دليلك الكامل حول مصلحة الضرائب العقارية تاريخ إنشائها والهيكل الوظيفي فيها

0 268

‏تم إنشاء مصلحة الضرائب العقارية سنة 1883، لتعتبر من أقدم المؤسسات الضريبية وأكثرها انتشاراً. نظراً لأنها تعمل على تغطية حوالي 6 آلاف نجع وقرية، فضلاً عن جميع المدن الموجودة في جمهورية مصر العربية. ‏تتحلى المصلحة بإمكانية إجراء الإشراف الفني على جميع القوانين في كافة المجالات الضريبية على العقارات المبنية، والأطيان الزراعية، والملاهي، وغيرها من الرسوم والضرائب التبعية. وذلك في إطار الإشراف الفني على الأعمال التي تقوم بها 27 مديرية منتشرة على مختلف المحافظات داخل الجمهورية.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: شروط الحصول على قرض شخصي من البنك والمستندات المطلوبة لإتمام الطلب

‏مصلحة الضرائب العقارية

‏تتمتع مصلحة الضرائب العقارية بتاريخ طويل للغاية يزيد عن 110 سنة، وتغطية كبيرة على جميع مستوى الجمهورية. ولذلك فإنها تمتلك رصيد كبير للغاية من المعلومات والبيانات حول الثروة العقارية، والسجلات الموجودة في 300 مأمورية. واستغلال العقارات التي تتضمن على الوثائق، مما يغطي مؤشرات كبيرة للغاية حول المكان. وعندما تتكامل تلك المعلومات حول الثروة العقارية، مع البيانات الموجودة في كافة المصالح الأخرى. من الممكن الحصول على مجموعة متعددة من المؤشرات القوية التي تمنح دلالات مختلفة عن استخدامات ذلك المكان. وتسليط الضوء حول النشاطات الاقتصادية الممارسة داخله. مما يساعد في التوظيف في جمع المجتمعات الضريبية، دون الدخول في أي من قضايا الفحوصات الضريبية. ولذلك فإن الهدف الأساسي لنظام المعلومات داخل مصلحة الضرائب العقارية. كما يسعى إلى توفير نظام يساعد على ربط جميع المعلومات في مكان التمويل، وخلق نوع من التكامل والتنسيق بين كافة المصالح الإدارية في طريقة التعامل مع الممولين.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الفرق بين الميزانية والموازنة من حيث المفهوم والأهداف والأدوات المستخدمة

‏أهداف مصلحة الضرائب العقارية

‏إن نظام العمل داخل مصلحة الضرائب العقارية يستهدف معالجة الانفصال النوعي الجزئي نحو تعامل الممولين مع ما يزيد عن مأمورية ضريبية، بناءً على النشاطات المتعددة في نفس المنطقة الجغرافية. بالإضافة إلى معالجة الانفصال الجزئي على المستوى الجغرافي، لمتابعة أنشطة الممول الذي يمتد إلى مختلف المناطق الجغرافية. فضلاً عن العمل على معالجة الانفصال الضريبي الناتج عن خضوع ذلك الممول لما يزيد عن مجموعة من المعاملات الضريبية حول النشاط نفسه. وتكوين مجموعة من النماذج التي تحدد العلاقة بين المؤسسات المختلفة والمنظومة الضريبية. الذين يقومون بالتعامل مع النقطة الجغرافية نفسها، والتي تتمثل في الكهرباء، والماء، والسجل التجاري، والمساحة، والشهر العقاري. ‏كما يتم العمل على دراسة إمكانية تكوين بناء معلوماتي ثلاثي الأبعاد، يرتبط بالمكان والعقار الموجود على ذلك المكان. والنشاط الاقتصادي الذي يتم ممارسته داخل ذلك العقار. فضلاً عن إجراء دراسة تستهدف كافة التشريعات الضريبية من الأراضي الزراعية والعقارات المبنية في نفس التشريع، بناءً على المعلومات ثلاثية الأبعاد التي ذكرناها في الأعلى.

‏اختصاصات مصلحة الضرائب العقارية

‏تختص مصلحة الضرائب العقارية بمجموعة من الاختصاصات، التي تتمثل في العمل على تقدير وحصر وتحصيل وربط الضرائب على العقارات المبنية و الأطيان الزراعية. وما يرتبط بها من الرسوم والضرائب المتنوعة والإضافية. بالإضافة إلى تحصيل الضرائب المفروضة على الملاهي والمحلات، وما يرتبط بها من الرسوم في كافة محافظات الجمهورية، عدا محافظة الإسكندرية والقاهرة. والعمل على تحصيل وتقدير الإيجارات من قبل الأطيان الحكومية، وتحصيل ‫ثمن بيعها بالتقسيط، وتنفيذ أعمال الحصر والمساحة وحساب تكاليف الأفراد من المباني والأطيان، وما يستجد عليها من تغيرات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: ضريبة التصرفات العقارية.. الدليل الشامل حول المفهوم وقيمتها والفئات المعفاة منها

كما أنها تعمل على مسح وحصر الأطيان الحكومية المزروعة بالخفاء، وتحصيل قيمة مقابل الانتفاع بها. بالإضافة إلى المساهمة في إجراء مجموعة من الأعمال التسويقية والتعاونية، على المستوى الزراعي، وخصم المستحقات من ثمن المحصول المسوق التعاوني. بالإضافة إلى العمل على تحصيل المطلوبات ومستحقات مجموعة من المصالح الحكومية والهيئات المتعددة. ومن بينها رسوم التأمين الاجتماعي على كافة  ملاك الأراضي الزراعية، ورسوم السجلات العينية على العقارات المبنية والأطيان الزراعية، ورسوم الدمغة على إيصالات سداد إيجار العقارات المبنية، وضرائب الاستغلال الزراعي للمحاصيل البستانية.

دليلك الكامل حول مصلحة الضرائب العقارية تاريخ إنشائها والهيكل الوظيفي فيها

رؤية مصلحة الضرائب العقارية

تعمل مصلحة الضرائب العقارية أيضاً على إعداد جيل من المحصلين في معاهد المحاصرين، التابعة لمصلحة الضرائب العقارية، والموجودة في جميع أنحاء الجمهورية. لتغذية الأجهزة التي تتطلب إلى هذه الاختصاصات، مثل البنوك والمصارف، وسد احتياجات التحصيل داخل المحليات. بالإضافة إلى التعاون مع مجموعة من المصالح والوزارات، في الانتهاء من الأعمال الأساسية لها، ومن بينها وزارة الزراعة، ووزارة الداخلية، وهيئة استصلاح الأراضي، ووزارة الصحة، وأملاك الدولة الخاصة، وما إلى ذلك. هذا الأمر يتم من خلال إعداد الإحصائيات، وتحرير الكشوف التي تحتاج إليها الجهات المذكورة. إلى جانب ذلك تقوم المصلحة بالحفاظ على جميع المخالفات والدفاتر والمستندات الموجودة في الدار، من خلال تصويرها بجهاز الميكروفيلم. والعمل بنفس الخطوات على المستندات والدفاتر الخاصة في الوزارات والمصالح الأخرى، التي تحتاج لذلك الأمر.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الإقرار الضريبي وطريقة إعداده وعقوبة التهرب منه والفئات المعفاه من التقديم

والحرص على تحرير كشوف رسمية مرتبطة بالملكية العقارية، من واقع دفاتر المكافآت ومنح هذه المستخرجات بكافة أنواعها للأفراد الراغبين في الحصول عليها. واستخراج صور من شهادة الوفيات والمواليد، والإشراف على دار المحفوظات العمومية. كما تقوم بدورها في ترتيب وحفظ سجلات ودفاتر ومستندات كافة المصالح الحكومية والوزارات. واستخراج البيانات والكشوفات الرسمية التي تحتاج إليها تلك المصالح والوزارات والأفراد.  كما تعمل مصلحة الضرائب العقارية على تحصيل مجموعة مختلفة من المبالغ التي يجدر على المصلحة استقبالها في مقررات العمل. ومن بينها رسوم المحاكم الأهلية والشرعية، ورسوم تحقيق الشخصية، ورسوم شهادة الوفيات والمواليد، ورسوم رخص حمل السلاح، وكشوف الأطيان، ورسوم رخصة السيارة.

‏الهيكل التنظيمي في مصلحة الضرائب العقارية

‏يعتلي الهيكل التنظيمية داخل مصلحة الضرائب العقارية رئيس مصلحة الضرائب العقارية. والذي يندرج تحته مجموعة من القطاعات والإدارات، التي تتمثل في ما يلي:

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: القيمة المضافة وتاريخ نشأتها في العالم والوطن العربي وآلية تطبيقها على السلع

‏قطاع شئون مكتب رئيس المصلحة

‏يتضمن ذلك القطاع على الإدارة العامة لمعهد المحصلين والصيارف، ‏والذي يتضمن على قسم الشؤون المالية، وإدارة الأعمال الفرعية، وإدارة تطوير المناهج، وإدارة شؤون الطلبة، والإدارة المركزية لشئون المناطق. أما عن الإدارة المركزية لدار المحفوظات والميكروفيلم ‏الذي تتضمن على مجموعة من الإدارات الفرعية، التي تتمثل في إدارة الخزينة، وإدارة الأمان الفرعية، وإدارة الأمن، وإدارة خدمات المواطنين، وإدارة التهيئة والإعداد، وإدارة التفتيش على غرفة الحفظ والتسجيل، والإدارة العامة لجهاز الميكروفيلم، والإدارة العامة لدار المحفوظات العمومية. بالإضافة إلى الإدارة المركزية للأنشطة المساعدة ‏التي تتضمن على العديد من الإدارات الفرعية، التي تتمثل في الإدارة العامة للمكتب الفني، والإدارة العامة للعلاقات العامة، والإدارة العامة لمركز المعلومات، والإدارة العامة لخدمة المواطنين، والإدارة العامة للتخطيط والمتابعة، والإدارة العامة لمركز التدريب الإداري، والإدارة العامة للتنظيم والإدارة.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول إدارة المشاريع تعرف على المفهوم والمراحل وأهم الأدوات المستخدمه

‏قطاع الأمانة العامة

‏أما عن هذا القطاع فإنه يتضمن على إدارة الرقابة على المخزون السلعي. والإدارة المركزية لشئون العاملين. ‏كما تتضمن على الإدارة العامة لوثائق الخدمة، والإدارة العامة للاستحقاقات والمعاشات، والإدارة العامة لشؤون الخدمة، والإدارة العامة لرعاية العاملين. ‏أما عن الإدارة المركزية للشؤون الإدارية ‏فإنها تتضمن على الإدارة العامة الهندسية، وإدارة السكرتارية والمحافظات، وإدارة الخدمات الداخلية، وإدارة شئون المقر. أما عن  الإدارة المركزية للشؤون المالية ‏فإنها تتضمن على الإدارة العامة للمخازن، والإدارة العامة للمشتريات، والإدارة العامة للموازنة، والإدارة العامة للحسابات.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: مفهوم الميزانية العمومية وأهميتها بالنسبة للشركات وأهم عناصرها ومكوناتها‏

‏قطاع الشؤون الضريبية

‏يتضمن هذا القطاع على مجموعة من الإدارات، ومن أهمها الإدارة المركزية للتهرب الضريبي. ‏كما تتضمن على الإدارة العامة لمتابعة الدعوات والتظلمات، والإدارة العامة للجان وإعادة النظر، والإدارة العامة ‏للتصالح الضريبي. أما عن الإدارة المركزية للضريبة على الملاهي؛ ‏فإنها تتضمن على الإدارة العامة لتقدير وربط الملاهي. علاوة على الإدارة العامة لتحصيل والحجز على الملاهي. بالإضافة إلى الإدارة العامة للإيرادات المتنوعة. والإدارة المركزية للضريبة على المباني والتي تتضمن على الإدارة العامة للتحصيل والحجز المباني، والإدارة العامة لتقدير وربط المباني، والإدارة العامة للطعون. ‏أما عن والإدارة المركزية للضريبة على الأطيان فإنها تتضمن على الإدارة العامة لتقدير وربط مكلفات الأطيان، والإدارة العامة لتحصيل وحجز المستحقات المتنوعة.

‏قطاع التفتيش الضريبي والمالي والإداري

‏يتضمن هذا القطاع على الإدارة المركزية للتفتيش المالي والإداري، ‏والتي تتمثل في الإدارة العامة للتفتيش الإداري، والإدارة العامة للتفتيش المالي. أما عن الإدارة المركزية للتفتيش الضريبي، فإنها تضمن على الإدارة العامة للتفتيش على أعمال الملاهي، والإدارة العامة للتفتيش على المباني، والإدارة العامة للتفتيش على الأطيان.

‏قطاع الضرائب العقارية

‏يتضمن هذا القطاع على ستة قطاعات منتشرة على مستوى الجمهورية. كما تتمثل في إدارة التنظيم والإدارة التي تتضمن على قسم التدريب، وقسم التنظيم والترتيب. أما عن الإدارة العامة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. كما تتضمن على إدارة الإحصاء ودعم اتخاذ القرار، وإدارة الحاسب الآلي، وإدارة النشر والتوثيق. بالإضافة إلى الإدارة العامة للشؤون القانونية، التي تتضمن على إدارة التحقيقات، وإدارة القضايا والتظلمات. بالإضافة إلى إدارة التقييم العقاري، والإدارة العامة للمكتب الفني، والإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: مفهوم قائمة المركز المالي وأهم عناصرها وفوائدها للشركات واستخداماتها

‏الإدارة المركزية للشؤون القانونية

‏تتضمن هذه الإدارة في مصلحة الضرائب العقارية على الإدارة العامة للفتوى والصياغة، التي يندرج تحتها إدارة الفتوى، وإدارة الصياغة. بالإضافة إلى الإدارة العامة للتحقيقات، والإدارة العامة القضائية والتظلمات، التي تتضمن على إدارة الاختلاسات، والمحاكمات التأديبية.

‏الإدارة العامة للأمن

‏تتضمن الإدارة العامة للأمن في مصلحة الضرائب العقارية على إدارة أمن أفراد ومنشآت، وإدارة أمن المعلومات ووسائل الاتصال.

كما يمكنك أن تقرأ أيضاً: الدليل الشامل حول شرح قائمة الدخل بالتفصيل وجميع مكوناتها‏ وعناصرها

‏الإدارة المركزية للحاسب الآلي ونظم المعلومات

‏أما عن تلك الإدارة فإنها تتضمن على إدارة تنمية الموارد البشرية، وإدارة الأعمال الفرعية. علاوة على إدارة الجودة، وإدارة شؤون الفروع، والإدارة المعلوماتية، وإدارة التأمين المنظمة. والإدارة العامة للدعم الفني التي تتضمن على 13 مدير فرع في المحافظات، وإدارة مراقبة الفروع. بالإضافة إلى الإدارة العامة للإشراف الإلكتروني والإنترنت. كما تتضمن على إدارة الأرشيف الإلكتروني، وإدارة النشر الإلكتروني والإنترنت، وإدارة إعداد وتجهيز البيانات. بالإضافة إلى الإدارة العامة للتطوير، والإدارة العامة للعمليات.

كتابة: علا رزق
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد