تعرف على اسباب الم اسفل الظهر وأهم وسائل العلاج الحديثة

0 152

اسباب الم اسفل الظهر هي كثيرة ومتعددة. لا سيما أن الكثير من الأمراض العضوية والعضلية تلقي بدلوها على الجهاز الهيكلي والعظمي خصوصًا الظهر وأيضًا منطقة أسفل الظهر. ويذكر أنه من أهم أضرار آلام الجهاز الهيكلي والظهر. هو عدم تمكن الإنسان من ممارسة حياته اليومية ومهام عمله أيضًا بشكل طبيعي. ولقد أشار العلماء والأطباء ومقدمي الرعاية الصحية إلى العديد من الأسباب المرتبطة بالشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر. وأشارت العديد من البحوث والدراسات أيضًا إلى أهم الوسائل والطرق العلاجية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من هذا الألم.وسوف يتم لاحقًا توضيح الأسباب الرئيسية والشائعة لأمراض وآلام الظهر وأسفل الظهر. وأيضًا أهم طرق العلاج الطبي والمنزلي بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أعراض الروماتويد وطريقة علاجها بشكل بسيط بالأدوية والطب البديل

ألم أسفل الظهر

تعتبر آلام أسفل الظهر Low Back Pain من أكثر أنواع الألم الجسدي الشائعة جدًا. وهو يشير إلى الشعور المتقطع أو الدائم لدى المريض بألم في المنطقة السفلى من الظهر. وهذه الآلام قد تكون بسيطة وعابرة وقد تكون شديدة ومستمرة. ويتم تحديد الخطة والأسلوب العلاجي المناسب للمريض وفقًا للسبب الرئيسي الذي قد نجم عنه هذا الألم.

اقرأ أيضًا: علاج الدوالي بطرق متعددة للغاية وآلية العمل في كل طريقة منهم بناءً على الحالة‏

اسباب الم اسفل الظهر

تأتي أهم أسباب ألم أسفل الظهر التي تكون هي دائمًا أكثر أسباب الشعور بالألم في هذه المنطقة من الظهر لدى الكثير من الأشخاص. على النحو التالي:

الإجهاد العضلي

إن تمدد العضلات والأربطة أو تمزقها نتيجة الضغط الشديد عليها والإجهاد العضلي في الجزء السفلي من الظهر. يعد من أهم أسباب آلام أسفل الظهر. ويحدث ذلك لدى الأفراد الذي تحتم عليهم طبيعة عملهم حمل الأثقال أو الضغط بأي شكل على عضلات وأوتار الظهر. وتعد أفضل طريقة لعلاج هذه الحالة هو الراحة قدر الإمكان والخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي.

اقرأ أيضًا: دوالي الساقين.. دليلك الكامل حول الأسباب والأعراض وطريقة التشخيص والعلاج

إصابات الديسك

إن معدلات حدوث إصابات الديسك Disc Injury لدى الإنسان تزداد مع التقدم في العمر. وبها تحدث الإصابة في الجزء السفلي من الحبل الشوكي وينتج عنها الشعور بألم أسفل الظهر. كما أن الانزلاق الغضروفي أو كما يعرف أيضًا باسم (القرص المنزلق) الذي يحدث به تمدد للوسادات الموجودة في العمود الفقري. يعد أحد أشهر أسباب ألم أسفل الظهر خصوصًا لدى كبار السن.

تعرف على اسباب الم اسفل الظهر وأهم وسائل العلاج الحديثة

مرض عرق النَّسا

إن مرض عرق النَّسا يحدث نتيجة وجود التهابات في العصب الوركي. حيث أن هذا العصب هو الذي يربط بين العمود الفقري والفخذ. وهنا عند وجود ضغط على هذا العصب أو وجود التهاب شديدة به. يشعر المريض بالألم والوخز في منطقة أسفل الظهر ويكون هذا الألم مصحوب دائمًا بألم في الساقين أو القدمين.

التضيق الشوكي

إن التضيق الشوكي Spinal Stenosis هو عبارة عن حالة صحية تظهر عندما يحدث تضيق كبير في الفراغات الموجودة بالعمود الفقري. مما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب. وهنا تظهر بعض الأعراض المصاحبة لألم الظهر على المريض. مثل: الخدر والوخز والتشنج والضعف.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج عرق النسا وأهم المعلومات الطبية والصحية اللازمة لذلك (دليل كامل)

اعوجاج العمود الفقري

عندما يكون هناك انحناءات في العمود الفقري غير طبيعية. مثل الجنف الذي يشير إلى وجود نسبة ميلان في جانبي العمود الفقري. أو القعس القطني أو الحداب الذي يشير إلى ظهور التحدب. وهنا يعاني المريض من آلام أسفل الظهر وهي حالات خلقية يولد بها الطفل ويتم اكتشافها إما في مرحلة الطفولة أو المراهقة مع نمو الطفل. وهي دائمًا ما تؤدي إلى الشعور بالألم. نتيجة الضغط الشديد على الأوتار أو الأربطة أو العضلات أو الفقرات.

اقرأ أيضًا: عرق النسا: الأعراض، والتشخيص، والعلاج وكيفية تجنب الإصابة والتعايش مع المرض

أسباب أخرى لألم أسفل الظهر

هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد ينتج عنها أيضًا ألم في منطقة أسفل الظهر. مثل:

  • التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي المناعي.
  • الألم العضلي الليفي المزمن.
  • التهاب عظام العمود الفقري.
  • داء الفقار.
  • أمراض العظام المرتبطة بالشيخوخة.

اسباب الم اسفل الظهر غير العظمية

هناك بعض الأسباب الأخرى التي لا تتعلق بالجهاز الهيكلي أو العظام أو المفاصل والتي ينتج عنها أيضًا شعور المريض بألم في أسفل الظهر. مثل:

  • الحمل.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • تكيسات المبيض.
  • أورام الرحم الليفية.
  • بعض أنواع مرض السرطان.
  • السمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: الانزلاق الغضروفي: الأعراض، والتشخيص، والعلاج وكيفية تجنب الإصابة

طرق علاج ألم أسفل الظهر

هناك بعض الخطط والوسائل العلاجية التي يعتمد الطبيب على أحدها أو بعضها. من أجل مساعدة المريض على التخلص من ألم أسفل الظهر. مثل:

العقاقير العلاجية

يلجأ بعض الأطباء إلى وصف بعض أدوية مسكنات الألم مثل مضادات الالتهابات غير الستيرويدية للمرضى من أجل تخفيف الألم. أو الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية من أجل تخفيف الألم. وبعض أدوية باسطات العضلات والأدوية التي تساعد على منع تقلص العضلات أيضًا. حيث إن تلك الفئات من الأدوية تساعد على تقليل الشعور بالألم بشكل كبير.

العلاج الطبيعي

يعد العلاج الطبيعي هو أكثر الوسائل العلاجية الفعالة للتخلص من ألم الظهر دون اللجوء إلى جراحة ودون أي آثار جانبية ضارة. حيث تساعد جلسات العلاج الطبيعي على تقوية العضلات ودعم العمود الفقري والمرونة. وتساعد على الوقاية أيضًا من التعرض إلى إصابات أو آلام الظهر مرة أخرى.

المعالجة باليد

تعد المعالجة باليد وبالإنجليزية Hands-on manipulation التي يحصل عليها المريض بواسطة مقوم العظام أو طبيب العظام المتخصص. من أفضل وأسرع الطرق العلاجية للتخلص من آلام العظام والظهر. حيث يعتمد مقدم الرعاية الصحية هنا على استخدام يديه أو بعض الأدوات الصغيرة على العضلات والأنسجة الرقيقة. وذلك وعبر آليات محددة تساعد على تخفيف الألم.

اقرأ أيضًا: ما هو ضمور العضلات وما هي أعراضه وعوامل الخطر المتعلقة به وأهم خطوات العلاج

العلاج بالحقن

يقوم مقدم الرعاية الصحية هنا باستخدام بعض العقاقير العلاجية في صورة حقن. حيث يتم الحقن بالإبرة في منطقة الإصابة. مثل حقن مادة الستيرويد التي تساعد على تخفيف الألم بشكل كبير.

التدخل الجراحي

على الرغم أن الجراحة ليست خيارًا مستحبًا لدى جميع المرضى. إلا أن الطبيب قد يلجأ إلى التدخل الجراحي في الحالات الحرجة والحالات التي لم تفلح معها أي من طرق العلاج السابقة أيضًا. ومن أشهر أنواع جراحات علاج ألم أسفل الظهر هي التي تعتمد على التقنيات طفيفة التوغل.

العلاج المنزلي لألم أسفل الظهر

هناك بعض الوسائل العلاجية الطبيعية التي يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل لتخفيف ألم أسفل الظهر. ومنها ما يلي:

ماسك الكبساسين

الكبساسين هو المادة الفعالة في نبات الفلفل الحار. وهو ذات دور مؤثر وفعال في التخلص من ألم الظهر. حيث أنه يساعد بشكل كبير على استنفاد أحد المواد الكيميائية العصبية التي تنقل الألم، مما يسبب تأثيرًا مسكنًا وذلك عند تطبيقه موضعيًا على مكان الألم. وهناك بعض لصقات الكبساسين التي تحتوي على هذه المادة الفعالة بنسبة تصل إلى 8 % تقريبًا. والتي تساعد عند استخدامها على تقليل الألم بشكل كبير.

تعرف على اسباب الم اسفل الظهر وأهم وسائل العلاج الحديثة

الكمادات الباردة أو الدافئة

تطبيق الكمادات على منطقة الألم أسفل الظهر من شأنها أن تساعد بشكل كبير على تخفيف درجة الألم. حيث أن كمادات الثلج ـ على سبيل المثال ـ تساعد على تخفيف الالتهابات والتورم. في حين أن الكمادات الساخنة تساعد على التخلص من الخشونة والتيبس. لذلك ينصح مقدمي الرعاية الصحية بتطبيق الكمادات على مناطق الإصابات الهيكلية بشكل منتظم في المنزل لتخفيف الآلام المصاحبة لها.

الحركة الدائمة

يذكر أن الجلوس لفترات طويلة جدًا خصوصًا في وضعيات الجلوس الخاطئة من أدعى أسباب تفاقم آلام الظهر. لذلك ينصح الأطباء والمختصين بضرورة الحرص على الحركة الدائمة بشكل صحي لتنشيط الجسم ومنع الإصابات وتخفيف الآلام أيضًا قدر الإمكان. ومن أهم الأمثلة على ذلك عدم المكوث لفترة طويلة في وضعية واحدة والحرص على المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا على الأقل. وممارسة التمارين الرياضية المناسبة سواء في المنزل أو في صالات الألعاب الرياضية.

الحفاظ على الوزن الصحي

يذكر أن الزيادة المفرطة في الوزن تعتبر من أشهر أسباب التأثير السلبي على صحة الجهاز الهيكلي والعظام. وهي أيضًا أحد أهم أسباب تفاقم ألم أسفل الظهر. لذلك ينبغي على الفرد اتباع النظام الغذائي الصحي. الذي يساعده على خسارة الزيادة المفرطة في الوزن من جهة والحفاظ على الوزن المثالي من جهة أخرى. لتجنب المضاعفات الصحية الناجمة عن السمنة لا سيما آلام العمود الفقري وأسفل الظهر.

الإقلاع عن التدخين

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة من الأشخاص غير المدخنين إلى تطور إصابات الديسك والحبل الشوكي. وتطور الحالات المرضية الخاصة بالعمود الفقري أيضًا. وذلك بمعدل أربعة أضعاف غير المدخنين. ويرجع ذلك إلى أن مادة النيكوتين تمنع امتصاص بعض المركبات والعناصر الغذائية الصحية اللازمة للحفاظ على صحة الحبل الشوكي والعمود الفقري. لذلك ينبغي أن يحرص المريض على الإقلاع عن التدخين بجميع أنواعه قدر الإمكان. للتخلص من مشكلات الظهر والعمود الفقري. والوقاية من التعرض إلى إصابات الديسك والعظام أيضًا.

في الختام. بعد التعرف على أهم اسباب الم اسفل الظهر تجدر الإشارة إلى أن الحرص على تجنب مسببات آلام الظهر. مثل عدم الجلوس في وضعيات خاطئة واتباع أسلوب حياة صحي من جميع الجوانب. يعد من أهم العوامل الرئيسية المساعدة على سرعة الشفاء والوقاية من إصابات الظهر والعمود الفقري أيضًا.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام: دليلك الكامل عن كيفية علاجها وتجنبها مع أهم أعراضها

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: ياسمين السيد
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد