أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

0 119

‏يعتبر علاج الإسهال عند الأطفال هو أكثر الأمور التي تقوم الأمهات بالبحث عنها، حتى تتمكن من السيطرة على ذلك العرض الذي يصيب الطفل بصورة مفاجئة، وتتمثل الإصابة في التبرز بشكل مائي أو رخو ويتكرر بشكل غزير ومتكرر، مع العلم أنه من الممكن أن تحدث مجموعة من التغيرات المرافقة لهذا الإسهال، ومن بينها تغير رائحة ولون البراز، ويستمر العديد من الأيام. ومن الممكن أن تكون الإصابة مزمنة وتدوم حتى أربعة أسابيع، مع العلم أن الحالة الطبيعية بين الأطفال يتمكن من التبرز بحد أقصى مرتين في اليوم، بقوام متماسك ولون أصفر طبيعي لا هو فاتح للغاية أو داكن للغاية، أما في حالة الإصابة بالإسهال فيكون اللون أخضر أو أسود وتزيد عدد مرات التبرز عن أربعة مرات في اليوم الواحد.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض المرارة النفسية وكيفية تجنب الإصابة بها وأهم المعلومات حول العلاج

‏أن الإسهال من أكثر الأمراض التي تنتشر بين الأطفال في الأعمار الصغيرة، والتي تؤثر بشكل كبير عليهم. ولكن من الممكن أن يشكل خطورة على الأطفال أقل من خمسة سنوات نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الماء من جسم الطفل. كما فيمكنه التأثير على نسبة التوازن بين الأملاح والماء، ينتج عنه الإصابة بالجفاف والتي تعتبر أحد الحالات الطارئة التي تحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور. وخصوصاً في حالة الإصابة بالحمى التي تستمر لما يزيد عن 24 ساعة، مع العلم أنه في حالة الإصابة بالإسهال الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية؛ فإنه من الممكن أن تنتقل العدوى إلى الأفراد المحيطين، ولذلك على الأم أن تهتم بغسل اليدين وتطهيرهم بعد تغيير الحفاض للطفل.

‏علاج الإسهال عند الأطفال

‏هناك مجموعة كبيرة من طرق علاج الإسهال عند الأطفال، ومن أهمها الطرق المنزلية التي تتمثل في ما يلي:

‏الزنجبيل

‏يعتبر الزنجبيل من أكثر أنواع العلاج التي أثبتت فعالية في علاج الإسهال عند الأطفال، وذلك من خلال مزجه مع الكمون والقرفة والعسل الأبيض، ويقوم الطفل بتناوله بمثابة ملعقة كبيرة ثلاثة مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: علاج جرثومة المعدة بالتفصيل وأهم المحتويات الطبية الواجب مطالعتها في 2022

‏محلول الجفاف

‏يعتبر محلول الجفاف أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند البدء في علاج الإسهال عند الأطفال، والذي يعتبر من المكونات الآمنة التي يمكن إعطائها للطفل بدون استشارة طبية، ومن الممكن إعداده في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة، عن طريق غلي لتر من الماء ويترك حتى يصبح بارد تماماً، وبعدها يتم إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من الملح ومزجهم جيداً إلى أن تذوب المكونات مع الماء، ويقوم الطفل بتناول كميات بسيطة منه على مدار اليوم للحماية من الجفاف، وتعويض السوائل المفقودة في عدد مرات التبرز على مدار اليوم.

‏التفاح

‏التفاح يتضمن على نسبة كبيرة من البكتين، الذي ترجع له مسؤولية تنظيم حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على مد الجسم بالطاقة المفقودة، ومن الممكن منحه للطفل مسلوق ومهروس.

‏الموز

‏إن الإصابة بالإسهال ينتج عنه فقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم، وحتى يتمكن الطفل من تعويض هذه النسبة؛ عليه أن يقوم بتناول الموز باستمرار طوال فترة الإصابة بالإسهال، نظراً لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، ومن بينها فيتامين ب 6 وفيتامين أ، والزنك والحديد والمغنيسيوم، والتي تقوم بتوفير الطاقة اللازمة للطفل.

‏ماء الأرز

‏إن ماء الأرز يساعد على التقليل من حدة الإسهال وتسهيل حركة الهضم والأمعاء. نتيجة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشا، وذلك من خلال نقع الأرز في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة. وبعدها يتم تصفيته ويقوم الطفل بتناول الماء مرتين يومياً.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة علاج الأميبا وما هي أسباب الإصابة بها وعوامل الخطر المتعلقة بها

‏ماء جوز الهند

‏إن ماء جوز الهند يحتوي على قيمة غذائية كبيرة للغاية. تساعد في سهولة علاج الإسهال عند الأطفال بشكل كبير جداً. كما أنه يعوض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الإصابة بالإسهال. كما ويتم تناول ماء جوز الهند ثلاثة مرات على مدار اليوم.

‏عصير الجزر

‏إن الجسم يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من العصائر والمشروبات أثناء الإصابة بالإسهال، والتي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، حتى يتمكن من توفير الطاقة المطلوبة للجسم. ومن الممكن الاعتماد على عصير الجزر العديد من المرات على مدار اليوم في حالة علاج الإسهال عند الأطفال الأكبر من عام.

‏اللبن الرائب

‏يتم الاعتماد على اللبن الرائب في علاج الإسهال عند الأطفال، نظراً لأنه يساعد في توفير البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، مما يعزز من فائدته بصورة عامة، كما أنه غني بمادة البروبيوتيك وهو آمن تماماً على الأطفال.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ألم أسفل البطن وكيفية علاجها وتشخيصها وتجنب الإصابة بها

‏النشويات

‏يجب أن يقوم الطفل بتناول الأطعمة التي تتضمن على نسبة كبيرة من النشا في فترة الإصابة بالإسهال، وعلى رأسها الأرز والبطاطا للتقليل من حدة الإصابة.

‏طريقة الوقاية من الإسهال عند الأطفال

‏من الجدير بالذكر أنه من الصعب وقاية الأطفال من الإصابة بالإسهال، ولكن هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات التي يمكن اتباعها لتقليل فرص الإصابة بذلك المرض، ومن بينها منع تناول الأطعمة المعرضة للحشرات والأطعمة المكشوفة، نظراً لأن الحشرات تعمل على نقل الأمراض، وخصوصا في فصل الصيف. بالإضافة إلى إبعاد أطعمة الأطفال عن الحيوانات الأليفة، والعمل على تقديم الأطعمة للطفل في أطباق مخصصة لهم، بالإضافة إلى حفظ المأكولات واللحوم في الثلاجة طوال الوقت، وعدم تركها خارج الثلاجة لفترة طويلة.

أهم المعلومات والنصائح حول كيفية علاج الإسهال عند الأطفال بشكل فعال وآمن

‏يجب أن يتناول الطفل الماء الصالح للشرب والابتعاد عن تناول مياه الينابيع أو البحيرات، بالإضافة إلى غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد للغاية قبل تقديمها للأطفال، والحفاظ على نظافة الأرضيات والأسطح. كما أنه يجب غسل يدين الأطفال بشكل جيد للغاية قبل تناول المأكولات وبعد اللعب.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الزائدة عند الأطفال أو الكبار وما هي مضاعفاتها (دليلك الكامل)

‏نصائح للتعامل مع الأطفال وقت الإصابة

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من الأمهات التي تبحث عن نصائح لتتبعها أثناء علاج الإسهال عند الأطفال. ومن أهمها أن تقوم بإرضاع الطفل بشكل كبير وعدم التوقف عن ذلك الأمر. بالإضافة إلى تعويضه بالعديد من السوائل وخصوصاً محلول الملح الذي يقاوم الجفاف. وتناول مجموعة من المأكولات ومن بينها الحليب قليل الدسم والجزر والموز والتفاح وماء الأرز واللبن الطبيعي وعصير التفاح، والحد من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات.

‏النظام الغذائي في علاج الإسهال عند الأطفال

‏يجب الاهتمام بالنظام الغذائي أثناء علاج الإسهال عند الأطفال. حتى يتم تعويض الطفل عن العناصر الغذائية والماء الذي يفقده خلال هذه الإصابة. ومن أهم المأكولات التي تساهم في علاج ذلك المرض ما يلي:

‏النشا

‏هناك مجموعة متعددة من النشويات التي تندرج تحت المأكولات سهلة الهضم. ذلك نتيجة لاحتوائها على قدر قليل من الألياف الغذائية، ونسبة كبيرة من النشا التي تساهم في التخلص من الماء الزائد، والتقليل من تقلصات الأمعاء وتنظيم حركتها، وعلى رأسها البطاطا المهروسة والأرز الأبيض. مع العلم أن تحضير هذه الأصناف يجب أن يكون خالي من الدهون. حتى لا ينتج عنها نتيجة عكسية، بالإضافة إلى البسكويت المحضر من الحبوب الكاملة والخبز الأبيض يعملان على تخفيف التقلصات ومد الجسم بالصوديوم.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض سرطان القولون وأسباب الإصابة بها وكيفية علاجها (دليل كامل)

‏الموز

‏إن الموز يعتبر من أكثر المأكولات الشائعة في علاج الإسهال عند الأطفال. نظراً لسهولة هضمه واحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان، والذي يقوم بامتصاص الماء الزائد داخل الأمعاء. بالإضافة إلى مجموعة من المواد الأخرى التي تعمل على إنتاج البكتيريا المفيدة بشكل كبير للغاية. والتي تساهم في التقليل من الأعراض المصاحبة للإسهال والقضاء عليه. كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يقوم بتعويض الأملاح التي يفقدها الجسم خلال فترة الإسهال.

‏الزبادي

‏هناك معلومات كثيرة حول مشتقات الحليب التي تساهم في زيادة الإصابة بالإسهال. ولكن الزبادي غني بمادة البروبيوتيك التي تساعد على توفير بيئة قوية لنمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء. والتي تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال.

‏اللحوم البيضاء

‏إن الاعتماد على تناول اللحوم البيضاء المطهي على البخار أو المسلوق مثل الحبش والدجاج تعتبر من أهم مصادر البروتين ومجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى. التي تعوض الجسم عن ما يفقده خلال الإصابة بالإسهال. ولكن يجب الابتعاد عن تناولها بطريقة مقلية أو تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

اقرأ أيضاً: مرض كرون: ما هي أعراضه وأسباب الإصابة به وكيفية تجنبها ومن معرض للإصابة به

‏الأعشاب

‏هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الأمعاء والتخفيف من حدة الإصابة بالإسهال. ومن بينها النعناع والبابونج والتي تعمل على تهدئة العضلات وترخية الأمعاء والتقليل من التقلصات والتشنجات وطرد الغازات المعوية. كما أنها تحتوي على مضادات للالتهابات مما يساعد في التخلص من الإسهال بشكل فعال للغاية.

‏الرضاعة الطبيعية

‏من أهم طرق علاج الإسهال عند الأطفال الرضع هو الاستمرار في الرضاعة الطبيعية. والتي تساهم في تعويض الطفل عن السوائل المفقودة خلال فترة الإصابة. بدلاً من الاعتماد على المحاليل أو محلول الجفاف.

‏العنب والتوت البري

‏إن العنب والتوت البري يتضمن على نسبة كبيرة من أقوى أنواع مضادات الأكسدة التي تساهم في التصدي للالتهابات المسببة للإسهال عند الأطفال. علاوة على أنه يعتبر من أهم مصادر الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما أنها تتضمن على مجموعة من المواد التي تساهم في تقليل إفراز السوائل داخل الأمعاء. ولذلك من المفيد أن يقوم الطفل بتناول المشروبات المحضرة من التوت البري أو تناوله كأحد أنواع الفواكه لعلاج إصابة الإسهال بشكل فعال جداً.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد