تحتوي السجائر على مواد تسبب الإدمان وهو ما يصعب المهمة على المدخن في محاولة الإقلاع عن التدخين. لذلك إذا كنت تعاني من عادة التدخين فعليك الاستعانة بطبيب ليسهل عليك مهمة الإقلاع باستخدام البروتوكولات العالمية قبل أن يتأذى جسمك.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: التهاب الحلق: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

معلومات عن التدخين

التدخين عبارة عن عملية حرق التبغ الموجود في السجائر، بعدها يدخل الدخان إلى رئة الشخص المدخن. تحتوي السيجارة الواحدة على ما يقرب من 7000 مادة كيميائية تؤثر بالسلب على جسم الإنسان. من أخطر المواد الموجودة في السيجارة هي مادة النيكوتين، التي تؤثر على الجهاز العصبي مباشراً، لذلك مادة النيكوتين يعتبر مادة مخدرة تؤثر على مخ الإنسان. لكن يوجد العديد من الطرق للتدخين ومنها الشيشة والبونج. يعتبر التدخين من أكثر العادات التي تقضي على حياة الإنسان. حيث إن التدخين يزيد من احتمالية إصابة جسم الإنسان بمرض السرطان. وأشارت التقارير الطبية من قبل منظمة الصحة العالمية أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض، ذلك ما ظهر في بعض الاختبارات على مناعة المدخنين واتضح أن التدخين يؤثر على الجهاز المناعي ووظائفه بشكل كبير.

أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر بشكل كبير على أداء وظائف الجسم، ذلك يبرر عدد حالات الوفاة الكبير جدا سنوياً بسبب التدخين. بلغ عدد الوفيات السنوي إلى ما يقرب من 8 مليون مدخن، لكن المثير للجدل هو أن التدخين السلبي يقضي سنويا على ما يقرب من مليون شخص. وحسب الدراسات والإحصائيات أكثر من 60 بالمئة من المدخنين يريدون الإقلاع لكن في الأغلب تلك المحاولات تبوء بالفشل. لان بعد اكتساب عادة التدخين تقل قدرتها على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير. دائما ما تحاول بعض الدول نشر حملات التوعية للمدخنين لمساعدتهم على الإقلاع. لكن من الأمور الفعالة أيضا فرض الضرائب على السجائر الذي قد يساعد بشكل أو بآخر على زيادة الضغط على المدخنين.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: التهاب اللوزتين: الأعراض، والأسباب، وكيفية الوقاية وتجنب الإصابة (دليل كامل)

أضرار التدخين

صرح الأطباء أن أضرار التدخين لا نهائية، حيث يسبب التدخين العديد من الأمراض. يرجع ذلك بسبب الأضرار الكبيرة التي يتعرض لها جسم الإنسان بسبب مادة التبغ، التي ينسب إليها الكثير من الأمراض مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية. كما يعتبر التبغ من المواد التي تسبب الأمراض السرطانية، لذلك فإن التبغ يزيد من احتمالية إصابة المدخنين ببعض الأمراض مثل سرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة. كما صدق الأطباء على الأضرار الكبيرة التي يرجع سببها إلى التدخين، منها ارتفاع ضغط الدم الذي يكون بداية لتوابع أمراض كثيرة تصيب جسم المدخن. أيضا قد تعيق عادة التدخين بعض الأشخاص من أداء المهام اليومية بشكل طبيعي.

دليلك الشامل حول أضرار التدخين الصحية وأهم الأسباب للإقلاع عن التدخين

اتضح بعد البحث في حالات المدخنين أن التدخين قد يزيد من احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة. يوجد العديد من المضاعفات التي تصيب جسم الإنسان بسبب التدخين. قد يصاب الشخص المدخن ببعض الأمراض مثل ضعف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، يصاب البعض بالجلطات في الدم، بعض الأمراض القلبية. قد أشارت بعض التقارير على زيادة كبيرة في احتمالية الإصابة بمرض السكري حيث تصل تلك الاحتمالية إلى نسبة 40 بالمئة فارق عن الأشخاص الغير مدخنين. اتضح أن التدخين قد يؤثر على الشكل الخارجي للمدخن، ذلك يظهر في التأثير السلبي الكبير للتدخين على البشرة والجلد. قد يصاب بعض المدخنين بالشيخوخة المبكرة ويعود ذلك إلى الجفاف الذي يصيب الجلد. لم ينتهي الأمر على ذلك بل يصاب أيضا المدخنين بالتجاعيد حول منطقة الفم في سن صغير.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: هل مرض السل مميت؟ دليلك الشامل حول فهم مرض السل وأعراضه وعوامل الخطر

أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر بالسلب على الجهاز التناسلي بشكل كبير جدا. تظهر الأضرار بشكل كبير على المدخنين سواء رجال أو نساء. لأن التدخين قد يؤثر بشكل كبير على قدرة الرجال أو النساء على الإنجاب، طبقا للدراسات التي أقيمت على المدخنين. الرجال التي تدخن قد تتعرض إلى بعض المشاكل في الإنجاب حيث يؤثر التدخين والمواد الكيميائية الموجودة في التبغ على الحيوانات المنوية. ذلك قد يزيد من احتمالية إصابة الرجال بالعقم. تظهر أيضا بعض المشاكل في تدفق الدم لدى الرجال مما يؤثر على الانتصاب بشكل واضح، ذلك قد يعرض الرجال المدخنين إلى الإصابة بالعجز الجنسي في سن مبكر.

قد تحب أن تقرأ أيضا: ضيق التنفس المفاجئ: أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه وعوامل الخطر

بالنسبة للنساء قد أثبتت الأبحاث أن التدخين يؤثر على قدرتها الإنجابية بشكل كبير جدا. حيث تتعرض البويضات لدى المرأة المدخنة إلى فقدان كبير في البويضات، الذي قد يتيح عدم انتظام عملية الطمث وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى انقطاع الطمث لفترة طويلة. وفي حالة الحمل تكون الأضرار شديدة جدا، حيث يؤثر التدخين على الجنين وقد يؤدي إلى بعض التشوهات. أشارت التقارير أن أحد أهم أسباب انتشار الولادة المبكرة في دولة أمريكا سببها انتشار عادة التدخين لدى النساء. ذلك بسبب حدوث نزيف أثناء فترة الحمل لأكثر من مرة. يرجع ذلك لأن التدخين يتيح لبعض المواد السامة الدخول إلى الجسم مثل أول أكسيد الكربون الذي يعرض حياة الجنين إلى خطر. تلك المخاطر لا تنتهي بالولادة بل قد يصيب الجنين بعض التشوهات التي تلازم الجنين للأبد مثل العيوب الخلقية والشفة المشقوقة. كما أشارت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يؤثر بالسلب على رغبة الجنسية لدى النساء.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

يمثل الجهاز التنفسي أول بوابة لدخول المواد السامة إلى الجسم، لذلك يعتبر أول الأجهزة المتضررة من التدخين. وتعتبر الأضرار التي تطرأ في الجهاز التنفسي كبير جدا والبعض منها ليس من السهل علاجه. من الأمراض التي أشارت منظمة الصحة العالمية احتمالية الإصابة بها بسبب التدخين مرض الربو وسرطان الرئة. لأن هذه الأمراض تصيب أجزاء غير قابلة للتجديد. كما يعرض المدخنين حياتهم للخطر بسبب إصابة البعض بأمراض مثل الانسداد الرئوي المزمن. بشكل خاص فإن الانسداد الرئوي من الأمراض الشائعة التي من الوارد الإصابة بها، ويحدث ذلك عن طريق صعوبة انتقال الهواء من الخارج إلى داخل الرئة. ومن الممكن أيضا الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل ضيق في التنفس والتهابات في القصبة الهوائية، في هذه الحالة يصبح الجهاز التنفسي غير قادر على أداء وظيفته بشكل طبيعي، وغالبا ما ينصح الأطباء بوضع المريض على جهاز تنفس صناعي.

قد تحب أن تقرأ أيضا: دليلك الكامل حول انسداد الأنف وأسبابه وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية والطبية

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

الإقلاع عن التدخين ليس بالشيء السهل على الإطلاق، لكن على كل مدخن أن يفكر في الأضرار الجسدية الكبيرة التي تلحق بجسمه مع كل سيجارة. إن التدخين اثبت خطورته الشديدة على الجهاز الهضمي حيث يؤثر بشكل كبير على أعضاء مثل القولون والبنكرياس ويزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان الذي يصيب تلك الأعضاء. ذلك يمثل خطر شديد على حياة الإنسان وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى وفاة الشخص المدخن. قد يتعرض أيضا المدخنين إلى مشاكل المعدة التي قد تصل إلى قرحة المعدة. وأشارت بعض التقارير أن التدخين قد يزيد من حجم البطن ويرجع ذلك إلى الأضرار التي تصب في الجهاز الهيكلي وهو تقليل حجم العضلات. وقد أشارت التقارير على احتمالية إصابة المدخنين ببعض الأورام الحميدة التي من الوارد أن تتحول إلى خبيثة في أي وقت. يوجد بعض المشاكل التي قد يواجهها المدخنين مثل ارتجاع المريء.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول حساسية الصدر وأعراضها وعوامل الخطر المتعلقة بها

أضرار التدخين على الجهاز العصبي

أشارت التقارير أن مادة النيكوتين من أخطر المواد التي تؤثر على الجهاز العصبي لدى الإنسان. النيكوتين هو العامل الرئيسي في إدمان التدخين، ذلك بسبب أن النيكوتين يتم امتصاصه في الدم حتى يصل إلى دماغ المدخن. لكن تلك المادة الواصلة إلى دماغ الإنسان تتحول من ممتعة إلى عادية جدا لا يشعر المدخن بتأثيرها الإيجابي. لكن التأثير السلبي الذي يعود على المدخن كبير جدا. من أضرار التدخين أن يصاب المدخن بالقلق المستمر و التهيج المفرط بسبب حدوث خلل في الجهاز العصبي. كما يلاحظ على المدخنين انتشار العصبية بينهم أحيانا فقدان في الشهية. من المثير للجدل بشكل كبير أن أغلب المدخنين يعانون من مشاكل في التركيز وذلك ما يزيد من استخدامهم للسجائر.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: أعراض الجيوب الأنفية: ما هي وكيف تفرق بين الجيوب الأنفية المزمنة والحادة والعادية

الخلاصة

عادة التدخين من أكثر العادات السيئة التي تتمكن من الإنسان. أشارت بعض التقارير أن كل سيجارة قد تدخن تقلل من عمر الإنسان 11 دقيقة، حيث إنها تلحق به الكثير من الأضرار التي تؤثر على صحة الجسم. لذلك التدخين لا يؤثر بشكل كامل على المدخنين فقط بل تظهر تأثيراته السلبية على مستنشقين دخان السجائر. رأي الدين في التدخين كان أنه حرام، حيث جاءت الفتاوي من علماء الإسلام والفقهاء على أن التدخين يدمر صحة الإنسان وحرم الله ذلك، لأن صحة الإنسان هي أمانة سنحاسب عليها. من حيث الأضرار لم يترك التدخين جزء في الجسم إلا وأثر عليه بالسلب، كما يزيد من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي قد تقضي على حياة الإنسان.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: علاج الجيوب الأنفية بمختلف الطرق وأهم المعلومات والمحاذير في 2022

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد