أعراض التهاب الكلى بأنواعها المختلفة وأسباب ظهوره على الجسم وطرق الوقاية

0 128

‏أعراض التهاب الكلى تعتبر مجموعة من الإصابات التي تظهر على الجسم نتيجة لإصابة الكلى بالتهاب. الذي ينتج عن البكتيريا التي تستهدف المسالك البولية بأنواعها المختلفة. وهناك مجموعة كبيرة من الأمراض الأخرى التي ينتج عنها إصابة الكلى بالتهاب. ومن بينها حصوات الحالب، أو حصوات المرارة، وحصوات الكلى، والكتل البطنية أو الحوضية وعلى رأسها الأورام، أو تضخم البروستاتا. بالإضافة إلى وجود أحد أشكال العدوى الجرثومية، ومن بينها الجرثومة الأفعائية، والكلبسيلا، والزائفة، والمتقلبة. ‏ولذلك فإننا نشارك معكم هذه الأعراض حتى تتمكنوا من التعرف عليها، واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي منها على الجسم.

اقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات عن أعراض الفشل الكلوي عند النساء وأفضل طرق العلاج والوقاية

‏أعراض التهاب الكلى

‏إن ظهور أعراض التهاب الكلى ينتج عن أحد أشكال الأمراض أو الأنواع المختلفة. والتي يتميز كل منها بمجموعة من الأعراض الخاصة به. ومن أهمها ما يلي:

‏أعراض التهاب الكلى الخلالي

‏إن ذلك النوع من أعراض التهاب الكلى يستهدف الخلايا الكروية، التي تعتبر بعيدة كل البعد عن عملية جمع السوائل داخل الكليتين. وينتج ذلك النوع من الإصابة كأحد ردود الأفعال التحسسية نحو مجموعة من المضادات الحيوية والعقاقير الطبية. والذي ينتج عنه الفشل الكلوي، في حالة عدم التمكن من السيطرة عليه في الوقت المناسب. وتتمثل أعراض هذا النوع في ارتفاع شديد في مستوى ضغط الدم، وطفح جلدي، وإحساس بالانتفاخ والامتلاء بصورة مستمرة. وضعف وتعب عام في الجسم، ومشكلات في الإدراك والتركيز، وظهور دم في البول، وتورم في مجموعة متعددة من المناطق داخل الجسم. والإصابة بإلقئ والحكة والغثيان، وزيادة كبيرة في وزن الجسم بسبب احتباس السوائل.

‏أعراض التهاب الكلى (كبيبات الكلى)

‏يصاب الجسم بالتهاب كبيبات الكلى عند ظهور أحد الالتهابات الحادة أو المزمنة، والذي ينتج عنه العديد من الإصابات. وقد يكون أحد المضاعفات لبعض الأمراض، ومن بينها الجديري المائي، والتهاب الحلق، والملاريا. وينتج عنه خسارة كمية كبيرة من البروتين داخل الدم، بالإضافة إلى تسرب كرات الدم البيضاء والحمراء في البول. وتتمثل أعراض التهاب الكلى في ذلك النوع في تكرار التبول بصورة كبيرة، وخصوصا على مدار الليل. أو النزيف من الأنف بصورة كبيرة، أو احتواء البول على الفقاعات والرغوة بصورة متكررة، وتراكم السوائل والكحة بشكل كبير على الرئتين. أو تورم في الوجه والقدمين، وارتفاع في مستوى ضغط الدم، وآلام شديدة في البطن، وظهور دم في البول، والمعاناة من الغثيان.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول غازات البطن، الأسباب وطرق العلاج والوقاية من ذلك

‏أعراض التهاب الكلى (كبيبات الكلى الغشائي)

‏إن ذلك النوع من أشكال التهابات الكلى يستهدف المراهقين والأطفال بشكل كبير للغاية. ومن الممكن أن يتحول بصورة مزمنة في حالة إهمال علاج الأمر، وعدم الاهتمام به. فينتج عنه التفاقم والاستمرار طوال الحياة. وتتمثل أعراض التهاب الكلى في ذلك النوع من الأمراض في ظهور رغوة داخل البول، ودم في البول، حتى وإن لم يظهر بالعين المجردة. وتورم في الأقدام أو العيون أو البطن، بسبب احتباس السوائل داخل الجسم.

أعراض التهاب الكلى بأنواعها المختلفة وأسباب ظهوره على الجسم وطرق الوقاية

‏أعراض التهاب الكلى (التهاب الحويضة والكلية)

‏يعتبر ذلك النوع أحد أشكال أعراض التهاب الكلى والذي ينتج عن إصابة المسالك البولية بالتهابات شديدة. ينتج عنها انتقاله إلى الحوض أو الكلى، يتسبب في ظهور أعراض التهاب الكلى. وينتج ذلك الشكل من الالتهابات بسبب استخدام القسطرة البولية، أو ظهور حصوات الكلى. وتتمثل الأعراض في تكرار الحاجة إلى التبول، والهلوسة، والغثيان، وآلام شديدة في جانب البطن والظهر، أو في منطقة العانة. والقشعريرة والحمى، وصديد أو الدم في البول مصحوب برائحة كريهة للغاية، والحاجة الملحة المفاجأة في التبول.

‏أعراض التهاب الكلى (ورام حبيبي ويغنري)

‏إن ذلك المرض لا يؤثر بشكل كبير على الكليتين فقط، ولكنه يؤثر أيضاً على الجهاز التنفسي. ومن الممكن أن يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي، مما ينتج عنه عدد كبير جداً من المضاعفات والمشكلات. وحتى الآن لم يتم التعرف على أسباب الإصابة بذلك المرض. أما عن أعراض التهاب الكلى الناتجة عنه؛ فإنها تتمثل في تفاقم الالتهابات الكلوية بشكل كبير للغاية. والأم في المفاصل والتهابات شديدة في الأذنين، وإرهاق وتعب عام، وسيلان في الأنف، واحمرار والتهاب في العينين.

اقرأ أيضاً: إليك كل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن اعراض القولون العصبي وما هي طرق العلاج

‏أعراض التهاب الكلى (الكلية الذئبي)

إن الإصابة بمرض الذئبة الحمامي ينتج عنه أعراض التهاب الكلى مصحوبة بمجموعة من المضاعفات، والالتهابات في العديد من أعضاء وأجهزة الجسم المتعددة. نظراً لأن جهاز المناعة يبدأ في مهاجمة العديد من مناطق الجسم المختلفة، والعمل على تدميرها بدون أسباب حقيقية. وتتمثل أعراض التهاب الكلى في ذلك النوع من الأمراض في احتباس السوائل، والاستسقاء في منطقة الكاحل والقدمين. فضلاً عن ظهور نسبة كبيرة جداً من البروتين داخل البول على هيئة فقاقيع أو رغوة، وارتفاع مستوى ضغط الدم بشكل كبير للغاية.

‏أسباب أعراض التهاب الكلى

‏إن ظهور أعراض التهاب الكلى على جسم الإنسان، يكون نتيجة لمجموعة متعددة من الأسباب، التي تتوقف على كل نوع منها. والتي تتمثل في ما يلي:

التهاب الحويضة والكلية

‏إن أسباب ظهور أعراض التهاب الكلى في هذا النوع، تنتج عن الإصابة بالتهابات البكتيريا التي تنتج عن نوع بعينه. وهو بكتيريا الإشريكية القولونية، ويظهر ذلك النوع من البكتيريا في الأمعاء الغليظة، ويتم تصريفه من الجسم عن طريق البراز. ومن الممكن أن تنتقل البكتيريا بشكل كبير إلى الكليتين والمثانة، مما ينتج عنها أعراض التهاب الكلى في ذلك النوع.

اقرأ أيضاً: علاج بومزوي نهائياً بالوصفات الطبيعية والعقاقير الطبية للقضاء على الأعراض المزعجة

‏التهاب الكلية الخلالي

‏تظهر أعراض التهاب الكلى في ذلك النوع بسبب ردود الأفعال التحسسية نحو أحد أشكال المضادات الحيوية والعقاقير الطبية. وهي استجابة الجسم نحو المواد الغريبة بصورة فورية، وقد يقدم الطبيب للمصاب أحد الأدوية الفورية للمساعدة. ولكن يتعامل معه الجسم على أنه أحد المواد الضارة، ولذلك يقوم بمهاجمة نفسه، مما ينتج عنه التهاب. بالإضافة إلى أسباب أخرى تتمثل في انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم. والذي يساهم في تنظيم عمل مجموعة متعددة من الوظائف داخل الجسم، بما فيها عملية التمثيل الغذائي وضربات القلب. وقد ينتج الاعتماد على العقاقير الطبية لأوقات طويلة للإصابة بالتهاب الكلى أو تلف الأنسجة الخلوية.

‏كبيبات الكلى

‏أما عن هذا النوع من أشكال العدوى الكلوية، فم يتم التعرف على سببه الأساسي حتى الآن. ولكن قد ترجع أسبابه إلى ظهور خراج، وانتقال المواد التي يحتوي عليها إلى الكلى من خلال الدم. أو تاريخ مرضي من مرض السرطان، أو مجموعة من المشكلات والاضطرابات في الجهاز المناعي.

‏متى يجب عليك زيارة الطبيب

‏هناك العديد من أعراض التهاب الكلى التي تظهر على الإنسان، والتي تعتبر بمثابة جرس إنذار لضرورة زيارة الطبيب، لتحديد أشكال العلاج الفعال. ومن بينها احتواء البول على دم وردي أو بني اللون، ولذلك فإنه يجب زيارة الطبيب بسرعة جداً قدر الإمكان. أو اللجوء إلى الطوارئ، نظراً لأن سرعة تلقي العلاج يساعد في الحد من خطر الإصابة أو حدوث مضاعفات خطيرة، نتيجة أعراض التهاب الكلى والحد من الإصابة بالفشل الكلوي أو تلف الأنسجة.

أعراض التهاب الكلى بأنواعها المختلفة وأسباب ظهوره على الجسم وطرق الوقاية

‏الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات الكلى

‏هناك مجموعة متعددة من الفئات والأفراد المعرضين بشكل كبير جداً للإصابة بأعراض التهاب الكلى المزمنة والحادة. والتي تتمثل في الأفراد الذين يمتلكون تاريخ وراثي من العدوى الكلوية وأمراض الكلى. بالإضافة إلى الذين يعانون من الأمراض المناعية، وعلى رأسها الذئبة، أو الأفراد الذين خضعوا في الفترة الأخيرة لجراحات في المسالك البولية. أو تناول مجموعة كبيرة من مسكنات الألم، والأدوية، والمضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض التسمم الغذائي وأفضل طرق العلاج (دليل كامل)

‏طريقة الوقاية من التهاب الكلى

‏هناك مجموعة متعددة من الخطوات التي يمكن اتباعها حتى يتمكن الإنسان من الوقاية من خطر الإصابة بأعراض التهاب الكلى. ومن أهمها تجنب الإصابة باحتباس البول، وتناول كميات كبيرة للغاية من الماء أو السوائل والعصائر. والابتعاد عن استخدام المنتجات النسائية في المناطق الحساسة والتناسلية، مثل مزيل العرق. والحرص على التبول بعد العلاقة الزوجية على الفور، للتخلص من البكتيريا الموجودة داخل الإحليل. بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأعضاء التناسلية بعد التبول من الأمام إلى الخلف، وخصوصاً عند السيدات، لتجنب الإصابة بالبكتيريا التي تنتقل من منطقة الشرج.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض قرحة المعدة وأهم أسبابها وطرق العلاج

‏مضاعفات التهاب الكلى

‏هناك مجموعة من الأفراد الذين يعانون من أعراض التهاب الكلى والتي تظهر بشكل خفيف للغاية. ولذلك فإنهم يعتقدون أن الأمر غير مقلق، ولا يتطلب إلى العلاج. ولكنه من الممكن أن ينتج عنه إصابة العديد من أجزاء الجسم الأخرى بالعدوى. أو تحوله إلى الإصابة المزمنة التي تصاحب الإنسان على مدار سنوات متعددة، أو طوال حياته. ومن الممكن أن تتسبب في فشل الكلوي، أو تندب. وفي حالة المرأة الحامل؛ فمن الممكن أن تتعرض إلى ولادة الجنين بوزن قليل للغاية، أو الإصابة بالتسمم في الدم.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول مرض بومزوي من حيث طريقة التشخيص والعلاج والوقاية

‏طريقة التقليل من التهاب الكلى

‏هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها حتى يتمكن المصاب من التقليل من الآلام المصاحبة لالتهابات الكلى. ومن بينها الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، أو المشروبات التي تتضمن على الكافيين خلال فترة العلاج. وتناول كميات كبيرة للغاية من الماء والسوائل، تقوم بطرد البكتريا خلال عملية التبول، أو تناول مسكنات الآلام، وتطبيق الكمادات الدافئة على منطقة البطن، من الجانبين والظهر للتقليل الآلام المصاحبة للالتهاب.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول علاج القولون العصبي وأهم النصائح لتخفيف أعراضه

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: علا رزق
المصادر: 1 / 2
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد