علاج انتفاخ العين: دليلك الكامل حول الأسباب والأعراض وطرق الوقاية‏

0 79

علاج انتفاخ العين يعتبر من أبرز الأمور التي يبحث عنها مجموعة كبيرة من الأفراد، الذين يصابون بانتفاخ جفن العين. والذي يعتبر ‏تجمع مجموعة من السوائل في الأنسجة المحيطة بالعينين، وخاصة عند منطقة الجفن، مما ينتج عنها الانتفاخ. وهناك مجموعة من الأسباب القوية التي ينتج عنها انتفاخ العين، ومنها العوامل الخارجية والمشكلات الصحية. وخصوصاً أن العين تعتبر من أهم المناطق الحساسة في جسم الإنسان، ومن الممكن أن يكون انتفاخ في المنطقة العليا أو السفلى. وينتج عنها إزعاج بشكل كبير ينتهي تلقائياً في يوم على الأكثر، ولكن في حالة استمراره يجب أن يتم علاج انتفاخ العين، بناءً على المشكلة المتسببة في ذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: جفاف العين: الأعراض، أسباب الإصابة، وكيفية العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل)

‏علاج انتفاخ العين

‏هناك أشكال متعددة من طرق علاج انتفاخ العين، بناءً على الأسباب التي ينتج عنها هذه الإصابة. ومن بينها ما يلي:

‏قطرات العين

‏يتم الاعتماد على بعض أنواع قطرات العين في علاج انتفاخ العين، والتي تعمل على علاج الحساسية، في حالة ظهور الانتفاخ بدون أسباب واستمراره لأوقات طويلة.

‏الكمادات الدافئة

‏هناك العديد من الحالات التي تعتمد على تطبيق الكمادات الدافئة، كأحد أشكال علاج انتفاخ العين. والتي تنتج عن الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، التي تتمثل في انسداد الغدد الدهنية، أو فرط إفراز الدهون. بالإضافة إلى الإصابة بالكيس الدهني على جفن العين.

‏الكمادات الباردة

‏تعتبر الكمادات الباردة فعالة للغاية في التقليل من وعلاج انتفاخ العين، الذي ينتج عن الإصابة بالحساسية.

اقرأ أيضاً: علاج تشقق القدم بفعالية كبيرة بالأدوية والطرق الطبيعية وطريقة الوقاية منه تماماً

‏شطف العينين بالماء

‏في حالة ظهور انتفاخ بسيط في العين، مرتبط بالتعرض للغبار والأتربة أو تطبيق المستحضرات التجميلية. يجب العمل على شطف وغسل العينين بشكل جيد بالماء الفاتر، ليعمل على تنظيف وتهدئة وعلاج انتفاخ العين.

‏هناك مجموعة من الحالات التي تحتاج إلى التدخل والعلاج الجراحي في علاج انتفاخ العين. نظراً للإصابة ببعض المشكلات الصحية المتفاقم، ومن أهمها الأورام أو انسداد في الغدد الدهنية. والتي يجب أن يتم العمل على علاجها على الفور بناءً على تشخيص الطبيب.

‏العلاج بالطرق الطبيعية

‏هناك مجموعة من الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها حتى يتمكن الشخص من علاج انتفاخ العين بصورة فعالة للغاية. وفي حالة التعرف على السبب الأساسي، واتباع خطوات العلاج، من الممكن أن تعمل هذه النصائح على التسريع من عملية الشفاء. وتتمثل هذه الأمور في ما يلي:

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول أعراض التصلب اللويحي عند الرجال والسيدات والأطفال‏

‏تناول كمية كبيرة من الماء

‏إن الإصابة بانتفاخ وتورم العينين؛ من الممكن أن يكون ناتج عن نقص كمية السوائل داخل الجسم، والتعرض للجفاف. ولذلك يجب العمل على تناول كمية كبيرة للغاية من الماء على مدار اليوم، والابتعاد بشكل تام عن المشروبات الكحولية. لأنها تصيب الجسم بالجفاف وتتعرض إلى علاج انتفاخ العين.

‏علاج الحساسية

‏من الممكن أن ينتج انتفاخ العينين عن الإصابة بالحساسية ضد أحد المواد الطبيعية أو الأدوية. ولذلك يجب العمل على تناول العقاقير الطبية المناسبة لذلك العرض، بناءً على نصائح الطبيب.

‏البوتاسيوم

‏إن البوتاسيوم يساهم بشكل كبير للغاية على التقليل من تخزين السوائل داخل الجسم. ولذلك يجب العمل على تناوله بشكل كافي على مدار اليوم، من خلال المكملات الغذائية أو المكونات الطبيعية. نظراً لأنه يساهم في علاج انتفاخ العين بشكل كبير، ومن أهم المصادر الطبيعية للبوتاسيوم؛ الخضروات الخضراء، واللبن الرايب، والبقوليات، والموز.

‏الكمادات الباردة

‏تساعد الكمادات الباردة على علاج انتفاخ العين بشكل كبير للغاية، وذلك من خلال تطبيق قطع قطنية مبللة بالماء البارد على العين المصابة. وتترك مغلقة لفترة تصل إلى 10 دقائق، والاعتماد على هذه الطريقة يساعد في التقليل من تخزين السوائل في أنسجة العينين، أو علاج انتفاخ العين بشكل كبير للغاية.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتجاع المريء: دليلك الكامل حول طرق العلاج والتشخيص والوقاية

‏الحمية الغذائية الصحية

‏يجب أن يتناول الأفراد الأغذية الصحية للعمل على علاج انتفاخ العين، ومن بينها المأكولات الغنية بالحديد مثل البازلاء والفواكه المجففة والخضروات الورقية. والمأكولات البحرية من فواكه البحر والأسماك، واللحوم البيضاء مثل الدواجن، واللحوم الحمراء. والحرص على الابتعاد عن المأكولات التي تتضمن على قدر كبير من الملح، بالإضافة إلى التعزيز من تناول المأكولات الغنية بفيتامين سي. الذي يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين، ومن بينها الفراولة والبروكلي والفلفل الحلو والبرتقال.

علاج انتفاخ العين: دليلك الكامل حول الأسباب والأعراض وطرق الوقاية‏

‏النوم لساعات كافية

‏النوم لأوقات كافية بشكل متواصل على مدار اليوم، يساعد في علاج انتفاخ العين. ولا يقتصر الأمر على الفترة الزمنية فقط، ولكن يجب الحرص على النوم في وضعية وجودة صحية للغاية.

‏روتين الاعتناء بالعينين

‏إن المنطقة المحيطة بالعين، تعتبر من أكثر الأماكن الحساسة في جسم الإنسان. والذي يجب التعامل معها بشكل رقيق للغاية، وعدم إهمالها على الإطلاق، حتى يتجنب الشخص إصابته بأي أعراض ينتج عنها الانتفاخ. ومن أهم خطوات هذا الروتين هو تطبيق واقي الشمس قبل التعرض لها، حتى لا تصاب هذه المنطقة بالجفاف. بالإضافة إلى استخدام الكريمات المخصصة لترطيب محيط العينين، وذلك الأمر يعتبر من أهم طرق الوقاية من وعلاج انتفاخ العين.

‏وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ العين

‏هناك مجموعة متعددة من الوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج انتفاخ العين. ومن أهمها العمل على تدليك محيط العينين بماء الورد أو جل الصبار بصورة منتظمة. بالإضافة إلى تطبيق أكياس الشاي الأخضر أو الشاي الأسود على محيط العينين مرتين في الأسبوع، لفترة تتراوح بين ربع ساعة ونصف ساعة على الأكثر. نظراً لأنه يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في تهدئة وترطيب محيط العينين. كما أنه من الممكن تطبيق قطعة قطنية مبللة بالحليب على محيط العينين، لفترة ربع ساعة يومياً، والعمل على تطبيق شرائح البطاطس والخيار الرقيقة لمدة نصف ساعة يومياً.

اقرأ أيضاً: التصلب اللويحي: الأعراض، الأسباب، وكيفية العلاج وتجنب الإصابة وتخفيف الأعراض

‏طرق الوقاية من انتفاخ العين

‏لا تتوقف طرق علاج انتفاخ العين على المواد التي يتم تناولها، أو الوصفات التي يتم تطبيقها فقط. ولكن يجب الحرص على اتخاذ كافة التدابير والمحاذير حول الإصابة بذلك العرض. ومن بينها ما يلي:

‏عدم فرك العينين

إن المداومة على فرك العينين يعتبر من أسوأ العادات الصحية، التي ترفع من فرصة الإصابة بانتفاخ العين. نظراً لأن اليدين من الممكن أن تكون حاملة بعض البكتيريا والفيروسات والملوثات، بالشكل الذي يعمل على انتقالها للعينين بمجرد ملامستها. وفي حالة عدم القدرة على السيطرة على هذا الأمر، فيجب الحرص على غسل اليدين على مدار اليوم بشكل مستمر، لتجنب إصابة العين بالالتهابات والحساسية.

‏راحة العينين

‏يجب أن تحصل العينين على قدر كافي من الراحة من مستحضرات التجميل، والتعرض للإجهاد الشديد الذي يتسبب في أضرار لها. بالإضافة إلى التقليل من ارتداء وتطبيق العدسات الملونة، التي ترفع من فرصة الإصابة بالالتهابات والحساسية.

‏نظافة العينين

يجب على الشخص أن يرفع من مستوى نظافة العينين بطريقة مستمرة، وحمايتها من الإصابة بالتلوث والعدوى والالتهابات. وتجنب تعرضها إلى مختلف مسببات الحساسية من الأتربة والغبار.

‏أسباب انتفاخ العين

‏هناك مجموعة كبيرة للغاية من الأسباب التي ينتج عنها انتفاخ العين. ومن بينها ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيفية علاج التهاب اللثة في المنزل وصفات طبيعية مجربة

‏الإجهاد الشديد

‏إن التعرض للإجهاد الشديد؛ يرفع من خطر إصابة العينين بالانتفاخ، فضلاً عن ظهور الهالات السوداء في محيط العينين. وخصوصاً مع عدم الحصول على أوقات كافية من النوم، والسهر كثيراً. كما أنه ينتج عن التركيز بشكل مستمر في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والشاشات بشكل عام.

‏الحساسية

‏تعتبر الحساسية من أكثر المشكلات المنتشرة التي يمكنها إصابة العينين بالانتفاخ. وينتج عنها قالتهيج، نتيجة التعرض لأحد المسببات، مثل دخول أحد الأجسام الغريبة داخل العينين، أو تعرضها للمواد الكيميائية الموجودة في المستحضرات التجميلية، أو تناول الأطعمة التي يعاني الفرد من الحساسية نحو أحد مكوناتها. والتعرض للأتربة والغبار أو حمى القش.

‏التهاب الملتحمة

‏إن التهاب الملتحمة أو ما يطلق عليه العين الوردية، يعتبر من أكثر أنواع العدوى المنتشرة خلال موسم الأنفلونزا والبرد. والذي ينتج عنه الإصابة بأحد أشكال المعالجات أو الحساسية أو الإصابات البكتيرية والفيروسية.

‏التهاب النسيج الخلوي المداري

‏إن ذلك النوع من الإصابة ينتج عن التهاب الأنسجة الموجودة في محيط العينين، ويتسبب في التطور والاحمرار والانتفاخ بصورة مؤلمة للغاية في العينين، والمنطقة المحيطة بها. وهو يستهدف الأطفال بشكل كبير للغاية أكثر من البالغين.

‏شحاذ العين

‏هو يعتبر أحد أشكال العدوى التي تصيب الغدة الدمعية وبصيلات الرموش. والتي ينتج عنها مجموعة من الدوالي في صورة نتوءات حمراء رقيقة للغاية في خط الجفون. والذي ينتج عنه الإصابة بانتفاخ العين.

اقرأ أيضاً: الحزام الناري: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

‏البردة

‏أما عن هذه الإصابة فإنها تظهر على هيئة نتوءات صغيرة للغاية، لا تتسبب في أضرار بالغة. ولكنها من الممكن أن تصيب الغدد الدهنية بالانسداد. وبالتالي الإصابة بانتفاخ العين.

‏مرض جريفز

‏الذي يعتبر أحد أشكال أمراض المناعة الذاتية، التي ينتج عنها التهاب وانتفاخ العين. والذي يرتبط بأحد المشكلات والإصابات في الغدة درقية.

‏أعراض انتفاخ العين

‏هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص، عند الإصابة بانتفاخ العين. ويجب العمل على تشخيصها بصورة صحيحة، حتى يتمكن الطبيب من وصف علاج انتفاخ العين بشكل سليم للغاية، بناءً على سبب الإصابة. ومن أهم هذه الأعراض هو إصابة العين بالجفاف، وظهور مجموعة من الإفرازات المفاجئة. بالإضافة إلى الحكة في العينين وعدم الراحة فيها، ونزول الدموع بشكل مفرط، واحمرار الجفن والعينين بشكل كبير للغاية.

اقرأ أيضاً: التهاب الحلق: الأعراض، الأسباب، وطريقة العلاج وتجنب الإصابة (دليل كامل 2022)

ملحوظة هامة 💡يسعى فرق التحرير للتأكد من صحة كل معلومة تُذكر في أي مقال من مقالات الموقع، إلا أن الخطأ يظل واردًا، ولا يوصى أبدًا بالاعتماد على المعلومات الطبية بشكل مباشر دون سؤال الطبيب خصوصًا في الأمراض الحساسة.

كتابة: أحمد عادل
المصادر: 1 / 2 / 3
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد