أعراض متلازمة ما قبل الحيض (دليلك الكامل للعلاج الدوائي والطبيعي)

0 39

‏تتمثل متلازمة ما قبل الحيض في مجموعة من الأعراض المرتبطة باضطراب نسبة الهرمونات في فترة الدورة الشهرية. مع العلم أن هذه المتلازمة لا تصيب كافة السيدات، فإن أعراضها ونوعها يختلف بناءً على الأعراض التي تعاني منها المرأة. هناك مجموعة من الحالات الشديدة التي تعاني من متلازمة ما قبل الحيض والتي تعمل على التأثير بطريقة سلبية على الحياة الشخصية والعملية للمرأة. فهي تتسبب في إعاقة كبيرة عن أداء الواجبات المطلوبة منها في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية، والإصابة بمجموعة من التقلبات المزاجية.

اقرأ أيضاً: هرمون الأنوثة بنوعيه في جسم الإنسان وأسباب نقصه وزيادته عن المعدل الطبيعي

‏متلازمة ما قبل الحيض

‏إن متلازمة ما قبل الحيض تعتبر أحد الأعراض التي يجب أن يفهمها الجنسين بشكل كبير للغاية، للتعرف على التوتر الذي يصاحبها في بعض الأوقات، وخصوصاً في العلاقة الحميمية. ومن الضروري أن تواجه المرأة بشكل كبير للغاية من خلال تدوين كافة الأعراض التي تعاني منها قبل الدورة الشهرية، وأثنائها لمناقشة الأمر مع الطبيب المتخصص. مع العلم أن إصابة المرأة بالألم الشديد خلال فترة الدورة الشهرية تعتبر من الأمور الشائعة للغاية، والتي تنتج عن إصابة الرحم بمجموعة من التقلبات، التي تمكنه من دفع الطمث خارج الجسم.

وهناك العديد من التمرينات الرياضية التي تساهم في التقليل من حدة هذا الألم. كما أنه من الممكن الاعتماد على مجموعة من مسكنات الألم،  التي لا تتطلب إلى الوصفة الطبية. كما أن هناك مجموعة من الأدوية التي تقوم بمنع الحمل، والتي تعمل على التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، والتي يجب تناولها بعد استشارة الطبيب.

‏أسباب متلازمة ما قبل الحيض

‏هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها الإصابة بـ متلازمة ما قبل الحيض والتي ترفع من فرصة الإصابة بها. ومن بينها إصابة المرأة بمجموعة من الأمراض النفسية، التي لا تنتهي بانتهاء الدورة الشهرية. بالإضافة إلى التعرض للإجهاد الشديد وعدم النوم للساعات المطلوبة، والتدخين وتناول المشروبات الكحولية. من الممكن أن يرفع من أسباب حدوث متلازمة ما قبل الحيض ولذلك فإنه من الضروري الاعتماد على التمرينات الرياضية بصورة منتظمة، حتى وإن كانت خفيفة. والاعتماد على النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يجمع بين جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم. وهناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية البديلة والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساهم في التقليل من الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض. ومن أهم هذه المصادر هي البقدونس والذي أثبتت الأبحاث العلمية مدى الفائدة التي يحققها للجسم في هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: الحمل الكيميائي: ما هو؟ وكيف يتم؟ وما هي أهم الاحتياطات والمحاذير والمعلومات الطبية

‏أعراض متلازمة ما قبل الحيض

‏تنقسم الأعراض المصاحبة للإصابة بـ متلازمة ما قبل الحيض إلى نوعين. والتي تتمثل في ما يلي:

‏الأعراض الجسدية

‏تتمثل الأعراض الجسدية المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض في المعاناة من اضطرابات شديدة في النوم. من خلال الإصابة بالقلق أو النوم لعدة ساعات كبير للغاية، والإحساس بصداع شديد، وألم في الثدي والمفاصل. وظهور حب الشباب نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تعمل على تحفيز الغدد الجلدية لإنتاج نسبة عالية من المواد الدهنية، التي ينتج عنها انسداد المسام في البشرة، وبالتالي ظهور حب الشباب. فضلاً عن ضعف في التركيز والانتباه، وتغيرات في شهية المرأة، ورغبتها في تناول نسبة كبيرة من السكريات وزيادة الوزن، والانتفاخ نتيجة احتباس السوائل بشكل كبير داخل الجسم والتعب والإعياء الشديد للغاية.

‏الأعراض النفسية

‏هناك مجموعة من الأعراض النفسية المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض. والتي تتمثل في التقلبات المزاجية الشديدة للغاية، والتي توصف بأنها مبالغ فيها بشكل كبير. فضلاً عن الإحساس بالحزن والرغبة في البكاء بدون أسباب، والإحساس بالتوتر والقلق، والذي يتطور في بعض الأوقات ليصل إلى الاكتئاب والانفعالات والغضب الشديد.

اقرأ أيضاً: ما هو الختان وما هي الآراء المختلفة حوله وأهم الأضرار التي يسببها (دليل كامل)

‏طريقة التعامل مع متلازمة ما قبل الحيض

‏هناك العديد من النصائح والإرشادات التي تساهم في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والتي تتمثل في ما يلي:

‏النظام الغذائي الصحي

‏ينصح الأطباء بضرورة تناول المأكولات الصحية في كافة الأوقات، نظراً لما لها من أهمية كبيرة للغاية على صحة الجسم. ولكن من الضروري أن يتم التركيز على النظام الغذائي الصحي بشكل كبير، عند بداية ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض ومن الضروري أن تحتوي على الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية. وعلى رأسها فيتامينات ب والأجبان والألبان بجميع مشتقاتها والمأكولات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والخبز. والتي تساهم في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، مما يعمل على التقليل من ارتفاع الشهية والتقلبات المزاجية.

‏ومن الضروري الابتعاد عن المأكولات التي ترتفع فيها نسبة الملح، لأنه يعمل على احتباس السوائل داخل الجسم. بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات التي تتضمن على نسبة عالية من الكافيين، لأنها ترفع من حدة الانفعالات والعصبية عند المرأة. بالإضافة إلى تجنب تناول الحلويات لأنها ترفع نسبة السكر في الدم، وترفع من نسبة الشهية بشكل كبير للغاية. والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام التي ترفع من الوزن.

اقرأ أيضاً: الطلق الصناعي: حالات استخدامه وجميع الإجابات حول المخاوف والتساؤلات

أعراض متلازمة ما قبل الحيض (دليلك الكامل للعلاج الدوائي والطبيعي)

‏ممارسة التمرينات الرياضية

‏من الضروري الانتظام على ممارسة التمرينات الرياضية على الأقل 30 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً. للعمل على مقاومة إصابة الجسم بالأمراض، وتعزيز وتحفيز الحالة المزاجية.

‏الاسترخاء

‏إن الأنشطة التي تساهم في التقليل من حدة التوتر والإحساس بالاسترخاء مثل تمرينات التأمل والوجه. من الممكن أن تساهم في تقليل الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض وخصوصاً تمرينات النفس العميق والتدليك.

‏طريقة تحديد موعد بداية متلازمة ما قبل الحيض

‏هناك مجموعة من السيدات التي تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية. مما يجعلها تجد صعوبة شديدة في تحديد موعد بداية متلازمة ما قبل الحيض. وهناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها حتى تتمكن من التعرف على الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة. ومن بينها تدوين ما بعد بداية أعراض متلازمة ما قبل الحيض في نوتة جانبية، وفي حالة ظهور تشابه في الأعراض التي تصيب المرأة شهرياً، أو في نفس الفترة. ويعتبر هذا هو موعد ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض ولكن في حالة ظهور هذه الأعراض في مجموعة مختلفة من الأوقات على مدار الشهر؛ فمن الضروري التعرف على أسباب هذه الأعراض.

اقرأ أيضاً: أهم فيتامينات الحمل الصحية والمفيدة التي يجب الاعتماد عليها أثناء الحمل (دليل كامل)

‏كما يجب على المرأة أن تقوم بمراجعة الطبيب في حالة ظهور العديد من الأعراض الشديدة. نظراً لأنها من الممكن أن تكون شديدة للغاية في حالة المعاناة من اضطرابات اكتئابية لما قبل الحيض. وفي حالة تفاقم شدة الأعراض وتكرارها بشكل كبير للغاية؛ فمن الضروري الخضوع للفحوصات المختلفة. نظراً لوجود العديد من الأمراض التي تعمل على التأثير على الجهاز التناسلي، ومن بينها متلازمة تكيس المبايض، وبطانة الرحم المهاجرة. التي ينتج عنها أعراض متلازمة ما قبل الحيض وهنا يقوم الطبيب بطلب مجموعة من الفحوصات، للعمل على وصف طريقة العلاج المناسبة للتقليل من هذه الأعراض.

‏علاج متلازمة ما قبل الحيض

‏هناك مجموعة من طرق العلاج التي تساهم في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض التي تتوقف على حدة هذه الأعراض. وتتمثل هذه الأشكال العلاجية في ما يلي:

‏العلاج الطبيعي بالأعشاب

‏هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض التي تتمثل في التقلبات المزاجية، أو الاكتئاب الحاد. ومن أهمها عشبة كف مريم، وذلك بعد استشارة الطبيب قبل الاعتماد على ذلك النوع من العلاج. بالإضافة إلى وجود مجموعة أخرى من أشكال العلاج الطبيعي، التي تساعد في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ومن بينها الوخز بالإبر والتحفيز الضوئي واليوجا.

اقرأ أيضاً: ما هي الإفرازات البيضاء وما الذي تحتاجين لمعرفته عنها: الأعراض، والأسباب

‏العلاج الدوائي

‏هناك أشكال متعددة من العلاج الدوائي التي تساهم في التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض والتي تتمثل في حبوب منع الحمل الهرمونية، التي يمكن الاعتماد عليها. نظراً لأنها تتضمن على هرمون إيثينيل استراديول، وهرمون الدروسبيرينون. ‏فضلاً عن أدوية الهرمونات المطلقة التي تستهدف علاج الغدد التناسلية، ومن أهمها جوسريلين وبوبروليد. ومجموعة من أشكال العلاج المعرفي السلوكي، الذي يتم تطبيقه عن طريق العديد من الجلسات مع الأطباء النفسيين بناءً على شدة الحالة.

‏تعديل النظام الغذائي

‏من الممكن القضاء على عرض متلازمة ما قبل الحيض من خلال اتباع العديد من التعليمات والنصائح. ومن بينها الاسترخاء والحصول على الراحة الكاملة. بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية، والتقليل من نسبة الأملاح والسكريات والمواد المنبهة في النظام الغذائي الخاص بالمصاب. والحرص على الانتظام على ممارسة التمرينات الرياضية.

اقرأ أيضاً: ما هي تكيسات المبايض والأعراض والتشخيص المتعلق بها وكيفية علاجها وتجنبها

‏اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية

‏من الممكن أن تصاب المرأة باكتئاب مصاحب لأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وذلك في فترة تتراوح بين سبعة أيام حتى 10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية. والتي تتمثل أعراضها في فقدان الشغف حول أداء الأنشطة اليومية والأعمال المطلوبة. والتواصل مع الأفراد المحيطين والإحساس بقلة الطاقة والخمول والتعب الشديد. والإحساس بفقدان الأمل والحزن والرغبة الملحة في تناول الطعام، ونوبات البكاء والتقلبات المزاجية والهلع والغضب والارتباك. واضطرابات شديدة في النوم، وصعوبات في التركيز وأفكار انتحارية شديدة.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض تكيس المبايض وما هي أسباب حدوثها وكيفية علاجها وتجنب الإصابة بها

‏وذلك النوع من أعراض متلازمة ما قبل الحيض يعتبر من أكثرها خطورة على حياة المرأة، وعلى سلوكياتها ونفسيتها. أما عن أسباب الإصابة بذلك النوع من الاكتئاب؛ لم يتم الوصول إليه حتى الآن. ولكن من الممكن أن يكون نتيجة انخفاض نسبة السرطان الذي يعتبر بمثابة أحد أهم النواقل العصبية التي تقع عليها مسؤولية التحكم في الألام والنوم والانتباه والحالة المزاجية. كما أنه من الممكن أن يكون رد فعل غير طبيعي على التقلبات والتغيرات الهرمونية عند الأنثى، والمرتبطة بنزول الدورة الشهرية.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد