تعرف على علاج ضيق التنفس وما هي الأسباب وطرق الوقاية من ذلك

0 87

ضيق التنفس هو إحساس غير سار بالتنفس غير المريح أو السريع أو الصعب، يقول الناس إنهم يشعرون بالانتفاخ أو ضيق التنفس أو الريح، المصطلح الطبي هو ضيق التنفس. وهو أيضاً حالة تعاني فيها من ضيق في التنفس أو الإحساس بعدم الراحة في التنفس، وعادة، تنظم أجسامنا عملية التنفس دون الحاجة إلى التفكير في الأمر. قد تعاني من ضيق التنفس أثناء الراحة، أو عند بذل مجهود (عند القيام بأي نشاط مهما كان صغيراً)، إذا كانت لديك حالات معينة. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على علاج ضيق التنفس وأفضل طرق الوقاية.

أعراض ضيق التنفس

  • ضيق في الصدر أو صعوبة في التنفس.
  • التنفس بسرعة.
  • قد يصاب المريض بالحمى وصداع شديد يصاحبه إحساس بالقشعريرة.
  • ألم في عضلاتك، أو في رئتيك عندما تأخذ نفسًا عميقًا، خاصة إذا كنت تسعل بشدة، ولفترات طويلة من الزمن.
  • علاوة على شعور بعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي وشعور مستمر بالتعب.
  • يجد المريض صعوبة في القيام بالنشاط اليومي الخاص به.
  • بداية مفاجئة لنوبات السعال أو السعال طويل الأمد أو المزمن.
  • يؤدي ضيق النفس لديك إلى الاستيقاظ في منتصف الليل.

اقرأ أيضًا: إليك علاج حساسية الأنف، أهم الأعراض والمسببات لحدوث ذلك

أسباب ضيق التنفس

  • دقات القلب غير المنتظمة.
  • تراكم كميات كبيرة من السوائل حول قلب الشخص المريض.
  • نوبة قلبية حديثة قد تعيق تدفق الدم.
  • فشل وظائف القلب وهو عندما لا يعمل قلبك كما ينبغي.
  • انسداد بفعل جسم غريب في مجرى الهواء العلوي أو السفلي بسبب الورم أو العدوى أو حتى بسبب الاختناق بقطعة من الطعام.
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بسرطان العقد الليمفاوية في الصدر من انسداد في تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الكبيرة، وهذا ما يسمى متلازمة الوريد الأجوف العلوي (SVC).
  • تراكم السوائل في رئتيك بسبب ورم أو عدوى.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الفيروسات والبكتيريا التي غالباً ما تسبب عدوى في الجهاز التنفسي.
  • التليف الرئوي وهو تلف الرئة من الإشعاع أو الأمراض المزمنة أو العلاج الكيميائي.
  • التسمم الرئوي وهو تلف الرئة من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو الأمراض المزمنة.
  • الجلطات الدموية في الرئة أو الصمات الرئوية.

اقرأ أيضًا: إليك كل المعلومات حول الجيوب الأنفية ودورها في تحسين الصحة العامة

أسباب أخرى:

  • فقر الدم وهو انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم (Hgb) الذي قد يحدث مع فقدان الدم، إذا كان لديك نقص في مخازن الحديد، أو بعد العلاج الكيميائي. إذا كنت ممن يعانون من التنفس بسرعة أو فرط التنفس بسبب الخوف أو القلق أو أسباب غير معروفة.
  • تدخين السجائر.
  • المهيجات البيئية مثل التلوث والمواد الكيماوية ورذاذ الشعر.
  • إذا كنت مسنًا، أو لديك جهاز مناعي متغير بسبب العلاج الكيميائي، أو استخدام الستيرويد على المدى الطويل، أو الأمراض المزمنة.

علاج ضيق التنفس

قد تُعالج بالمضادات الحيوية إذا كانت هناك بكتيريا في عينة البلغم، أو إذا كان مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قلقًا من تسبب البكتيريا في العدوى. إذا كان التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي أو أي سبب آخر من أسباب ضيق التنفس ناتجًا عن فيروس، فقد تستغرق أعراضك أسبوعين أو أكثر لحلها، لكن المضادات الحيوية لن تساعد.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض الفطر الأسود تعرف على كل ما يخص الإصابة والوقاية والعلاج‏

يشمل علاج ضيق التنفس الناتج عن الفيروس أدوية السعال وشرب الكثير من السوائل وتجنب المهيجات. قد يكون ضيق التنفس بسبب مرض مزمن أو طويل الأمد، مثل التليف الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. مع بعض أسباب ضيق التنفس، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن والتليف الرئوي، قد تستمر نوبات السعال الشديدة وضيق التنفس والاحتقان (تسمى التفاقم) لبضعة أشهر في كل مرة، وتحدث عدة مرات في السنة.

تعرف على علاج ضيق التنفس وما هي الأسباب وطرق الوقاية من ذلك

تخفيف ضيق التنفس

أفضل طريقة لعلاج ضيق التنفس هي معالجة السبب، لكن هذا قد لا يكون ممكنًا دائمًا، سيعمل مقدم الرعاية الصحية معك لمعرفة أفضل الطرق لتحسين تنفسك.

نصائح عامة لعلاج ضيق التنفس

حاول استخدام مروحة صغيرة محمولة لتفجير الهواء في وجهك إذا بدأت تشعر بالرياح، هذه طريقة فورية لتخفيف وعلاج ضيق التنفس. في أنشطتك اليومية، مارس فقط أكبر قدر ممكن من النشاط دون الشعور بعدم الراحة، إذا شعرت بتسارع التنفس لديك، فتوقف واسترح حتى يعود تنفسك إلى ما كان عليه عندما بدأت، بعد ذلك، ابدأ النشاط مرة أخرى، إذا استطعت.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتجاع المريء: دليلك الكامل حول طرق العلاج والتشخيص والوقاية

الأكسجين لعلاج ضيق التنفس

كل خلية في جسمك تحتاج إلى أكسجين، إذا كان لديك القليل من الأكسجين في دمك، فقد تشعر بضيق في التنفس، ويمكن لمقدم الرعاية الصحية قياس كمية الأكسجين في الدم بجهاز صغير يوضع على إصبعك يسمى مقياس التأكسج النبضي. إذا كان دمك لا يحتوي على كمية كافية من الأكسجين، فإن استنشاق الأكسجين الإضافي يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن. يمكنك الحصول على أكسجين إضافي بطريقتين، الأولى مع مكثف، وهو عبارة عن عبارة عن آلة صغيرة تأخذ الأكسجين من الهواء وتعطيك إياه عبر أنبوب رفيع ومرن يقع تحت أنفك. أو من خلال خزان أكسجين محمول ومعبأ مسبقًا لعلاج ضيق التنفس، يمكنك اصطحاب الخزان معك أينما ذهبت. بمجرد نفاد الأكسجين من الخزان، يمكن إعادة ملئه، ويمكن لشركة المختصة بعلاج ضيق التنفس أو الرعاية المنزلية توفير الأكسجين لك في المنزل، إذا لزم الأمر.

استخدام الدواء

قد يصف لك مقدم الرعاية الصحية أيضًا دواءً لعلاج ضيق التنفس لديك، اعتمادًا على السبب. يمكنك تناول هذه الأدوية عن طريق استنشاقها، عن طريق الفم، أو عن طريق الوريد.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول أضرار التدخين الصحية وأهم الأسباب للإقلاع عن التدخين

إذا كنت تعاني من الربو أو انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية البخاخات أو البخاخات. هذان جهازان يوزعان الدواء على شكل رذاذ خفيف تستنشقه، ستعلمك ممرضتك كيفية استخدام البخاخات أو جهاز الاستنشاق. إذا كانت هناك جلطة دموية في رئتك، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية دواءً لتسييل الدم (مضاد للتخثر)، قد يكون هذا الدواء عبارة عن حبة أو حقنة لعلاج ضيق التنفس لديك. سيصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك اختبارات الدم ويشرح الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها عند تناول هذه الأدوية. إذا كنت مصابًا بالتهاب رئوي، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية المضادات الحيوية لعلاجه. الالتهاب الرئوي هو علاج متعلق بالتهاب الرئتين، إنه سبب آخر لضيق التنفس وقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون Deltasone أو ميثيل بريدنيزولون Medrol.

تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن أن تساعد في علاج ضيق التنفس ما يلي:

مسكنات الألم قصيرة المفعول مثل المواد الأفيونية المفعول الفوري (كبريتات المورفين)، سيتحدث معك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أي من هذه الأدوية هو الأفضل لك.

اقرأ أيضًا: التهاب الحلق: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

تمارين التنفس

قد تساعد تمارين التنفس أيضًا في علاج ضيق التنفس، ولمزيد من المعلومات، يمكنك أن تقرأ عن تمارين التنفس. إذا كنت تتناول أدوية أو تستخدم الأكسجين، فاستمر في تناولها، لا تتوقف عن تناول أي دواء موصوف دون التحدث إلى الطبيب الخاص بك أولاً.

إدارة القلق

يمكن أن يكون ضيق التنفس مخيفًا، يقول بعض الناس إنهم يبدأون في الشعور بالقلق عندما يصابون بضيق في التنفس، إذ أن القلق يمكن أن يجعل تنفسك أكثر صعوبة. يمكن أن تساعدك تمارين التنفس على الاسترخاء، لكن قد ترغب في تعلم طرق أخرى لمساعدتك في إدارة قلقك، تحدث مع الطبيب الخاص بك عن أي قلق لديك. قد يكونوا قادرين على وصف الأدوية المضادة للقلق، مثل ألبرازولام أو زاناكس أو لورازيبام للمساعدة.

اقرأ أيضًا: التهاب اللوزتين: الأعراض، والأسباب، وكيفية الوقاية وتجنب الإصابة (دليل كامل)

تعرف على علاج ضيق التنفس وما هي الأسباب وطرق الوقاية من ذلك

أشياء تستطيع فعلها لعلاج ضيق التنفس:

تأكد من إخبار طبيبك، وكذلك جميع مقدمي الرعاية الصحية، بأي أدوية أخرى تتناولها بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الفيتامينات أو العلاجات العشبية. ذكّر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من مرض السكري أو الكبد أو الكلى أو أمراض القلب. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم لدى قريب من الدرجة الأولى أو الثانية، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة ببعض المشكلات، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأمراض في عائلتك. إذا كنت تدخن، يجب عليك الإقلاع عن التدخين، وإذا كنت لا تدخن، تجنب الغرف المليئة بالدخان. يمكن أن يؤدي التدخين أولاً أو غير مباشر إلى إتلاف أنسجة الرئة، ويزيد من صعوب علاج ضيق التنفس لديك، وتذكر نصائح طبيبك التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: هل مرض السل مميت؟ دليلك الشامل حول فهم مرض السل وأعراضه وعوامل الخطر

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا، أو لديك جهاز مناعة متغير بسبب العلاج الكيميائي أو المرض المزمن أو استخدام الستيرويد، فإن مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) توصي بتلقي لقاح الإنفلونزا كل سنة ولقاح الالتهاب الرئوي كل 5 أعوام. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة إلى تدوير الهواء من قاع الرئة إلى خارجها، للوقاية من العدوى والالتهاب الرئوي. يمكن أن يساعد استخدام مقياس التنفس التحفيزي لمدة 15 دقيقة يوميًا، مرتين يوميًا، في تعزيز عملية تدوير الأوكسجين وبالتالي علاج ضيق التنفس. سيساعدك التحكم في الإفرازات من خلال السعال والتنفس العميق على التنفس بسهولة. تذكر إذا كنت تعاني من الجفاف، فإن إفرازاتك ستكون أكثر كثافة ويصعب إخراجها.  تأكد من شرب 2 إلى 3 لترات من السوائل (الغير كحولية والخالية من الكافيين) يوميًا لتحافظ على رطوبتك. قد يساعد الاستحمام بالماء الدافئ واستخدام المرذاذ في تخفيف إفرازاتك.

اقرأ أيضًا: ضيق التنفس المفاجئ: أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه وعوامل الخطر

الخلاصة

تأكد من ممارسة الرياضة، تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وناقش مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك كيف يمكنك إنشاء برنامج تمرين محدد يناسب احتياجاتك ويساعدك في علاج ضيق التنفس. إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، والذي ربما تسبب في مشاكل في التنفس. فقد يُطلب منك تقليل كمية الملح التي تتناولها في اليوم. قد يقلل النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الملح من مقدار العمل الذي ينفذه قلبك. يجب أن تناقش هذا الأمر مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية استخدام نظامك الغذائي على وجه التحديد للتحكم في الأعراض وعلاج ضيق التنفس لديك.

حاول تجنب المواد المسببة للحساسية البيئية مثل الدخان والتلوث والأسباب الشائعة للحساسية الموسمية. وكذلك الأشياء التي قد تسبب الحساسية في منزلك مثل بخاخات الشعر، والعفن، وعث الغبار، والحيوانات الأليفة. قد تؤدي إلى حدوث نوبة من السعال وضيق التنفس، وتزيد الأعراض سوءًا. احتفظ بمذكرات عن أي أعراض غير طبيعية لديك، مثل التعب المفرط أو ضيق التنفس أو ألم الصدر، إذا كانت تحدث بانتظام. اكتب الأطعمة التي تناولتها، والتمرين أو النشاط الذي كنت تمارسه عندما حدثت الأعراض، وكيف شعرت قبل حدوثها. قد تكون هذه المذكرات ذات قيمة في تحديد سبب الأعراض. وتساعدك على تحديد الأعراض وعلاج ضيق التنفس لديك.

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل حول انسداد الأنف وأسبابه وكيفية علاجه بالطرق الطبيعية والطبية

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: محمد عبدالله
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد