ما هي فوائد عين الجمل الصحية والطبية ودوره في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمزيد

0 81

يعتبر عين الجمل من أشهر أنواع المكسرات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. بعبارة أخرى يحتوي عين الجمل على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفه الحيوية بشكل سليم. على سبيل المثال يُعد عين الجمل أحد مصادر البروتينات والدهون بأنواعها والكربوهيدرات والألياف. كما أشارت جامعة هارفارد أن تناول عين الجمل أمر مهم جداً وله فوائد لا تحصى لجسم الإنسان منها تعزيز جهاز المناعة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة وتحسين عملية الأيض. علاوة على ذلك تناول خمس حصص من عين الجمل أسبوعيا قد يقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض. لذلك تابع معنا هذا المقال للتعرف على فوائد عين الجمل الصحية والغذائية.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الكاجو ولماذا يجب عليك تناوله بشكل مستمر

القيمة الغذائية لعين الجمل

فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من عين الجمل. كما يحتوي عين الجمل على ما يقرب من 4.07 مليلتر من الماء ويُعد ذلك أمر جيد في زيادة رطوبة الماء وتحسين عمليات الأيض. كما يحتوي عين الجمل على 15 غرام من البروتين، علاوة على الكربوهيدرات التي تشكل 13 غرام. في نفس السياق يعتبر عين الجمل أحد مصادر الدهون، ذلك حيث يحتوي على حوالي 65 غرام. في غضون ذلك تتشكل نسبة الدهون الموجودة في عين الجمل إلى ثلاث وهم الأحماض الدهنية المشبعة بنسبة 6 غرام، والدهون الأحادية الغير مشبعة تقدر ب 9 غرامات. أما عن الأحماض الدهنية الغير مشبعة المتعددة تقدر نسبتها في عين الجمل ب 47.2 غراماً. علاوة على ذلك يحتوي عين الجمل على نسبة من الألياف تقدر بحوالي 6.8 غرام، وفي المجمل يشكل 100 غرام من عين الجمل حوالي 654 سعرة حرارية.

أشارت الدراسات أن احتواء عين الجمل على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن قد تعلل فوائده المتنوعة. على سبيل المثال يحتوي عين الجمل على نسبة كبيرة من الكالسيوم تقدر بحوالي 98 مليغرام. بالإضافة إلى ذلك تقدر نسبة معدن المغنيسيوم في عين الجمل بحوالي 158. لكن بالنسبة إلى معدن المغنيسيوم ويعتبر من أكثر المعادن الموجودة في عين الجمل وتقدر نسبته بحوالي 441 مليغرام، ثم يأتي الفسفور بنسبة 346 مليغرام. كما يحتوي عين الجمل على بعض المعادن الأخرى مثل الصوديوم والزنك والنحاس والحديد لكن بنسبة قليلة نسبياً. في نفس السياق يمتلك عين الجمل بعض الفيتامينات مثل فيتامين جـ فيتامين ب بمشتقاته. لكن من أكثر أنواع الفيتامينات الموجودة في عين الجمل هو الفولات وتقدر نسبته بحوالي 98 ميكروغرام، بالإضافة إلى فيتامين هـ بمقدار 0.7 مليغرام.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الفستق الصحية والطبية ومعلوماته الغذائية

الفوائد الصحية لعين الجمل

أوضحت الدراسات أن تناول عين الجمل بشكل منتظم قد يساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل كبير. في نفس السياق قد تناول عين الجمل له فوائد عديدة للجهاز المناعي وتقوية العظام ولصحة القلب. كما يساهم تناول عين الجمل لكبار السن في تعزيز صحة البشرة بشكل ملحوظ وتقليل ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. تابع معنا للتعرف على فوائد عين الجمل الصحية.

 فوائد للجهاز الهضمي

أشارت الدراسات والأطباء أن تناول عين الجمل بشكل منتظم قد يساهم في القضاء على البكتيريا الموجودة في الأمعاء. ذلك قد يساهم في زيادة فاعليته الأمعاء وانتظام حركتها وتقليل فرص إصابتها بالأمراض. بالإضافة إلى ذلك يساهم تناول عين الجمل في تخليص الجسم من السموم والفضلات الموجودة في القناة الهضمية مما يساعد في انتظام عملية الهضم بشكل ملحوظ. نتيجة لذلك قد تقل فرص الإصابة بالإمساك وبعض أمراض الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك يحتوي عين الجمل على بعض المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور مما يعمل على تحسين عمليات الأيض بشكل منتظم.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة الصحية والطبية ودورها في تحسين صحة البشرة والشعر والدماغ والمزيد

فوائد للدماغ

يعتبر احتواء عين الجمل على الدهون الغير مشبعة وفيتامين هـ وبعض من مركبات البوليفينول أحد طرق الوقاية من الأضرار التأكسدية التي تصيب الدماغ. في نفس السياق قد يقلل أيضاً الإصابة بالالتهابات الدماغية ومرض الزهايمر وخاصةً كبار السن. علاوة على ذلك يساهم تناول عين الجمل بشكل منتظم في تنمية وظائف العقل وزيادة مهارات التعلم وتنشيط الذاكرة.

 فوائد للبشرة

يحتوي عين الجمل على بعض الفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين جـ وفيتامين بـ وقد يساهم ذلك في تعزيز صحة البشرة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك يحتوي عين الجمل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها. كما ينصح الأطباء ومتخصصين التجميل على أهمية تناول عين الجمل حيث يساهم في حماية البشرة من الجذور الحرة ويقلل من ظهور الحبوب والبثور في الوجه. ولم ينتهي الأمر على ذلك بل يمكن استخدام عين الجمل في بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة نضارة البشرة ويمكن استخدامه كمقشر طبيعي أو مرطب للبشرة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الكركم الصحية والطبية ودوره الكبير في تحسين الصحة

فوائد للشعر

أشارت الدراسات أن تناول عين الجمل له فوائد عديدة للشعر، ذلك حيث يساهم في تعزيز صحة الشعر ويقلل من معدل التساقط بشكل كبير. كما يساهم في تغذية بصيلات الشعر حيث يحتوي على بعض الأحماض الدهنية والفيتامينات مثل الفولات وفيتامين هـ بنسب كبيرة نسبياً. علاوة على ذلك قد يساهم في تحسن مظهر وكثافة الشعر وزيادة لمعانه ونعومه بشكل ملحوظ.

ما هي فوائد عين الجمل الصحية والطبية ودوره في تحسين صحة الجهاز الهضمي والمزيد

فوائد للرجال

في عام 2012 أوضحت مجلة “Biology of Reproduction” بعض الدراسات التي تؤكد أن تناول عين الجمل يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الحيوانات المنوية. ذلك حيث تظهر فوائد عين الجمل في فاعليته في تحسين صحة الحيوانات المنوية وزيادة نشاطها وقدرتها على الحركة بشكل منتظم. في نفس السياق يحتوي عين الجمل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية أغشية الحيوانات المنوية ونتيجة لذلك تزداد معدلات الخصوبة عند الرجال.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هي فوائد الفجل الصحية والطبية ولماذا يجب عليك إدخاله في نظامك الغذائي

فوائد للمرأة والحامل

يحتوي عين الجمل على كميات كبيرة من حمض الفولات وهو ما ينصح به الأطباء خلال فترة الحمل. ذلك حيث إن من فوائد حمض الفوليك الموجود في عين الجمل أنه يساعد على تقليل فرص ظهور التشوهات على الجنين. بالإضافة إلى ذلك من فوائد عين الجمل اعتباره آمن ولا يشكل أي خطورة أو آثار جانبية على صحة المرأة الحامل أو الجنين خلال تلك الفترة. بالمثل أيضاً يعتبر تناول عين الجمل فوائد عديدة للنساء حيث يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك يقلل التورمات التي تظهر نتيجة الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد لمرضى السكري

أشارت الدراسات أن تناول عين الجمل له فوائد عديدة خاصةً للأشخاص التي تعاني من مرض السكري. ذلك حيث يعتبر تناول عين الجمل أحد العوامل التي تساهم في تقليل نسبة السكر الموجودة في الدم. بالإضافة إلى ذلك قد يساهم تناول عين الجمل بشكل منتظم لمرضى السكري في تحسن عمليات الأيض وبالتالي قد يعالج ذلك مشكلة الوزن الزائد وقد يوفر ذلك استقرار أكثر لمستوى السكر في الدم.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد عسل المانوكا الغذائية والعلاجية وكيفية الاستفادة منها بشكل مثالي

فوائد للتخسيس

يعتبر تناول عين الجمل أحد العوامل التي تزيد من انتظام واستقرار عمليات الأيض وهو ما يحتاجوا الأشخاص الذي تعاني من السمنة المفرطة. كما أشارت الدراسات أن تناول عين الجمل قد يساهم في تقليل الشهية وزيادة التحكم بها. من ناحية أخرى أن 100 جرام من عين الجمل تحتوي على 654 سعرة حرارية، إلا أن جسم الإنسان لا يمتص سوى 20 بالمئة فقط من القيمة الغذائية. وقد أشارت بعض التقارير والدراسات أن تناول عين الجمل له فوائد عديدة في زيادة مقاومة الدماغ تجاه الأطعمة غير المفيدة مثل الأكل السريع.

فوائد للعظام

يساعد تناول عين الجمل في تحسن صحة العظام في جسم الإنسان بشكل كبير. ذلك حيث إن عين الجمل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن الفيتامينات التي تساهم في ذلك. على سبيل المثال يحتوي عين الجمل على كميات كبيرة من معدن المنجنيز الذي يساهم في علاج مشكلة هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك يحتوي عين الجمل على كميات من المغنيسيوم والكالسيوم والحديد التي تلعب دوراً هاماً في بناء العضلات. علاوة على ذلك من فوائد عين الجمل احتوائه على معدن النحاس الذي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على نسبة الكولاجين والإيلاستين في الأنسجة والعضلات.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الرمان والقيمة الغذائية التي يقدمها وأهم استخداماته الصحية والغذائية

فوائد لصحة القلب

من فوائد عين الجمل احتواءه على نسبة كبيرة من الدهون وتقدر بحوالي 65 غرام لكل 100 غرام. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على الأحماض الدهنية ودهون الأوميجا 3 التي تساهم بشكل ملحوظ في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم. من ناحية أخرى قد يساهم تناول عين الجمل في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض منها تصلب الشرايين وتجلط الأوعية الدموية وأمراض جهاز الدوران.

فوائد لمكافحة السرطان

أشارت الدراسات أن تناول عين الجمل له فوائد عديدة في في تثبيط نمو وتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم. علاوة على ذلك يحتوي عين الجمل على بعض مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3. كما يساهم تناول عين الجمل في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا والبنكرياس والثدي.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هو ملح الهيمالايا ولماذا يجب عليك استخدامه وما هي فوائده وخصائصه الغذائية

الأضرار والآثار الجانبية

على الرغم من فوائد عين الجمل العديدة والمتنوعة، إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى بعض الأضرار ومحاذير تناوله. على سبيل المثال قد يؤدي الإفراط في تناول عين الجمل إلى زيادة الوزن، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك يحتوي عين الجمل على كميات كبيرة من حمض الفايتيك وقد يساهم ذلك في تقليل امتصاص الجسم للمعادن. في نفس السياق قد يسبب الإفراط في تناول عين الجمل إلى ظهور بعض أعراض مرض التحسس عند بعض الأشخاص. نتيجة لذلك قد تظهر بعض الأعراض مثل التورم وحكة الفم وفي بعض الحالات قد يصاب الشخص بمرض الربو وتورمات في الحلق.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد