بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

0 141

تعتبر بطانة الرحم المهاجرة من أبرز المصطلحات التي يتم سماعها عند مجموعة كبيرة من السيدات. والتي ينتج عنها العديد من المضاعفات والإصابات المؤثرة على الحمل. ويعتبر ذلك المصطلح هو نمو النسيج الذي يعمل على ضبط الرحم خارج هذه المنطقة. وذلك الأمر يحدث في الأغلب عند منطقة الحوض أو البطن السفلية. ولكنه من المعرض أن يصل إلى أي منطقة أخرى في الجسم. وهناك مجموعة من الأسباب التي تتسبب في ظهور بطانة الرحم المهاجرة. ومن أهمها انتقال تلك الخلايا بعد الخضوع لأحد العمليات الجراحية أو الخلق الحيضي الرجعي. ولذلك فإننا نتناول جميع الأمور التي تدور حول البطانة المهاجرة من خلال ذلك المقال.

‏بطانة الرحم المهاجرة

‏تعتبر بطانة الرحم المهاجرة أو البطانة المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمي، هو أحد الحالات التي يظهر فيها النسيج المبطن للرحم في أماكن مختلفة من الجسم بعيداً عن الرحم. وخصوصاً بين المبيضين أو في الحوض، أو في المهبل والمستقيم، أو في الأمعاء والمثانة. وهناك مجموعة من الحالات النادرة للغاية التي تظهر فيها هذه البطانة على الرئتين والحجاب الحاجز أو في الجروح القديمة والندوب الموجودة في جدار البطن أو في منطقة السرة.

اقرأ أيضًا: حاسبة الدورة الشهرية: ما هي وكيفية استخدامها وما هي أهم النصائح المتعلقة بها

‏مع العلم أن البطانة المهاجرة  الموجودة بعيداً عن منطقة الرحم تعرف بغرفة بطانة الرحم. والتي تعمل على التأثير على الهرمونات الخاصة بالدورة الشهرية بناءً على بطانة الرحم المهاجرة، مع العلم أن ذلك النسيج يعمل على التفاعل مع تلك الهرمونات على أنها البطانة الطبيعية للرحم، مما يتسبب في زيادة نموها مع زيادة نسبة الهرمونات الجنسية أو انخفاضها، مما ينتج عنها تحلل وتكسر تلك الأنسجة والإصابة بالنزيف، ‏ولكن هذا النوع من النزيف يكون داخلي على عكس الدورة الشهرية، نظراً لعدم وجود أماكن تتسبب في خروج هذا التحلل خارج الجسم.

أهم المعلومات حول بطانة الرحم المهاجرة

‏مع العلم أن هذه العملية من الممكن أن تعمل على حصر النسيج المتحلل لداخل المنطقة. والعمل على إصابتها بالألم الشديدة والالتهابات والالتصاقات الفطرية داخل المنطقة الموجود فيها البطانة المهاجرة، ففي حالة وجودها بين المبيضين فمن الممكن تكوين أكياس على أحد المبيضين المعروفة بكيس الشوكولاتة. ويرجع ذلك الاسم نظراً لاحتواء الكيس على سائل بني شبيه بالشوكولاتة.

اقرأ أيضاً: ما هي حاسبة الاباضة وكيفية استخدامها لتحديد موعد الإباضة باحترافية

‏تعتبر البطانة المهاجرة أحد المشكلات الصحية المنتشرة بين السيدات. وفي الأغلب تصيب الفئة العمرية بين 15 عام وحتى 44 عام أي في مرحلة الخصوبة. وهو أحد المشكلات التي ينتج عنها تأخر الإنجاب والحمل في تلك الفترة. ومن الممكن أن تتفاقم وتتسبب في العقم. والذي يعتبر من أبرز المخاطر التي تنتج عن إهمال علاج بطانة الرحم المهاجرة في مراحلها الأولى، ففي حالة وجود تاريخ وراثي للإصابة يرفع نسبة الإصابة عند المرأة التي تظهر عليها مجموعة من الأعراض الخاصة بذلك المرض. وهناك فئة أكثر عرضة لذلك العرض وهي المرأة التي تعاني من فترة الحيض المستمرة لأكثر من سبعة أيام.

بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

‏أعراض ظهور بطانة الرحم المهاجرة

‏هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة في حالة وجود بطانة الرحم المهاجرة. والتي تختلف بين السيدات وبعضهم، فهناك من تشعر بألم شديد للغاية. وهناك من تكون الآلام عندها خفيفة بعض الشيء، مع العلم أن نسبة الألم التي تصيب المرأة لا تشير إلى خطورة الاضطراب الذي يظهر عندها نتيجة لظهور بطانة الرحم المهاجرة، من الممكن أن تكون الآلام شديدة للغاية ولكنها تعاني من مرحلة خفيفة وحتى متوسطة، كما أنه من الممكن أن تكون الآلام خفيفة وتكون في مرحلة متقدمة من الإصابة.

‏ومن أهم الأعراض التي تصاحب ظهور البطانة المهاجرة  هي الإحساس بالألم الشديد في منطقة الحوض، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي تتضمن على الإحساس بالغثيان والتعب الشديد. والإمساك أو الإسهال، أو ظهور آلام كثيرة عند أسفل الظهر الشبيهة بالألم الموجود في فترة الحيض، بالإضافة إلى عدم الإحساس براحة حركة الأمعاء. وآلام شديدة بعد الجماع، بالإضافة إلى صعوبة الحمل أو الإصابة بالعقم وغزارة الدم أثناء فترة الحيض. والإصابة بالنزيف قبلها أو بعدها، بالإضافة إلى أن ذلك النزيف يكون مصحوب بآلام شديدة للغاية.

اقرأ أيضاً: حساب موعد الولادة وأهم الفحوصات اللازمة لذلك — دليل كامل

‏أسباب بطانة الرحم المهاجرة

‏لم تتمكن الدراسات العلمية من الوصول إلى الأسباب الدقيقة للإصابة ببطانة الرحم المهاجرة حتى الآن. ولكن هناك مجموعة من النظريات التي تعمل على تفسير حدوث بطانة الرحم المهاجرة. ومن بينها ما يلي:

‏تحول الخلايا الجنينية

‏هناك مجموعة من النظريات التي تقول أن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة تنتج عن تحفيز الهرمونات الخاصة بالخلايا الجنينية، مما يتسبب في تحولها إلى خلايا تشبه بطانة الرحم.

‏تدفق الدورة الشهرية بصورة عكسية

‏يعتبر تدفق الدم الناتج عن فترة الحيض أو الدورة الشهرية إلى البطن أو تجويف الحوض، بدلاً من الخروج خارج الجسم، من أهم الأسباب التي تعمل على تكوين بطانة الرحم المهاجرة.

‏الندب الجراحية

‏تعتبر الندب الجراحية الناتجة عن العمليات التي تم إجراؤها في منطقة الحوض من أكثر العوامل التي تتسبب في ظهور بطانة الرحم المهاجرة. والتي ترفع من فرصة التصاقها داخل هذه الأعضاء، مما ينتج عنه الإصابة بذلك المرض.

اقرأ أيضاً: أعراض الزكام: ما هي؟ وكيف تفرق بينها وبين الإصابات الأخرى للجهاز التنفسي

‏تحول الخلية البروتونية

‏وفي هذه الحالة قد يكون السبب في الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة نتيجة لأن الهرمونات تعمل على تحفيز الخلايا البروتونية التي تتحول إلى خلايا تشبه بطانة الرحم مما ينتج عنه الإصابة.

اقرأي المزيد في قسم أمراض النساء

‏أمراض المناعة

‏هناك مجموعة من الأمراض التي تستهدف الجهاز المناعي. والتي ينتج عنها خلل في قدرته على تخليص الجسم أو تحطيم الخلية التي تشبه خلية الرحم. والتي تعمل على النمو بعيداً عن الرحم والتي يطلق عليها البطانة المهاجرة.

‏انتقال خلايا بطانة الرحم

‏من الممكن أن تقوم خلايا بطانة الرحم بالإطلاق من خلال الأوعية الليمفاوية أو الأوعية الدموية. وانتقالها إلى مجموعة من المناطق الأخرى داخل الجسم، مما ينتج عنه الإصابة بالبطانة المهاجرة.

اقرأ أيضاً: الجماع: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الجماع وأهم النصائح الصحية والطبية

بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

‏علاج بطانة الرحم المهاجرة

‏بعد الخضوع إلى التشخيص من قبل الطبيب والتأكيد على الإصابة بالبطانة المهاجرة، نشير إلى أن جميع الدراسات العلمية أثبتت عدم وجود علاج للإصابة ببطانة الرحم المهاجرة. ولكن هناك مجموعة من الطرق والتقنيات التي تساعد في التقليل من المهام ومحاولة السيطرة عليها. ومن بينها ما يلي:

‏الاعتماد على الأدوية الهرمونية

‏في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة نتيجة لحدوث خلل في الهرمونات داخل الجسم، فإن الأدوية الهرمونية تساعد في إعادة توازن الهرمونات في الجسم، مما يساهم في السيطرة على تفاقم الحالة والتخفيف من حدة الألم.

‏تناول المسكرات

‏يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المسكنات المتعارف عليها للتقليل من حدة الألم الذي تعاني منه المرأة نتيجة للإصابة بالبطانة المهاجرة. وعلى رأسها الايبروفين. ولكنها لا تقوم بفعالية كبيرة في كافة الحالات.

اقرأ أيضاً: فواءد اللبن: دليلك الكامل حول فوائد اللبن وأهمية إدخال الحليب في نظامك الغذائي

‏استئصال الرحم

‏وذلك الإجراء الطبي يلجأ له الطبيب في حالة تفاقم الحالة وعدم وجود أي حلول لها، مما يجعله يقوم باستئصال الرحم في حالة الفشل في كافة الطرق الأخرى، للتقليل من الأعراض المصاحبة لبطانة الرحم المهاجرة.

‏تناول الأدوية المنظمة للحمل

‏الاعتماد على ذلك النوع من الأدوية يساهم في التقليل من حدوث الحمل، من خلال توقف نمو أنسجة بطانة الرحم الذي يتم بصورة شهرية. وذلك الأمر يعمل على التقليل من تفاقم بطانة الرحم المهاجرة.

‏علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأعشاب

‏هناك مجموعة من الوصفات العلاجية التي يتم الاعتماد عليها في المنزل للتقليل من حدوث الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: فوائد المغنيسيوم قد تدفعك لتناوله بشكل منتظم… إليك كافة التفاصيل

بطانة الرحم المهاجرة: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج والوقاية في 2022

‏بذور الكتان

‏تتضمن بذور الكتان على نسبة عالية من الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة، التي تساهم في التقليل من تكون الأنسجة بعيداً عن الرحم، كما أنها تعمل على تنقية الجسم من السموم. ومن الممكن الاعتماد على بذور الكتان في علاج بطانة الرحم المهاجرة، من خلال إضافة أربعة ملاعق كبيرة من بذور الكتان إلى كوب كبير من الماء. وتركه منقوع ثمانية ساعات على الأقل. وبعدها يتم تصفية الماء من البذور وتناولها يومياً، حتى يتم التخلص من كافة الأعراض المصاحبة للإصابة. ومن الممكن إضافته إلى الشوربة والسلطة أو اللبن.

‏زيت الخروع

‏يعتبر زيت الخروع من المكونات الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها منذ قديم الزمان في علاج مجموعة من الحالات المرضية المتعلقة بالرحم. وعلى رأسها البطانة المهاجرة، نظراً لأنه له قدرة كبيرة في تنقية الجسم من السموم. ويساعد زيت الخروع على التقليل من الأعراض المصاحبة لذلك المرض، من خلال إضافة ربع كوب من زيت الخروع إلى ثمانية قطرات من زيت الخزامى. وتطبيق المزيج على قطعة من القماش وربطها أسفل البطن. وعليها قربة من الماء الساخن حتى تظل دافئة على مدار ساعة كاملة. وبعدها يتم غسل تلك المنطقة بالماء جيداً.

اقرأ أيضاً: حساب السعرات الحرارية: دليلك الكامل حول كيفية عد السعرات الحراية وطرق تنفيذ ذلك

‏البردقوش

‏هناك مجموعة من الدراسات العلمية التي أثبتت دور الأعشاب في علاج البطانة المهاجرة. والتي أشارت إلى دور زيت البردقوش الكبير في التخفيف من الأعراض المصاحبة لذلك المرض، من خلال مزج كمية متساوية من زيت البردقوش مع زيت الخزامى وزيت المرمية. ووضع المزيج بطريقة موضوعية على البطن. وتركه لمدة ساعتين أو طوال الليل وبعدها تغسل البطن جيداً.

‏الكركمبطانة الرحم المهاجرة

‏يعتبر الكركم من المكونات الطبيعية الغنية بمضادات الالتهابات، التي تساهم في علاج مجموعة كبيرة للغاية من الإصابات وعلى رأسها البطانة المهاجرة. والتقليل من حدة الأعراض، بالإضافة إلى أنه يسهم في التقليل من خطر الإصابة بها. ويتم الاعتماد على الكركم في تلك الحالة من خلال إضافة ملعقة كبيرة منه إلى ملعقة من عصير الليمون والعسل الأبيض ورشة من الجنزبيل المطحون إلى كوبين من الماء. ويتم شراب ذلك المزيج على مدار اليوم. والذي يساهم في التقليل من كافة الأعراض المصاحبة لذلك المرض.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4 / 5
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد