فوائد حبة البركة الصحية والطبية ودورها في تحسين صحة البشرة والشعر والدماغ والمزيد

0 105

يعتبر تناول حبة البركة أو الحبة السوداء أحد أقدم الطرق الطبيعية لعلاج العديد من الأمراض. حبة البركة تندرج ضمن النباتات المزهرة وتنتمي إلى الفصيلة الحوذانية. كما يطلق على حبة البركة عدة أسماء مثل الحبة السوداء أو الكمون الأسود. في نفس السياق شرق آسيا كان أول مكان لزراعة حبة البركة، ثم انتشرت حول العالم في بعض الدول مثل مصر واليونان. بالإضافة إلى ذلك انتشرت حبة البركة في جميع أنحاء العالم حيث أشارت الدراسات إلى فوائدها المتنوعة في تعزيز صحة البشرة والشعر علاوة على بعض الفوائد للدماغ والقلب وعلاج الالتهابات. تابع معنا لتتعرف على فوائد حبة البركة الصحية والغذائية.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الكركم الصحية والطبية ودوره الكبير في تحسين الصحة

القيمة الغذائية لحبة البركة

أشارت الدراسات أن حوالي 100 غرام من حبة البركة يشكل ما يقرب من 400 سعرة حرارية. بالإضافة إلى ذلك تعتبر حبة البركة أحد النباتات التي تمتلك قدر كبير من البروتينات، ذلك حيث إن 100 جرام من حبة البركة يمثل ما يقرب من 16 غرام من البروتين. في نفس السياق تشكل حبة البركة مقدار كبير من الدهون، حيث إن 100 غرام منها يحتوي على 33 غرام من الدهون. علاوة على ذلك تعتبر حبة البركة أحد الكربوهيدرات حيث إن نسبتها تبلغ 50 غرام. وقد أثبتت الدراسات التي أقيمت على نبات حبة البركة أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لتعزيز صحة الجسم. على سبيل المثال تحتوي حبة البركة على بعض المعادن مثل الحديد والنحاس والزنك والفسفور والكالسيوم والثيامين. بالإضافة إلى وجود بعض العناصر مثل النياسين والبيريدوكسين وحمض الفوليك.

في نفس السياق تبلغ نسبة معدن الحديد في 100 غرام من حبة البركة ما يقرب من 12 مليغرام. علاوة على ذلك تمتلك حبة البركة مجموعة من مضادات الأكسدة التي تمثل فوائد عديدة لجسم الإنسان ووظائفه الحيوية. في نفس السياق تمتلك حبة البركة مجموعة من الأحماض الأمينية مثل الجلوتامات وارجنين أسبارتات و الميثيونين والسيستين.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الكاجو ولماذا يجب عليك تناوله بشكل مستمر

الفوائد الصحية لحبة البركة

تعتبر حبة البركة من أهم النباتات التي تم استخدامها قديماً لعلاج بعض الأمراض. على سبيل المثال كان يتم استخدام حبة البركة لعلاج مشاكل البشرة والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي وأحيانا كمسكن للألم. لكن أشارت الدراسات أن فوائد حبة البركة عديدة ومتنوعة نظراً لاحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تمثل فوائد عديدة للجسم كله. تابع معنا لتتعرف على فوائد حبة البركة الصحية.

فوائد حبة البركة للبشرة

أشارت الدراسات أن تناول حبة البركة يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة البشرة. ذلك حيث إن حبة البركة تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على علامات التقدم في العمر. بالإضافة إلى ذلك يساهم تناول حبة البركة في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة. في نفس السياق قد يزيد تناول حبة البركة صحة البشرة والقضاء على الجذور الحرة. كما أشار بعض الأطباء أن تناول حبة البركة يساهم في تقليل ظهور آثار الشيخوخة والتجاعيد.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هي فوائد الفجل الصحية والطبية ولماذا يجب عليك إدخاله في نظامك الغذائي

فوائد حبة البركة للشعر

ينصح الأطباء بأهمية شرب مكونات حبة البركة بعد غليها، حيث يساهم هذا الخليط في تعزيز صحة الشعر وبصيلاته. علاوة على ذلك قد يساهم تناول حبة البركة في تقليل وعلاج تساقط الشعر وإكسابه اللمعان وإمداد فروة الرأس الغذاء الذي تحتاجه. وبالمثل أشارت بعض الدراسات أن الأشخاص التي تتناول حبة البركة بشكل منتظم قد تقل فرصهم في الإصابة بأمراض مثل الثعلبة والصلع.

فوائد حبة البركة للجهاز التنفسي

يعتبر من فوائد حبة البركة المتنوعة احتوائها على مضادات الأكسدة وبعض العناصر التي تساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي وخاصةً الجيوب الأنفية. كما تساهم حبة البركة بشكل ملحوظ في علاج احتقان والتهاب الحلق، بالإضافة إلى فوائده في التخلص من الجراثيم والبكتريا والبلغم المتراكم في الجهاز التنفسي.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الفستق الصحية والطبية ومعلوماته الغذائية

فوائد حبة البركة للدماغ

تحتوي حبة البركة على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تثبيط الجذور الحرة والقضاء عليها. نتيجة لذلك قد تزداد صحة خلايا المخ، مما يؤدي إلى زيادة القدرة الإدراكية والمعرفية لمتناولي حبة البركة. ولم ينتهي الأمر على ذلك، بل أثبتت الدراسات أن حبة البركة تحتوي على بعض المركبات مثل الثيموكينون و انيثول و تيربينول التي تساهم في الوقاية من الإصابة ببعض أمراض القلب والسمنة.

فوائد حبة البركة للوقاية من السرطان

أشارت الدراسات أن تناول حبة البركة قد يساهم بنسبة كبيرة في القضاء على مسببات مرض السرطان. بعبارة أخرى تحتوي حبة البركة على بعض المركبات التي تساهم في القضاء على الخلايا السرطانية مثل مركب الثيموكينون. في نفس السياق تعتبر حبة البركة أحد النباتات التي أثبتت جدارتها في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا. كما أشار الأطباء بأهمية تناول حبة البركة حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في القضاء على الجذور الحرة مما يساعد على تعزيز صحة خلايا الجسم.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد عسل المانوكا الغذائية والعلاجية وكيفية الاستفادة منها بشكل مثالي

فوائد حبة البركة للكبد

تمتلك مكونات حبة البركة من إزالة السموم المتراكمة في الجسم مما يساعد في تعزيز صحة الكبد. بالإضافة إلى ذلك قد يكون تناول حبة البركة أحد الوسائل التي تساهم في حماية الكبد من الإصابة بالأمراض أو التعرض للتلف. في نفس السياق وطبقاً لبعض التجارب التي أقيمت على الفئران، وجد أن تناول حبة البركة يساهم في تقليل فرص الإصابة بالالتهابات الكبدية المستحثة. علاوة على ذلك يساهم تناول حبة البركة في تخفيف الالتهابات التي تصيب الجسم والإجهاد التأكسدي.

فوائد حبة البركة الصحية والطبية ودورها في تحسين صحة البشرة والشعر والدماغ والمزيد

فوائد حبة البركة لتنظيم السكر في الدم

تشير بعض الدراسات أن تناول حبة البركة قد يزيد من انتظام مستوى السكر في الدم. كما تم إثبات أن تناول حبة البركة يعمل على زيادة قدرة الجسم لمقاومة الأنسولين ونتيجة لذلك قد تقل الاضطرابات المتعلقة بمستوى السكر في الدم. لكن على الرغم من ذلك لا ينصح بتناول حبة البركة للأشخاص التي تعاني من مرض السكري إلا بإشراف الطبيب.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الرمان والقيمة الغذائية التي يقدمها وأهم استخداماته الصحية والغذائية

فوائد حبة البركة للجهاز الهضمي

يعتبر تناول حبة البركة أحد وسائل الوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي. ذلك حيث أشارت الدراسات أن فاعلية حبة البركة في علاج قرح المعدة لا تقل عن فاعلية بعض الأدوية الشائعة لتلك الحالة المرضية. بالإضافة إلى ذلك يساهم تناول حبة البركة في الحفاظ على بطانة المعدة وتعزيز صحتها.

فوائد حبة البركة للرجال

يواجه العديد من الرجال حول العالم بعض المشاكل في الإنجاب، وقد أثار ذلك جدل واسعاً في ذلك النطاق. لذلك تم إصدار بعض التقارير والدراسات التي أشارت إلى أهمية حبة البركة لعلاج تلك المشكلة. في نفس السياق يعد تناول حبة البركة أمرا مهماً لتعزيز صحة الحيوانات المنوية وانتظام حركتها. كما أثبتت حبة البركة فاعليتها في القضاء على الجذور الحرة التي قد تكون سبباً للتعرض إلى الإجهاد التأكسدي. علاوة على ذلك يساعد تناول حبة البركة في تحفيز الجسم لزيادة إنتاجه من الحيوانات المنوية وزيادة إفرازه لهرمون التستوستيرون.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

فوائد حبة البركة لعلاج الالتهابات

تحتوي حبة البركة على العديد من المكونات الغذائية والمعادن التي تساهم بشكل كبير في علاج الالتهابات. كما يرجع الفضل في ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تمتلكها حبة البركة. بالإضافة إلى ذلك أثبتت حبة البركة فاعلية كبيرة في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تسبب التهابات الحلق. علاوة على ذلك قد يشكل تناول حبة البركة أحد الحلول الطبيعية التي تساهم في علاج التهابات المفاصل والآلام المصاحبة لذلك. كما أشارت بعض الدراسات التي أقيمت على الفئران أن احتواء حبة البركة على مركبات مثل الثيموكينون قد يساهم في القضاء على الالتهابات وتخفيف التهابات البنكرياس.

فوائد تناول حبة البركة في الصباح

تشير الدراسات أن تناول حبة البركة على الريق قد يساهم في تعزيز صحة الجسم والوقاية من بعض الأمراض. على سبيل المثال قد يشكل تناول حبة البركة أحد الوسائل لعلاج التهابات المفاصل، علاوة على تسريع وتحفيز الجسم لشفاء الجروح والحروق. بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول حبة البركة في تنظيم مستوى ضغط الدم، وعلاج الأمراض المتعلقة بالأسنان. كما تساهم حبة البركة في مكافحة وعلاج الكحة والتهابات الحلق بجانب القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في المعدة. ولم ينتهي الأمر على ذلك بل تساهم حبة البركة في علاج الصداع وتعزيز صحة البشرة وتخفيف رد الفعل التحسسي.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: ما هو ملح الهيمالايا ولماذا يجب عليك استخدامه وما هي فوائده وخصائصه الغذائية

محاذير تناول حبة البركة

تحذر الأطباء من تناول حبة البركة في بعض الحالات حيث قد يسبب ذلك بعض الأضرار المحتملة والآثار الجانبية. على سبيل المثال لا ينصح بتناول حبة البركة في حالة الخضوع إلى أي عمليات جراحية ويجب الامتناع عن تناولها لمدة لا تقل عن أسبوعين. كما يفضل عدم تناول حبة البركة أثناء فترة الحمل أو الرضاعة أو للأطفال. بالإضافة إلى ذلك قد يشكل تناول حبة البركة خطراً للأشخاص الذي تعاني من انخفاض في ضغط الدم، حيث أثبتت حبة البركة فاعلية كبيرة في خفض مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ. في نفس السياق الأشخاص التي تعاني من مرض السكري لا ينصح بتناولهم لحبة البركة حيث قد يسبب ذلك بعض الاضطرابات في مستوى السكر في الدم.

الآثار الجانبية لتناول حبة البركة

أشارت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول حبة البركة قد يكون سبب ظهور بعض الآثار الجانبية على متناوليها. على سبيل المثال في حالة الإفراط في تناول حبة البركة قد يصاحب ذلك الشعور بالحكة وأحيانا ما يتضاعف الأمر ويصل إلى طفح جلدي. علاوة على ذلك قد يصاب بعض الأشخاص بالتهابات الجلد التماسي وانخفاض في مستوى ضغط الدم. وبالنسبة إلى النساء قد تتعرض إلى زيادة تقلصات الرحم.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الليمون الصحية والطبية ودوره في تحسين وظائف الجسم

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد