أعراض الجيوب الأنفية: ما هي وكيف تفرق بين الجيوب الأنفية المزمنة والحادة والعادية

0 114

أعراض الجيوب الأنفية تبدو مزعجة لكثير من الأشخاص، خاصةً في فصل الشتاء. الجيوب الأنفية هو عبارة عن أربع تجاويف في جمجمة الإنسان، يحيطها من كل جانب أغشية مخاطية. يوجد نوعان من الجيوب الأنفية وهما الأمامية والفكية، كما أنها تقع مباشرة فوق وتحت تجويف العين. التهاب الجيوب الأنفية هو عبارة عن إصابة القنوات التنفسية الموجودة في الأنف، يرجع ذلك نتيجة لحدوث أي التهابات أو تورمات لتلك القنوات. قد يكون سبب الالتهاب هو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطريات أو وجود حساسية، وأشارت الأطباء أن الالتهاب قد يدوم حتى عشرة أيام. إضافة إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات أن مشاكل الأسنان قد تؤدي أحياناً إلى التهاب في الجيوب الأنفية. الأشخاص الذين يعانون من انحراف في الحاجز الأنفي هم الأكثر عرضة لمواجهة التهابات متكررة في الجيوب الأنفية.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: التبول اللاإرادي: الأساب، العلاج، وكيفية التشخيص وتجنب الإصاب — دليلك الكامل 2022

معلومات عن الجيوب الأنفية

بشكل أدق الجيوب الأنفية هي عبارة فراغات داخل جمجمة الإنسان تحتوي على أنابيب دقيقة، تلك الأنابيب هي حلقة الوصل بين الجمجمة و التجاويف الموجودة في الأنف. الجيوب الأنفية هي المسؤولة عن بعض المهام في أنف ورأس الإنسان ومنها إنتاج الإفرازات المخاطية التي ترطب الأنف من الداخل. كما تعتبر المسؤولة عن تقليل الضغط عن طريق تخفيف وزن الرأس بواسطة الفراغات الموجودة بالجمجمة. أشارت الدراسات أن الجيوب الأنفية تمثل دور رئيسي في وجود انسجام لنبرة الصوت أثناء الكلام. على هذا النحو في حالة تعرض الإنسان لأي مشاكل صحية مرتبطة بالجيوب الأنفية قد تظهر بعض الأعراض مثل الصداع والدوار المستمر.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: الغدة الدرقية: أهم المعلومات حولها وكيفية علاجها وتجنب الأعراض

أعراض الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية يحدث في حالة انسداد فتحات التجويف الموجود في الأنف، لذلك قد يحدث أيضاً ارتفاع في الضغط داخل الجيوب الأنفية. يسبب ذلك الالتهاب إلى احتقان الغشاء المخاطي، ذلك بسبب تراكم الجراثيم والإفرازات فيه. تختلف أعراض الجيوب الأنفية على حسب التصنيف الطبي. يوجد ثلاث تصنيفات للالتهاب. التصنيف الأول هو التهاب الأنف والجيوب الحاد طبقاً للدراسات في هذه الحالة يصاب المريض بالتهاب قد يدوم إلى أربعة أسابيع. التصنيف الثاني هو التهاب الأنف والجيوب شبه الحاد وما يميز تلك التصنيف هو أن العدوى تستمر إلى اثنا عشر أسبوعا. أما عن التصنيف الثالث هو التهاب الأنف والجيوب المزمن وهو التهاب يستمر مع الشخص إلى مدة تتخطى الاثنا عشر أسبوعا. إضافة إلى ذلك أن كل هذه التصنيفات تختلف في الأعراض والعلاج.

أعراض الجيوب الأنفية الحادة

التهاب الجيوب الأنفية يكون مصاحب لأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، غالباً ما يستمر حتى أربع أسابيع. تكمن الأعراض في الإحساس بالصداع الناتج من زيادة الضغط بسبب انسداد الهواء عن التجويفات الموجودة في الأنف. كما يتعرض الشخص المريض إلى الشعور بآلام في منطقة الحلق بصفة مستمرة. الشعور بالإرهاق الدائم هو أحد الأعراض أيضاً، بجانب ارتفاع في درجة حرارة الجسم. قد يشعر المريض ببعض آلام في منطقة الرأس وخلف الأذنين وخلف العيون في مكان وجود الجيوب الأنفية. من أكثر الأعراض المميزة لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد هو الشعور باحتقان في الحلق وسيلان الأنف وضعف عام في حاسة التذوق. كما تشير الدراسات أن بعض الأشخاص قد يواجهوا بعض آلام الأسنان. على هذا النحو المخاط الموجود في أنف الشخص المصاب قد يتحول لونه إلى اللون الأخضر، وتراكم المخاط في الأنف بشكل كبير يؤثر على حاسة الشم. إضافة إلى ذلك قد يواجه المريض بعض المشاكل مثل تراكم البلغم في الحلق وكحة مستمرة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: زنك: فوائد وأهمية مكمل الزنك الغذائي ولماذا يعد من أهم المعادن — دليل كامل

أعراض الجيوب الأنفية المزمنة

التهاب الجيوب الأنفية المزمن قد يستمر لفترة تتخطى الثلاثة أشهر، ذلك بسبب التغيرات التي يُحدثها في الغشاء المخاطي الموجود في الجيوب الأنفية. قد يصيب الالتهاب الشخص المصاب أكثر من مرة سنوياً. أشارت الدراسات أن الإصابة قد تنقسم إلى نوعان وهما الإصابة بالتهاب يصاحبه سلائل أو أورام حميدة يسمى بالتهاب الجيوب الضخامي المزمن. الآخر لا يحتوي على أي أورام ويسمي بلا سلائل. أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن هو انحراف الحاجز الأنفي. ذلك بسبب أن الانحراف قد يعيق الصرف من تجاويف الجيوب الأنفية الذي يشكل سبب قوي لحدوث التهاب في الجيوب الأنفية.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: فوائد الكركديه الصحية والطبية ودوره في مقاومة ارتفاع ضغط الدم — دليل كامل 2022

أعراض الجيوب الأنفية: ما هي وكيف تفرق بين الجيوب الأنفية المزمنة والحادة والعادية

نقاط هامة

أعراض الجيوب الأنفية المزمنة قد تتشكل في شعور المريض ببعض آلام في مناطق مثل الوجه والرأس والأسنان والفكين. ظهور مشاكل في النوم ويرجع ذلك بسبب الانسداد والاحتقان الحادث في القنوات التنفسية. أما عن أنف الشخص المصاب فقد يجد صعوبة في حاسة الشم ويزداد سيلان الأنف بشكل كبير. في بعض الأحيان قد يشعر المريض بآلام في منطقة الحلق. كما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير وتظهر بعض الإفرازات من الأنف مثل المخاط والصديد. الشعور الدائم بالاحتقان من الأعراض المميزة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمنة أيضاً. أشارت الدراسات أن بعد فحص بعض من الأشخاص المصابين وُجد أن في بعض الأحيان قد يظهر احمرار على الجلد المغطي للجيب الأنفي المصاب. لذلك أيضاً قد يحدث انسداد بسيط في العين.

أسباب الالتهاب

تشير الدراسات أن الأسباب تنحصر في تكرار الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حساسية الأنف. كما قد يكون السبب هو انحراف الحاجز الأنفي الذي يعتبر من المسببات الرئيسية لالتهاب بأنواعه. في حالة تعرض الشخص المصاب إلى أبخرة صناعية أو كيميائية قد يؤدي ذلك إلى التهاب الجيوب الأنفية. من العوامل أيضاً التي قد تسبب التهابات ومشاكل صحية كبيرة هو تضخم اللحميات الخلف أنفية. قد يساعد التدخين سواء بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بزيادة فرص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. إضافة إلى ذلك قد يكون السبب هو قصور أداء الجهاز المناعي. الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية. إضافة إلى ذلك قد يكون السبب هو العدوى البكتيرية، حيث تتكاثر بشكل سريع في الممرات الأنفية والقنوات التنفسية مما يسبب التهابات في الجيوب الأنفية.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: فوائد الليمون الصحية والطبية ودوره في تحسين وظائف الجسم

علاج التهاب الجيوب الأنفية

بعض الدراسات أثبتت أن شرب الماء بكميات مناسبة قد يساعد على سيلان المخاط وتدفقه بشكل صحيح. نصح الأطباء بأهمية بقاء الشخص المصاب بالتهاب في أماكن حرارتها معتدلة. يوجد بعض الوسائل التي تساعد على تحسن حالة المريض مثل الامتناع عن الأنحاء وبشكل خاص على عدم انحناء الرأس إلى الأسفل، استنشاق البخار سواء عن طريق استخدام وعاء من الماء أو منشفة تحيط بمصدر البخار. لذلك أيضاً استخدام الكمادات الدافئة على الوجه أحد طرق تخفيف الضغط على المصاب. الانتظام على تناول المسكنات البسيطة وأقراص مزيلة للاحتقان بعد استشارة الطبيب. إضافة إلى ذلك يمكنك استخدام قطرات الماء والملح. كما أكدت الدراسات على أهمية تجنب كل الأبخرة سواء صناعية أو كيميائية. عدم الإفراط في المجهود قد يكون سبب يساعد على تحسن حالة المصابين بالتهاب في الجيوب الأنفية. الاستحمام بماء دافي قد يساعد في استرخاء الجسد لتقليل الألم.

اقرأ أيضًا: فوائد اليوغا سوف تدفعك للبدء في ممارستها فورًا — دليلك الكامل 2022

قد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى استخدام المضادات الحيوية للسيطرة على الالتهاب، بدلا من التدخل الجراحي. يوجد بعض الطرق الطبية التي يستخدمها الأطباء للحد من التهاب الجيوب الأنفية مثل استخدام المحلول الملحي للقضاء على الجراثيم والفطريات. كما يستخدم الغسول الأنفي لضمان بقاء الأنف مفتوحة لفترة أطول. في حالة استخدام أدوية يشير الأطباء إلى أهمية استخدام بعض المضادات الحيوية مثل (السودوإفدرين-الافدرين) حيث تقضي على الجراثيم والفطريات الموجودة في الجيوب الأنفية بطريقة سريعة وفعالة..

الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية

لكي تقلل فرص ظهور أي من أعراض الجيوب الأنفية عليك الابتعاد عن أي شخص مصاب بالبرد أو العدوى البكتيرية. كما يعتبر الابتعاد عن التدخين سواء إيجابي أو سلبي أحد طرق الوقاية الفعالة، يعود ذلك بسبب أن دخان السجائر قد يسبب للبعض تهيج في الجهاز التنفسي وخاصةً في الممرات الأنفية. حاول الانتظام على استخدام المرطبات ذلك قد يساعد رطوبة الجيوب الأنفية والممرات التنفسية ويقلل فرص حدوث أي التهابات. مرض الحساسية قد يكون من مسببات التهابات الجيوب الأنفية، إذا كنت تعاني منها عليك استشارة الطبيب والانتظام على الأدوية المناسبة.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول فوائد الفستق الصحية والطبية ومعلوماته الغذائية

استشر الطبيب

في حالة ظهور أي أعراض الجيوب الأنفية مثل استمرار في ارتفاع درجة الحرارة، الإحساس بصعوبة في البلع والتهاب الحلق. شعور بإرهاق عام، شعور بالضغط في منطقة الوجه. في حالة وجود صعوبة في التنفس، في بعض الأحيان ظهور احمرار في منطقة الأنف وحول العين. إذا شعرت بأي تغير في لون المخاط وخاصةً إذا تحول للون الأخضر.

بالنسبة للأطفال في حالة وجود أي ارتفاع في درجات الحرارة، تغير لون المخاط وسيلان في الأنف، روائح كريهة من فم الطفل. على هذا النحو وبالإضافة إلى ذلك إصابة الطفل بالسعال، قد يكون السبب في ذلك هو التهاب الجيوب الأنفية ويتوجب زيارة الطبيب فوراً.

الخلاصة

التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض المزعجة، حيث يسبب آلام تنتشر في منطقة الوجه والرأس. إذا ظهرت عليك أي أعراض لالتهاب الجيوب الأنفية عليك زيارة الطبيب، ذلك بسبب أن في بعض الأحيان قد يسبب الالتهاب بعض المضاعفات للمصابين. من مضاعفات الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية هو زيادة فرص الإصابة بمرض التهاب السحايا، الذي يستهدف منطقة المخ. كما تشير التقارير أن من مضاعفات الالتهاب هو ضعف النظر ونادراً ما يسبب العمى. إلى هذا النحو قد يتحول من التهاب حاد إلى التهاب مزمن تصل مدة الإصابة به إلى ثلاثة أشهر.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3 / 4
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد