غسول البشرة الدهنية: ما هو وما هي استخداماته وكيف تختار أفضل منتج متوفر

0 156

يعتبر السؤال عن افضل غسول للبشرة الدهنية من أكثر الأسئلة الشائعة، حيث إن أصحاب البشرة الدهنية يحتاجوا إلى منتجات متخصصة تتناسب مع طبيعة بشرتهم. إضافة إلى ذلك البشرة الدهنية تحتاج إلى عناية خاصة لأنها تختلف عن باقي أنواع البشرة. البشرة الدهنية هي نتيجة لإفراز الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد كميات كبيرة من الزيوت والدهون. كما تعتبر البشرة الدهنية أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثرات عليها بشكل متكرر، قد يلاحظ أيضا انتشار الرؤوس السوداء وحب الشباب. لذلك يحتاج البعض إلى غسول يوفر العناية للبشرة ويساعد على ترطيبها وتحسين حالتها. أما عن غسول البشرة هو عبارة عن مستحضر طبيعي أو صناعي يستخدم لغسل الوجه، لكي يعتني بالبشرة ويحافظ على نعومتها.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: حب الشباب: أسباب الإصابة به وأعراضه وكيفية علاجه بفعالية في 2022

غسول للبشرة الدهنية

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية كل ما عليك فعله هو استخدام غسول مناسب يحافظ على بشرتك من الجفاف ويساعدك في التخلص من الأتربة والبكتيريا. أثبتت الدراسات أن استخدام غسول البشرة قد يساهم بشكل ملحوظ على نقائها وتجديد الخلايا الجلدية. كما يساهم استخدام الغسول بشكل منتظم في القضاء على الحبوب والرؤوس السوداء. على هذا النحو شركات التجميل أبدت اهتمام كبير بأصحاب البشرة الدهنية، لذلك قد تلاحظ وجود المئات من المنتجات المصنعة خصيصاً لهم. يتم استخدام بعض المواد الكيميائية التي أثبتت فاعليتها في القضاء على البكتيريا والأتربة. تعمل هذه المواد على تقشير خلايا الجلد الميتة، وتقليل فرص ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما يتم استخدام بعض الأحماض الطبيعية مثل حمض الجليكوليك وهو يستخلص من قصب السكر. توجد أيضا بعض الأحماض التي أثبتت قدرتها على زيادة مرونة الجلد وحل مشكلة الرؤوس البيضاء والسوداء التي تعلو الحبوب. من هذه الأحماض حمض الهيالورونيك المستخلص من الغضاريف والمفاصل وأثبت قدرة مدهشة على زيادة إنتاج الكولاجين لمستخدميه.

مقال قد يهمك: مرض كرون: ما هي أعراضه وأسباب الإصابة به وكيفية تجنبها ومن معرض للإصابة به

أما عن الزيوت فهي من أكثر المواد المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة، ذلك بسبب احتوائها على مضادات للفيروسات تزيد من قدرة البشرة لمواجهة البكتيريا. أحد هذه الزيوت هو زيت الميلانوما الذي يستخرج من بذور نبات الشاي. يوجد أيضا بعض الزيوت التي تعمل على تنظيم البشرة وتغذية الخلايا ومنها زيت الكارثاموس المستخلص من نبات القرطم. على الرغم من عدم انتشار زراعة نبات القرطم غير في دول مثل الهند والأرجنتين والمكسيك إلا أنه من المكونات الرئيسية في إنتاج مستحضرات التجميل. تعود أهمية زيت الكارثاموس في احتواءه على حمض الأوليك أحد أقوى الأحماض في تغذية خلايا البشرة. إليك أفضل منتجات غسول للبشرة الدهنية.

غسول سيرافي للبشرة الدهنية CERA VE

أثبت هذا الغسول فاعلية كبيرة في السوق العالمي حيث يعمل على تنقية البشرة من الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد. يحتوي منتج سيرافي على أحماض مثل الهيالورونيك و النياسيناميد التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من البكتيريا وتقليل ظهور علامات الشيخوخة. كما يعمل الغسول أيضا على حل مشكلة انسداد المسام التي تسبب ظهور الرؤوس البيضاء والبثور.

غسول هيمالايا مستخلص النيم

هو غسول يستخدم لتنقية الوجه ويعمل على إزالة الزيوت والشوائب المتكونة على البشرة والتي تمثل عائقا لمسامات البشرة. إضافة إلى ذلك فإنه يعتبر بديل للمواد المطهرة للبشرة التي تقضي على البكتيريا الهوائية. كما أثبت فاعلية كبيرة في توحيد لون البشرة وزيادة رطوبتها وصفاءها ويقضي على البقع الداكنة ويمنع ظهورها. يتم تصنيع الغسول من بعض التركيبات العُشبية التي لا تشكل أي ضرر على البشرة. على هذا النحو من مميزاته أيضا أنه لا يحتوي على أي مواد مثل البارابين والصابون. يعتبر اختيار ممتاز إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بمختلف الطرق وأهم المعلومات والمحاذير في 2022

غسول البشرة الدهنية: ما هو وما هي استخداماته وكيف تختار أفضل منتج متوفر

غسول غارنييه للبشرة الدهنية

من المنتجات الطبيعية بنسبة 100%، ومن مميزاته أنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية وخالي من الزيوت والعطور. يمكن استخدامه كمرطب ومنظف للبشرة، مساعد لتحسين حالة المسامات وإزالة الشوائب الموجودة فيها. إضافة إلى ذلك هو يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة مثل الليمون الذي يشكل مصدر قوي لفيتامين سي. لذلك هو من المنتجات التي تغذي البشرة وتعطي لها صفاء ونضارة أكثر. إذا كنت تريد أكثر استفادة لبشرتك يمكنك شراء ماء منظف من شركة غارنييه قد يساعدك ذلك في القضاء على الحبوب ويزيد من رطوبة بشرتك.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول تفتيح البشرة وأهم مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية لذلك

غسول سانت بوتانيكا للبشرة الدهنية

هو أحد المنتجات في الطبيعية التي تهتم بأصحاب البشرة الدهنية، حيث يتكون المنتج من مضادات أكسدة تحافظ على حماية البشرة من الالتهابات والبكتيريا. كما يتكون الغسول من مصادر لفيتامين سي وعصير الصبار والكركم. يذكر أن الغسول يحفز الجسم على إنتاج كميات أكبر من الكولاجين، ويقضي على الخلايا الميتة ويحافظ على تجديد الخلايا الجلدية. إذا كنت تريد غسول يقلل من تهيجات البشرة المزعجة بالغسول اختيار ممتاز. من مميزات الغسول أيضا أنه خالي من المواد الكيميائية التي تضر البشرة على المدى الطويل.

غسول البشرة الدهنية: ما هو وما هي استخداماته وكيف تختار أفضل منتج متوفر

غسول بوندز للعناية بالبشرة الدهنية

يتكون الغسول من الفحم النشط الذي يساعد على إزالة الأتربة وآثار المكياج، كما يضمن لك تنظيف عميق للبشرة والقضاء على خلايا الجلد الميتة. ينصح به إذا كنت تعاني من زيادة إفرازات الغدد الدهنية. لا يحتوي المنتج على أي مواد مضرة مثل البارابين. كما يتميز غسول بوندز إنه لطيف على البشرة ويعطي نعومة وصفاء بشكل ملحوظ للبشرة.

وصفات طبيعية لعمل غسول للبشرة الدهنية

البعض لا يحبذ استخدام المنتجات الصناعية التي قد تحتوي على بعض المواد الضارة للبشرة. توجد بعض الطرق الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في تنقية البشرة وتحسين مظهرها بشكل ملحوظ. وهنا يتم استخدام مواد طبيعية تغذي البشرة وتحسن حالتها. إضافة إلى ذلك أن استخدام الوصفات الطبيعية في المنزل يوفر أموال قد تهدر على مستحضرات تجميل لا فائدة لها. إليك أفضل الوصفات الطبيعية لعمل غسول للبشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا: التبول اللاإرادي: الأساب، العلاج، وكيفية التشخيص وتجنب الإصابة — دليلك الكامل 2022

وصفة عصير الليمون

يحتوي الليمون على عناصر غذائية مفيدة مثل فيتامين سي، كما يشكل مصدر لحمض الستريك المفيد للبشرة وخاصةً الدهنية. كل ما عليك فعله هو استخدام ملعقة من عصير الليمون ووضعها في إناء صغير، ثم ضع القليل من الماء المقطر. امزج المكونات جيدا ثم استخدم قطن لتوزع المخلوط على بشرتك بلطف، بعد مرور عشر دقائق يمكن غسل وجهك بالماء الدافئ. يمكنك استخدام هذه الوصفة يومياً، لكن لا تفرط في استخدامها لأنها قد تسبب جفاف لبشرتك.

وصفة ماسك الطين

إذا كنت تريد معالجة وتحسين بشكل ملحوظ عليك استخدام طين البنتونيت الذي يعتبر من أفضل أنواع الطين التي تساعد على تحسين شكل البشرة وترطيبها وخاصةً البشرة الدهنية. لتستفيد بشرتك أعلى استفادة عليك استخدام طين البنتونيت مرتين أسبوعيا، على هذا النحو على خلط الطين مع الماء جيدا ثم تضعه على وجهك حتى تلاحظ تماسك الطين. بعدها اغسل وجهك ويفضل استخدام الماء الدافئ، بعد ذلك يمكنك غسل وجهك بالماء البارد. ستلاحظ تغير ملحوظ على بشرتك بعد الانتظام لفترة على ماسك الطين للبشرة الدهنية.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: أعراض الجيوب الأنفية: ما هي وكيف تفرق بين الجيوب الأنفية المزمنة والحادة والعادية

وصفة شاي الميرمية

أحد أنواع الشاي التي تتوافر زراعتها في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أثبتت الدراسات أن شاي الميرمية يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان. شاي الميرمية يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب والحساسية لذلك يرجح استخدامه لأصحاب البشرة الدهنية. طرق تحضير الوصفة هي غلي شاي المرمية ثم تدفي الشاي جيداً، بعد ذلك يمكن استخدام الشاي ووضعه على بشرتك باستخدام القطن الطبي. حاول أن تترك الشاي على وجهك لمدة تصل إلى 15 دقيقة ثم يمكنك إزالته بواسطة الماء البارد. قد يضمن ذلك ترطيب وصفاء لبشرتك حيث يحتوي شاي الميرمية على فيتامين ج المفيد لصحة خلايا الجلد.

فوائد غسول البشرة الدهنية

استخدام الغسول المناسب لبشرتك قد يكون حل مناسب لتحسين حالة البشرة وزيادة نضارتها وصفائها بشكل ملحوظ. يعمل الغسول على تغذية الجلد وتحسين حالة الخلايا الجلدية. إضافة إلى ذلك يساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة. في بعض الأحيان يساعد استخدام غسول يساهم في توحيد لون البشرة وتقليل ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد. غسول البشرة الدهنية يساعد أيضا بشكل كبير في التخلص من دهون البشرة والزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد. على هذا النحو يساعد الغسول في علاج الحبوب والبثور والرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة وقد تشكل إزعاج لأصحاب البشرة الدهنية. إضافة إلى ذلك قد يكون الغسول هو المصدر الذي يمد البشرة بالفيتامينات التي تحتاجها مثل فيتامين سي.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: الغدة الدرقية: أهم المعلومات حولها وكيفية علاجها وتجنب الأعراض

محاذير استخدام غسول الوجهة للبشرة الدهنية

استخدام مستحضرات التجميل لفترات طويلة قد يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية للبشرة، حيث إن بعض المنتجات تحتوي على مواد ضارة مثل مادة البارابين التي قد تسبب تورمات واحمرار في الوجه لبعض الأشخاص. أثبتت التقارير أن المداومة على استخدام غسول الوجه خاصة من أصحاب البشرة الدهنية قد يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الآثار الجانبية. إذا استخدمت غسول الوجه لفترة طويلة قد يؤدي ذلك إلى جفاف بشرتك بشكل ملحوظ. كما في بعض الأحيان تظهر تورمات على الوجه واحمرار بسيط، لكن ما يحذر منه أطباء الجلدية إن الإفراط في استخدام الغسول قد يؤدي إلى تشققات في الجلد وظهور بعض التصبغات الجلدية. حاول ألا تكثر من استخدام الغسول، أما عن أصحاب البشرة الحساسة استشر الطبيب قبل استخدام تلك المستحضرات، كما يمكنك أيضا استخدام الوصفات الطبيعية التي تعطي نفس نتائج الغسول ومستحضرات التجميل.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد