عصير البطيخ: إليك كافة المعلومات عن فوائده الطبية والصحية ودليل حول القيمة الغذائية

0 141

في بداية الأمر يعتبر عصير البطيخ أحد أهم المشروبات التي يتم الاعتماد عليها في فصل الصيف. وذلك بسبب محتوى البطيخ الغني بكميات كبيرة من الماء، تصل نسبتها إلى 90%. بالإضافة إلى ذلك يمتلك فاكهة البطيخ مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية تمثل فوائد عديدة لجسم الإنسان. كما تنقسم تلك العناصر الغذائية إلى بعض المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. علاوة على فوائد البطيخ الصحية والطبية مثل ترطيب الجسم وتعزيز صحة البشرة والشعر وفوائد للكلى والقولون. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على فوائد عصير البطيخ الصحية والطبية وكل ما تحتاج معرفته عن فاكهة البطيخ.

قد تحب أن تقرأ أيضاً: عصير المانجو: تعرف على الفوائد الصحية والطبية وأهم المعلومات عن القيمة الغذائية

القيمة الغذائية للبطيخ

فيما يلي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من البطيخ:

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ذلك حيث تبلغ نسبة الماء من تكوين البطيخ حوالي 90%. ويمثل البطيخ حوالي 30 سعرة حرارية وهو عدد قليل مقارنة بحجم 100 غرام من البطيخ. كما يحتوي البطيخ على البروتينات ولكن بنسبة ضئيلة تساوي 0.6 غرام. وكذلك الألياف الغذائية تبلغ نسبتها 0.4 غرام. علاوة على ذلك تبلغ قيمة الكربوهيدرات الموجودة في البطيخ ما يقرب من 7.5 غرام، أما بالنسبة إلى الدهون فلا تشكل عائق إطلاقاً لمتناولي البطيخ، حيث تبلغ نسبتها حوالي 0.15 غرام. في نفس السياق وبالنسبة إلى كمية السكريات الموجودة في البطيخ، فتبلغ قيمتها 6.2 غرام.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول فوائد الليمون الأسود وكيفية استخدامه وما هي فوائده الطبية والصحية

المعادن والفيتامينات

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية ومنها المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. على سبيل المثال والبداية مع المعادن، يمتلك البطيخ معدن الكالسيوم بمقدار يساوي 7 مليغرام. أما بالنسبة إلى معدن المغنيسيوم فتبلغ قيمته حوالي 10 مليغرام. علاوة على اعتبار البطيخ أحد أهم مصادر البوتاسيوم بالنسبة إلى قسم الفواكه. ذلك حيث تبلغ نسبة البوتاسيوم الموجودة في البطيخ حوالي 112 مليغرام. بالإضافة إلى مقدار من معدن الفسفور يصل إلى 11 مليغرام. ولم ينتهي الأمر على ذلك، بل يحتوي البطيخ على مجموعة من المعادن الأخرى مثل الزنك والصوديوم والنحاس والمنغنيز والسلينيوم، لكن بنسب ضئيلة تتراوح من 0.4 ميكروغرام وتصل إلى 1 مليغرام.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: الميرمية: تعرف على الفوائد الصحية والطبية وكل المعلومات عن القيمة الغذائية

وبالحديث عن الفيتامينات يمتلك البطيخ مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تمثل فوائد عديدة لجسم الإنسان. في نفس السياق يحتوي البطيخ على فيتامين ج بمقدار يساوي 8 مليغرام. علاوة على فيتامين والذي تبلغ نسبته حوالي 570 وحدةً دوليةً. بالإضافة إلى فيتامين ب بكل مشتقاته، لكن بالنسبة إلى فيتامين ب 5 يعتبر من أكثر المشتقات انتشارا في البطيخ. كما يمتلك البطيخ حمض الفولات بنسبة تصل إلى 3 ميكروجرام، ونسب من الفلوريد 1.5 ميكرو غرام. وبالنسبة لمضادات الأكسدة التي يمتلكها البطيخ ويعتبر من أهمها مركب الليكوبين والذي تصل نسبته إلى حوالي 4532 ميكروغرام.

فوائد عصير البطيخ

يحتوي عصير البطيخ على العناصر الغذائية عديدة تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجسم. والجدير بالذكر أن تلك العناصر الغذائية تساعد في إتمام الوظائف الحيوية لجسم الإنسان بشكل سليم. علاوة على احتواء عصير البطيخ على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الأمراض وخاصةً الأمراض السرطانية. وذلك من خلال إن مضادات الأكسدة تساهم في القضاء على الجذور الحرة التي تشكل خطر كبير على خلايا الجسم. فيما يلي الفوائد الصحية والطبية لعصير البطيخ تابع معنا.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول فوائد الميرمية للرجال وكل المعلومات حول ذلك

عصير البطيخ: إليك كافة المعلومات عن فوائده الطبية والصحية ودليل حول القيمة الغذائية

فوائد للجهاز الهضمي

يعتبر عصير البطيخ أحد أهم المشروبات التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناول هذا المشروب في انتظام حركة الأمعاء. كما يحتوي عصير البطيخ على كميات كبيرة من الماء، وقد يساهم ذلك في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض ومنها الإمساك والانتفاخات. لذلك دائما ما ينصح الأطباء بأهمية شرب عصير البطيخ بشكل منتظم، ويذكر أن السعرات الحرارية الموجودة في هذا المشروب ليست كبيرة إطلاقاً.

فوائد للرجال

أشارت الدراسات أن شرب عصير البطيخ يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة الجنسية للرجال. ذلك من خلال تنظيم ضغط الدم، وقد يساهم ذلك في ضخ الدم في القضيب بالشكل المطلوب. علاوة على بعض الفوائد التي تعم على صحة الحيوانات المنوية. ذلك حيث يساهم هذا المشروب في تحسين حركة الحيوانات المنوية مما يزيد من فرص الإنجاب وتقليل فرص الإصابة بالعقم. كما يساهم عصير البطيخ في تنظيم مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم مما يساهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض القلبية وانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: تعرف على فوائد النعناع المغلي التي تعتبر كنز لكل أفراد الأسرة

فوائد للعضلات

ينصح الأطباء بأهمية شرب عصير البطيخ حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل ملحوظ في تخفيف الألم الخاص بالعضلات. بعبارة أخرى يحتوي البطيخ على مركبات وأحماض أمينية مثل السيترولين والأرجينين وهما يساعدان في شفاء العضلات المصابة. علاوة على ذلك قد يكون تناول البطيخ أو شرب عصير البطيخ أحد الوسائل التي تساهم في تنظيم معدلات ضربات القلب أو تنظيم الدورة الدموية داخل جسم الإنسان. في نفس السياق يحتوي البطيخ على بعض مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الالتهابات التي تصيب الجسم. كما تساعد أيضًا في القضاء على الجذور الحرة المسببة للأمراض.

فوائد للبشرة

أشارت الدراسات والتقارير الطبية أن تناول البطيخ أو الانتظام على شرب عصير البطيخ بشكل دوري له فوائد عديدة للبشرة وجسم الإنسان. على سبيل المثال من فوائد عصير البطيخ للبشرة هو تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين، وهو يعتبر البروتين الحيوي لخلايا البشرة. كما يساهم ذلك في تجديد خلايا البشرة وتحسين حالتها، علاوة على إزالة الشوائب والسموم الموجودة في الخلايا. بالإضافة إلى ذلك يساهم شرب عصير البطيخ في تقليل ظهور علامات التقدم في العمر مثل الشيخوخة والتجاعيد والخطوط التي تظهر في الوجه. ولم ينتهي الأمر على ذلك بل قد يساعد شرب عصير البطيخ في علاج البشرة من الأشعة الضارة التي تتعرض لها من الشمس مثل الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: فوائد اللبن الرائب الصحية للرجال والنساء والأطفال والصحة العامة

فوائد للنساء أثناء فترة الحمل

ينصح الأطباء بأهمية تناول عصير البطيخ أثناء فترة الحمل، بسبب محتواه الغني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعم على النساء في تلك الفترة. وعلى سبيل المثال يعتبر عصير البطيخ أحد المشروبات التي تساهم في ترطيب الجسم وتساهم في تحسين عملية الهضم خلال تلك الفترة. علاوة على تقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإمساك والانتفاخات. في نفس السياق يحتوي البطيخ على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين الذي يساهم في القضاء والتخلص من السموم الموجودة في الجسم. وينصح بشرب عصير البطيخ أو تناوله بشكل عام حيث يحتوي على قدر مناسب من الألياف الغذائية التي ينصح بها في تلك الفترة للنساء. لكن في حالة الإفراط في تناول البطيخ قد يسبب ذلك بعض الأضرار. ذلك حيث أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة نسبياً من السكر، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع في مستويات السكر الموجود في الدم.

عصير البطيخ: إليك كافة المعلومات عن فوائده الطبية والصحية ودليل حول القيمة الغذائية

فوائد للكلى

يعتبر شرب عصير البطيخ أحد الوسائل التي تعمل على تعزيز صحة الكلى وتحسن وظائفها بشكل كبير. كما يساهم ذلك في زيادة قدرة الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الدم. ويوجد سبب آخر وهو أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من السوائل وقد يساهم ذلك في زيادة إفراز الهرمون المُدر للبول وبالتالي قد يتخلص الجسم من السموم والمواد الغير مرغوب فيها من خلال البول. كما تزداد فرص تخلص الجسم من الحصوات التي تتكون على الكليتين.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: تعرف على نسبة الكافيين في القهوة والكميات الموصى بها في اليوم الواحد

فوائد لخسارة الوزن

يمكن للعديد من الأشخاص الذي تعاني من الوزن الزائد الاعتماد على شرب عصير البطيخ في خسارة الوزن. أولاً يساهم هذا المشروب في زيادة كميات الماء الموجودة في الجسم، ويذكر أن الماء أحد أهم العوامل التي تساعد في التخلص من الدهون. ثانياً يحتوي البطيخ على الألياف الغذائية التي قد تعطي إحساس الشبع لفترة أطول. ثالثاً يعتبر البطيخ من الفواكه التي لا تشكل كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وقد يشكل حوالي 100 غرام من البطيخ حوالي 30 سعرة حرارية فقط.

فوائد عامة

أشارت الدراسات أن تناول عصير البطيخ مهم جداً في التخلص والقضاء على البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. كما يساعد البطيخ في تخليص الجسم من بعض المواد الضارة مثل الأمونيا. علاوة على قدره عصير البطيخ على خفض درجة الحرارة المرتفعة التي تصيب بالأطفال أحياناً. وأشارت الدراسات أن هذا المشروب له فوائد كبيرة جداً في تقليل فرص الإصابة بالأمراض السرطانية ومنها سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي. بالإضافة إلى فوائد في تنظيم ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض القلبية.

قد تحب أن تقرأ أيضًا: فوائد النعناع للجسم في الحماية من عدد كبير من الأمراض وأضرار الإفراط في تناوله‏

أضرار عصير البطيخ

أشارت بعض الدراسات أن الإفراط في شرب عصير البطيخ قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية. وفي بداية الأمر لا ينصح بشرب عصير البطيخ للأشخاص الذي تعاني من مرض السكري، حيث أنه يحتوي على كمية من السكر بالإضافة إلى كمية من الكربوهيدرات وينصح الأطباء بأهمية عدم استخدام السكر أثناء عملية التحضير. في سياق آخر إذا كنت تعاني من الحساسية لا يفضل شرب عصير البطيخ، وإلا قد تظهر عليك بعض الأعراض مثل الاحمرار والانتفاخات الجلدية وغيرها.

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عمرو
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد