دليلك الكامل حول حبوب منع الحمل وفوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها بشكل صحي

0 64

‏تعتبر حبوب منع الحمل هي أحد الوسائل التي يتم الاعتماد عليها لتنظيم الحمل، من خلال تقليل تلاقي الحيوان المنوي مع البويضة، وهي أحد أهم الأدوات الهرمونية التي يتم تناولها من خلال الفم، ‏ويتم تحضيره من خلال مجموعة من الهرمونات ومن بينها هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين التي يتم تصنيعها بصورة طبيعية في جسم المرأة.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: ما هي أعراض انقطاع الطمث بالتفصيل وما هي العلامات والمخاطر المتعلقة بها (دليل كامل)

وتعتمد هذه الحبوب على تقليل عمل الغدة النخامية لمنع إنتاج البويضات وحدوث عملية التبويض، وهناك عدد كبير للغاية من أنواع حبوب منع الحمل التي تختلف كلياً على الهرمون الذي تحتوي عليه ونسبته وطريقة الحصول عليها، بالإضافة إلى استخداماتها المتعددة.

‏أنواع حبوب منع الحمل

‏هناك مجموعة متعددة من هذا النوع من الحبوب والتي تتكون كل منها من استخدامات محددة، ومن بينها ما يلي:

‏حبوب منع الحمل المركبة

‏إن هذا النوع من حبوب منع الحمل يتم تصنيعه من هرمون البروجسترون والاستروجين سوياً. بالإضافة إلى أنه يتم تناولها على مدار شهر كامل أو فترة محددة. وبناءً على ذلك فإنها تعمل على منع حدوث عملية التبويض أو تشكيل البويضات. مما ينتج عنه الحد من تلاقي الحيوانات المنوية مع البويضات وتغيير شكل بطانة الرحم. وهذا النوع من حبوب منع الحمل يتكون من مجموعة من الأنواع الأخرى التي تندرج تحته ومن بينها ما يلي:

‏حبوب منع الحمل المتعددة الأطوار

‏ذلك النوع من حبوب منع الحمل يتم تناوله على مدار الشهر كامل، وتعمل على تزويد الجسم بمجموعة متعددة من الهرمونات خلال هذا الوقت. وبعد الانتهاء من تناولها تبدأ الدورة الشهرية في الأسبوع الأخير من الشهر.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: ما هو سن اليأس وما هي أعراض الوصول إليه وكيف تتعاملين معه بشكل صحي (دليل كامل)

‏حبوب منع الحمل ‏أحادية الطور

‏ويتكون ذلك النوع من حبوب منع الحمل من مجموعة من الحبوب المخصصة لشهر واحد، وكل حبة منها تتضمن على نفس الجرعة من الهرمونات، ‏ولكنها لا تتضمن على الحبوب الغير فعالة التي يتم تناولها في الأسبوع الأخير من الشهر، وبعدها تبدأ الدورة الشهرية في النزول.

‏حبوب منع الحمل ذات الدورة المطولة

‏يتم استخدام حبوب منع الحمل من ذلك النوع على مدار 13 أسبوع، تقوم المرأة فيهم بتناول الحبوب الفعالة على مدار 12 أسبوع، وفي الأسبوع الأخير تقوم بتناول الحبوب الغير فعالة. وبعدها تبدأ الدورة الشهرية في النزول، مما يعني أن الدورة الشهرية لا تحدث إلا أربعة مرات في العام الواحد.

‏من أمثلة حبوب منع الحمل المركبة ياز، ميكروجينون، ياسمين، كليمين، ديان، مارفيلون، جراسيال.

‏حبوب منع الحمل المصنوعة من البروجسترون

‏إن ذلك النوع من حبوب منع الحمل تتسم بشكل صغير للغاية، وتحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، ولذلك فإنه يتم تصنيفها من أفضل حبوب منع الحمل للسيدات التي تمنع من الحصول على هرمون الاستروجين لأسباب صحية، ومن بينها المعاناة من الغثيان أو الرضاعة الطبيعية.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع هرمون الحليب: دليلك الكامل حول الأعراض والأسباب وكيفية تجنبها

هذه الحبوب مخصصة للدورة الواحدة، وذلك أثناء تناول هذا النوع من الحبوب من الممكن أن تحدث الدورة الشهرية أولا. كما أنها تساعد في منع حدوث عملية التبويض، ومن أهم أنواعها أمينور، بريمولوت.

‏طريقة اختيار حبوب منع الحمل المناسبة

‏يجب على المرأة أن تقوم باستشارة الطبيب حتى تتمكن من تحديد حبوب منع الحمل المميزة والمناسبة بالنسبة لها، مع العلم أن هذا القرار يتم اتخاذه بناءً على التاريخ المرضي للمرأة ووضعها الصحي والأدوية التي تقوم بتناولها، وعلى الأغلب يقدم الطبيب النصائح بالابتعاد عن الأنواع المركبة من هذه الحبوب في مجموعة من الحالات، ومن أهمها إذا كانت المرأة تتناول أدوية علاج الصلع، أو التشنجات. بالإضافة إلى عدم التمكن من الحركة لوقت طويل بسبب الخضوع لبعض العمليات الجراحية، أو أنها تصاب بنزيف المهبل بدون أسباب أو بعض أمراض الكبد أو المشكلات الصحية المرتبطة بمرض السكري أو أنها تعاني من الأمراض القلبية وسرطان الثدي وعدم ‏انتظام مستوى ضغط الدم أو في حالة التدخين أو تجاوز عمره 35 عام.

‏أما عن النوع الآخر من حبوب منع الحمل الذي يصنع من هرمون البروجسترون فقط؛ فإن الأطباء لا ينصحون باستخدامه في حالة تناول مضادات الهستامين ومضادات التشنجات، بالإضافة إلى الإصابة بنزيف الرحم بدون أسباب أو المعاناة من سرطان الثدي.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: اضطرابات عنق الرحم وكيفية الوقاية منها وعلاجها وأهم أعراضها

‏استخدامات حبوب منع الأخرى

‏فضلاً عن الاستخدام الأساسي لحبوب منع الحمل، فإن لها مجموعة من الاستخدامات الصحية الأخرى التي تنتج عن اضطراب الهرمونات، ومن بينها ما يلي:

‏علاج بطانة الرحم المهاجرة

‏إن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة ينتج عنها آلام قوية في منطقة الحوض، ومجموعة من القبضات الشديدة في فترة الدورة الشهرية، ولذلك فإنه ينصح بتناول حبوب منع الحمل التي تساهم في إيقاف الفترة الدورة الشهرية بصورة مؤقتة.

علاج تكيسات المبايض

‏إن الإصابة بتكيسات المبايض الناتجة عن اضطراب الهرمونات في الجسم، ينتج عنها اضطراب في الدورة الشهرية وزيادة نمو الشعر وظهور حب الشباب بشكل كبير للغاية. ولذلك فإن تناول هذه الحبوب في علاج هذه الحالة يساعد على التقليل من نسبة الهرمونات المرتفعة.

دليلك الكامل حول حبوب منع الحمل وفوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها بشكل صحي

‏فترة انقطاع الطمث

‏يتم وصف هذه الحبوب للسيدات في مرحلة سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث، كأحد البدائل الهامة لهرمون الاستروجين الذي يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: استئصال الرحم: ما هو وكيف يتم وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه (دليل كامل 2022)

‏متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

‏يتم الاعتماد على هذه الحبوب في علاج الحالات التي تعاني من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ومن بينها الانتفاخ وزيادة الوزن والتقلبات المزاجية، والعديد من الأعراض الأخرى. ولذلك فإن هذا النوع من الأدوية يساعد في تنظيم الهرمونات التي ينتج عنها هذه الحالة.

‏علاج تشنجات الدورة الشهرية

‏تعتبر حبوب منع الحمل فعالة للغاية في حالة الإصابة بالتشنجات وتقلصات الدورة الشهرية، وذلك لأنها تعتبر نافعة للغاية عند مقارنتها مع الأدوية الأخرى في التقليل من حدة الألام المصاحبة الدورة الشهرية.

‏فوائد حبوب منع الحمل

‏إن حبوب منع الحمل تقدم مجموعة كبيرة للغاية من الفوائد للجسم بصورة عامة، ومن أهمها أنها تساعد على عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي على الفور بمجرد التوقف عنها، وبالتالي يمكن حدوث الحمل بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية والتقليل من الأعراض المصاحبة لها، وتعتبر هي الاختيار الأمثل بين وسائل منع الحمل المختلفة. كما أنها تقوم بتأدية وظيفتها الأساسية على أكمل وجه وهي منع الحمل في أي وقت، تتضمن حبوب منع الحمل على أنواع متعددة منها، ويقدم كل منها فوائد مختلفة كما يلي:

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: هبوط الرحم: ما هو وكيفية علاجه وتجنب الإصابة به وأهم النصائح الطبية لذلك

‏فوائد حبوب منع الحمل المركبة

إن هذا النوع من الحبوب من النوع المركب التي تتكون من هرمون الاستروجين والبروجسترون تعمل على وقاية الجسم من خطر الإصابة بالتقلصات الشديدة التي تصاحب الدورة الشهرية، بالإضافة إلى غزارة الدورة الشهرية، أو الإصابة بفقر الدم، أو التعرض لخطر الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، أو سرطان المبيض، أو التكتلات على الثديين، أو هشاشة العظام، أو الإصابة بالحمل خارج الرحم، أو حب الشباب.

‏فوائد حبوب منع الحمل من البروجسترون

‏يعتبر ذلك النوع من الحبوب من الأكثر أماناً بالنسبة للمرأة، وخصوصاً التي لديها تاريخ مرضي مع الإصابات بالجلطات، أو السيدات المرضعات، أو السيدات التي يتخطى عمرهم حاجز الـ 35 سنة، بالإضافة إلى السيدات التي تقوم بالتدخين، أو التي تعاني من حساسية ضد هرمون الاستروجين.

‏الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

‏هناك مجموعة متعددة من الآثار الجانبية التي تصاحب تناول هذه الحبوب، ومن أكثرها شيوعا ما يلي:

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: التهابات المهبل: ما هي وما أسباب ظهورها وكيفية علاجها والوقاية منها

‏الصداع

‏من الممكن أن ينتج عن تناول هذا النوع من الحبوب الإصابة بالصداع الشديد نتيجة للهرمونات التي تحتوي عليها. وفي هذه الحالة من الممكن تقليل الجرعة الخاصة بذلك الدواء، ومن الممكن استشارة الطبيب لتغيير النوع الذي يتم استخدامه.

‏زيادة حجم الثديين 

‏من الممكن أن تعمل حبوب منع الحمل على زيادة حجم الثديين والإحساس بآلام شديدة عند لمسهم. وذلك الأمر يقل بصورة تلقائية بعد مرور فترة من استخدام هذه الحبوب. وفي حالة استمرار الألم أو الإحساس بتكتلات في الثديين أو ألام شديدة عند لمسهم، يجب استشارة الطبيب على الفور. كما أنه من الضروري أن يتم التقليل من المشروبات التي يتم تناولها المصنوعة من الكافيين، والتقليل من كمية الملح في الطعام للحد من هذه الآلام.

‏الغثيان

‏هناك عدد كبير من السيدات التي تعاني من الغثيان عند تناول هذا النوع من الحبوب للمرة الأولى. ولكن هذا العرض يعتبر شائع للغاية ويختفي بعد فترة قليلة من بعد تناول الحبوب. أما في حالة استمرار الأمر وزيادته عن فترة أكثر من ثلاثة أشهر يجب استشارة الطبيب على الفور.

كما يمكنك ان تقرأ أيضاً: بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

‏نزيف مهبلي غير مبرر

‏أما عن ذلك العرض فإنه منتشر بشكل كبير للغاية عند تناول هذه الحبوب. وفي فترات بعيدة عن مواعيد الدورة الشهرية. ولكن يتم تحسن هذا العرض بعد مرور ثلاثة أشهر من بداية استخدام هذه الحبوب، وذلك الأمر يكون نتيجة لبدء الرحم في التكيف مع سماكة بطانة الرحم الموجودة، واختلاف مستويات الهرمون نتيجة تناول هذا النوع من الأدوية. ولكن في حالة زيادة فترة النزيف عن خمسة أيام يجب استشارة الطبيب على الفور.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد