الغدة الدرقية: أهم المعلومات حولها وكيفية علاجها وتجنب الأعراض

0 74

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء الموجودة في جسم الإنسان. تتمركز الغدة الدرقية داخل رقبة الإنسان تحديداً أسفل تفاحة آدم. كما تتكون من فصين أيمن وأيسر، يرتبط الفصين معا عن طريق رباط من الأنسجة يطلق عليه برزخ الغدة الدرقية. تظهر الغدة على شكل ربطة العنق، كما يحيط الغدة أجزاء من القصبة الهوائية والبلعوم. تعتمد الغدة على مصدرين رئيسين أساسين هما الشرايين المتصلة بها ويطلق عليهم الشريان الدرقي العلوي و الشريان الدرقي السفلي. كلما زاد اليود المستمد من الغذاء كلما زادت فعالية الغدة الدرقية. إضافة إلى ذلك فإن حجم الغدة يتراوح بين 25 جراما بعد الفحص على البالغين.

تعتبر الغدة مسؤولة بشكل كبير على بعض الوظائف الحيوية، منها إنتاج الهرمونات وعملية التمثيل الغذائي. كما أوضحت التقارير أن الغدة مسؤولة بشكل كبير جدا على عمل جميع الأنسجة الموجودة داخل جسم الإنسان. تشكل الغدة المحرك الرئيسي لعمل الأنسجة حيث إنها تتحكم في إنتاج الأنسجة للبروتين في الخلايا وانتظام كمية الأكسجين الموجود في الخلايا داخل الجسم. الهرمونات التي تفرزها الغدة تصب مباشرة في الدم.

قد تحب أن تقرأ أيضا: زنك: فوائد وأهمية مكمل الزنك الغذائي ولماذا يعد من أهم المعادن — دليل كامل

وظائف الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤول الأول في إنتاج هرمونات مثل هرمون الثيروكسين وهرمون ثالث يود الثيرونين. تعتبر عملية إنتاج الهرمونات هي المسؤولة عن الكثير من المهام داخل جسم الإنسان. يشكل كلا منهما أهمية لا تختلف كثير عن عمل الآخر، لكن ما يختلف في عمل كل هرمون هو المكان الذي يؤثر فيه ويساعد الجسم به. يذكر أن الغدة الدرقية تؤثر بشكل رئيسي على تحسين مهام عضلة القلب من خلال إفراز الهرمونات وتنظيمها.

هرمون الثيروكسين

هو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة، كما يعتبر من أهمها حيث يمثل إفرازه 80 بالمئة من الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية. يفرز هرمون الثيروكسين في منطقة تعرف باسم ما تحت المهاد، ذلك عن طريق تحفيز الغدة النخامية تفرز الهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية التي تقوم بدورها في إنتاج الهرمون. إضافة إلى ذلك يمثل هرمون الثيروكسين أهمية كبيرة في أجهزة الجسم مثل الجهاز الهضمي. يمثل الهرمون أهمية كبيرة أيضا حيث يعمل على تحسين أداء القلب بشكل كبير كما يساعد في عملية هضم الإنسان للطعام. أشارت الأطباء على أهمية هرمون الثيروكسين في تعزيز وترميم العظام وقدرته على تطوير دماغ الإنسان وخاصة الخلايا. بعد اكتشاف الأطباء هرمون الثيروكسين تحت الميكروسكوب وجد أنه يتكون من مجموعة من مشتقات الأحماض الأمينية واتضح أنه يحتوي على كمية من اليود. تكمن أهمية هرمون الثيروكسين في تنظيم بعض العمليات الحيوية للإنسان، حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية للنساء.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان ودوره الرئيسي في الصحة العامة وتخفيض الوزن (دليل كامل)

أشارت التقارير أن هرمون الثيروكسين يساعد بشكل كبير في تنظيم عملية الهضم، بجانب ذلك هو مسؤول تنظيم عملية حرق الدهون في جسم الإنسان. يذكر أنه يتم تصنيعه في الخلايا الظهارية الدرقية التي تعتبر هي إحدى المسؤولين عن تنظيم إفرازه في الجسم. قد يمثل أي اضطراب في تنظيم هرمون الثيروكسين مشاكل عديدة في جسم الإنسان. يمثل أي انخفاض في معدل إفراز الهرمون على الإصابة بما يسمى قصور الغدة الدرقية. قد يظهر على الشخص المصاب زيادة غير طبيعية في الوزن لأن الهرمون يساعد بشكل مباشر في عملية الأيض. في حالة عدم اللجوء إلى طبيب قد تظهر بعض المشاكل الكبيرة مثل ضعف في الذاكرة وزيادة احتمالية الإصابة بالعقم وإرهاق دائم في العضلات. في حالة ارتفاع معدلات إفراز هرمون الثيروكسين يمثل ذلك خطرا كبيرا على الإنسان حيث يسبب تضخم في الغدة الدرقية وفقدان في الوزن ويصاحب ذلك أيضا التعب الشديد وبعض التهيج.

قد تحب أن تقرأ أيضا: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

هرمون ثلاثي يودوثيرونين

هو أحد أهم الهرمونات الموجودة في جسم الإنسان حسب تقرير منظمة الصحة العالمية، يمثل 20 بالمئة من إفرازات الغدة الدرقية. على هذا النحو يعمل هرمون الـ يودوثيرونين على تنظيم ضربات القلب في جسم الإنسان، الذي يعتبر أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان. يعمل أيضا على تنظيم درجات الحرارة في جسم الإنسان وبعض الوظائف في عملية التنظيم الغذائي. لكن ما أثار حيرة الأطباء بعد النظر عن كثب لعمل هرمون ثلاثي يودوثيرونين واتضح أن رغم إنتاجه بصورة أقل من هرمون الثيروكسين إلا أنه تمثل فعاليته في المشاركة في جسم الإنسان أعلى أربع أضعاف مشاركة هرمون الثيروكسين وهذا يفسر إفرازه في الغدة بصورة أقل بكثير من هرمون الثيروكسين.

وظائف أخرى للغدة الدرقية

قد يساعد انتظام عمل الغدة الدرقية على تحسين أغلب الوظائف في جسم الإنسان، اتضح ذلك بعد دراسة فاعليتها الكبيرة في ذلك. قد تساعد في انتظام عملية الأيض في جسم الإنسان. يحدث ذلك عن طريق الهرمونات الدرقية التي تساعد على استهلاك الغذاء لكي تولد الجسم الطاقة المطلوبة لأداء الوظائف الأخرى. أضف إلى ذلك هي تساعد أيضا على تكوين البروتينات في الجسم مما يساعد على انتظام عملية النمو لدى الأطفال. كما أثبت أهمية دوره في انتظام عملية أيض الدهون والسكريات الواردة لجسم الإنسان، وتدرك أهميته في ثبات الوزن وعدم وجود تقلبات في تلك العملية. من الوظائف الأخرى للغدة الدرقية هو نقل اليود إلى مجرى الدم وعمل الموازنة في كمية اليوم والصوديوم المصاحب له ونقلهم إلى الخلايا، في حالة حدوث أي خلل في تلك النسب تقوم الغدة في موازنة ذلك مرة أخرى. ذلك قد وضع الأطباء في حالة إبهار من قدرة الغدد على التعامل مع النسب اليود والصوديوم بشكل منظم جدا.

قد تحب أن تقرأ أيضا: فوائد الليمون الصحية والطبية ودوره في تحسين وظائف الجسم

الغدة الدرقية: أهم المعلومات حولها وكيفية علاجها وتجنب الأعراض

قلة إفرازات الغدة الدرقية

يوجد العديد من المشاكل والأضرار التي قد تلحق بجسمك في حالة وجود قصور في الغدة الدرقية. في حالة وجود قصور قد تظهر عليك بعض الأعراض مثل آلام في المفاصل وشعور بوخز في الأطراف وخلل يظهر في زيادة وزنك بشكل كبير ورغم ذلك الشعور دائما فقدان في الشهية. قد أشارت التقارير والفحوصات على من يعانون من نقص في معدلات إفراز هرمونات الغدة الدرقية ووجد أن في حالة ضعف الغدة قد تظهر بعض الأعراض النفسية مثل تبلد المشاعر والشعور بخمول عاطفي دائما، كما يشعر دائما المريض بالوحدة الشديدة وعدم الرغبة في الظهور. قد تظهر أيضا بعض الأعراض الظاهرية مثل جفاف الجلد بشكل مفاجئ و الاحمرار والتقشير الدائم. أثبتت الأبحاث أن ضعف الغدة الدرقية قد يسبب خمول وتبلد عقلي دائم للمصابين. والأعراض التي قد تخص النساء على التحديد هو عدم انتظام الدورة الشهرية بشكل غير طبيعي.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول فوائد الفستق الصحية والطبية ومعلوماته الغذائية

في أغلب الأحيان يكون السبب في ضعف الإفرازات هو قلة تناول الإنسان للطعام يحتوي على نسب من اليود. دائما ما ينصح الأطباء في حالة وجود أي أعراض مشابهة لذلك اللجوء لعمل الفحوصات والتحاليل لمعرفة إذا كنت تعاني من ضعف في الغدة الدرقية. لأن أي عدم انتظام في عملها قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية الكبيرة، التي تحتاج للعمل على حلها فترات كبيرة قد تصل إلى سنين. في أغلب الأحيان يلجأ الأطباء إلى استخدام الأدوية حيث لا يحتاج المريض إلى تدخل جراحي. يعمل الدواء في تلك الحالة على تحفيز الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات مرة أخرى. إذا كنت تعاني من أي أعراض مشابه عليك الذهاب إلى دكتور أخصائي في الغدد الصماء.

زيادة إفرازات الغدة الدرقية

يمثل أي زيادة في إفرازات الغدة الدرقية مشاكل عديدة من الممكن أن يواجهها الشخص المصاب. قد تظهر على الشخص المصاب بعض الأعراض مثل مشاكل كبيرة في النوم، ضعف عام في عضلات الجسم وبعض آثار التهيج والعصبية الشديدة. إضافة إلى ذلك قد تظهر بعض الأعراض لدى النساء وهي قلة الدم المفقود في عملية الحيض مما يسبب مشاكل كبيرة. في هذه الحالة تصبح الغدة الدرقية أكثر حجما وتظهر بعض الأعراض أيضا مثل ظهور بعض المشاكل في عين الشخص المصاب. في بعض الحالات يظهر فقدان كبير في وزن المريض.

قد تحب أن تقرأ أيضا: فوائد اليوغا سوف تدفعك للبدء في ممارستها فورًا — دليلك الكامل 2022

قد يكون أحد أهم أسباب افراط الغدة الدرقية هو دخول الجسم كميات كبيرة من اليود. يعتبر اليود أحد أهم العناصر المحفزة للغدة. لكن في هذه الحالة يجب الخضوع للفحوصات والتحاليل لمعرفة السبب. قد يكون سبب الإفراط في الإفراز هو الإصابة بسرطان الغدة أو حدوث التهابات قد تسبب الإفراط في إفراز الهرمونات. إضافة إلى ذلك قد أشارت الدراسات على بعض الأمراض التي تسبب الإفراط في إفراز هرمونات الغدة الدرقية منها داء جريفز. هو وجود اضطرابات مناعية في جسم الإنسان تعمل على تحفيز الغدة بشكل كبير.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد