دليلك الكامل حول أعراض مرض القلب في عام 2022 وما هي عوامل الخطر

0 140

أعراض مرض القلب تعتبر جميع الأشياء التي لها تأثير على أجزاء مختلفة من القلب ووظائفه. ويعتبر ذلك النوع من الأمراض منتشر للغاية. وخصوصا متلازمة الشريان التاجي أو المتلازمة الإكليلية بأنواعها المتعددة، مع العلم أن الأوعية الدموية التاجية هي تلك الأوعية الموجودة حول عضلة القلب. والتي تعمل على ضخ الدم داخل القلب. ومن خلال ما يلي نقدم لكم جميع أعراض مرض القلب لفئات متعددة من الأفراد وطريقة الوقاية منها وعلاجها.

أعراض مرض القلب

هناك مجموعة كبيرة للغاية من أعراض مرض القلب. والتي تختلف باختلاف نوع الإصابة. والتي تتضمن ما يلي:

‏أعراض مرض القلب الوعائي

‏وتنتج تلك الأعراض عن التصلب أو الانسداد أو الضيق في الأوعية الدموية. والذي ينتج عنه ضعف وصول الدم إلى الدماغ أو القلب أو مجموعة من الأعضاء المختلفة داخل الجسم. وتتضمن أعراض مرض القلب الوعائي ضيق في التنفس وألم شديد في الصدر وضعف وتنميل وإحساس بالبرد في الذراعين أو الساقين.

‏أعراض مرض القلب نتيجة اضطراب النظم

‏يعتبر اضطراب النظم هو ضربات القلب غير المنتظمة. والتي تتضمن على ارتفاع معدل نبضات القلب عن المستوى الطبيعي أو انخفاضها عن المستوى الطبيعي، أو ظهورها بطريقة غير منتظمة في العموم. وتحتوي أعراض مرض القلب الذي يرتبط بذلك العرض على سرعة شديدة في نبضات القلب أو بطيء شديد في نبضات القلب أو الإحساس بالرفرفة داخل الصدر وضيق التنفس أو فقدان الوعي والإحساس بالدوخة.

‏أعراض مرض القلب الناتج عن عيب خلقي

‏هناك عدد من الأفراد الذين يولدون بعيوب خلقية في القلب. ويتم اكتشافها بعد الولادة بفترة قليلة للغاية تتراوح بين ساعات وحتى أشهر قليلة، تحتوي ‏أعراض مرض القلب الناتج عن العيب الخلقي على ‏الإحساس بضيق في التنفس أثناء تناول الطعام، أو الشعور بالانتفاخ في الساقين أو البطن أو في محيط العين. وظهور الجلد باللون الأزرق أو الرمادي الفاتح، مع العلم أن مرض القلب نتيجة لعيب خلقي غير خطير يتم اكتشافه في وقت متأخر في الطفولة أو حتى في فترة البلوغ. والتي لا تشكل خطر على حياة الفرد. وتظهر على هيئة تورم في الكاحل أو اليدين أو القدمين. وتراكم السوائل على الرئتين أو في القلب. والإحساس بالتعب الشديد نتيجة نشاط رياضي أو بدني بسيط، مما ينتج عنه الإصابة بضيق في التنفس.

اقرأ أيضاً: الدورة الشهرية عند النساء: خصائصها، العوامل المؤثرة عليها، ومضاعفاتها (دليلك الكامل)

‏أعراض مرض القلب نتيجة اعتلال عضلة القلب

‏هناك أحد الأمراض التي تصيب القلب والتي تتمثل في علة بعضلة القلب. وذلك يعني أنها أصبحت صلبة وسميكة للغاية. وفي الكثير من الحالات لا يشعر الفرد بأعراض مرض القلب الناتج عن اعتلال عضلة القلب عندما يكون في المرحلة المبكرة. ولكن عندما يتفاقم المرض وتزداد أعراضه فمن الممكن أن يشعر الفرد فيه بتورم في القدمين أو الكاحل، بالإضافة إلى ضيق في التنفس من أقل مجهود. والتعب الشديد وانتفاخ في البطن نتيجة زيادة كمية السوائل. وفقدان الوعي والدوخة واضطراب في ضربات القلب.

‏أعراض مرض القلب الناتج عن الالتهابات

‏هناك مجموعة من الالتهابات التي يمكن أن تصيب القلب. والتي ينتج عنها أعراض مرض القلب الكثيرة. ولكن علينا أولاً الإشارة إلى أنواع الالتهابات التي يمكن أن تحدث، من بينها التهاب الشغاف وذلك النوع من الالتهابات يصيب الغشاء الداخلي الفاصل بين صمامات القلب والقلب نفسه، بالإضافة إلى التهاب عضلة القلب والذي يعمل على إصابة الطبقة الوسطى من العضلات، بالإضافة إلى التهاب غشاء القلب أو التامور والذي يصيب الغشاء المغطى للقلب.

اقرأ أيضاً: أسباب تأخر الدورة الشهرية وعوامل الخطر التي قد تصاحبها

‏وهنا نجد أن أعراض مرض القلب الناتجة عن ذلك السبب تتمثل في التعب الشديد والضعف الجسماني. والإحساس بضيق في التنفس. واحتمالية الإصابة بحبوب أو بقع غير طبيعية وطفح جلدي أو الإصابة بالسعال المزمن. ومجموعة من التغيرات في نبضات القلب. وانتفاخ في البطن أو الساقين.

‏أعراض مرض القلب الناتجة عن إصابة الصمامات

‏يحتوي القلب على أربعة صمامات. وهم الصمام الثلاثي الشرف. والصمام الرئوي. والصمام التاجي. إلى جانب الصمام الأورطي، ‏وجميع الصمامات الموجودة في القلب تقوم بالفتح والإغلاق لضغط الدم داخل القلب. ومن الممكن أن تصاب تلك الصمامات بالتعب نتيجة لمجموعة من العوامل التي تتسبب في تدفق أو تسريب أو ضيق أو قصور أو إغلاق نسبي. وتختلف أعراض مرض القلب الناتجة عن تضرر الصمامات نتيجة الصمام الذي أصيب. ولكن تكون في العادة على شكل اضطراب شديد في عدد ضربات القلب، أو ضيق في التنفس وألم شديد في الصدر. وتورم في الكاحلين أو القدمين وفقدان الوعي.

‏أسباب الإصابة بمرض القلب

‏هناك عدد كبير من الأسباب التي ينتج عنها أعراض مرض القلب. وذلك بناءً على كل نوع من أنواع الإصابة. والتي تتمثل في ما يلي:

اقرأ أيضاً: علاج الأرق وكيفية الوقاية منه وما هي أبرز مسبباته

‏أسباب الإصابة بمرض القلب الوعائي

يعتبر مرض القلب الوعائي هو ذلك الإصابة التي تستهدف الأوعية الدموية داخل القلب. والتي تنتج عن تراكم نسبة كبيرة من الدهون في الشرايين أو تصلب الشرايين. ومع الوقت يتسبب ذلك الضغط في صلابة الجدار الوعائي إلى حد بعيد للغاية. وجعلها أقل سمك وأكثر ليونة، مما يتسبب في إعاقة ضخ الدم إلى جميع الأنسجة والأعضاء داخل الجسم. وتعتبر تلك الإصابة معروفة بتصلب الشرايين أو تكلس الشرايين. وذلك الأمر منتشر بشكل كبير ويعتبر من أهم أسباب مرض القلب الوعائي، كما يمكن أنه ينتج عن التدخين والسمنة وقلة الأنشطة الجسدية واتباع النظم الغذائية الغير صحية تماماً.

‏أسباب الإصابة بمرض القلب نتيجة اضطراب النظم

‏من أهم الأسباب التي تعمل على الإصابة بمرض القلب نتيجة اضطراب ضربات القلب هي مجموعة من الأمراض. ومن بينها أمراض الشريان التاجي، أو العيب الخلقي في القلب منذ الولادة، أو مرض السكري وارتفاع الضغط، بالإضافة إلى مجموعة العادات الأخرى ومن بينها التوتر أو تناول المواد المخدرة أو تناول الكافيين والمشروبات الكحولية أو التدخين أو مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها بدون الرجوع إلى الطبيب. ويمكن أن يكون ناتج عن أحد الآثار الجانبية لمجموعة من الأعشاب أو المكملات الغذائية، كما يمكن أن ينتج عن الأمراض التي تصيب صمامات القلب.

اقرأ أيضاً: تضخم الطحال: الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

‏أسباب الإصابة بمرض القلب نتيجة للعيوب الخلقية

‏تعتبر أعراض مرض القلب الناتج عن العيوب الخلقية تظهر على الشخص منذ تكوينه داخل رحم الأم، مع العلم أن القلب يبدأ في التكوين بعد عدة أشهر قليلة من الحمل. وهنا تبدأ الإصابة بالتشوهات أثناء التشكيل. وحتى الآن لم يتوصل الباحثون إلى الأسباب التي نتجت عنها تلك التشوهات الخلقية. ولكن يرجح أن يكون ناتج عن أحد العوامل الوراثية، أو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية والعقاقير الطبية.

‏أسباب اعتلال عضلة القلب

‏تعتبر الإصابة بأمراض القلب نتيجة لاعتلال عضلة القلب والتي تعني التضخم أو التوسع فيها، نتيجة لأسباب غير معروفة. ولكن تظهر على هيئة ثلاثة أشكال أن تكون عضلة القلب واسعة أو ضعيفة للغاية، أو أن تكون عضلة القلب سميكة للغاية، أو أن تكون عضلة القلب محدودة وصلبة للغاية.

اقرأ أيضاً: علاج البواسير في يوم واحد في المنزل بأفضل الطرق (مرجع شامل)

‏أسباب الإصابة بالتهابات القلب

‏تتمثل التهابات القلب في أنواع متعددة كما ذكرناها في الأعلى. وذلك ينتج عن التعرض إلى إحدى المواد الكيماوية أو الإصابة بأي من أنواع البكتيريا والفيروسات. ومن أهم وأشهر أسباب الإصابة بتلك الالتهابات في القلب هي طفيليات ومجموعة من الأمراض والعقاقير الطبية التي يكون لها أثر سام أو حساس للغاية.

‏أسباب الإصابة بمرض القلب الصمامي

‏هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تساعد على الإصابة ‏بأمراض القلب التي تتمثل في الصمامات. والتي تنتج عن الالتهابات الشغافية أو الحمى الروماتيزمية، أو مجموعة من الأمراض التي تصيب الأنسجة الضامة، أو العديد من العلاجات والأدوية الإشعاعية التي يحصل عليها الفرد كعلاج لمرض السرطان.

‏عوامل الخطر في الإصابة بمرض القلب

‏هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب. ومن بينها السمنة المفرطة والإصابة بمرض السكر والحالة النفسية والتوتر المزمن، بالإضافة إلى قلة الحركة والأنشطة البدنية وسوء النظافة على المستوى الصحي، فضلاً عن زيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم وارتفاع ضغط الدم. والحصول على التغذية الغير صحية والغير سليمة والتدخين.

‏مضاعفات الإصابة بمرض القلب

‏هناك مجموعة من المضاعفات التي يمكن أن تصيب الفرد في حالة عدم الانتباه إلى أعراض مرض القلب. ومن أكثر المضاعفات الشائعة هو فشل القلب الاحتقاني، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي تتمثل في السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو حالة من التمدد الموضعي التي تصيب الأوعية الدموية، بالإضافة إلى السكتة القلبية والأمراض الشريانية المحيطة.

اقرأ أيضاً: حصى الكلى: الأعراض، طريقة العلاج، وكيفية الوقاية من الحصوات بأشكالها المختلفة

‏طريقة الوقاية من الإصابة بالأمراض الخاصة بالقلب

‏هناك مجموعة من الأمور التي يمكن للأفراد والشباب اتباعها والحرص على تطبيقها حتى يتمكنوا من الوقاية من خطر الإصابة بمرض القلب. والمعاناة من أعراض شديدة للغاية. ومن بينها الحفاظ على ممارسة الأنشطة البدنية على مدار اليوم وممارسة الرياضة حتى وإن كانت خفيفة. والابتعاد عن التدخين تماماً. والمحافظة على نسبة الكولسترول الصحي في الدم ومستوى ضغط الدم الطبيعي ونسبة السكر الطبيعية في الدم، بالإضافة إلى التقليل من حدة التوتر والسيطرة على الحالة النفسية للشخص. والمحافظة على الوزن الصحي والابتعاد عن الإصابة بالسمنة المفرطة. وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي للغاية، ‏ومن الجدير بالذكر أن هناك أحد أنواع مرض القلب التي لا يمكن الوقاية منها. وهو الذي يتمثل في التشوهات الخلقية والعيوب التي يولد الشخص بها.

اقرأ أيضاً: أعراض الفشل الكلوي – ما هي وكيف يمكنك تشخيصها بنفسك؟ دليلك الكامل في 2022

‏علاج الأمراض الخاصة بالقلب في الطب البديل

‏هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها في الطب البديل. والتي تقدم فوائد كبيرة في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم والوقاية من خطر الإصابة بأنواع من أعراض مرض القلب. والتي تتمثل في بذور الكتان والأحماض الدهنية التي تتمثل في الأوميجا 3. ونبات لسان الحمل البيضوي. ونخالة الشوفان. والشوفان.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد